الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 25th June,2006 العدد : 168

الأحد 29 ,جمادى الاولى 1427

اختراق حظر غرف المحادثات في برنامج PALTALK
خالد عبدالرحمن البكر*
* لا أخفي عليكم شغفي وحبي لبرنامج المحادثات PalTalk، لكن يحدث معي ومع غيري مواجهة الطرد والمنع من دخول بعض غرف المحادثة، وسؤالي في هذا الموضوع عن كيفية حدوث الطرد من الغرف نهائياً على الرغم من محاولتي تسجيل اسم معرف جديد، وأيضاً عملت فورمات للكمبيوتر وتركيب نظام الويندوز من جديد، لكن تبقى المشكلة وهي عدم التمكن من الدخول؛ حيث تظهر الرسالة التالية:
We're sorry, the owner of this room has specified that you may not enter.. فهل لديكم يا صفحة (دكتور. كوم) وسيلة أو حل لأجل الدخول لغرف المحادثة التي تم منعي منها؟ وأرجو إخباري بقدرة برنامج البالتوك على منعي مع العلم أني أستخدم اتصال DSL وبطاقة شبكة؟
مشعل - بريد إلكتروني
مع الإصدارات القديمة من برنامج Paltalk كانت هنالك طرق عديدة لتخطي منع دخول بعض المستخدمين إلى غرف المحادثة Chat Room التي هي بالطبع من صلاحيات مشرف أو ما يسمى مالك الغرفةOwner من السماح أو المنع، حتى أصبحت تلك الطرق تختلف باختلاف كل إصدار من البرنامج، وقد كان من أيسر وأسهل الطرق والأكثر توقعاً هي القيام بإعادة التسجيل بالبرنامج كمستخدم جديد New User. أما الآن فقد طوَّرت الشركة المنتجة آخر إصدارPaltalk 8.3 حيث ضمنته تقنيات حماية عالية تمنع محاولات دخول الأشخاص الممنوعين إلى غرف المحادثة Chat Room التي أبعدوا منها، وذلك بالتعرف على نفس أجهزة الكمبيوتر المستخدمة بالتحديد وبأي طريقة كانت، حتى لو قام أي شخص بتهيئة القرص الصلب Hard Disk وإعادة تنصيب نظام التشغيل Windows وإنشاء مستخدم جديد User name على نفس الكمبيوتر الذي تم الطرد منه فلا يمكنه الدخول للغرفة؛ مما جعل البعض يعتقد أن الحماية تتم عبر جمع معلومات شاملة عن جهاز الكمبيوتر؛ كالرقم التسلسلي Serial Number للمعالج Processor وغير ذلك، وبالتالي رصد ذلك الرقم في المحاولات المستقبلية للدخول، وهذا غير صحيح. وبما أن طريقة الحماية سرية ولم تفصح عنها شركة PalTalk بالتالي عدم معرفة أغلب مستخدمي البرنامج السبب الحقيقي الذي تضمنه برنامج PalTalk 8.3 للتعرف على نفس جهاز الكمبيوتر المتصل على الرغم من إجراء الخطوات السابقة.
وللفائدة ننشر عبر صفحة (دكتور. كوم) التجربة التي قمنا بها للتقصي والبحث عن البرنامج لمعرفة تقنية الحماية المستخدمة، وأيضاً طريقة الدخول للغرف من نفس جهاز الكمبيوتر.
ولأن الأخ السائل أشار إلى استخدامه الخطوط الرقمية DSL متصل عبر بطاقة شبكية LAN نفيد بأن برنامج Paltalk عند قيام المشرف بطرد أي شخص من الغرفة يقوم بحفظ عنوان البطاقة الشبكية الفيزيائي Physical Address ويسمى أيضاً MAC Address وتعني اختصار العبارة Media Access Control Address وهذا العنوان مكون من 12 رقماً سداسياً عشرياً hexadecimal مثل عنوان: 0a1b3c4567d3 والنصف الأول من العنوان يشير إلى هوية منتج البطاقة، وأما بقية العنوان فهو الرقم التسلسلي لمنتج البطاقة.
إذنْ نعرف أنه في حالة تغيير هذا العنوان، وتسجيل اسم مستخدم جديد، سيمكن الدخول إلى الغرفة المحظورة مرة أخرى دون مشكلات.. لذلك نشير إلى وجود برنامج يحاول تغيير عنوان البطاقة الشبكي الفيزيائي, ولكن ليست كل البطاقات الشبكية، حيث إن البعض منها يتقبل ذلك، وقد أجرينا اختبارات على بطاقة شبكية من شركة D-Link واستطعنا تغيير العنوان أكثر من مرة بواسطة برنامج Change Mac address 5.0 وموقعه: http://amac.paqtool.com
حيث بعد تشغيل البرنامج وظهور الشاشة الرئيسة وفي رأس القائمة يتم
تحديد البطاقة الشبكية ثم في الحقل السفلي إدخال عنوان شبكي جديد، بعد ذلك الضغط على خيار Change Mac to لبدء عملية تغيير العنوان الشبكي؛ حيث تظهر رسالة طلب التأكيد بضغط أمر Yes ثم تظهر رسالة أخرى تطلب إعادة التشغيل فيتم التجاهل بضغط أمر No وبعدها تظهر قائمة اتصالات الشبكة Network Connections وعند البطاقة الشبكية النقر بالزر الأيمن للماوس Mouse حيث يلزم تعطيل Disable البطاقة ثم إعادة تفعليها Enable بنفس الوقت.
بعد ذلك، وللتأكد من عملية تغيير البطاقة الشبكية الرجوع لشاشة البرنامج والضغط على خيار Refresh حيث يظهر عنوان البطاقة الشبكي الفعلي أمام خيار MAC address of this computer وعند إنشاء اسم مستخدم جديد والدخول لبرنامج Paltalk 8.3 سيمكن الدخول مرة أخرى دون عوائق، علماً بأنه في حالة المنع من أي غرفة مستقبلية يمكن تعطيل الاتصال بشبكة الإنترنت وإعادة خطوات تغيير العنوان الفيزيائي لبطاقة الشبكة LAN.
* إجابة عن بعض التساؤلات الواردة عن كيفية الدخول إلى شبكة الإنترنت في الأماكن البعيدة عن وسائل الاتصال المعتادة من خلال أجهزة الكمبيوتر المكتبية Desktops والمحمولة Notebooks
نشير إلى إمكانية ذلك بالاعتماد على تقنية GPRS/EDGE التي توفرها شرائح أجهزة الهاتف المحمولة Mobiles Phones حيث بعد الحصول على تلك الشرائح وتفعليها من قبل الشركة وشراء جهاز GPRS EDGE GSM وعلى سبيل المثال يتوفر في أسواق الكمبيوتر المحلية منتج الجهاز USB EDGE/GSM/GPRS Flight EDGE-180M ويتم وصله إما عبر منفذ بطاقات PCMCIA وإما عبر منفذ الناقل التسلسلي العالمي USB حيث بعد وصلها وبدء تركيب البرنامج المرفق يلزم تحديد منفذ الاتصال ليبدأ البرنامج بالبحث وتشغيل بطاقة الهاتف المثبتة داخل الجهاز، وعند وجودها سيطلب من المستخدم إدخال رقم التشغيل Pin Number بعد ذلك ومن قائمة البرنامج الدخول لقائمتي Setup/Internet Connections ثم تظهر شاشة وفيها إدخال اسم للاتصال (حسب اختيار المستخدم) مع تحديد الدولة أو المنطقة ومزود خدمة الهاتف (اختياري)، بعد ذلك ضغط أمر Next للانتقال للشاشة التالية، وهي خاصة بتحديد نوع الاتصال وسيكون بتقنيةGPRS وفي الشاشة التالية تجاهل حقلي اسم المستخدم User name وكلمة المرور Password وتركهما فارغين لكن في حقل APN إدخال عبارة Jawalnet.com.sa إذا كانت شريحة الهاتف من الجوال، وإن كانت شريحة من موبايلي مسبوقة الدفع إدخال الحروف WEB2، وللشرائح التي تصدر لها فواتير إدخال الحروف WEB1 والاستمرار بالتتابع Next حتى الوصول إلى ضغط أمر Finish وسيبدأ البرنامج بالاتصال بشبكة الإنترنت. وحينها يمكن تشغيل برنامج المتصفح Internet Explorer لإجراء تصفح مواقع شبكة الإنترنت بكل يسر وسهولة، علماً بأنه في حالة الجوال إدخال اسم البروكسي Proxy.jawalnet.com.sa ورقم المنفذ 8080 مع وضع رقم الاتصال بإدخال (علامة النجمة 99 متبوعة بعلامة المربع) بالشكل التالي *99#، وأما بالنسبة لإعدادات شرائح موبايلي يكتفى فقط بإدخال رقم الاتصال المذكور مع ملاحظة أن سرعة الاتصال ستكون عالية جداً إذ تصل إلى 200 كيلو بت في الثانية.
ونظراً لأن احتساب قيمة الكلفة المالية على حجم البيانات المرسلة والمستقبلة ننصح بتعطيل خاصية إظهار الصورPictures والفيديو Videos والأصواتSounds في صفحات المواقع لخفض التكلفة. ويتم إبطالها بالانتقال لقائمة أدوات - خيارات إنترنت - خيارات متقدمة Tools/Internet Options/Advanced ومن تحت قائمة تعدد الوسائط Multimedia إزالة علامة الصح من أمام الخيارات التالية:
* قراءة الحركات في صفحات ويب Play animations in web pages
* قراءة الأصوات في صفحات ويب Play sounds in web pages
* قراءة الفيديو في صفحات ويب Play videos in web Pages
* إظهار صور Show pictures


albkr2000@hotmail.com

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
ملف
دكتور .كوم
منوعات
سوق الانترنت
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved