الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th October,2003 العدد : 43

الأحد 23 ,شعبان 1424

خطوات تفصل مشروع إحياء ام _2 وسيغا تفكر بالحل البديل

شكلت شركة ماتسوشيتا المالكة لباناسونيك وناشونال لجنة لدراسة الجدوى من صنع جهاز ألعاب جديد، وذلك في ما يعتبر محاولة إحياء لمشروع جهاز الألعاب باناسونيك أم 2 الذي تم تطويره في العام 1996 م خلفا لجهاز باناسونيك الشهير «ثري دي او» ويرأس السيد «تسوتومو تودا» لجنة المشروع التي قد لا تقدم تقريرها النهائي إلا بعد أكثر من سنة كاملة من الآن.
وكانت متسوشيتا من أهم شركات صناعة أجهزة الألعاب وأحد الثلاثة الكبار في الأعوام 1994 و1997م مع جهاز الألعاب «ثري دي أو» قبل أن تنهي الشركة مسيرتها في عالم صناعة أجهزة ألعاب الفيديو في وقت كان فيه جهاز الألعاب باناسونيك أم 2 على بعد خطوات من الإصدار. وعادت باناسونيك ماتسوشيتا لعالم الألعاب من جديد مع شركة نينتندو حيث وفرت نظام التشغيل Mini DVD للغيمكيوب، وصنعت نينتندو وباناسونيك نسخة خاصة من جهاز الغيمكيوب حمل اسم باناسونيك وهو جهاز كيو Panasonic Q ويعتبر النسخة ذات دعم الفيديو الرقمي من جهاز النينتندو غيمكيوب.
وكانت لمبيعات باناسونيك كيو الجيد أثر طيب على شركة باناسونيك حيث أكد تسوتو موتودا «أن باناسونيك سعيدة بذلك ولمح لأول مرة إلى تفكير الشركة بالعودة بمشروع يحيي ذكرى جهازي «ثري دي أو» و«أم 2».
من جانب آخر، تفكر شركة سيغا بالحل البديل، بعد ظهور عوارض رفض قاطع لمشروع جهاز الألعاب الجديد الذي تقدم به المصمم الشهير «يوجي ناكا» قبل نحو ثلاثة أشهر. ويبدو أن شركة سيغا ستفكر بدخول سوق أجهزة الألعاب المحمولة من الجيل الثالث، حيث يبدو أن سيغا قادرة على تحمل الخسائر في حال وقوعها بالنسبة لجهاز ألعاب محمول لا يكلف كثيرا.
وشجع دخول شركات جديدة مثل غيمبارك، تاب ويف وفري اون إلى سوق الأجهزة المحمولة شركة سيغا على التفكير بدخول هذا القطاع، خصوصا أن سيغا كانت قد ساعدت نوكيا في تطوير جهاز «إن غايج».
ويرى المراقبون أن سيغا تملك حظوظا قليلة أيضا في النجاح مع جهاز ألعاب محمول، ولكنها تبقى أكثر من النجاح مع جهاز ألعاب منزلي حيث فضل جهاز محمول سابق من سيغا فيما نالت كافة أجهزة سيغا المنزلية ضربات موجعة، وهو الأمرالذي تعرفه سيغا أكثر من أي شركة أخرى.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved