الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 23rd October,2005 العدد : 137

الأحد 20 ,رمضان 1426

اختبار أداة التحكم في ثورة نينتيندو الجديدة

* إعداد - أميمة كامل:
بالرغم من أنه تم الكشف عن ثورة نينتيندو بعض الشيء في معرض الترفيه الإلكتروني هذا العام، إلا أن أداة التحكم تمثل الجزء النهائي والأهم والمحير بالنسبة لمنتج الأجهزة.
ولذلك نلاحظ ازدياد التخمينات والتكهنات حول هذا الموضوع، ويرجع ذلك بسبب رئيسي لأن منتجه نجح في أن يبقيه في الخفاء.. وحتى الآن نينتيندو تقدم فقط التلميحات التي ستكون عنصراً مكملاً من تجربة gameplay الفريدة.
أخيراً أعطى رئيس الشركة فكرة عن رؤية نينتيندو للمستقبل وكيفية أداء أداة التحكم في هذه الثورة. وقد سنحت الفرصة لموقع زميل ل (سي أن أي تي) News.com's وهو GameSpot لاستعمال نموذج عامل من جهاز التحكم في الثورة ووجد أنه قد يكون ثورياً في النهاية.
وقد تم القيام بجولة موجهة لجهاز التحكم في الثورة بقيادة مصمم اللعبة شيجيرو مياموتو، الذي كانت موهبته إحدى القوى الدافعة وراء نجاح نينتيندو.
ومن خلال تحديد المسؤولية التي تم تقديمها اليوم حول إمكانات جهاز التحكم وليس مشاريعه القادمة، كشف مياموتو وممثلي نينتيندو للمجتمع في اليابان عن جهاز التحكم المنتظر منذ فترة طويلة، وهو أداة معتدلة المظهر ذات جاذبية منخفضة لكن كبيرة من ناحية الوظائف.
البدايات البسيطة تدعم التوسع:
قال مياموتو: إن الحافز لتصميم جهاز التحكم جاء من رغبة نينتيندو لعمل شيء (مختلف) بعد سماع تعليقات المستعمل على لوحات المفاتيح. أحسّت الشركة بأن الجيل الحالي من الأجهزة يقترب من اللاعبين من خلال استحواذ مكان كبير في غرف جلوسهم وخلق غابات من الأسلاك.
ونتيجة لذلك، أرادت نينتيندو عرض حلّ يبدأ بسيطاً لكن يدعم التوسّع الذي يعطي تجارب سهلة الوصول من أجل اللاعبين العاديين والتجارب الأكثر تعقيداً للاعبين المخضرمين.
ولم يكن عامل الشكل المعروض التصميم النهائي المطلق لجهاز التحكم في الثورة، وقال ممثلو لنينتيندو بأنه العمل مازال مستمراً.. لكنّه كان كافياً أن يعطي فكرة عن المسار الذي تتجه إليه الشركة. جهاز التحكم بنفسه لن يحمل أي تشابه مع الأجهزة السابقة وتبدو الوحدة مثل جهاز التحكّم في التلفزيون المريح والبسيط.
يعرض جهاز التحكم عناصر رئيسية سويّة مع بضع العناصر غير المتوقّعة. زرّ كهربائي في الجهة العليا اليسرى من الوحدة يظهر لتشغيل لوحة مفاتيح الثورة للتشغيل أو الإغلاق. وهناك وسادة رقمية مدرسية قديمة أسفل الزر الكهربائي.
وهناك زر كبير مشابه ل GameCube أسفل الوسادة أ. ويقع زر B واقع على الجانب المعاكس، مثل الزر في أداة التحكم في نينتيندو 64. ومباشرة تحت الزر هناك سلسلة من ثلاثة أزرار: منتقى، صفحة رئيسية وبداية. تحت المنتقى هناك أزرار البداية والصفحة الرئيسية ومجموعة أخرى من الأزرار المصطفّة بشكل عمودي مسماة إكس وواي.
وأخيراً تعرض قاعدة جهاز التحكم السدادة الفريدة التي تتركك تستعمل نوعاً مختلفاً من الوحدات الملحقة. ومن هذه الوحدات الملحقة عصا مناظرة مع زرين على الكتف باسم زد 1 وزد 2.
وبالرغم من أنها تمنح مظهراً شاذاً للبنود المشمولة، تعرض الإضافة تعددية الاستعمال لجهاز السيطرة. وحدة العصا الملحقة المناظرة ستكون متضمّنة بأجهزة الثورة، وبالملحقات الأخرى للاتباع في المستقبل.
وبينما لم يقل مياموتو الكثير ما عدا ذلك حول الملحقات التي تحت الإعداد، أشار إلى أنه ممكن نظرياً أن يكون عنده ترتيبات مختلفة كلياً تضع في المنفذ. ومن إحدى أكثر الميزات المثيرة للوحدة الملحقة هي تلك المرتبطة بوظيفتها ك(أداة إشارة) وهناك قسم لمّاع من قمّة جهاز التحكم مبيت فيه المرسل - مثل أي جهاز تحكم عن بعد - الذي استعمل على نطاق واسع في عينات العرض.
إن الإشارة من الوحدة تلتقط بالمجسات التي وضعت قرب التلفزيون، الذي يقوم بعد ذلك بإظهار أعمال اللاعب على الشاشة. مستندة على استجابة العينات، هذه الميزّة لها الإمكانية لتحويل وحدة جهاز السيطرة الأساسية إلى نوع جديد من أداة الإشارة. وهو له احتمالات عظيمة أيضاً في مجال تطبيقات الألعاب الرياضية.
وعموما وعلى الرغم من ظهوره غير التقليدي، فإن جهاز التحكم في الثورة له ملمس مريح. وقد أظهرت العينات المتنوعة المتوفرة أيضاً أنها ستكون تجربة طبيعية أكثر نشاطاً من لعب ألعاب الجيل الحالية. وسواء قام لاعب باستعمال المؤشر الميكانيكي للسيطرة على اللعب على الشاشة بشكل نشيط أو يستعمل اليدان لاستغلال الملحقات، فإن جهاز التحكم في الثورة سيغير من كيفية لعب الألعاب.
هل جهاز التحكم الجديد سيكون ناجحاً في ضوء تاريخ نينتيندو في مجال ابتكاراتها في الألعاب؟ هناك إمكانية للثورة، نينتيندو فقط يجب أن تقود الطريق بالبرمجيات.

..... الرجوع .....

السوق المفتوح
العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
بورة ساخنة
قضية تقنية
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved