الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd January,2006 العدد : 146

الأحد 22 ,ذو الحجة 1426

الهواتف الخلوية تصبح أكثر تخصصاً..
الشركات الناقلة اللا سلكية تهتم بالمجموعات التجارية والمهاجرين والتخصصات الأخرى
عندما يجلس جون جراور لتناول العشاء أو مشاهدة التلفزيون يتأكد أولاً أن هاتفه المحمول الموثوق فيه بجانبه.. والأمر لا يتعلق بتوقع أي مكالمات هاتفية، ولكنه يرغب في متابعة آخر أخبار الرياضة على هاتفه المحمول Mobile ESPN.
ويقول جراور: (قد يبدو ذلك غريباً، ولكنني استخدم الهاتف عندما أشاهد التلفزيون) الذي يعد مركزاً تجارياً بحد ذاته ويحتفظ بموقعه الرياضي الخاص على الإنترنت الذي يحتوي على أحدث الأهداف والأخبار بالإضافة إلى وصلة مكرسة للمغني المفضل لدي. ويضيف أنه لا يريد أن يبعد اهتمامه كثيراً عن التلفزيون ولكنه يرغب في الحصول على معلومات حديثة.
من ناحية أخرى، قامت (أنا ماريا راميرز) بدلاً عن الاشتراك في شركة خدمة الاتصالات المتنقلة التابعة لزوجها بشراء هاتف نقال من شركةMovida ينقل أخبار السكان المتزايدين من عرق إسباني في الدولة.
وتقول راميرز التي تقطن في ولاية ميامي: (لغتي الإنجليزية ليست ذات جودة عالية، ولذلك فإن وكلاء خدمة العملاء المتحدثين باللغة الإسبانية في شركة Movida يرحب بهم بشدة، حيث يقوم الوكلاء بالإجابة على كافة الأشياء التي أريد معرفتها عن كيفية عمل هذه الخدمة وبعد ذلك اتصلت مرة أخرى لمعرفة كيف أقوم بإرسال الرسائل الخطية، وقد كانوا صبورين للغاية معي وقاموا بإيضاح ذلك بشكل جيد للغاية).
وتعد Movida وMobile ESPN من أوائل الموجة الجديدة للعلامات التجارية الخلوية المتخصصة المتوقع أن تجتاح السوق خلال العام المقبل.
ويقول هؤلاء اللاعبون: إنهم سوف يفوزون بالعملاء من خلال الاهتمام بالمصالح أو المتطلبات الخاصة لقطاعات من الجمهور لا يتم خدمتها بشكل جيد من خلال توجه كل شيء إلى كل الناس الذي تقوم به شركات الاتصالات اللاسلكية الرئيسية.
ومن المتوقع أن يتم طرح خدمات Amp'd Mobile خلال هذا الشهر ليخدم القطاع الشبابي من السوق وخدمة Helio التي من المتوقع أن يتم طرحها في منتصف عام 2006م وتهدف لاستقطاب البالغين من الشباب الأكثر ثراء.
وبالنسبة للمشتركين الأصغر سناً وآبائهم، تخطط شركة والت ديزني وهي الشركة الأم ل ESPN لطرح علامة تجارية خلوية تحمل اسم (ديزني).
ومن المقرر أن تضم المحتويات الموسيقى وألعاب الفيديو، حيث تم الإعلان عن تفاصيل قليلة في هذا الخصوص فقط.
وهناك خدمة أخرى يطلق عليها Primus Wireless وتتخصص في المكالمات الهاتفية الدولية الرخيصة للمهاجرين.
ومن ناحية أخرى، هناك خدمة يخطط لإطلاقها تحت اسم (Voice) وتستهدف العملاء المرفهين الذين يمتلكون هواتف نقالة عالية الثمن ويطلبون خدمات مكلفة.. كما قامت شركة IDT Corp بطرح خدمة TuYo Mobile التي تستهدف المجتمع المتحدث بالإسبانية مثل خدمة Movida، وهي وحدة تابعة لمجموعة Cisneros.
وإجمالاً، أعلنت شركة JubiterResearch للأبحاث عن طرح أو الإعلان عن حوالي 36 خدمة خلوية متخصصة في الولايات المتحدة لقط.. ولا تقوم أي من هذه الشركات بتشغيل شبكات لا سلكية خاصة بها، بالرغم من أن عدداً منها مملوك بالكامل أو جزئياً لشركات لا سلكية كبرى.. وبدلاً عن ذلك، يقومون جميعاً بتكليف المشغلين الرئيسيين بربطهم بنفس الأبراج اللاسلكية الخاصة بالعلامات التجارية الوطنية. وتعد شركة Sprint Nextel Corp وهي أكبر شركة ناقلة للحركة لشركات الهواتف الخلوية (التخيلية) المذكورة، حيث تخدم حوالي 20 علامة تجارية أخرى ويصل إجمالي حجم المشتركين إلى 4.6 ملايين مشترك. ولا يشمل ذلك حوالي مليوني عميل لدى العلامة التجارية Boost Mobile التي تمتلكها الشركة بالكامل.
وBoost وVirgin Mobile، المملوكة جزئياً لشركة Sprint، هما أقدم خدمتين في هذا السوق النامي، وتركز الاثنتان على الجمهور من الشباب. ولكن هل هناك سوق كافٍ يدعم كل هذه العلامات التجارية؟ وبما أن غالبية مستخدمي الهواتف النقالة ما زالوا يشتكون من نوعية المكالمات وتغطية الشبكة، فكم منهم على استعداد للوثوق في ESPN لكي تكون شركة الخدمات المتنقلة الخاصة بهم؟ وقد تجاوز عدد المشتركين في الخدمات المتنقلة مؤخراً الـ200 مليون مشترك في الولايات المتحدة، أي أكثر من ثلثي عدد سكان هذه الدولة، ولذلك يتوقع المحللون أن يكون نمو السوق بطيئاً، بينما يتوقع العديد منهم أنه العلامات التجارية التخيلية -على الأقل- سوف تفشل. وتقدّر شركة JupiterResearch أن تحتاج العلامة التجارية الخلوية التخيلية لما لا يقل عن 300.000 إلى 500.000 مشترك لكي تكون مجدية مالياً. وتركز بعض العلامات التجارية الحديثة على الأسعار المنخفضة والعروض المدفوعة الأجر مسبقاً للمستخدمين الذين لا يمكنهم الوفاء بالمتطلبات الائتمانية.
ولكن البعض منهم مثل ESPN وHelio وVoice تقوم بطرح خدماتها على أنها منتجات ممتازة مقابل أسعار أعلى.
ويبلغ أرخص برنامج تقدمه Mobile ESPN 65 دولاراً شهرياً، وهو أكثر من ضعف مستوى الدخول البالغ 30 دولاراً لبرنامج المكالمات لدى شركة Sprint.
وأول هاتف نقال تم بيعه بواسطة Mobile ESPN هو سانيو الذي يكلف 400 دولار - وهو ضعف نفس الهاتف تقريباً الذي توفره شركة Sprint.
وقال بول مارتجوشين من شركة كرديت سويس فيرست بوسطن في مدينة نيويورك: إن هاتفه النقال من ESPN قد يجعله أيضاً يوفر المال وذلك لأنه ليس بحاجة لشراء العديد من الجرائد والكتب لاستخدامها أثناء فترة انتقاله بالمواصلات.
وبعد السماع عن برامج ESPN من جار له يعمل لدى وحدة الاتصالات المتنقلة الجديدة، امتنع مارتجوشين عن استبدال هاتفه النقال القديم من Verizon لعدة أشهر حتى تم طرح الخدمة الجديدة في شهر نوفمبر.
وقال: (إذا كنت شاهدت هاتفي القديم، سوف تضحك لأنه كان يتفكك تقريباً وعمره ثلاث سنوات، وقد كنت بحاجة إلى هاتف نقال جديد بشدة ولكنني معجب جداً بالرياضة).
كما أن التكلفة العالية لم تمنع جراور أيضاً، ولكنه يتساءل إذا كان بعض من أصدقائه مستعدين لدفع هذا المبلغ الكبير بالرغم من انجذابهم لهذه الخدمة.
وقال جراور: (لم أذكر سعر الهاتف لهم لأنني كنت محرجاً قليلاً لدفع هذا المبلغ، واعرف أنهم كانوا سوف يسخرون مني). ومما يذكر أن جراور موظف مصرفي متقاعد يعيش في نيويورك.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
دكتور .كوم
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved