الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 26th September,2004 العدد : 88

الأحد 12 ,شعبان 1425

مكافي McAfee تعلن عن أسماء أسوأ أنواع الفيروسات
الديدان المنافسة والسريعة تساهم في انشغال الجميع في مكافحتها

هناك عداوة بين مؤلفي فيروسات Netsky و Bagle مما تسبب في زيادة كبيرة في تهديدات النصف الأول من هذا العام، إلا أن أشد الفيروسات كان برنامج فيروس Trojan الذي يتم تنزيله من على شبكة الإنترنت الذي قام باستغلال قابلية تعرض برنامج مايكروسوفت internet explorer لهذا الهجوم.
ومما يذكر أن فريق شركة مكافي McAfee المضاد للفيروسات والاستجابة للطوارئ التعرض يعتبر فيروس download. ject بأنه اكبر تهديد لانه يستخدم عددا كبيرا من الهجمات ضد الشركات والمستهلكين، كما انه يستفيد من أداة التصفح المستخدمة بشكل واسع، ويعتبر نوعا جديدا من التهديدات على حد قول نائب رئيس الفريق فنسنت جلوتو. ومما يذكر أن الفريق يقوم بإصدار قائمة بأكبر عشرة تهديدات في النصف الأول من هذا العام، فللمرة الأولى تقوم الشركة بأخذ الظروف الخاصة في الاعتبار، وليس فقط انتشار التهديد من حيث تقارير المستخدمين النهائيين التي تشمل احتمال هجوم الفيروس على الشركات، وإذا كان هذا الفيروس يمثل اتجاها جديدا، وإذا كان برنامجا مضادا له. وتعتبر منافسة NetskyBagle عاملا آخر.
التهديدات القاتلة
اكتشف الفريق أن حوالي 60% من التهديدات الخبيئة هي ما يطلق عليها مكافي (برامج محتملة غير مرغوبة)، مما يمنح العملاء فرصة تقرير الحفاظ على البرامج، وتشمل برامج التجسس. ويقول جولوتو إن تقارير هذه البرامج تزداد بسبب انتشارها وبسبب أن شركة مكافي أوجدت تقنيات لاكتشافها.
وفيما يلي التهديدات العشرة الرئيسية التي قامت شركة مكافي بذكرها لهذا العام:
* exploit mhtredir. gen download. ject/scob
.VBS/Psyme
Adware/gator
* Adware/180solutions
. Adware/cydoor
. Adware/betterinet
.W32/nestky. d#mm
*W32/netsky. p@mm
. w32/netsky. q@mm
.w32. /netwky. a@mm
ويقوم فيروس exploitmhtredir. gen باستخدام سيرفرات شبكة الإنترنت لخدمات مايكروسوفت لمعلومات الإنترنت لتوزيع برامج حصان طروادة، باستخدام ثغرتين في برامج ويندوز وانترنت اكسبلورور، حيث يعمل بهدوء بتشغيل الشفرة الخبيئة التي يتم توزيعها من خلال السيرفرات على الأجهزة التي تقوم بزيارة هذه المواقع المصابة، ويتم إعادة توجيه المستخدمين لزيارة مواقع الشبكة التي يتحكم فيها المهاجمون لكي يتم تنزيل برنامج حصان طروادة الذي يقوم بإصابة لوحة المفاتيح والبيانات الشخصية.
والدفاع الوحيد ضد هذا الهجوم هو برنامج وينودز اكس بي سيرفس جزء 2، الذي لن يتوافر بصيغته النهائية إلا في الشهر المقبل.
Netsky ضد Bagle
يأتي فيروس Netsky الذي ظهر لأول مرة في شهر فبراير كملف مرفق برسالة بريد إلكتروني، ويقوم بتركيب نفسه على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل وفقا لبرنامج ويندوز عند فتح الملف المرفق.
كما انه يحاول استغلال الثغرة الموجودة في مايكروسوفت لكي يمكن الملفات المرفقة من تركيب نفسها تلقائيا عند قراءة الرسالة، ويقوم الفيروس باستكشاف المعلومات المسجلة على القرص الصلب للكمبيوتر ثم يجمع عناوين البريد الإلكتروني ويقوم بنشر نفسه من خلالها.
ومن ناحية أخرى فإن فيروس MyDoom يعتبر تهديدا آخر لانه منتشر بشكل كبير ويقوم باستخدام رسائل البريد الإلكتروني لكي يتسبب في أن يقوم المستخدمون بفتح المرفقات، ويقوم باستخدام عناوين مشابهة لعناوين رفض رسائل البريد الإلكتروني.
ويقول جلوتو: إن عدد التهديدات الفيروسية في تزايد منذ السنوات الثلاث الماضية حيث تم اكتشاف 21 فيروسا في الربع الأول من السنة، مقارنة بـ 20 فيروسا في عام 2003 بأكمله.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
قضية تقنية
دليل البرامج
اخبار تقنية
جديد التقنية
الحكومة الالكترونية
معارض
برمجة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved