الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 25th July,2004 العدد : 79

الأحد 8 ,جمادى الثانية 1425

موقع إلكتروني عن خالد الفيصل..الإنسان والمبدع


أطلق الدكتور صالح الخريجي موقعاً إلكترونياً عن صاحب السموّ الملكي الأمير الشاعر خالد الفيصل www.khaledalfaisal.com يحمل اسم (شاعرنا)، وهو عنوان الكتاب الذي سبق أن أصدره عن سموّه.. ويشتمل الموقع على أقسام متخصصة تتكامل جميعها في اعطاء صورة وافية عن خالد الفيصل.. الإنسان المبدع، ويحتوي الموقع على معلومات شاملة عن صاحب السموّ الملكي الأمير خالد الفيصل كإنسان ومفكر وأمير وشاعر وفنان تشكيلي، حيث أفرد الموقع أقساماً متعددة لكل جانب من جوانب حياة الأمير، فهناك قسم خاص عن الملك فيصل، وتأثر الأمير بالفيصل الأب والسياسي والملك رائد التضامن الإسلامي، وما تركه ذلك من أثر في تشكيل رؤيته للحياة، كما يتضمن تعريفاً بعلاقة الأمير خالد بأستاذه صاحب السموّ الملكي الأمير عبدالله الفيصل، وعمه صاحب السموّ الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، الذي يقول عنه سموّه:
أفاخر بعمي على الناس وأثني
ويستاهل البيضا سلايل كحيلان
أما الجزء الخاص بالأمير خالد الفيصل ففيه عن بداياته التي يقول عنها سموّه: (لا أدري لماذا تفجرت العواطف والأحاسيس وشقت مجرى للشعر؟!) وقد بدأت محاولاته الشعرية وهو في نحو الرابعة عشرة عندما كان في مدرسة الطائف، ومن صفاته الشخصية التي يأتي ذكرها في الموقع إنشاده الدقة والإتقان في كل عمل.
كما يوضح سموّه ظروف كتابته تحت الاسم المستعار (دايم السيف) فيقول (الكتابة تحت اسم مستعار تكون لجس النبض، وهي اختبار للشعر لمعرفة مدى إمكانية وصوله للمتلقي).
أولويات
وتحت عنوان (من أولوياته) ذكر الموقع أنه أول شاعر شعبي تقام له أمسية شعرية، وقد أقامها في الرياض ومصر ولندن وواشنطن، كما أنه أول شاعر تنافست القنوات الفضائية في تصوير أمسياته واحتكار توزيعها، وهو رائد السياحة الأول في المملكة العربية السعودية، وأول من اقترح إقامة دورة الخليج لكرة القدم، وكان منزله من أوائل المنتديات في المملكة، وتم تحويل أشعاره إلى مسلسل تلفازي.
ويتناول الموقع العديد من الأمور الأخرى مثل تأثره بالمتنبي، ويضم ألبوماً لصوره في مناسبات مختلفة.
واشتمل الجانب الإبداعي على أشهر قصائده، وأهم لوحاته التشكيلية وما قيل عنه.. ويشتمل الموقع كذلك على منتديات شاعرنا، والتي يدور فيها حوارات ثرة عن خالد الفيصل الإداري والشاعر التشكيلي، ويضيء جوانب إنسانية وإبداعية كثيرة تشمل إنجازاته كرائد من رواد العمل الخيري، والأدبي والفني، سواء على المستوى العربي أو المحلي أو العالمي، مثل جهوده في إنشاء مؤسسة الفكر العربي، وجائزة الملك فيصل العالمية، كما أن هناك منتديات متنوعة عن الرياضة والسياحة والسفر ورسائل الجوال وغيرها.
رسالة الأمير
وكان الدكتور صالح الخريجي قد تلقى رسالة رقيقة من الأمير الشاعر خالد الفيصل يشكره فيها على مبادرته بإنشاء موقع خاص عنه، وسعادته بأن يكون هناك رواد لموقع ثقافي، ويقول سموّه في رسالته: (شاعرنا.. كتاب تفضل فيه الأخ صالح الخريجي بجمع بعض شتاتي، باذلاً في سبيل ذلك جهد الباحث الدءوب بروح المحب الصادق، وزادني شرفا ان جاء العنوان يحمل رتبة هي الأقرب إلى نفسي، لأنها مكرمة تفضل بها علي مولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.
ولم يكتف صاحبي بالشتات مجموعا على الورق، بل راح مشكورا يستودعه موقعا على شبكة المعلومات الدولية.. وفيما كانت تخامرني مسايرة الظن بأن المواقع الثقافية تشكو ندرة الرواد؛ لأن الثقافة لم تعد سلعة نافقة، في عصر تلعب فيه المادة دور البطولة، إذا بصاحبي يبلغني عن الإقبال الكبير للمتصفحين على الموقع، ومشاركة العديد منهم في المنتديات الملحقة به، وكم أسعدني ذلك كثيراً وأثلج صدري وأعاد إلى قلبي الطمأنينة.. فشكراً لصاحب الكتاب شكراً يليق بفائق جهده.. وشكراً لكل من زار هذا الموقع فشرفني بالقرب والقربى.. وعنوان منتديات شاعرنا: www.khaledalfaisal.com/vb.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved