الأحد 30 ,ذو الحجة 1429

Sunday  28/12/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 272

Telecom & Digital World Magazine Issue 272

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

أخبارهم

توظيف العلوم والتكنولوجيا في تحقيق التنمية الصناعية المستدامة بالدول العربية

 

 

شهد مقر اليونيدو (منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية) بالعاصمة النمساوية فيينا، مؤخرا، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين اليونيدو والمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا لتوظيف العلوم والتكنولوجيا في تحقيق التنمية الصناعية المستدامة بالدول العربية. وقع البرتوكول عن اليونيدو مديرها العام كانديه يومكيلا Kandeh K. Yumkella، وعن المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا رئيسها الدكتور عبدالله عبدالعزيز النجار. وتصل مدة البروتوكول إلى 3 سنوات تنتهي أواخر عام 2011، وقابلة للتجديد. حضر توقيع البروتوكول كل من الدكتور محمد الغلاف مدير البرنامج العربي بمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، والدكتور ديفيد تومي David Tommy مدير مركز التنمية الصناعية الإقليمي باليونيدو ومقره أبوجا في نيجيريا، والدكتور محمد الأمين دهوي، مدير برنامج السياسات الصناعية وتنمية القطاع الخاص باليونيدو، وديل ديديون Dale Didion مدير مكتب المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا في واشنطن العاصمة الأمريكية.

في هذا السياق، قال السيد كانديه يومكيلا Kandeh K. Yumkella المدير العام لليونيدو أن المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا تتمتع بمكانة وسمعة عربية ودولية في دعم البحث العلمي والتكنولوجي، وتوظيفهما لخدمة التنمية الاقتصادية صناعيا واستثماريا، وهذه أهداف محورية تتلاقى مع أهداف اليونيدو، الخاصة بدعم التنمية الصناعية المستدامة، وتحديدا في الدول النامية، والدول التي تمر بمراحل تحول اقتصادي، ومنها الدول العربية. موضحا أن هذا البروتوكول يفتح المجال للاستفادة من خبرة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا وقاعدة بياناتها التي تضم أكثر من 13 ألف عالم وباحث ومخترع عربي، لتوظيف نتائج البحث العلمي والتكنولوجي، من أجل توفير حلول تكنولوجية تنافسية لخدمة القطاعات الصناعية المختلفة.

في سياق متصل، أشار الدكتور عبدالله عبدالعزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا إلى أن هذا البرتوكول يستهدف دعم القطاعات الشريكة في عملية التنمية الصناعية المستدامة، من خلال 3 مجالات تتمثل في: أولا بناء القدرات في مجال التجارة، وثانيا زيادة جملة استثمارات القطاع الخاص في قطاعات العلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى التعاون المشترك في القضايا الخاصة بالتنمية التكنولوجية ونقل التكنولوجيا وتوسيع نطاق توظيفها.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

سطح المكتب

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

إبحار

سوفت وير

هاكرز

رؤى

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة