Telecom & Digital World Magazine Sunday25/02/2007 G Issue 197
حكومة الكترونية
الأحد 7 ,صفر 1428   العدد  197
 

أول تذكرة إلكترونية من السعودية

 

 

دخلت الخطوط الجوية السعودية عصر التقنية الحديثة بعد قيامها بإنهاء إجراءات أول مسافر يحمل تذكرة إلكترونية إيذاناً ببدء مرحلة فاصلة وحاسمة في مسيرتها الطويلة. وشمل المشروع خدمات الحجز عن طريق الإنترنت، الخدمات الذاتية لإصدار بطاقات صعود الطائرة ونظام التفاعل الصوتي الذي بموجبه يستطيع المسافر معرفة حالة حجزه أو إلغائه، بالإضافة إلى معرفة أوقات إقلاع ووصول الرحلات.

والتذاكر الإلكترونية هي سجل إلكتروني يحتوي على بيانات التذكرة في قاعدة بيانات مرتبطة بأنظمة الحجز والمغادرة الآلية يمكن الرجوع إليها لاستخراج البيانات المطلوبة لنقل الراكب، حيث سيتمكن العميل في المرحلة الثانية من التطبيق من حجز مقعده عبر موقع السعودية للحجز عبر الإنترنت، والدفع إلكترونياً، والحصول على وصل تذكرة إلكترونية، ووصل بطاقة مشفرة للصعود للطائرة يمكن طباعتها على طابعة شخصية والتوجه مباشرة إلى المطار لإنهاء إجراءات السفر.

وكان الاتحاد الدولي للنقل الجوي (آياتا) قد حدّد الأول من يناير عام 2008م موعداً لإيقاف التعامل بالتذاكر الورقية واستبدالها بالتذاكر الإلكترونية التي تعد أحد مشروعات (تبسيط إجراءات العمل) المعتمدة من منظمة (آياتا) بقرار مجلس العموم الذي يشمل الخدمة الذاتية المشتركة لإنهاء إجراءات السفر، وبطاقة صعود الطائرة المشفرة، وبطاقة العفش المزودة بشريحة التعريف عن طريق موجات الراديو، والشحن الإلكتروني.

بطاقات الصعود المشفرة

وهذا يعني طباعة بطاقات صعود الطائرة بطريقة (الباركود) المشفرة بدلاً من تقنية الشريط الممغنط الحالية؛ ليمكن قراءتها آلياً باستخدام قارئات ضوئية عند تصعيد الركاب الطائرة والتعامل مع نظام المغادرة الآلي بعد التأكد من صحة المعلومات. وتم عمل تصميم جديد للبطاقات، كما تم اختيار طابعة يمكن من خلالها طباعة (الباركود) حسب معايير ال(آياتا)، وتم اعتمادها من قبل قطاع تقنية المعلومات، ونظمت دورة تدريبية لمنسوبي القطاع لمناولة وصيانة الطابعة الجديدة. كما تم اختيار قارئة ضوئية لقراءة معلومات الباركود عند تصعيد الراكب. وسيتم تطبيق هذا المشروع على مراحل؛ نظراً إلى متطلبات تحديث المعدات الآلية بالمطارات. وسيتمكن العميل في المستقبل من شراء تذكرة إلكترونية عبر الإنترنت، وطباعة وصل التذكرة وبطاقة صعود الطائرة مع الباركود، وتقديم هذا الوصل لموظف المغادرة ليتم مطابقة معلومات الباركود مع معلومات نظام المغادرة الآلي باستخدام القارئة الضوئية. واستخدمت الخطوط السعودية أحدث وأسرع الوسائل للتواصل مع عملائها، من بينها رسائل الجوال القصيرة التي يتم من خلالها إشعار العميل عن التغييرات المؤثرة على حجزه.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة