الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 22nd May,2005 العدد : 116

الأحد 14 ,ربيع الثاني 1426

الجداول في phpmyadmin

* القاهرة مكتب الجزيرة أسامة مرسي:
الجداول في phpmyadmin سنتحدث اليوم عن إنشاء جداول قاعدة البيانات في phpmyadmin
1 نقف على اسم قاعدة البيانات التي قمنا بإنشائها مسبقاً في phpmyadmin في القائمة الموجودة على اليسار، سنجد أن هناك رسالة تقول لك: (لا يوجد جداول متوفرة في قاعدة البيانات هذه!).
يمكنك إذا ما كنت متمكناً من لغة mysql كتابة الأكواد اللازمة لإنشاء الجداول المطلوبة لبناء قاعدة البيانات في مربع النص الذي يظهر تحت اسم (تنفيذ استعلام استعلامات SQL على قاعدة بيانات..)
4 ستظهر لنا نافذة أخرى نقوم فيها بتحديد مواصفات الحقول (الحقل هو تقاطع العمود مع الصف في الجدول داخل قاعدة البيانات). نكتب في أول خانة اسم الحقل ثم نوع البيانات ثم طول البيانات وهذا مهم حتى لا يقوم البرنامج بحجز مساحة أكبر في الذاكرة لا نكون في حاجة إليها أو العكس عندما نحدد مساحة صغيرة وبالتالي قد نفقد البيانات إذا طال حجمها (أي عدد حروفها) عن العدد الأقصى المحدد.
ونفس الكلام ينطبق على نوع البيانات حيث إن النوع مهم لتحديد البيانات التي تقبلها قاعدة البيانات وتلك التي ترفضها فإذا كنا نتحدث عن رقم يمكننا الاختيار ما بين رقم صحيح أو رقم صحيح صغير أو رقم غير صحيح.. الخ أو أن تكون البيانات عبارة عن تاريخ أو ساعة أو نص وبالتالي سوف تظهر البيانات بالصورة التي نحددها هنا في هذه الخصائص.
ونود هنا أن نشير إلى أن بالإمكان تغيير نوع البيانات في أي وقت حتى بعد إدخال البيانات في الجدول ولكن سوف قد تحدث مشكلات إذا ما تعارضت البيانات المدخلة مع نوع الحقل أو أية خاصية أخري فيه.
ستظهر لنا نافذة أخرى نقوم فيها بتحديد مواصفات الحقول (الحقل هو تقاطع العمود مع الصف في الجدول داخل قاعدة البيانات). نكتب في أول خانة اسم الحقل ثم نوع البيانات ثم طول البيانات وهذا مهم حتى لا يقوم البرنامج بحجز مساحة أكبر في الذاكرة لا نكون في حاجة إليها أو العكس عندما نحدد مساحة صغيرة وبالتالي قد نفقد البيانات إذا طال حجمها (أي عدد حروفها) عن العدد الأقصى المحدد. ونفس الكلام ينطبق على نوع البيانات حيث إن النوع مهم لتحديد البيانات التي تقبلها قاعدة البيانات وتلك التي ترفضها فإذا كنا نتحدث عن رقم يمكننا الاختيار ما بين رقم صحيح أو رقم صحيح صغير أو رقم غير صحيح.. الخ أو أن تكون البيانات عبارة عن تاريخ أو ساعة أو نص وبالتالي سوف تظهر البيانات بالصورة التي نحددها هنا في هذه الخصائص.
ونود هنا أن نشير إلى أن بالإمكان تغيير نوع البيانات في أي وقت حتى بعد إدخال البيانات في الجدول ولكن سوف قد تحدث مشكلات إذا ما تعارضت البيانات المدخلة مع نوع الحقل أو أية خاصية أخري فيه.
6 بعد ذلك يمكننا الاختيار ما بين (أساسي) أي أن يكون الحقل مفتاحاً أساسياً أي مميزاً وقد سبق شرحه عند شرح الأكسس، و(فهرست) أي إدراجه في الفهرسة من أجل سرعة البحث، و(مميز) أي لا يتكرر نقوم بإدخال اسم كل حقل ثم نختار الخصائص المناسبة له.
2 يمكنك أيضاً استيراد قاعدة بيانات أو جداول معينة عن طريق جلب ملف sql خارجي وهو ملف به الجداول والأعمدة والصفوف والخصائص بل ربما يكون محتوياً على البيانات التي قام أحدهم بإدخالها مسبقاً وذلك عن طريق الضغط على زر browse ثم تحديد مكان ملف اسكريبت mysql ثم الضغط على زر اذهب مثلما فعلنا عندما كنا نقوم بإعداد مجلة النيوك.
7 يمكننا أيضاً إضافة تعليقات على الجدول في خانة (تعليقات الجدول) ثم نضغط على زر (حفظ).
8 إذا ما تكون الجدول بنجاح ستظهر رسالة تأكيد ويظهر الجدول أمامك.
3 أما البديل إذا ما كنت لا تعرفmysql فيمكنك في هذه الحالة إنشاء الجداول يدوياً عن طريق برنامج phpmyadmin، وأول خطوة هي كتابة اسم الجدول في مربع الاسم عند الاختيار (تكوين جدول جديد في قاعدة البيانات..) ثم نضع عدد الحقول المطلوبة أمام كلمة (حقول) ثم نضغط على زر (اذهب).
5 ثم خاصية (خال أو غير خال) null / not null وهي مهمة للغاية، حيث إنك هنا تشترط على مستخدم قاعدة البيانات أن يدخل قيمة في هذا الحقل أو أن تسمح له بأن يتركه فارغاً، ثم خاصية افتراضي وهنا بإمكانك وضع قيمة افتراضية للحقل ثم (إضافي) وهنا يمكنك أن تزيد خاصية (الزيادة التلقائية) autoincrement وهي تستخدم غالباً في الحقل الذي يقوم بإعطاء رقم معرف للحقل id (وغالباً ما نقوم بتسميته id) وهو رقم مميز ونريد أن يقوم بالعد آلياً عن كل إدخال لسجل جديد في قاعدة البيانات حتى نضمن عدم تكرار هذا الرقم عن طريق الخطأ.
9 أما إذا ما كان هناك خطأ في إنشاء الجدول ستظهر رسالة خطأ تنبهك للخطأ وان كانت هذه الرسالة لن تقوم بتحديد الخطأ بدقة.
وهذه الرسالة تختلف وفقاً لنوع الخطأ. وهنا للأسف لن تستطيع العودة للخلف وتغيير الخصائص، بل ستضطر إلى إعادة الكرة من جديد وإنشاء الجدول من الصفر!

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
تجارة الالكترونية
جديد التقنية
دكتور .كوم
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved