Telecom & Digital World Magazine Sunday27/05/2007 G Issue 209
دكتور .كوم
الأحد 10 ,جمادى الاولى 1428   العدد  209
 

كيف تعمل الذاكرة الإلكترونية؟

 

 
* إعداد: سعيد الحسيني

الذاكرة الإلكترونية هي المكان الذي يجب أن تنتقل إليه برامج الحاسب لكي يتم تنفيذها، وهي أيضا المكان الذي توضع به البيانات التي يطلب من المعالج تشغيلها كأن يجري عليها بعض العمليات الحسابية أو المقارنات. نظرا إلى أن الحاسبات الحديثة تستطيع أن تقوم بتشغيل أكثر من برنامج في نفس الوقت فإن هذا يعني أن مساحة الذاكرة الالكترونية بحاسباتنا سوف يتشارك فيها أكثر من برنامج في نفس الوقت. من وظائف نظام التشغيل أنه يمكن تداخل البرامج التي تعمل داخل الحاسب في نفس الوقت، فهذه البرامج تتعامل مع وحدة التخزين الرئيسية ومع الذاكرة الإلكترونية ومع الشاشة في وقت واحد. إذا لم يقم نظام التشغيل بتنظيم عمل هذه البرامج فسوف تتداخل مع بعضها البعض؛ ما يتسبب في فوضى عارمة داخل الحاسب.

الذاكرة الإلكترونية تتكون من أجزاء متساوية في الحجم ويطلق عليها Memory blocks ويكون لكل منها عنوان رقمي لكي يتمكن نظام التشغيل من الوصول إلى البيانات المخزنة في كل جزء عن طريق هذا العنوان.

يوجد جزء في نظام التشغيل يسمى مدير الذاكرة الالكترونية Memory Manager، وهذا الجزء يقوم بتنظيم تعامل الذاكرة مع مختلف البرامج التي تعمل داخله. الأجزاء المخصصة لكل برنامج داخل الذاكرة الالكترونية يجب أن تكون مؤمنة بحيث لا يقوم برنامج آخر بالدخول عليها، وإذا حدث ذلك نتيجة لوجود عيب في أحد البرامج فإن نظام التشغيل يقوم بإنهاء عمل هذا البرنامج فورا. عندما نطلب من نظام التشغيل أن يقوم بالتعامل مع أحد البرامج فإن مدير الذاكرة الإلكترونية يقوم بتحديد الأماكن الخالية داخل الذاكرة لكي ينقل لنا البرنامج الجديد الذي نريد تشغيله. لا يسمح نظام التشغيل بأن يتم المساس بأي جزء يستخدمه أحد البرامج داخل الذاكرة الالكترونية، ويجب أن يبقي الأجزاء المستخدمة بالذاكرة كما هي إلى أن تنتهي هذه البرامج من العمل.

إذا طلبنا من نظام التشغيل أن يقوم بتشغيل أحد البرامج ولم يجد مساحة داخل الذاكرة الإلكترونية تكفي لعمل هذا البرنامج فسوف يظهر لنا رسالة يقول فيها انه لا يستطيع تشغيل هذا البرنامج لوجود نقص في الذاكرة الالكترونية. عندما يتم غلق احد البرامج أو ينتهي عملة فإن المساحة التي كان يشغلها داخل الذاكرة الالكترونية تصبح حرة ويمكن لأي برنامج آخر أن يستخدمها. إذا ظل برنامج في الذاكرة لفترة طويلة ولم يتم التعامل معه خلال هذه الفترة فإن الحاسب يقوم بنقل بعض أجزاء من هذا البرنامج إلى وحدة التخزين الرئيسية لكي يقلل المساحة التي يشغلها داخل الذاكرة الالكترونية فهذه المساحة غالية ويجب أن نحقق اكبر استفادة منها. عندما يتم التعامل مرة أخرى مع هذا البرنامج فإن الحاسب ينقل أجزاء هذا البرنامج مرة ثانية من وحدة التخزين الرئيسية إلى الذاكرة الالكترونية.

* كيف تستثمر حاسوبك بشكل أفضل؟

الجواب: سواء اخترت التحول إلى برنامج ويندوز فيستا أو لم تتحول وحافظت على برنامجك الحالي ويندوز إكس بي إليك بعض الملاحظات التي تجعل من حاسوبك أسرع وأكثر أمناً وربما أكثر حداثة. المعروف أن برنامج ويندوز حتى وهو جديد، برنامج بآفاق لا يدركها إلا من يجيد توليفه وتفعيله وتخصيصه بما يناسب إرادته الذاتية ورغباته المختلفة؛ ولذلك تقدم حملة بي سي ويرلد مجموعة من الإرشادات الخاصة بتعزيز أداء ويندوز، وتبدأ هذه الإرشادات من عملية التخزين الاحتياطي التي تبدأ بها كل عمليات توليف أجهزة الكمبيوتر.

ولكي تجري إعدادات الاسترجاع في برنامج ويندوز إكس بي انقر على

(Start- Programs- Accessorics- system tools- system Restore) ثم اختر (Create arestore point) ثم انقر على (Next) وتابع عبر هذه الخدمة.

أما في برنامج فيستا فانقر على

(Start- Programs- Maintenance- Back up + Restore enter)واختر (System Restore) وانقر: (Next) ثم اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة.

ويُنشئ برنامج فيستا عبر برنامج:

التخزين الاحتياطي الكلي للحاسوب الشخصي

(Complete PC Back up) لقطات تصويرية لجميع تطبيقاتك وإعداداتك وملفات بياناتك. وفي حال حدوث خلل لاحقاً في مكونات الجهاز تستطيع استرجاع كامل النظام وليس فقط ملفات بياناتك. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن برنامج التخزين الاحتياطي الكلي للحاسوب الشخصي Complete PC Back up غير متوافر على نسخ فيستا هوم بيسيك وهوم بريميوم.

ولكي تجري التخزين الاحتياطي انقر على:

(Start- Control Panel- Back up Your Computer) واختر (Back up Computer) ثم اتبع الخطوات المتاحة. ويوصي خبراء الحواسيب بإجراء عملية تخزين احتياطي مرة واحدة في الشهر على الأقل لمن يستخدم جهازه في العمل، ومرة كل ستة أشهر بغض النظر عن الطريقة وعدد مرات استخدام ذلك الجهاز.

ومن الإجراءات المهمة على صعيد تسريع أداء الجهاز وقف إقلاع البرامج غير الضرورية، فكلما يقلع حاسوبك تقلع معه عدد من الخدمات والبرامج في الخلفية من دون معرفتك. ومعظم هذه البرامج من النوع الذي يؤدي مهام أنت بحاجة إليها مثل برمجيات الفايرودل ومكافحة الفيروسات. لكن بعضها لن تحتاج إليه مطلقاً مثل برنامج المراسلة الفورية التي لا تنفع بل تتسبب في بطء جهازك. أسهل طريقة لإزالة هذه البرامج التي لا تستخدمها هو استخدام خاصية إعدادات النظام System Configuration Utility، انقر Start- Run أو STart فقط على قائمة فيستا، واكتب Msconfig ثم اضغط على مفتاح Enter، واختر شريط Start up لترى البرامج التي تقلع مع ويندوز.

امسح إشارة التفعيل (صح) من مربعات البرامج التي لا تريدها أن تقلع، ثم انقر على شريط Services لترى قائمة بجميع الخدمات العاملة على حاسوبك. والجديد بالمعرفة هنا أن برنامج Process Library الذي يمكن الاطلاع عليه عبر موقع www.processlibrary.com يصف لك آلاف الخدمات المتاحة على ويندوز وبرامجه وما إذا كانت هذه الخدمة أو تلك ضرورية لك أم لا.

راقب الأداء باستمرار

توفر لك العدادات التي في برنامج ويندوز إكس بي سيستم مونتور System Monitor فرصة الاطلاع عن كثب على عمليات حاسوبك، لكن فك شفرتها ليس سهلاً. لكي تشغل البرنامج انقر على: Start- Run- واكتب Perfmon ثم اضغط على Enter ثم اختر System Monitor على الجانب الأيسر من مربع الحوار. ثم اضغط على إشارة زائد (+) في شريط الأدوات على اليمين لإضافة المزيد من معايير قياس الأداء.

ويمتاز برنامج الاعتمادية والأداء eiabiliky and performance في فيستا عن برنامج System Monitor في إكس بي بدرجة كبيرة من التطور. فعندما تنقر على قائمة ابدأ Start وتكتب perfman تظهر لك خدمة Resource Overview المتطورة التي تعرض تمثيلاً بيانياً لكل من وحدة المعالجة المركزية في حاسوبك والقرص الصلب والشبكة واستخدامات الذاكرة مع عرض تاريخي لحالات الاستخدام. وعلى سبيل المثال تستطيع أن تشاهد في القسم المخصص لوحدة المعالجة المركزية كل برنامج وخدمة في حالة عمل ودرجة استخدام وحدة المعالجة المركزية لكل مسرب من مسارب التطبيقات العاملة. انقر Reliability Monitor على النافذة اليسرى لتشاهد التاريخ اليومي لأداء حاسوبك بما في ذلك تمثيل رمزي لأي خلل طارئ في البرمجيات أو العتاد. وتعد هذه الخدمة كذلك مؤشراً رسومياً خاصاً بالحالة العامة للجهاز فيما يتعلق بجاهزيته، تلك الحالة التي تتغير يومياً لتعكس حالات تعطل النظام أو التطبيقات.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة