الأحد 20 ,جمادى الاولى 1429

Sunday  25/05/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 257

Telecom & Digital World Magazine Issue 257

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

ريبورتاج

الصحافة..
صراع تحدٍ بين الورقية والإلكترونية

 

 

يمكن لنا أن نحيل موضوع العلاقة بين الصحافة الإلكترونية والورقية إلى عنصري المنافسة والتكامل، والصحافة الإلكترونيةبدأت تفرض وجودها ببطء، ومن الصعب أن تكون بديلاً عن الصحافة المطبوعة لأن المواطن العربي يثق أكثر في الخبر المنشور في الصحيفة الورقية حتى ولو كانت محدودة التوزيع. ويكمن التحدي الذي يواجه بعض الصحافة الإلكترونية في انعدام المصداقية، حيث أثبتت مواقع الصحف والمؤسسات الإعلامية نجاحاً حتى الآن، أما تلك التي تصدر إلكترونياً ولا يعرف أصحابها لا تحظى بثقة الكثيرين حتى وإن كانت تقدم خدمات جيدة.

إن التحديات الكبيرة التي تواجه الصحافة الورقية اليوم لا تدعوها إلى التخلي عن موقعها، بل في البحث عن أساليب وطرائق جديدة تجعلها أهلاً للتنافس مع هذا الأخطبوط المسمى إنترنت، متعدد الوسائط. وأخيراً عملت الصحافة الورقية على إيجاد مواقع لها على شبكة الإنترنت.

* ريبورتاج:

مازن بن سيف - متعب القيسي

قبول

* وعن الصراع بين الصحافة الورقية والإلكترونية قال يوسف الصويلح: في ظل الصراع الموجود في شبكة الإنترنت فرضت الصحافة الإلكترونية نفسها وبقوة على الصحافة الورقية، وإن الأجيال القادمة لا تقبل على الصحف الورقية لأن الأجيال الجديدة مهتمة كثيراً بالكمبيوتر، وهذا ما يجعل الصحافة الورقية في خطر. ومن أهم مميزات الصحافة الإلكترونية هي السرعة في معرفة الأخبار ورصدها لحظة بلحظة، فهي عكس الصحف الورقية التي تتطلب الرصد والتحليل للموضوعات. وأضاف: إن من عيوب الصحافة الإلكترونية أنه لا يوجد بها لا حسيب ولا رقيب لأنها تنشر عن طريق الإنترنت.

وأيضاً من مميزات الصحافة الإلكترونية خاصية التحميل الإلكتروني على جهاز الكمبيوتر وقراءتها في وقت آخر لتوفير الوقت والمجهود.

* فيما أوضح سالم عوض أن الصحافة الورقية هي الأكثر انتشاراً في المجتمع لأن الصحافة المطبوعة أو الصحافة الورقية تستطيع الحصول عليها في أي وقت بسهولة تامة وفي أي وقت وأيضاً من الصعب الحصول على الصحافة الإلكترونية. وأضاف أن بعض القراء يعتبر قراءة صحيفة كاملة على الإنترنت أمراً مجهداً للغاية وبالتالي فالقراء ينصرفون للصحافة الورقية، أما الصحافة الإلكترونية فهي في حالة فوضى وعشوائية بسبب عدم وجود الضوابط أو المعايير لمصداقيتها.

تسحب البساط

* وتحدث سعيد عبد الله قائلاً: إن الصحافة الإلكترونية تنافس الصحافة الورقية أو الصحافة المطبوعة وبقوة وأنها بدأت تسحب البساط من تحت أقدام الصحافة الورقية، وأن الصحافة الإلكترونية تستطيع الوصول للخبر أولاً بأول فور حدوثه، كما أن الصحفي لا يأخذ وقتاً ومجهوداً في نشر الخبر والتعليق.

كما أشار إلى الكلفة وقال: يستطيع أي فرد الدخول على موقع أي صحيفة على شبكة الإنترنت وتحميلها على الكمبيوتر دون عناء أو جهد في أي وقت.

وعن مصداقية الصحافة الإلكترونية أضاف: بالفعل صحيح لكن هذا يرجع إلى مصداقية أسرة التحرير بالصحيفة الإلكترونية وحكمة رئيس تحريرها، وهناك فرق بين الحرية الصحفية وبين عدم المصداقية أو الفبركة في الأخبار والآراء، فالصحافة الإلكترونية ظهرت نظراً لتضييق الخناق على الصحافة الورقية، لذلك فلا بد أن تكون هناك رقابة ذاتية من داخل أسرة التحرير.

عدم تقبل

* وتحدثت (م ا ص) من مدينة الرياض قائلة: مع التطور التكنولوجي أخذت الصحافة الإلكترونية اتساعاً كبيراً في رقعة الإنترنت ويتجه إليها الكثير من القراء لما فيها من السهولة في الاطلاع على أكثر من جريدة في وقت واحد وتأخذ أكبر قدر ممكن من الأخبار العالمية والرياضية والسياسية وغيرها.

وأضافت: إن الصحافة الإلكترونية عكس الصحافة الورقية فهي صحيح تغطي معظم المحلات التجارية ولكنني أرى أن الإقبال عليها قليل لوجود بدائل سهلة وبشكل سريع.

التصفح بأريحية

* ماجد الحمدي - طالب جامعي- جامعة الإمام محمد بن سعود: قراءتي لصحف يومية وهي للاطلاع ولمعرفة ما هو جديد ومستحدث، وبالنسبة للطريقة المستخدمة أنا أفضل الطريقة التقليدية عن الطريقة الإلكترونية لأن الطريقة التقليدية تتيح التصفح والقراءة بأريحية، أيضاً تكلفتها مقبولة، وما يغلب على هذه الطريقة هي (العادة)، أما الطريقة الإلكترونيه فيلزمنا وجود جهاز كمبيوتر وإنترنت، أيضاً من عيوب التصفح الإلكتروني الخروج من المطلوب فمجرد ما تدخل إلى موقع الجريدة يلفت انتباهك إعلان وتترك الصحيفة وتنتقل إلى موقع آخر خارجها.

* فهد العبدلي -طالب جامعي- جامعة الملك خالد: نعم أنا من قراء الصحف ولكن ليس بشكل مستمر حيث لو جذبني موضوع معين أبادر بشراء الصحيفة. وأضاف: بصراحة أنا اطلع على الصحيفة بالطريقة التقليدية وذلك عائد إلى قلة تكلفتها وسهولة التصفح، بعكس الطريقة الإلكترونية فتكلفتها تكمن في ضرورة وجود كمبيوتر وأيضاً اتصال نت.

*حسين جابر عسيري -معلم- مدرسة محايل الأهلية: نعم أنا من قراء الصحف اليومية وبشكل مستمر وذلك يعود لسبب رئيس وهو متابعة الأخبار وما يدور من حولنا في كل ما يهم المواطن من هذه الأخبار سواء كانت سياسية أو ثقافية أو اجتماعية أو رياضية ومعرفة أخبار العالم. كما أضاف: في الغالب أستخدم الطريقة التقليدية فقد جرت العادة بقراءة الجرائد بالنسبة لي بالطريقة التقليدية وفي بعض الأحيان أستخدم قراءة الجرائد بالطريقة الإلكترونية وذلك يعود لإمكانية قراءة أكثر من جريدة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

هاكرز

رؤى

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة