Telecom & Digital World Magazine Sunday25/02/2007 G Issue 197
اتصالات
الأحد 7 ,صفر 1428   العدد  197
 

رقائق الوسائط المتعددة في الهواتف النقالة

 

 

لقد ولت الأيام التي كان يكفي فيها استخدام الهاتف النقال كهاتف فقط، فمنذ أن بدأت هذه التقنية بالظهور لتحويل الهواتف إلى مشغلات محمولة للوسائط الإعلامية، قام منتجو الهواتف النقالة بتصنيع أعاجيب الصوت والصورة في مجموعات هائلة.

وبغرض مساعدة مصنعي الهواتف على وضع آخر المبتكرات في أجهزتهم، قامت شركة AMD وهي من أكبر مصنعي الرقائق في العالم والمنافسة الرئيسية لشركة Intel بتطوير نسخة الجيل القادم من معالجات Imageon التي تقوم بتصنيعها للأجهزة النقّالة.

وتقول AMD أن المعالجات الجديدة توفر سرعة فائقة وتستطيع معالجة كل شيء بدءاً من الصور ذات درجة الوضوح العالية إلى الفيديو السينمائي الممتاز والتسجيل الصوتي للهواتف النقّالة.

ثلاث رقائق إماجون جديدة

كشفت AMD عن معالجات Imageon بأنواعها الجيدة في مؤتمر 3GSM الذي أقيم في برشلونة، وقال: إنّ معالجات الوسائط الإعلامية الجديدة متوفرة الآن لمصنعي الاجهزة المحمولة.. ويتوقع أن يبدأ طرح الاجهزة النقالة التي تتضمن الرقائق الجديدة من قبل المنتجين في وقت مبكّر من السنة القادمة. ويتم استخدام النسخ السابقة من معالجات Imageon حاليا بواسطة LG، Fujitsu، Samsung وMotorola في موديلات SLVR وRAZR المشهورة. ومن ناحية أخرى، تفيد الشركة أن المعالجات الجديدة تزوّد الوظائف الشاملة للوسائط المتعددة للهواتف النقّالة، مع قدرة لدعم جودة صور تصل إلى 12 ميجابكسيل، واعادة تشغيل الفيديو بجودة الدي في دي والتسجيل، وحتى وظيفة التلفزيون لعرض الأفلام والصور من الهاتف على شاشة التلفزيون أو جهاز العرض الجداري.

الإمكانيات النقّالة

قال: إندي تومسن، مدير التسويق لقسم الاجهزة النقالة في شركة AMD إنّه من خلال تطوير الرقائق الجديدة، ركّزت AMD بقدّر أكبر على ايجاد (ما تتوقعه من الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية) بدلا من (ما تتوقّعه من الهاتف).

ولتوضيح الفرق، أشار إلى مميزّات تثبيت الصورة لالتقاط الصور والفيديو. ومن خلال استخدام هذه الخاصية، يتم التخلص من الصور المهزوزة وغير الواضحة التي تنتجها العديد من الهواتف المجهزة بكاميرات اليوم. ولكن الفيديو والصور ليست الخصائص الوحيدة التي حصلت على تعزيز رئيسي من الرقائق الجديدة.

تقول AMD إن رقائق Imageon تستطيع تحويل الهاتف إلى مشغل موسيقى محمول عالي النقاء.. تدعم الرقائق الفيديو المتقدم وتشفير وفك شفرة الصوت مع إلغاء الصدى، لأفضل نوعية ممكنة. وتسمح إمكانات التلفزيون النقّال في الرقاقة بمشاهدة التلفزيون الرقمي دائما، مع تعويّض أخطاء الإرسال.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة