الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 28th May,2006 العدد : 164

الأحد 1 ,جمادى الأول 1427

ياهوو:إعلاناتنا هي الأفضل
يقول المنفذون أن نظام ياهوو الإعلاني الجديد مصمم لجعل المتسوقين يستهدفون المستهلكين المطلوبين، ليس فقط من خلال الموضوعات التي يبحثون عنها ولكن أيضاً من خلال الديموغرافية الخاصة بهم وموقعهم والأشياء الأخرى التي يقومون بها على شبكة الياهوو. ويقول تيم كادوجان، نائب رئيس البحث، أثناء يوم الشركة التحليلي في سان فرانسيسكو، يوم الأربعاء أن النظام الذي من المقرر طرحه في أمريكا في الربع الثالث من العام يقدم نظاماً سهل الاستخدام وخاصيات اختبار متقدمة وأسلوباً استهدافياً يعتمد على مكان وجود المستهلك، وتحليلات أتوماتيكية.
يقول كادوجان: نحن نكشف المزيد من البيانات عن نوعية قوائم المعلنين أكثر من أي منافس لنا. وأضاف إن النظام يعرض مدى كفائة أداء الإعلان على مقياس خماسي وما هي أسئلة المستخدمين التي تشير بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى نية الشراء.
هذا وتواجه ياهوو منافسة شديدة من مايكروسوفت، التي طرحت نظامها الإعلاني الجديد في الولايات المتحدة، منذ بضع أسابيع، وجوجل، التي تمتلك أكبر نصيب من سوق البحث الإعلاني. ويقول كادوجان: يوجد بعض المجالات التي نريد الوصول إليها وهذا شيء معروف. ويقول إن ياهوو تستطيع أن تستفيد من مستخدميها المسجلين وشبكتها الكبيرة من الخدمات والمواقع التي يمكنها من ان تصبح الموقع الإعلامى الأول، على شبكة الإنترنت لتحسين مبيعات خدماتها الإعلانية. يقول أسامة فايد، رئيس قسم البيانات في ياهوو: يمكن أن نجد 300.00 مستهلك من الممكن أن يريدوا شراء سيارة، خلال الثلاثين يوماً القادمين، على شبكة الياهوو. وعلى سبيل المثال يستطيع بحث المستخدم على موقع ياهوو ترافل، تقديم معلومات أكثر عن النية الشرائية للمنتجات والخدمات، عن البحث الذي يتم باستخدام مصطلحات مراد البحث عنها. ويضيف: تُمكنا الكثير من الأشياء التي تقوم بها على شبكة الياهوو من معرفة نيتك كما تُتيح لنا أن نُمكن المسوقين من توجيه استثماراتهم بطريقة أفضل. يعدّ هذا، نوع جديد من اختيار الأهداف.
من ناحيته يقول تيرى سيميل، المدير التنفيذى إن موقع ياهوو قد تطور كثيراً منذ تولية منذ 5 سنوات. كما أن قيمة إعلانات الإنترنت الآن تقدّر بأكثر من 30 بليون دولار في السنة ومازالت هذه النسبة تنمو. ويضيف أن ياهوو يمتلك أكبر عدد للمستخدمين في العالم من أي موقع آخر وأن الشركة تتسع لمزيد من النمو. جدير بالذكر أن أكبر التحديات بالنسبة للشركة خلال الخمس سنوات الماضية هي الإعلانات الجرافيكية والبحث والشراكة واسعة النطاق والتركيز على المنتجات المهمة. ويقول سيمسل إن ياهوو ستركز في تقدمها على تقنيات الجيل القادم مثل الفيديو والبرامج الأخرى وإرسال المحتويات من خلال أجهزة لاسلكية أو أشياء أخرى. وأضاف: أنا أشعر بالانتعاش اليوم، أكثر من أي وقت مضى.
من ناحية أخرى استعرض دان روزنسويج، مدير التشغيل، نسخة جافا من الياهوو جو المصممة لأجهزة الهواتف المحمولة. وقال: نحن نقوم بجذب انتباه جمهور كبير ونجعلهم يشاركون ونطالبهم بدفع المال. أما لويد براون رئيس مجموعة ياهوو ميديا، فيقول: إن الشركة تخطط لتقديم محتويات مرخصة وأصلية وموجهه للمستهلك. ويقول سيصبح كل من المجتمع والتخصيص هم العوامل المميزة الرئسية بالنسبة لنا. وقال براون، إن أولويات ياهوو لعام 2006، تنحصر في جمع كل المحتويات من كل المواقع، وتسهيل البيع الإعلاني، والامداد بمشغل فيديو، حيث سيسمح لياهوو بعرض المحتويات والإعلانات على صفحة واحدة بطريقة مستمرة، وتقديم أدوات من شأنها أن تتيح للأشخاص المحترفين الذين يريدون أن يقدموا شئاً على ياهوو، إن ينشره مباشرةً. كما أن ياهوو تعمل بجد في مجال البحث الاجتماعي والمجتمع، جاعلة الأولوية للتسجيل الاجتماعي للمواقع. وتمتلك ياهوو، موقع تبادل الصور الشهير فليكر، وموقع مأي ويب للبحث الاجتماعي وبرنامج ديليشز لتتبع، وخدمة تسجيل المواقع. ويرى كثير من المحللين أن ياهوو تدعم منتجتها في سوق البحث برسائلها أثناء الحدث. ويقول الآن وينر الذي يعمل في جارتنر: تقول ياهوو، سنُعيد ساحة المنافسة مرة أخرى، إلى مركز قوتنا: البحث الجوهرى. تُوجه هذه المقولة إلى مجتمع الأعمال والمنافسين، لأبلاغهم أنهم مازالوا رقم 1. ويقول دافيد كارد الذي يعمل في جيوبتر ريسرش: أعتقد أن ياهوو تمتلك موضعاً جيداً، بهذا الكم الهائل من المستخدمين وهذا النظام الإعلاني الغني.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الالعاب
الركن التقني
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
تجارة إلكترونية
منوعات
حاسبات
الملف
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved