الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 25th July,2004 العدد : 79

الأحد 8 ,جمادى الثانية 1425

تقنية للتعرف على صور الجناة والمشبوهين

في تجربة تعد الأولى من نوعها في استخدام تكنولوجيا المعلومات في مكافحة الجرائم وضبط الجناة، أكد بعض خبراء الأمن أن تتبع الجناة أو القبض عليهم يمكن أن يتم على الطرق العامة أو بتجول أفراد الشرطة من خلال نقرة واحدة فقط عبر فارة الحاسب.
وأوضحوا أن تلك الوسيلة تعتمد على حمل الضباط لجهاز حاسب نقال ملحق به كاميرا صغيرة وبه قاعدة بيانات ضخمة تحتوى على صور المطلوبين وبمجرد التقاط صورة لوجه أحد المارة أو المشتبه فيهم ثم إدخال الصورة لقاعدة البيانات يقوم الحاسب بإصدار إنذار كتابي في رسالة تظهر على شاشة الحاسب أو إنذار صوتي لتحذير الضباط بأن صاحب هذا الوجه مطلوب للعدالة.
وأوضح راي فيريك المشارك في هذا الابتكار أن الضباط يمكنهم ممارسة بعض الأعمال التي يكلفون بها أثناء تشغيل النظام، حيث يمكنه العمل آلياً ويستطيع التقاط الصور ومراجعة قاعدة البيانات على الطرق السريعة وإصدار الإنذارات الصوتية التي يمكن أن تلفت انتباه الضباط.
وأضاف أن الكثير من المؤسسات والشركات ومحطات تموين السيارات يمكنها أيضا الاستفادة من الموضوع في التعرف على الأفراد المشبوهين والذين يمكنهم سرقة الأموال أو (البلطجة).
وقال المتخصصون إن النظام يتميز بسهولة الاستخدام، حيث يعمل بعدة خطوات بسيطة تقوم من خلالها الكاميرا بالتقاط الصورة وإدخالها إلى قاعدة البيانات ثم إصدار الإنذار بالشكل الذي يرغبه المستخدم.
إلا أن بعض المتخصصين يعتبرون ذلك النظام من قبيل الأدوات التي تنتهك الخصوصية للأفراد. غير أن مصممي النظام يردون على ذلك بأن الشيء المهم هو الحفاظ على أموال الأشخاص والقبض على المجرمين قبل ارتكابهم الجرائم أو ممارسة أعمال البلطجة والعنف ضد الأفراد.
وأكد أصحاب الابتكار أن الكثير من الجهات الأمنية الأمريكية تتحمس لاستخدام النظام في المستقبل القريب. كما أن تلك التقنية تعد قيد الاستخدام من قبل شرطة الدوريات بالطرق السريعة بولاية كاليفورنيا.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
نساء كوم
امال . كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved