الأحد 27 ,جمادى الاولى 1429

Sunday  01/06/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 258

Telecom & Digital World Magazine Issue 258

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

إضاءة

أنظمة كمبيوتر
تتجسس على موظفي البنوك

 

 

لندن - بوسطن (رويترز)

إذا كنت تعمل في بنك فإنه قد يكون هناك جهاز كمبيوتر يقرأ رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك أو يتنصت على مكالماتك الهاتفية أو يحلل محادثات الدردشة فيما تكتب أنت على لوحة المفاتيح.

وحتى موظفو البنوك الذين اعتادوا فكرة المراقبة قد تردعهم فكرة قيام جهاز كمبيوتر بهذا العمل.

غير أن هناك إمكانية كبيرة لانتشار استخدام هذه الأنظمة حيث تحاول البنوك مراقبة الموظفين عن كثب في أعقاب فضائح مثل التعاملات التي أخفاها جيروم كيرفيل على رؤسائه في بنك سوسيتيه جنرال أو الشائعات القوية التي قوضت بنوك منها إتش.بي.او.اس وبير ستيرنز.

يقول روجيرو كونتو المحلل في شركة جارتنر للاستشارات التقنية لتكنولوجيا المعلومات (في ظل أزمة الائتمان وغيرها أصبح الناس أكثر حذراً).

وتشهد هذه التكنولوجيا التي تعرف باسم الاكتشاف الإلكتروني ازدهاراً بالرغم من التباطؤ الذي تعانيه مجالات أخرى. وتتوقع شركة جارتنر أن تدر هذه التكنولوجيا عائدات تقدر بنحو 760.5 مليون دولار هذا العام مرتفعة عن عائدات العام الماضي التي بلغت 524.5 مليون دولار.

ويمكن أن تساعد الأنظمة الخاصة بتسجيل ومراقبة أنشطة الموظفين الشركات في جمع كميات هائلة من المعلومات الداخلية التي قد تحتاجها بشكل متزايد في مواجهة الدعاوى القضائية التي نجمت عن أزمة القروض العقارية أو لتلبية الطلب المتزايد على هذه النوعية من البرامج التنظيمية.

ويطالب ساسة أمريكيون بوضع قواعد أكثر صرامة في أعقاب انهيار سوق العقارات الذي كان مزدهراً ذات يوم وذلك بعد أن خلف قانون ساربينز- اوكسلي لعام 2002 بشأن محاسبة الشركات وحماية المستثمرين متطلبات قانونية ثقيلة للغاية.

وقال جوزيب بوري المحلل بقطاع التكنولوجيا في دويتشه بنك (التكنولوجيا في مجملها ترزح تحت ضغط على خلفية الأزمة الائتمانية لكن هناك بضعة أسواق خاصة على سبيل المثال مجال الاكتشافات الإلكترونية التي قد تستفيد من هذه اللوائح).

ومن بين الشركات التي يتوقع لها النجاح الباهر والتي حددها دويتشه بنك شركة انجلو أمريكان أوتونومي كورب التي أسسها مايك لينش الباحث بجامعة كيمبردج. وقال البنك إن نظاماً خاصاً بهذه الشركة هو الذي رصد أن رسائل البريد الإلكتروني التي كتبها كيرفيل ليدعم ما كان يقوله لم ترسل قط.

الشركة التي يتوقع لها عائدات تتجاوز 480 مليون دولار هذا العام وفقاً لمحللين استطلعت رويترز تقديراتهم تبيع تكنولوجيا تستطيع فهم رسائل البريد الإلكتروني والبيانات النصية والصوتية بالإضافة إلى الفيديو. وتجاوز سهمها مؤشر فاينانشال تايمز للأسهم بأكثر من 50 في المئة على مدار العام المنصرم.

وقال لينش (يبدو تأثير أزمة القروض العقارية الآن إيجابياً بالنسبة لتجارتنا... كل هذا نتيجة فضائح التعاملات في الأسهم والطلب المتزايد من المنظمين).

وتحتفظ شركات كثيرة بالحق في مراقبة مراسلات الموظف الإلكترونية عند استخدامه ممتلكات الشركة. ففي بريطانيا على سبيل المثال يسمح بهذا إذا تم إعلام الموظفين بالأمر. ويقول مكتب المفوض الإعلامي البريطاني (الفوائد أكبر من المجازفة بخصوصية الفرد).

لكن المشاكل التي تستطيع برامج الكمبيوتر حلها يمكن أن تكون مكلفة.

فقد أنحي على كيرفيل باللائمة في خسائر بلغت 4.9 مليار يورو (7.7 مليار دولار) تكبدها بنك سوسيتيه جنرال. وفي مارس آذار فقد بنك اتش بي او اس البريطاني ثلاثة مليارات جنيه إسترليني (ستة مليارات دولار) من قيمته بعد أن نشر بعض التجار شائعات بأنه يواجه مشكلات. وتم بيع بنك بير ستيرنز في نهاية المطاف.

وألقى بنك كريدي سويس باللوم على حفنة من المتعاملين في خسائر تقدر بعدة مليارات من الدولارات قائلا إنهم تعمدوا تسعير منتجات ائتمانية مركبة بشكل مخالف للواقع.

مثل هذه الأحداث المؤسفة ومنها المراهنات غير الموفقة على القروض العقارية عالية المخاطر وضعت مسألة الأمن الداخلي وإدارة البيانات على رأس جداول أعمال البنوك.

وقال ديفيد باريس من وحدة الاستشارات للأسواق المالية بشركة آي. بي.إم (وضعت أزمة القروض العقارية هذا على رأس الأولويات).

ويقول كايلاش امبواني الرئيس التنفيذي لشركة فيس تايم للاتصالات وهي شركة أمريكية خاصة تساعد برامج الكمبيوتر الخاصة بها الشركات على مراقبة تدفق الرسائل الفورية إن أمر سوسيتيه جنرال زاد من الاهتمام بتكنولوجيا فيس تايم. ومن بين عملاء شركته العديد من البنوك الكبرى.

وتشير شركة أخرى متخصصة في الرسائل الفورية مقرها الولايات المتحدة إلى إبداء جهات جديدة رغبتها ففي هذه التكنولوجيا. وتقوم تكنولوجيا شركة اكونيكس بأرشفة ومراقبة محادثات الرسائل وقت حدوثها حيث ترسل تنبيهات عند ورود كلمات أو أسماء أو توليفات أرقام معينة.

وتقول الشركة إنها فازت في الأشهر الستة الماضية بعميلين جديدين هما من أكبر ثلاث أو خمس شركات أمريكية للسمسرة.

وقال دون مونتجومري رئيس قسم التسويق في شركة اكونيكس (ليست القواعد التنظيمية الجديدة هي التي أدت إلى زيادة الإقبال بل أحداث كالتي شهدها سوسيتيه جنرال... حيث استخدمت الاتصالات في ممارسة أنشطة غير مشروعة).

وتستقطب الصناعة أيضاً بعض الموظفين ممن هم على دراية بكيفية ضرب النظام. وذكرت شركة ال.سي.ايه الفرنسية في أبريل نيسان أنها عينت أشخاصاً لا يقلون كفاءة عن كيرفيل متعامل سوسيتيه جنرال السابق.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

سطح المكتب

اتصالات

أخبارهم

تكنولوجيا

مقابلات

مواهب

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

رؤى

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة