الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th December,2004 العدد : 98

الأحد 7 ,ذو القعدة 1425

الاستخدام المفرط للكمبيوتر يؤثر على العين
حذَّر فريق طبي من الباحثين اليابانيين من أن الجلوس لفترات طويلة تمتد لتسع ساعات أو أكثر في اليوم أمام الكمبيوتر قد يكون له علاقة بمرض خطير يصيب العين وقد يؤدي إلى العمى التام ما لم يعالج.
وقال الباحثون في دراسة حملت الكثير من الأخبار السيئة للعاملين في المكاتب والمهنيين من الذكور إن خطر الإصابة بالجلوكوما (المياه الزرقاء) بلغ أقصى حد له عند المرضى المصابين بقصر النظر. وكان أخصائيو العين في نيويورك قد أعلنوا العام الماضي أن ارتداء رابطة العنق وربطها بأحكام يزيد من خطر الإصابة بالمرض.
ونقلت مجلة (جورنال أوف إيبدميولوجي) الطبية ما أعلنته الدراسة التي أعدت في كلية الطب بجامعة توهو في طوكيو من مخاطر الاستخدام المفرط للتكنولوجيا الحديثة في المكتب والمنزل.
وأجريت الدراسة على 10 آلاف عامل كان متوسط أعمارهم 43 عاماً في عملية فحص طبي شامل إلى جانب دراسة ساعات استخدامهم للكمبيوتر وإذا كانوا قد أصيبوا بمرض في العين من قبل.
وأظهرت الدراسة أن أكثر من 5 في المائة عانوا من اختلال في مجال البصر كما تبيَّن وجود علاقة وطيدة بين ذلك الاختلال والاستخدام المفرط للكمبيوتر بالنسبة لهؤلاء الذين يعانون من قصر أو طول النظر.
إلا أن الاختبارات الدقيقة للعين أوضحت أن ثلث العينة التي أجريت عليها الدراسة ظهرت عليهم أعراض الإصابة بالجلوكوما خاصة بين مرضى قصر النظر. وكانت العلاقة بين قصر النظر والإصابة بالجلوكوما قد اكتشفت من قبل. والجلوكوما مرض يسببه عجز السائل عن التدفق خارج العين بسبب العطب الذي يصيب شبكة العين في الجزء الملوّن منها أو في القزحية.
وفي ذلك الوقت يتزايد الضغط داخل العين وقد يؤدي ذلك إلى تدمير الألياف العصبية في مؤخرة العين والعصب البصري. وقال ديفيد رايت وهو الرئيس التنفيذي للرابطة الدولية للجلوكوما إن إضافة علاقة عنصر الاستخدام المفرط للكمبيوتر بخطر الإصابة بالجلوكوما كان اكتشافاً جديداً.
وأضاف رايت أن الباحثين (قدموا دراسة رائعة تحتاج إلى المتابعة والتطوير).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
طب تقني
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved