الأحد 13 ,محرم 1429

Sunday  20/01/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 239

Telecom & Digital World Magazine Issue 239

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

إضاءة

شبكة عالية التردد لتسريع نقل المعلومات

 

 

تتباطأ شبكات الكمبيوتر عادة بحلول المساء ويرجع السبب في ذلك إلى أن الناس يكونون قد عادوا من أعمالهم وفتحوا أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم للدخول إلى الإنترنت. ويتزايد عدد الناس الذين يستخدمون الشبكات اللاسلكية المحلية لأن استخدامها يجعل من السهل الحصول على الإنترنت في أي مكان توده على المكتب أو على الأريكة.

وأصبح استخدام الشبكات اللاسلكية المحلية شائعاً وهناك الآن أكثر من تسعة ملايين شبكة من هذا النوع وفقا لاتحاد بيتكوم الذي يمثل هذه الصناعة ومعظم هذه الشبكات يعمل بتردد قدره 2.4 جيجا هيرتز ويؤدي ذلك إلى بطء في نقل المعلومات نتيجة للزحام الشديد على هذا التردد.

غير أن الوضع مختلف تماما بالنسبة للشبكات البديلة التي يبلغ ترددها 5 جيجاهيرتز، وهي قليلة الاستخدام ويمكن تشبيه نقل المعلومات عن طريقها بالسير بالسيارة في شارع مزدوج ومتعدد الحارات بدلا من السير في شارع ضيق مزدحم بالمرور.

وفضلا عن سرعة نقل المعلومات فإن المعلومات لا تتعرض للتشوه أو البتر نتيجة للزحام. ومن بين الشبكات من هذا النوع الشبكة ( أي أي إي أي 11.802إيه) التي تغطي شبكة لاسلكية محلية (5) جيجاهيرتز وتنقل بيانات بسرعة 54 ميجابت في الثانية، وحتى يمكن للمستخدمين أن يتعاملوا مع هذه الشبكة فإنهم سيحتاجون إلى بطاقة أو مهايئ للكمبيوتر فضلا عن محطة تدعم معايير هذه الشبكة.

وذكرت مجلة (سي.تي) المتخصصة التي تصدر من هانوفر أن أغلب أجهزة الكمبيوتر المحمولة تدعم الترددين. وتبلغ تكلفة المهايئ نحو 70 دولاراً في حين يمكن الحصول على المحطة مقابل 90 دولاراً.

ومن الأجهزة التي يمكنها الارسال على الترددين 2.4 و5 جيجا هرتز جهاز (دبليو إيه جي 102) من إنتاج شركة نت جير، ويمكن الحصول على جهاز بروسيف دوالباند وايرليس أكسس بوينت مقابل 190 دولارا.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

رؤى

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة