الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th December,2004 العدد : 98

الأحد 7 ,ذو القعدة 1425

إقامة تحالف لتعزيز حماية الأمن الرقمي في المنطقة العربية
في السنوات الماضية كان الأمن الرقمي (Digital Security) موضوعاً لا يهتم به إلا المتخصصون، وكانت أكثر معلومات مديري الشركات حوله مرتبطة بإنزال برنامج لمحاربة الفيروسات (AntiVirus) على الحاسبات لمنع الفيروسات من إصابة الأجهزة وتخريب ملفاتها.
وكان الاهتمام بهذا النوع الخاص جداً من الأمن مقتصراً على قطاع البنوك والفضاء والقطاع العسكري.
لكن الأمر بدأ يختلف كثيراً عن السابق، وبدأ الجميع، على الأقل في الدول المتقدمة، يتحدث عن الأمن الرقمي وقد يكون السبب في هذا هو الانتشار الرهيب والمخيف للفيروسات وتأثيرها العالمي غير العادي بل أصبح من أدوات الحرب غير المعلنة بين الشعوب المتناحرة مما يستتبع أن ينتقل هذا الوعي والإحساس إلى وطننا العربي ليكون هناك إدراك تام لأهمية مجال الأمن الرقمي في حماية أمن الفرد.
وفي هذا الصدد أطلقت شركة (كمبيوتر أسوشيتس) في المنطقة العربية و(مايكروسوفت العربية)، اليوم مبادرتين مشتركتين تتيحان للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة، حماية أمن تقنية المعلومات لديها من الفيروسات وديدان الإنترنت ومكافحة جميع أشكال التهديدات المرتبطة بالأمن الرقمي.
وبموجب المبادرتين الجديدتين، سيحصل مستخدمو نظام التشغيل (مايكروسوفت ويندوز إكس بي) على اشتراك مجاني لمدة عام يتيح لهم تحميل واستخدام برنامج مكافحة الفيروسات (اي ترست إي زد 2005) (eTrust EZ 2005) (من )كمبيوتر أسوشيتس)، في حين ستحصل الشركات الصغيرة عند شرائها نظام ويندوز لتشغيل الخوادم (Microsoft Windows Small Business Server 2003)، خلال شهر ديسمبر الجاري، على ترخيص مجاني دائم لاستخدام برنامج مكافحة الفيروسات (إي ترست 7.1) (eTrust 7.1)
وتعليقاً على تلك المبادرات قال أيمن تكروري مدير خدمات العملاء وحلول الشركات الصغيرة والمتوسطة في مايكروسوفت العربية: (تعاني العديد من الشركات صغيرة الحجم والمتوسطة من عجز أقسام تقنية المعلومات فيها عن مواجهة التهديدات المتزايدة للأمن الشبكي والرقمي عموماً. ومن هنا جاءت هاتان المبادرتان للتعريف بالمخاطر الإلكترونية التي تهدد أعمال المستخدمين، أفراداً وشركات، وتعزيز مستوى الحماية من التهديدات والاختراقات.
وقد أدرجت مايكروسوفت برنامج (eTrust EZ 2005) ضمن باقة برمجيات ويندوز إكس بي الخاصة بالشركاء والتي يمكن تحميلها من شبكة الإنترنت على العنوان التالي:
http://www. microsoft. com/windows/partnerpack.
ويعد برنامج (eTrust EZ 2005)، البرنامج المضاد للفيروسات الوحيد المدرج من مايكروسوفت، كما تشمل عملية التحميل المجانية اشتراكاً مجانياً لمدة 12 شهراً وتحديثاً يومياً لبصمات الفيروسات ودعماً فنياً على مدار الساعة. وقد تم تصميم هذا البرنامج، الذي يعتمد على تقنيات (كمبيوتر أسوشييتس) الخاصة بحماية الشركات من الفيروسات، بحيث يعزز مستوى الأمان أثناء استخدام الكمبيوتر الشخصي ويحد من انتشار تهديدات الأمن الرقمي عبر الإنترنت.
وسيقدم موزعو برمجيات مايكروسوفت في الشرق الأوسط أيضاً نسخة مجانية واحدة للخوادم و5 نسخ مجانية لأجهزة الكمبيوتر الشخصي من برنامج(eTrust 7.1.) مع كل نسخة من ( Microsoft Windows Small Business Server 2003) يتم بيعها خلال شهر ديسمبر الجاري. ويمتاز هذا البرنامج المضاد للفيروسات بقدرته الكبيرة على تعزيز الحماية دون تأثير يذكر على سرعة نقل البيانات.
وقد أكدت تلك المبادرات من شركتي (كمبيوتر أسوشيتس) في المنطقة العربية و(مايكروسوفت العربية) على أهمية (الأمن الرقمي) في المنطقة العربية، أفراداً ومؤسسات وحكومات، حيث بدؤوا يعتمدون أكثر فأكثر على الحاسبات وعلى شبكة الإنترنت بشكل أكبر من أي وقت مضى.
وختاماً فإن شبكة الإنترنت بالتحديد جعلت الملايين من الحاسبات الآلية حول العالم متصلة بعضها ببعض عبر شبكة واحدة مما جعل العالم بمثابة قرية صغيرة بكل ما تعنيه الكلمة. لكن هذا التواصل الرهيب ثمنه ضخم أيضاً، لأن هذا يعني ببساطة أن شخصاً ماهراً في فهم ثغرات هذه الشبكة العملاقة يمكنه من أي مكان في العالم أن يهاجم الملايين في كل دول العالم من خلال لوحة المفاتيح الخاصة, ولهذا وجب الحذر في هذا العالم المعلوماتي المفتوح على مصراعيه.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
منوعات
طب تقني
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved