Telecom & Digital World Magazine Sunday27/05/2007 G Issue 209
ألعاب
الأحد 10 ,جمادى الاولى 1428   العدد  209
 
الرجل العنكبوت.. في شوارع نيويورك

 

 

اسم اللعبة: Spider-man 3

الناشر: اكتفيجين

المطور: فيكاريوس فيجنز

الجهاز: البلاي ستيشن 2، البلاي ستيشن3، نينتندو (ويي)، إكس بوكس 360

الرجل العنكبوت أو (سبايدر مان) الذي يقوم بحماية الأبرياء والقضاء على الأشرار هو شخصية خيالية منذ بداياتها وهي تسحر المتابعين والمحبين لهذه الشخصية من خلال مهامه الخيرية في إنقاذ الأخيار من براثن الأشرار.

ولكن المخجل الآن هو في الإصدار الثالث لهذه اللعبة فعلى الرغم من نجاح الأجزاء السابقة وحصولها على مبيعات كبيرة في سوق الألعاب إلا أنه على الرغم من النجاح المدوي لفلم (الرجل العنكبوت) في جزئه الثالث بدور السينما والقوة الدعائية وراء هذا المشروع الضخم لم تتوافق مع اللعبة في إصداراتها المختلفة.

فاللعبة على جهازي الإكس بوكس 360 والبلاي ستيشن 3 طورت من قبل شركة (سبيدي ديفيلوبر تيريارك) فيما طورت إستديوهات فيكاريوس فيجنز نفس النسخة على جهاز الويي من نينتندو والبلاي ستيشن 2.

وكان لهذا التنوع الأثر الأكبر في إظهار اللعبة في الأسواق فكان الإصدار لجهازي الويي والبلاي ستيشن 2 ضعيف ومختصر مقارنة مع الإصدار الذي طرح للبلاي ستيشن 3 والإكس بوكس 360 حتى حركات القتال أصبحت أضعف وأقل ولا توجد متعة حقيقية في اللعب.

وستجد نفسك كثيراً ما تقوم بحركات قتالية متشابهة لا جديد فيها وستشعرك بالملل سريعاً.

أضف إلى ذلك الشخصيات الشريرة في اللعبة كشخصية رجل الرمل ( ساند مان) وشخصية (فينوم) التي تظهر بصورة مبتذلة وضعيفة.

وبعكس الأجزاء السابقة فإنك لن تقوم بتطوير مهارات الرجل العنكبوت باستمرار المراحل حيث إن إيجاد الحركات الجديدة سيتطلب منك استخدام النقاط التي ستتحصل عليها من مقاتلة الأشرار وعلى الرغم من أن هذه الخاصية متبعة في الكثير من الألعاب إلا أن الرجل العنكبوت لن يتحصل على الكثير من الحركات فهي محدودة جداً.

وعن خلفيات اللعبة كمدينة نيويورك التي تجري أحداث القصة بين شوارعها فالمباني صممت بشكل غير دقيق إضافة إلى بعض العيوب البرمجية التي قد تخفي بعض المباني أثناء قيامك بالتجول بين شوارعها.

القصة تدور أحداثها مع صراع الرجل العنكبوت مع نفسه ببذلته السوداء الشريرة والتي ستدخله في صراع نفسي ما بين الخير والشر، ومع شخصيات وعصابات مختلفة في أرجاء المدينة.

وعلى الرغم من قوة الفلم وحبكته الجميلة إلا أن اللعبة وبخاصة في إصدارها على جهازي الويي والبلاي ستيشن 2 لا تحاكي الحبكة بشكل واضح وستجد نفسك تائهاً كثيرا بين مراحلها. الأمر على أجهزة البلاي ستيشن 3 والإكس بوكس قد يكون أقل سوءاً ولكنه أيضاً ليس ببعيد من الضعف في بعض مراحل اللعبة.

وحقيقة يجب إدراكها أن اللعبة لم تحمل الجديد غير المتوقع فهي نسخة قد تكون شبه مكررة للنسخ السابقة ولا تظهر أي جديد يذكر، وقد أخفقت الشركات المطورة بجدارة في إظهار قوة اللعبة كما هو الحال في الفلم الأصلي المأخوذة منه.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة