الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th December,2004 العدد : 98

الأحد 7 ,ذو القعدة 1425

مصمم ألعاب تيموثي ستشيفر
تيموثي ستشيفر أهم أحد صناع ألعاب الفيديو المستقلين حالياً، وهو أحد تلاميذ جورج لوكاس. التحق بالعمل مباشرة في العام 1989 بعد تخرجه في بيركيلي، وذلك لدى شركة لوكاس فيلم غيمز (لوكاس آرتس حالياً) بوظيفة مبرمج بيانات، لكنه تحول سريعاً إلى مصمم ألعاب بسبب أفكاره الثورية وتشجيع جورج لوكاس للمواهب الشابة. أُولى ألعابه كمصمم ألعاب كانت (سر جزيرة القرد) عام 1990 مع إليكترونك آرتس، ثم بدأ في صنع ألعاب هذه السلسلة حيث صمَّم وأخرج لعبة (مونكي أيلاند 2 ليتشوك ريفينج) في العام 1991. عام 92 تحول إلى مساعد مخرج على لعبة (انديانا جونز انذ فايت أوف أتلانتا)، وكذلك مع (داي أوف ذا تانتاكيل) عام 93، ليصمِّم لعبته الرائعة (فول ثروتيل) في العام 1995.
أولى ألعابه للأجهزة المنزلية كانت (ستار ووز شادو أوف ذا امباير) لجهاز النينتندو 64 التي لم تنجح كثيراً، وكانت أيضاً أولى ألعابه من سلسلة ستارز وورز، لكنه قدم أيضاً كمساعد مخرج لعبة ستار ووز جيداي نايت Star Wars: Jedi Knight التي تعتبر واحدة من كلاسيكيات ألعاب الفيديو حالياً. من جديد عاد إلى سلسلة جزيرة القرد حيث صنع لعبة (لعنة جزيرة القرد The Curse of Monkey Island). وقد كان عام 1998م هو الأهم لهذا المصمِّم حيث طوَّر مشروع لعبة (غريم فانداناغو Grim Fandango)، وهي لعبة مافيا بوساطة هياكل عظمية كرتونية. وهذه اللعبة انتخبت كأفضل ألعاب العام 98 وأفضل لعبة بي سي لذلك العام، وباعت أكثر من مليوني نسخة، الأمر الذي دفع تيموثي ستشيفر إلى مغادرة لوكاس آرتس وتأسيس شركة خاصة به من الأرباح والأموال الطائلة التي نالها من تلك اللعبة.
يوليو عام 2000 أسَّس تيموثي ستشيفر شركته الخاصة دوبل فين مع عدد من طاقم لوكاس آرتس السابقين واثنين من فريق كابكوم. وفي 2003 بدأ إنتاج الألعاب لشركته الجديدة. أولى ألعابه الخاصة ستكون (سايكوناوتس) القادمة للاكس بوكس البلاي ستيشن 2 والكمبيوتر الشخصي في ديسمبر 2004 وفي عام 2005 سيقدم أيضاً لعبة جديدة بأسلوب ألعاب العصابات.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
طب تقني
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved