الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th October,2003 العدد : 43

الأحد 23 ,شعبان 1424

استرخ مع ألعاب

تميل معظم ألعاب الفيديو إلى سرعة النبض ولكن الباحثين في مدينة دبلن، بأيرلندا، يعملون على تطوير ألعاب جديدة للمساعدة في تهدئة الناس.
علاج الاضطرابات بالاسترخاء
توصل الدكتور «مكداربي» إلى فكرة استخدام التكنولوجيا لمساعدة المصابين بالاضطرابات منذ حوالي 10 سنوات عندما كان في ليبيريا.
فقد صادف الطبيب طفلا يبلغ من العمر 12 سنة كان يعاني من الكوابيس بعد مشاركته بدور تمثيلي في فرقة إعدام. يقول الطبيب: «كان لدي مسجل كاسيت، فاقترحت على الطفل أن يذهب إلى السرير و يستمع لأحد الأشرطة لرؤية ما إذا كان سيهدئه، وفعلا ساعده الاستماع على النوم، مما جعلني أفكر في أنه يمكن أن يكون لدينا شيء من التكنولوجيا يساعدنا في حياتنا وراحتنا» وهي الفكرة التي أدت إلى اختراع هذه الألعاب التي تعتمد على الاسترخاء لمعالجة الاضطرابات النفسية والجسمية لدى الأشخاص.
سباق التنين
إحدى الألعاب الجديدة لعبة سباق التنين ذات لاعبين وتسمى (يسترخي ليفوز)، وهي مبنية على فكرة بسيطة، قطبان كهربائيان يثبتان على أصابع لاعب وكلما كان استرخاء اللاعب أكبر يتحرك التنين داخل اللعبة بشكل أسرع. هذه التكنولوجيا تقيس ردة فعل الجلد الحادة التي تشتغل لتقيس قدرة الجلدلإجراء الكهرباء، وهذا يتغير بينما شخص يسترخي أو يتوتر وهو يشكل الأساس لاختبارات جهاز كشف الكذب. وعندما تسترخي فإن التنين الخاص بك في اللعبة سيمشي ثم يجري ثم يطير، وهذه اللعبة تحدث في مجموعة عالمية ثلاثية الأبعاد فعلية على متن صاروخ في الفضاء، والبيئة صممت لغمر اللاعب وسحب مزيد من انتباهه حيث تحاول التكنولوجيا تحسين حالته المزاجية.
الطريقة الذكية
وهناك مشروع جديد للعبة جديدة تقيس ردة فعل المخ وأيضا ردة فعل الجلد الحادة، حيث يلبس اللاعب قبعة مليئة بأجهزة الاستشعار الصغيرة التي تلتقط التغييرات إلى أنماط موجة المخ المختلطة بالتركيز والاسترخاء.
أثناء اللعبة يتم إرشاد اللاعب خلال تكنيك الاسترخاء لفتح باب ويرد النظام على موجات المخ، ليجعل اللعبة أسهل أو أصعب وذلك بالاعتماد على كم أنت مسترخ.
والفريق الذي صمم اللعبة يبحث إلى أي مدى يمكن أن تستخدم لمساعدة الأطفال بالتركيز أو مواجهة صعوبات فترة الاهتمام.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved