الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th November,2006 العدد : 187

الأحد 28 ,شوال 1427

يقام إلى جانب جايتكس
gulfcomms معرض جديد للاتصالات يعد الأكبر من نوعه في الشرق الاوسط

ينظم مركز التجارة العالمي في دبي (DWTC) معرضا جديدا يستهدف قطاع الاتصالات بشكل حصري، تحت اسم GULFCMMS 2006 ويهدف أيضاً إلى العمل بشكل متواز مع أضخم معرض للتكنولوجيا في المنطقة GITEX.
ومن المقرر أن يعقد المعرض بمركز the Dubai International Convention and Exhibition Centre (DICEC) مع بداية معرض جايتكس، ويهدف هذا المعرض إلى أن يجمع بين عدد من أضخم وأكثر المؤسسات الابتكارية على مستوى العالم في قطاع الاتصالات بما في ذلك الشركات المعنية بتوصيل خطوط الاتصال، وكذلك المتخصصون في مجال التليفونات المحمولة، وتطوير شبكات الإنترنت، تركيب الأقمار الصناعية، تكنولوجياIP وكذلك تحليل البنية التحتية.
هذا ويرى المنظمون لهذا المعرض أنه سوف يقدم لمجال العمل في الشبكات ما طال انتظاره من هيئة صناعة اتصالات عالمية وإعطاء بصفة خاصة مستوى عال من الاهتمام للطاقات والموارد الكامنة في سوق الشرق الأوسط، وتظهر الأرقام الناتجة عن الأبحاث التي قامت بها المجموعة العربية للاستشارات أن كبائن الاتصالات تخدم نحو 85 مليونا مشتركا ونحو 30 مليون خطوط تليفون رئيسية، وذلك في عام 2005، وقد كان ذلك في سوق أقل ما نصفها بأنها شديدة التوسع بشكل كبير من خلال التحرر والابتكار التكنولوجي.
إن قطاع الاتصالات في الشرق الأوسط يتمتع بوجود أسواق بها أكثر الموارد والطاقات الكامنة التي تساعد على النمو والانتشار على مستوى العالم لذلك ذكر السيد هلال سعيد المرعي المدير العام لمؤسسة (DWTC) أن هناك مطالب ملحة لعقد معرض لصناعة الاتصالات يمكنه أن يكون بمثابة حلقة، وأن يقدم برنامجا متخصصا في مجال الاتصالات يهدف نحو تنمية العمل في هذا المجال للشركات الدولية في الشرق الأوسط.
وأضاف هلال أن GULFCOMMS سوف يعمل على الجمع بين العديد من شركات الاتصالات السائدة، وذلك في مدينة دبي ليكون بمثابة حدث مهم ومعلم من معالم مجال الاتصالات تدعمه تجارب مؤسسة DWTC الخلاقة في مجال تنظيم الأحداث العالمية المهمة مثل GITEX.
كما يمكن الموقع الاستراتيجي لGULFCOMMS الذي اتخذته مع GITEX القائمين على المعرض من الاستفادة من السمعة الدولية الكبيرة والاهتمام الذي ساعد على توليده المعرض الذي تولته GITEX الذي جذب له ما يزيد على 100.000 زائر، وذلك في الذكرى السنوية لمعرض بيع الفضة الذي أقامته في عام 2005.
كما أنه سوف يعزز ويقوي الرسالة المحورية التي تقول: إن هناك تقاربا تكنولوجيا رقمياً حيث ترى أن مجال الاتصال والتكنولوجيا يرتبط مع بعضه بعضا في حلقات تحقق أقصى نفع وفوائد للشركات والمستثمرين، كما أن هناك بالفعل مطالب ملحة للاشتراك في GULFCOMMS، ولكي يتم التكيف مع هذه المطالب سوف يكون المعرض ضمن أولى المعارض التي تعقد في قاعة زابيل الجديدة Zabeel Hall وهو معرض تبلغ مساحته نحو 15000 متر مربع يجري حاليا إنشاؤه في DICEC.
وسوف تخصص مساحات لكي تبرز آفاق تكنولوجيا التنمية بما في ذلك الموبايل ، الشبكات الثابتة، حلول لعمل البنية التحتية، 3G وكذلك الحلول الخاصة ب Voice over Internet Protocol ( VOiP).
لا يمكن بالفعل أن نحصر مدى استجابة مجال صناعة الاتصالات ل GULFCOMMS إذ إنه بلغ نطاقا واسعا، وليس ذلك فحسب بل هناك قائمة منتظرة من هيئة تنظيم الاتصالات التي اعتمدت المعرض بتقديم الدعم، وكذلك مساحات من الأرض.
صرح السيد محمد الغانم المدير العام TRA أن GULFCOMMS يقدم الى TRA موقع عمل مستهدف ليتسنى الاتصال عن طريق الشبكات مع المشغلين والمنظمين الآخرين من المنطقة، أضف إلى ذلك أن تسنح الفرصة لعقد صفقات مع أكبر الشركات الممونة والرائدة في جميع أنحاء العالم. نظرا لأننا نعد أنفسنا الحارس والمرشد لقطاع الاتصالات في الإمارات العربية المتحدة، فإننا نرى أن ذلك الحدث هو دافع إيجابي لهذا القطاع الحيوي من الاقتصاد.
وأضاف محمد الغانم أن هيئة تنظيم الاتصالات لديها خطط لكي تضع الامارات العربية في طليعة مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لذلك سيكون هذا المعرض بمثابة الأرض الخصبة التي سوف تساعد علي تبادل العديد من جوانب التكامل في نواحي البحث والتنمية في هذا القطاع الحيوي. ويمكن القول: إن شركات عملاقة في هذا المجال تعهدت بتقديم الدعم لهذا المعرض ومن هذه الشركات شركتا اتصالات ونوكيا .
قال عيسي الحداد، مدير التسويق بشركة اتصالات، أن شركة اتصالات تتوسع بشكل كبير في استثماراتها في الشرق الأوسط، وكذلك عملياتها الخاصة بكل ما يخص مجال الاتصالات في الشرق الأوسط وإفريقيا أما بالنسبة لمعرض GULFCOMMS فهو يعد الحدث الرئيسي والهام بالنسبة لنا.
وقد أتاح لنا هذا المعرض الفرصة لأن نظهر علي الساحة ونتقابل مع أهم الشخصيات والهيئات صانعة القرار في شتى أنحاء المنطقة بل ونتخطى هذا النطاق لبلاد أخرى لكل ذلك لكي يمكننا أن نشارك في صياغة الأفكار المشتركة معهم، وكذلك أن نفهم بشكل أفضل تحديات وتوجهات، وكذلك الخدمات المعنية بالمستهلك في المستقبل، ولا شك أن ذلك سوف يضيف قيمة لخبراتنا في مجال الاتصالات.
وأضاف انه نظرا لأن قطاع الاتصالات بالمنطقة- إذا ما قارناه بالأرقام العالمية، بالانفتاح الذي تشهده العديد من الأسواق المنافسة، وكذلك التزام شركات الاتصال ببدء وضع حلول أكثر تطورا للحالة والوضع الذي وصل إليه مجال الاتصالات- يشهد معدلات نمو ثابتة، فإن تنظيم معرض متخصص في هذا المجال وذا إمكانات كبيرة مثل معرض GULFCOMMS يعد حدثا مهما للغاية.
ولدينا حرص لأن يعقد هذا المعرض مع نظيره معرض GITEX حيث يعد أيضا من الأحداث الرائدة في المنطقة.
ومن ناحية أخرى، رحبت شركة DU وهي الشركة الثانية من نوعها لتقديم خدمات التلفاز، الإنترنت والاتصالات في الإمارات ببدء معرض GULFCOMMS معربة عن شعورها بأن ذلك المعرض يتيح فرصا أكبر لضخ السوق بكل ما يخص مجال الاتصالات وأتاحت أيضا فرصة أكبر لها.
وقال عثمان سلطان الرئيس التنفيذي لشركة DU أن قطاع الاتصالات في المنطقة في مطلعه، وكذا في ازدهار، ويحتاج لعقد منتديات تسمح لمجال الاتصالات بأن يبرز نفسه على أن يكون ذلك متماشيا مع التزام شركة DU بأن تستفيد من خبرات تعاملها مع المستهلكين، وذلك بأن تسمح لأحدث التطورات في هذا المجال بأن تكون في متناول اليد بصورة سهلة سواء أكان ذلك على المستوى المحلي أو العالمي.
وأضاف سلطان (يعد معرض GULFCOMMS هو الرابح في هذا الحدث إذ إنه يضيف قيمة أكبر لهذا الحدث الدولي الرائد ألا وهو معرض جيتكس أيضاً).
إننا نتنبأ لمعرضGULFCOMMS نموا في مجال الاتصالات، كما أننا نتطلع إلى أن نصبح جزءا له دور في بدء هذا المعرض في مدينة دبي الذي سوف يقام على أرض du حيث يعد هذا المعرض الزائر بخبرة فريدة في هذا المجال.
وأضاف سلطان أن هذه المرحلة هي مرحلة لها سمات خاصة بالنسبة لنا. لا شك في أن بدء خدمات الموبايل إلى الجمهور هو حدث بارز فهو يأذن ببدء رحلة من تقديم الخبرات للمستهلك في قطاع الاتصالات.
أما بالنسبة لشركة نوكيا Nokia وهي أحد الشركات العملاقة في قطاع الاتصالات ولها فروع متخصصة في مجال التليفون الجوال، الألعاب، وسائل الإعلام المتعددة، تقديم الحلول لعمل مشروعات، وكذلك الشبكات، فإن مشاركة عملاقة مثلها في معرض جلفكومس ومعرض جيتكس يمكن أن نعده معلما مهما في هذا المجال، وقد علق الدكتور وليد منعم نائب رئيس شركة نوكيا على مستوى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ووسط أوروبا أن شركة نوكيا هي من أكبر الشركات الرائدة في مجال التليفون الجوال في العالم، وهي تعرب عن سرورها لمشاهدة ميلاد أحد المعارض التي تستهدف مجال الاتصالات في وقت مهم للغاية ألا وهو معرض جلفكومس.
أن يعمل هذا المعرض سويا مع معرض جيتكس بشكل جماعي يكسب المعرض بهاء على بهاء وقيمة على قيمة، ويرجع ذلك إلي أن معرض جيتكس كان وما زال من المعارض الرائدة في الشرق الأوسط لذا فإننا وبحفاوة نأمل أن تسهم جميع شركات الاتصالات في هذا الحدث الجلل، أننا نعد معرض جلفكومس وجيتكس من الأحداث المهمة للغاية بما يقدمانه لنا من دعم وإظهار لالتزامنا المستمر بخدمة الشرق الأوسط وإفريقيا، كما أننا يسرنا أن نكون شريك في هذا المعرض هذا العام.
سوف يقدم معرض جلفكومس للزائرين والعارضين الفرصة لكي يشهدوا مؤتمرا على أعلى مستوى في مجال الاتصالات الذي سوف يغطي أكبر مدى من القضايا والفرص التي تواجه الشركات المشغلة لخطوط التليفونات والشركات المنظمة وكذا شركات الاتصال في الشرق الأوسط.
ونظرا للمدى الواسع من المتخصصين والشخصيات البارزة في هذا المجال والمدعوة لحضور المعرض، فإن هذا المعرض سوف يقدم إرشادات هادية وفرص عمل شبكات لهؤلاء المتخصصين في مجال الاتصالات أضف إلى ذلك أنه بسبب سهولة توصل الزوار إلى معرض جيتكس الذي سوف يندمج مع معرض جلفكومس، وكذا فرصة مشاهدة أحدث وآخر المنتجات والخدمات للشركات المعنية بتكنولوجيا المعلوماتIT من جميع أنحاء العالم، فإن أغلب الشركات لديها اعتقاد بأن هذه الخطوات المبدئية لصانعي القرار سوف تكون سببا لجذب الجمهور للمعرض على المستوى الدولي.

..... الرجوع .....

وادي السليكون
الالعاب
قضية تقنية
دليل البرامج
جديد التقنية
حوار العدد
معارض
منوعات
سوق الانترنت
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved