Telecom & Digital World Magazine Sunday25/02/2007 G Issue 197
تكنولوجيا
الأحد 7 ,صفر 1428   العدد  197
 

طراز متطور لمحركات الأقراص الصلبة

 

 

أعلنت ويسترن ديجيتال مؤخراً دمجها تقنية نقل البيانات (إي ساتا) و(الناقل التسلسلي العام 2.0) (USB 2.0) في محركات الأقراص الصلبة الخارجية الجديدة My Book ES Edition. وتأتي هذه الخطوة في ظل تزايد اعتماد العملاء على الوسائط الرقمية لضمان حماية المحتوى الرقمي الشخصي والوثائق المهمة وتخوفهم من تأثير التطورات التكنولوجية على إمكانية وصولهم لهذه المعلومات. وتعتبر (إي ساتا) تقنية جديدة لنقل البيانات بين محركات الأقراص الصلبة الخارجية وجهاز الكمبيوتر بمعدلات سرعة عالية، كما تعد تقنية (الناقل التسلسلي العام 2.0) الطريقة الأكثر شيوعاً اليوم لربط الملحقات الطرفية بأجهزة الكمبيوتر الشخصية، وتستخدم (إي ساتا) تقنية

(الناقل التسلسلي العام 2.0) الجديدة التي أصبحت شائعة الاستخدام في أجهزة الكمبيوتر الشخصية. ويتزايد استخدام تقنية (إي ساتا) في قطاع أجهزة الكمبيوتر والإلكترونيات الاستهلاكية، حيث يتوقع أن تصبح المعيار الجديد لتوصيل محركات الأقراص الصلبة نظراً لأدائها العالي. وتشتمل كافة اللوحات الرئيسة التي يتم إنتاجها حالياً على وصلة (ساتا) (SATA) مخصصة لمحركات الأقراص الصلبة الداخلية، كما يتوافر العديد من بطاقات ربط الأجهزة الطرفية(PCI Card) الخاصة بتوصيل محركات الأقراص الصلبة الخارجية المتضمنة لتقنية (إي ساتا) مع أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة (ماك) (Mac). ويعمل العديد من مصنعي اللوحات الرئيسة على دمج منافذ لهذه التقنية في منتجاتهم.

ويتخذ (ماي بوك إي. أس. إدشن) شكل الكتاب كبقية طرز محركات الأقراص الصلبة (ماي بوك) وهو ذو حجم صغير ويشتمل على مميزات متطورة سهلة الاستخدام. ولا يحتاج المستخدم إلى قرص صلب لتحميل البرنامج المدمج في (ماي بوك إي. أس. إدشن) فبمجرد توصيل هذا الجهاز بالكمبيوتر يتم تشغيل البرنامج المرفق بشكل فوري. ويسمح نظام إدارة القرص الصلب (سمارت باور)(SmartPower) بتشغيل وإطفاء (ماي بوك إي. أس. إدشن) بشكل أوتوماتيكي بالتزامن مع جهاز الكمبيوتر. أما ميزة (الإطفاء الآمن) (Safe Shutdown) فتضمن حفظ البيانات قبل عملية الإغلاق. كما تم تزويد القرص الصلب بمؤشر تشغيل ذي إضاءة من نوع (إل. إي. دي)(LED) ومقياس سعة مبتكر، الأمر الذي يجعل من محرك الأقراص الصلبة الخارجي (ماي بوك إي. إس. إدشن) جهازاً سهل الاستخدام.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة