الأحد 27 ,شوال 1429

Sunday  26/10/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 266

Telecom & Digital World Magazine Issue 266

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

معارض

(جيتكس) دبي 2008م يسدل الستار على معرضه الدولي
المعرض يشهد حضور شركات عالمية لأول مرة

 

 

دبي-امتياز باشا:

اسدل مركز دبي التجاري العالمي الستار على أحد أكثر المناسبات التقنية جذبا لاهتمام الجمهور ليس في الخليج وحده بل على مستوى العالم وهو معرض جيتكس 2008م الذي لقي اهتماماً خليجياً وعربياً وعالمياً وسجلت المملكة العربية السعودية من خلاله حضوراً قوياً سواء على مستوى الشركات المشاركة أو الوسائل الإعلامية المختلفة التي من بينها (الجزيرة) -الداعم الإعلامي للمعرض - أو على مستوى الجمهور السعودي الذي يمثل قوة شرائية معتبرة في الأسواق الإقليمية والدولية.

وشهد المعرض الذي أنهى فعالياته الخميس الماضي عرض العديد من المنتجات التقنية من طابعات وهواتف نقالة وأجهزة ذكية وأجهزة اتصالات وغيرها، كما تم خلاله توقيع عدد من الاتفاقيات المهمة بين مجموعة من الشركات العالمية الشهيرة التي تسجل حضوراً سنوياً في معرض جيتكس بدبي، فيما شاركت في أسبوع هذا العام بعض الشركات الكبيرة التي تشارك لأول مرة، وهذا أعطى المعرض المزيد من الاهتمام والقوة، كما أن حضور عدد من الشخصيات المهمة عالميا مثل وزيرة التجارة الفرنسية التي زارت المعرض أضفى مزيداً من الألق والأهمية لمعرض جيتكس دبي 2008م.

وأشار عدد من مديري الشركات الدولية التقنية التي يشكل حضوراً ثقلاً لمعرض جيتكس دبي الدولي السنوي - ومنها شركات حاسبات آلية شهيرة - إلى أهمية السوق السعودي باعتباره الأقوى في الشرق الأوسط من ناحية المبيعات، فيما أكدت شركة انتل العالمية التي قال مديرها: إن الشركة تستهدف السوق السعودي بشكل خاص، وأكد استطلاع أجري لرواد المعرض أن السوق السعودي يمثل هدفا للشركات العالمية.

ولقي جناح صحيفة (الجزيرة) بالمعرض إقبالاً واسعاً من الجمهور الذي تواجد بشكل مكثف وخلال فترات مختلفة في هذا الجناح الذي اتخذته قناة العربية الفضائية مركزاً لبث تقاريرها الإخبارية عن جيتكس دبي 2008م طيلة فترة المعرض، وكان الزوار يجدون في جناح (الجزيرة) بعض المطبوعات ومنها مجلة (الاتصالات والعالم الرقمي) ومجلة (نادي السيارات): وغيرهما من مصادر المعلومات حول البرامج والأنظمة التقنية وحول مؤسسة (الجزيرة) للصحافة والطباعة والنشر ومنتجاتها الإعلامية والتقنية.

وشكلت (الجزيرة) حضوراً واضحاً خلال أسبوع المعرض، وأجرت العديد من اللقاءات واستطلاعات الرأي وقامت بتغطية يومية للحدث حتى اللحظات الأخيرة قبل أن يغلق المعرض أبوابه على أمل العودة في موسم جديد مع الجديد من المنتجات والبرامج والأنظمة التقنية، وفيما يلي عرض لأهم ما أفرزته أيام جيتكس دبي 2008م.

جناح الجزيرة

في (الجزيرة) يلاقي إقبالاً واسعاً

من الجمهور

لاقى جناح صحيفة (الجزيرة) في أسبوع (جيتكس دبي 2008) إقبالاً كبيراً من زوار المعرض الدولي الذي ينظّمه مركز دبي التجاري العالمي الذين توافدوا إلى مطلعين على بعض المطبوعات ومستفسرين عن منتجات مؤسسة

(الجزيرة)للصحافة والطابعة والنشر.

وسجّلت صحيفة (الجزيرة) حضوراً واضحاً وفاعلاً من خلال جناحها الذي درجت على إقامته سنوياً والذي يضم فريقاً من العاملين بالصحيفة من مختلف الأقسام التحريرية والتقنية بالإضافة إلى مكتبها الدائم في دبي، وكانت الصحيفة متفاعلة مع الحدث من خلال الحوارات الصحفية التي أجراها فريق العمل واللقاءات التي تمت بين القائمين على جناح الصحيفة وممثلي عدد من الشركات التقنية العربية والعالمية والتي استقبل فريق (الجزيرة) عدداً منها في الجناح الخاص بها.

وامتازت (الجزيرة) بحضورها الدائم والفاعل في مثل هذه الملتقيات كونها الصحيفة العربية والمحلية الأكثر حرصاً على استخدام أحدث وسائل التقنية العالية في مختلف مراحل إنتاجها، وهذا أهلها للفوز بجائزة التميز الرقمي التي قدمتها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات من بين عدد من الصحف العربية والمحلية.

وقد تفاعل الجمهور من مختلف الفئات والشرائح مع جناح صحيفة (الجزيرة) وما احتواه من وسائل تعريفية وتسويقية، وذلك من خلال التواجد المكثف في الجناح وتداول الصحيفة والملاحق التابعة لها خاصة مجلة (الاتصالات والعالم الرقمي) ذات الصلة بأسبوع جيتكس والشؤون الرقمية بشكل عام، والتي لاقت استحساناً من الزوار من مختلف الأجناس.

وتقوم صحيفة (الجزيرة) برصد صحفي دقيق ومتواصل لفعاليات أسبوع (جيتكس 2008) وتغطية مختلف المناشط المهمة التي يشهدها المعرض في دورته الحالية، حيث يجد المعرض اهتماماً دولياً كبيراً، وحضوراً مكثفاً من أمهات الشركات التقنية في العالم.

قناة العربية تبث من جناح (الجزيرة) في جيتكس

اختارت قناة العربية جناح (الجزيرة - الراعي الإعلامي لمعرض جيتكس 2008) بدبي ليكون مركز بث أخبارها عن المعرض.

وأعربت مايا حجيج مذيعة العربية خلال وجودها مع المشرف على جناح (الجزيرة) الزميل عبد الإله القاسم عن إعجابها بالخدمات الإلكترونية التي دشنتها صحيفة (الجزيرة) خلال معرض جيتكس 2008 مثل خدمة تصفح (الجزيرة) على الجوال.

ويشهد جناح (الجزيرة) إقبالاً كبيراً من زوار المعرض ونفدت جريدة (الجزيرة) وإصداراتها وعلى وجه الخصوص مجلة (الاتصالات والعالم الرقمي) التي أصدرت عدداً خاصاً عن أسبوع جيتكس للتقنية.

دو توقّع اتقاقية حصرية مع روتانا خلال جيتكس

وقّعت دو - مزوّد خدمات الاتصالات المتكاملة في الإمارات العربية المتحدة - اتفاقية حصرية مع روتانا تتيح من خلالها كل محتويات مكتبة روتانا لعملاء دو في الإمارات، وجاءت الاتفاقية ضمن سعي دو لتقديم عروض وخدمات مبتكرة لعملائها.

وبفضل هذه الاتفاقية سيحصل عملاء دو حصرياً على حرية تحميل الموسيقى والأغنيات العربية (بنسختها الكاملة) سواء عبر هواتفهم المتحركة أو حواسيبهم، ويشمل ذلك أغنيات أفضل المطربين العرب مثل محمد عبده، عمرو دياب، أليسا، حسين الجسمي، أحلام، شيرين، نجوى كرم، نوال الكويتية، فضل شاكر، والعديد غيرهم، وكجزء من الاتفاقية فإن عملاء دو سيكونون أول من يحصل على أحدث إصدارات روتانا الموسيقية.

وإضافة إلى ذلك سيتمكن عملاء دو من الوصول إلى أحدث إصدارات روتانا والتي تتضمن الأغنيات المصورة، وترتيب الأغنيات، وآخر الأخبار الفنية وأخبار النجوم والفنانين، وفي المستقبل سيكون متاحاً لهم الوصول إلى خلفيات الهاتف المتحرك والرنات الموسيقية وغيرها.

وستتوفر هذه المحتويات عبر عدة وسائل، تشمل بوابة الهاتف المتحرك (عالمي - مباشر) التي يستطيع العُملاء الوصول إليها عبر هواتفهم المتحرك، بالإضافة إلى بوابة مخصصة للموسيقى على موقع دو الإلكتروني www.du.ae، وكما توفر دو برنامجاً يتم تثبيته على الهاتف المتحرك والحاسوب لمنح العُملاء وصولاً سهلاً للمحتوى. وبناء على الاتفاقية سيتمكن عُملاء دو من تحميل المحتوى بسهولة.

من جانبه قال عثمان سلطان الرئيس التنفيذي لـ دو (تأتي شراكتنا مع روتانا، الاسم الرائد في عالم الترفيه العربي منسجمة مع إستراتيجية عملنا في دو لتوفير محتوى مميزلعُملائنا في الإمارات أينما كانوا، وحرصنا على هذه الشراكة لتوفير محتوى يلبي مختلف الأذواق والاهتمامات) وأضاف: (نتطلع كمشغل للاتصالات المتكاملة إلى إثراء ما نقدّمه لعُملائنا يوماً بعد يوم في مختلف مجالات الاتصال، وذلك من خلال العروض والخدمات المصممة خصيصاً لتلبية احتياجاتهم).

قال يوسف مغربل رئيس الوسائط الرقمية في روتانا: (إن إطلاق خدمة الترفيه الرقمي من روتانا بالتعاون مع دو من شأنه أن يجلب لعملاء دو والمنطقة عالماً جديداً من الترفيه).

من جانبه قال فريد فريدوني النائب التنفيذي للرئيس للأعمال التجارية (في دو، نُجري دراسات ومسوحات للسوق وانطباعات وردود العُملاء نحو خدماتنا والمحتوى الذي نقدمه لهم، وذلك من باب الحرص على تقديم ما يناسب أذواق واحتياجات وثقافة ولغة عُملائنا عبر بوابة عالمي، وتمثّل هذه البوابة مصدراً دائم التجدد بالمحتوى الذي يناسب عُملاءنا).

وبموجب الاتفاقية ستعمل روتانا على إنشاء قناة تلفزيونية باسم (تلفزيون روتانا دو) والتي تلبي متطلبات الترفيه لعملاء دو، ويتم تغذية مضمون هذه القناة من من مكتبة روتانا الرقمية والتي ستكون متوافرة حصرياً لعملاء دو عن طريق الهاتف المتحرك والإنترنت.

فورد فلكس السيارة الرسمية لـ(أسبوع جيتكس للتكنولوجيا)

شاركت فورد الشرق الأوسط للمرة الأولى في (أسبوع جيتكس للتكنولوجيا 2008، أبرز الأحداث الإقليمية المختصة بتقنية المعلومات لهذا العام، والذي استضافه مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة 19- 23 أكتوبر الجاري).

وقامت فورد خلال المعرض بإطلاق نظام (فورد سينك) (Ford Sync™) الحصري الجديد الذي يعتمد على برمجيات (مايكروسوفت أوتو)، للتحكم عبر الأوامر الصوتية بنظام الاتصالات داخل السيارة والهواتف النقالة ومشغلات الموسيقى الرقمية، حيث سيتم عرض هذا النظام في سيارة (كروسوفر) فورد فلكس 2009 الجديدة بالكامل، والتي تتوفر حالياً لدى جميع وكلاء فورد في منطقة الشرق الأوسط. علماً بأن (فورد فلكس) هي السيارة الرسمية لـ(أسبوع جيتكس للتكنولوجيا).

وقال والدو جالان، المدير التنفيذي لشركة فورد الشرق الأوسط: يوفر معرض (جيتكس) الفرصة الأنسب والتوقيت المثالي لإطلاق نظام سينك، ونحن سعداء لهذه المشاركة التي أتاحت لنا استعراض أحدث منتجاتنا في المعرض الأهم والأقوى من نوعه، بالإضافة إلى كون فورد أول مصنع سيارات يدخل قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية في المنطقة. وكلنا ثقة بأن هذا المزيج بين فلكس وسينك يوفر منتجاً مثالياً سيحظى باهتمام كبير من المستهلكين خلال هذا الحدث.

ويتيح نظام (سينك) للعملاء إمكانية مزامنة وتشغيل جميع أنواع الهواتف المتحركة ومشغلات الوسائط الرقمية والتحكم بها شفهياً أو عن طريق عجلة القيادة أو مفاتيح التحكم بالراديو. وصُمّم هذا النظام، الذي يتم تركيبه في المصنع، بحيث يغير الطريقة التقليدية في تشغيل الهواتف المحمولة ومشغلات الوسائط الرقمية المتحركة بأسلوب يتناسب مع احتياجات ومتطلبات العصر.

ومن جهته، قال فيمال سيثي، مدير مجموعة ترويج المنصات والتطوير لدى مايكروسوفت الخليج: طورت (مايكروسوفت) عدداً من أنظمة لتلبي رغبة السائقين المتزايدة بالبقاء على اتصال بمصادر معلوماتهم والوسائط الترفيهية أثناء القيادة، وأيضاً تعزيز قدرة المصنعين على تلبية متطلبات العملاء. وقد عملت (مايكروسوفت) و(فورد) على تحقيق رؤيتهم المشتركة بإضفاء المزيد من الإثارة والمتعة على تجربة القيادة، ومن هنا يأتي نظام (سينك) الذي يعد خطوة مهمة في تحقيق هذه الرؤية. ويشكل هذا النظام أروع مثال للتعاون بين قطاعي صناعة السيارات والإلكترونيات الاستهلاكية، ويتوقع له أن يوفر تجربة قيادة غير مسبوقة من خلال تقنياته البسيطة والذكية التي تربط أجهزة الهاتف المتحرك ومشغلات الوسائط الرقمية والعديد غيرها.

ويتوفر نظام (سينك) في معظم طرازات فورد ولينكولن وميركوري لعام 2009م. وقد تمكن زوار جناح فورد (C10-7)، في قاعة الشيخ مكتوم من اختبار هذا النظام في السيارة الجديدة كلياً فورد فلكس، وهي السيارة الرسمية لـ(أسبوع جيتكس للتكنولوجيا).

ولا تزال السيارة الهجينة (كروسوفر) المبتكرة فورد فلكس، والتي تتسع لسبع ركاب، تحظى باهتمام بالغ في شمال أمريكا منذ إطلاقها قبل عدة أشهر. وتأتي هذه السيارة بتصميم جريء ومتميز، مع فرش داخلي عصري ومزايا وتقنيات لا تضاهى، ومنها نظام سينك، ونظام الإضاءة المحيطي، ونظام إيزي فيول للانغلاق الذاتي لفتحة خزان الوقود فور سحب الخرطوم، ونظام صوتي متطور من (سوني) وتقنية الدخول بدون مفاتيح عن طريقة اللمس.

وتم تجهيز سيارة فلكس بمحرك فورد الحائز على الجوائز وهو بست أسطوانات V6 سعتها 3.5 ليترات، وبقوة صافية قدرها 262 حصاناً عند 6250 دورة في الدقيقة، وعزم دوران قدره 270 رطلاً - قدم عند 4500 دورة في الدقيقة، فضلاً عن كفاءته العالية في استهلاك الوقود. كما تم تزويد المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية متطورة تضم 6 سرعات تضمن أداء اقتصادياً فائقاً في استهلاك الوقود.

وأتيح لزوار (جيتكس 2008) في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض فرصة الفوز بسيارة (فلكس) الجديدة كلياً لدى مشاركتهم في برنامج (جيتكس باسبورت) خلال فترة المعرض.

براذر تطلق أول جهاز متعدد الاستخدامات بالحبر النافث الملون في العالم

أطلقت (براذر جلف) Brother Gulf، الشركة الرائدة في مجال تطوير وصناعة الطابعات وأجهزة التصوير والاتصالات الرقمية المخصّصة للمكاتب الصغيرة والمنزلية والمؤسسات، والتابعة لمجموعة (براذر) اليابانية والعالمية، أول (جهاز متعدد الاستخدامات النافث للحبر الملون أيه3) A3 Colour Inkjet MFC في العالم خلال انعقاد فعاليات معرض (جيتكس 2008) GITEX 2008، أكبر المعارض المتخصصة في مجال التكنولوجيا على مستوى المنطقة. وتُعد النسخة الأخيرة من (الأجهزة متعددة الاستخدامات) (نموذج ام.اف.سي- 6490 سي. دبليو) Model – MFC-6490CW ضمن سلسلة (جاستيو) Justio وهي أول (سلسلة محترفة) Professional Series نافثة للحبر الملوّن من (براذر)، والتي تجسد التقنية الرائدة (نظام محرك الأنبوب) Tube Engine Method لشركة التصنيع في مجال الطباعة. وتبلغ أبعاد الطابعة 540 (عرض) × 488 (طول) × 323 (ارتفاع) ملليمتر، حيث تُعتبر مناسبة للمحلات والمكاتب المنزلية والشركات محدودة المساحة، كما توفر القدرة على الطباعة والنسخ والمسح والفاكس لأوراق تصل حجمها إلى (أيه3) A3.

ويأتي إطلاق النسخة الأخيرة من (الجهاز المتعدد الإستخدامات النافث للحبر الملون (أيه3) ضمن إطار خطط الشركة لطرح 11 طابعة جديدة نافثة للحبر الملون، 9 منها مخصصة للمكاتب الصغيرة والمنزلية و2 لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة SMB، وذلك خلال شهر أكتوبر الجاري. ويجسد (الجهاز المتعدد الاستخدامات أيه3) تقنية (نظام محرك الأنبوب) التي تم تطويرها خصيصاً للقطاع التجاري، فيما تم تصغيرها من خلال فصل خرطوشة الحبر عن رأس الطباعة ووصلها بواسطة أنبوب إمداد الحبر، مما جعل عملية التصغير ممكنة. كما أن رأس الطباعة للمنتجات التجارية لديه خطين للون الأسود، مما يحسن من سرعة الإنتاج، حيث تتطلب المنتجات التجارية أداء إنتاج أعلى للون الأحادي. وتعتزم (براذر جلف) طرح أحدث نماذجها في كافة أسواق المنطقة خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وقال شنجي تادا، المدير التنفيذي لشركة (براذر جلف): (لقد تم تطوير هذه التقنية الرائدة لمعالجة مسألة ضيق المساحة التي تقلق بشكلٍ كبير الشركات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى المستخدمين في المكاتب المنزلية، حيث تُعد دليلاً على مكانة شركتنا الرائدة في توفير أحدث التقنيات إلى هذا السوق سريع النمو. ومن خلال إطلاق أول (جهاز متعدد الإستخدامات النافث للحبر الملون أيه3) في العالم، نساهم بدورنا في عملية النمو لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة الذي يشهد نمواً ملحوظاً في كافة أنحاء المنطقة. وقد أصبح إضفاء التعزيزات المعتمدة على التكنولوجيا أكثر أهمية الآن من أي وقت مضى، والتي يمكن أن تساعد المؤسسات على العمل بطريقة فعالة من حيث التكلفة).

ويوفر أول (جهاز متعدد الاستخدامات النافث للحبر الملون أيه3) في العالم مجموعة من المميزات، بما فيها الشبكات اللاسلكية والطباعة عالية السرعة و(شاشة الكريستال السائل) (LCD) الواسعة وسهلة القراءة وأجهزة الضبط البديهية، حيث تتميز بخاصية تغذية الوثائق التلقائية بسعة 50 ورقة وصواني مزدوجة للورق تصل سعتها الإجمالية إلى 400 ورقة بالإضافة إلى جهاز (موديم الفاكس سوبر جي3) Super G3 Fax Modem بسرعة 33.6 كيلوبايت بالثانية. كما لدى الطابعة (أيه3) القدرة على طباعة 28-35 صفحة بالدقيقة باستخدام اللون الأسود/ الألوان، كما لديها أربعة خراطيش حبر منفصلة، مما يتيح للمستخدم تبديل خرطوشة اللون الفارغة فقط. ويتم توفير ام.اف.سي- 6490 سي. دبليو مع ضمانة متميزة لمدة سنة، مما يجعلها ذات قيمة كبيرة مقارنة مع الوحدات النافثة للحبر الملون المتوفرة في الأسواق.

واختتم تادا: (تساهم مشاركتنا السنوية خلال هذا المعرض المتميز بدورٍ هام في إقامة الأعمال الجديدة وتسليط الضوء على علامتنا التجارية، ولا يختلف هذا العام عن غيره، حيث عرضنا أهم التطورات ضمن مجموعة منتجاتنا وتقنياتنا المتطورة. وسعينا لاستقطاب اهتمام العملاء على المستوى الإقليمي والعالمي خلال انعقاد فعاليات الحدث، وذلك من خلال توفير المنتجات والخدمات ذات الجودة العالية، مما يساعدنا على تحقيق أهداف النمو التي حددناها لهذا العام).

وساهمت اقتصاديات الشرق الأوسط بنسبة 8% من العائدات العالمية لشركة التصنيع، حيث تسعى بشكلٍ مستمر إلى تعزيز عملياتها في المنطقة، فيما تشارك سنوياً خلال معرض (جيتكس) منذ عام 1993، والذي يُعد أحد الفعاليات الهامة ضمن جدولها السنوي. وكان جناح (براذر جلف) في القاعة (4) منصة رقم (بي4 - 10) B4 -10، حيث تم عرض منتجات مفردة مع التركيز على (الطابعات الرقمية الملونة) (DCPs) و(الأجهزة متعددة الاستخدامات النافثة للحبر) والطابعات و(الأجهزة متعددة الاستخدامات الليزرية أحادية اللون) والطابعات و(الأجهزة متعددة الاستخدامات) الليزرية الملونة و(التجهيزات الشبكية للطباعة والمسح وفاكس الكمبيوتر الشخصي) Wireless Conne ctivity for Printing, Scanning الجزيرة PC Faxing وحلول التصنيف (بيه- تاتش) P-Touch مع سلسلة طابعات الملصقات (كيو. إل) QL الجديدة وعالية السرعة. وبالإضافة الى ذلك ستوفر الشركة عرضاً مفصلاً عن منتجاتها الرائدة إلى الزوار لتسليط الضوء على أحدث منتجاتها من (الأجهزة متعددة الإستخدام) ذات الفئات المختلفة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

معارض

بانوراما

إضاءة

إصدارات

إبحار

سوفت وير

هاكرز

رؤى

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة