الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 28th May,2006 العدد : 164

الأحد 1 ,جمادى الأول 1427

الثأر القاتل
هل يمكن لأي شيء أن يؤخر لعبة الجيل القادم الرائعة

* إعداد : أميمة كامل
كانت اللعبة تتطلب من مايكروسوفت أن تقوم بإجراء إعدادات خاصة لتمكين هذه اللعبة من العرض على أجهزة Xbox 360, وذلك للحصول على أفضل امتياز السباقات في تاريخ عالم الألعاب, ولكن ذلك الطلب لم يلاق استجابة كبيرة. وكان الحل الآخر هو صنع نسخة من لعبة الثأر القاتل لتصلح للعمل على 360 بدلاً من ذلك. ولم لا؟ فهناك إمكانية أن تكون لعبة الثأر القاتل, لعبة سريعة للغاية, وذات مظهر وصوت وطريقة لعب رائعين, إلى حد يمكن أن يجعلها تتواجد على حافة العاب الجيل القادم.
وإلى كل المصممين الآخرين, إليكم طريقة عمل نسخة من لعبة تنتمي الى الجيل الحالي, تلائم الجيل القادم وعلى الأخص أجهزة 360 تستخدم كريتيرون قوة الـ360 فيما يخص الصوت والجرافيك, بينما تحتفظ بخاصية الستين إطارا في الثانية, والتي تعود عليها محبو اللعبة بشكلها القديم. لقد تم رفع كفاءة الأماكن والسيارات, وتمتلئ أغنيات اللعبة المرخصة بأغان شديدة النجاح.
كما تعد سرعة اللعبة أفضل من أي وقت مضى ولكن, ما زال كل ذلك لا يمثل تقدماً كبيراً على لعبة الثأر القاتل, التي تنتمي الى الجيل الحالي, ولكن يُعد ذلك إطراء على كيفية قيام كريتيرون بتوصيل الإكس بوكس وPS2, الى أقصى مراحل التقنيات, أكثر من إطرائها بسبب هزيمتها نسخة360 من الثأر القاتل. إن هذه اللعبة أسرع من البي جي آر 3, وشكلها افضل من Need for Speed, وتجعل لعبة مثل ريدج راسر, تختفي بينما ما زالت في مرحلة الإعداد.
فهل هناك أي شيء يستطيع ان يؤخر لعبة الجيل القادم الثمينة؟
بالرغم من تذمر البعض, يعتبر وقت التحميل, ضعف وقت نسخة الإكس بوكس, ولكن تذكروا ان الإكس بوكس حققت توقيتاً مذهلاً, استغرق10ثوانٍ.
ولا تعد العشرون ثانية بمثابة وقت طويل بالنسبة لما سوف تراه بعد بضع دقائق, ولكنه عندما تضع نسخة الـ360 مقابل نسخة الإكس بوكس.
كنت تستطيع, في النسخ السابقة, ان ترى نتائج السباق وتقديم الجوائز وتسلسل السيارات المتاحة. ولكن لا يمكن فعل ذلك هنا، فستكون شديد التكتم على كل نجمة تحصل عليها بعد كل سباق، ويجب ان تشاهد تقديم كل جائزة من الجوائز، هذا ويجب ان تشاهد كل سيارة من كل الزوايا, عندما تقوم بتحريرها.
بالطبع, إن هذا متقدمً بالنسبة لعمر الإكس بوكس360 حيث تستطيع ان تحصل على ما تنشده قديماً عندما تم تقديم PS2 بينما تقوم بعض الألعاب بالاستعداد. وما زال المصممون يتعلمون طرقا جديدة في هذا المجال وستتحسن فترات التحميل, ولكن في الوقت الحالي, تقدم الثأر القاتل مدة تحميل معقولة تستغرق 20 ثانية, وما زالت يتم تحميلها أسرع من الكثير من الألعاب الأخرى على الـ360 وبغض النظر عن كل ذلك, فإن لعبة الثأر القاتل, لعبة رائعة, إنها بنفس مستوى الروعة التي شاهدتها في الماضي. لذلك, دعونا نتحدث عما هو جديد بالنسبة للإكس بوكس360.
الصعود الى الجيل التالي
تبدو لعبة (الثأر القاتل) رائعة على720 بى وتبدو رائعة بشكل غير متوقع على 1080 أى, أيضا، ومن الممكن أن تعتقد أن لعبة تتسم بمثل هذه السرعة, مع وجود ومضات وحافلات تتطاير يميناً ويساراً, قد تحتوى على بعض المشكلات في الفحص المتداخل, ولكننا لم نلاحظ وجود أية مشكلة, على الطلاق.
لقد تم تشغيل نسخة (الثأر القاتل) الخاصة بالإكس بوكس في المدة نفسها, على نفس جهاز التلفزيون ولكن بمدخل مختلف، ومن خلال المقارنة, تستطيع ان ترى ان هذه اللعبة قد صممت لتواكب جهازا عالي الجودة، حيث بدت الألوان شديدة الوضوح والحيوية, لدرجة انها تكتسح نسخة الإكس بوكس, التي تبدو رائعة بالفعل.
كما تبدو المؤثرات الصوتية رائعة وملائمة لأسلوب اللعبة بطريقة ممتازة. ويوجد مثال رائع على ذلك, وهو انفجار الكراشبراكر. هل تتذكر عندما كانت النار مختبئة داخل جدران المنزل في فيلم باك درافت الخاص بكارت راسل, وأتت الضحية الذى لا يتوقع أي شيء, وأخرج مفاتيحه وفتح الباب الأمامي, وقامت النار بامتصاص الأكسجين من الهواء الخارجي, قبل الإلقاء بالمحامى المسكين على الحاجب الزجاجي لسيارته, التي تبعد20ياردة، وكان هناك صوت اصطدام عنيف! هذا هو انفجار الكراشبراكر, وهو شيء مذهل.
إن الصوت المخصص لذلك, رائع أيضاً ويُعد محفزاً رائعاً للتوتر الذي يُحيط بالنظام الصوتي للعبة، لقد أنفقت كريتيرون, بجانب التحديثات الجرافيكية والصوتية, حوالي60% من نفقات التطوير على تزويد أشكال اللعب الموجودة على شبكة الإنترنت بخصائص اللايف ريفينج والساف والشار الجديدة.
بالرغم من ان هذه لا تُعد وثبة كبيرة الى الأمام, تُعد لايف ريفينج خطوة على الطريق الصحيح على طريقة لعب الجيل القادم على الإنترنت، وستقوم اللعبة بالإشارة الى قائد جميع النقاط, في بداية كل سباق يتم لعبة على الإنترنت. وسيبدأ بالقيادة, لانه قد فاز بها, ويتم إعطاؤك خصما إضافيا لاصطياده، وأيضاً إذا قمت بالاشتباك مع أي خصم من هؤلاء الخصوم, من قبل, وقمت بهزيمتهم أو العكس, سيتم تسميتهم بريفينج رايفلز (خصوم الانتقام)، كما تستطيع ان تطلق سراحهم بعد تحقيق عدد من الإنجازات, عندما تساوى عدد النقاط بعدد هؤلاء الخصوم, وإذا قمت بالاشتباك معهم بما يكفي, سيتحول الخصم الى خصم يستخدم السهام, ثم الى خصم يصعب بشدة هزيمته.
هذا ولا تُحدث لايف ريفينج تغييرا كبيرا في العاب السباق الموجودة على شبكة الإنترنت, أو شيء من هذا القبيل, ولكن تُعد الإنجازات المُضافة التي تنتج عن هزيمة الخصوم, وأيضاً الحافز لهزيمة بعض الشباب, الذين قاموا بإخراجك من اللعبة مرضية جداً. تجعلك قادرا على تتبع خصومك على قائمة الإنترنت, قادراً على مراقبة الخصوم, وتجعل من الثأر القاتل, أكثر من مجرد تجربة لعب سباق على الإنترنت.
وتتميز خاصية ساف آند شار بالقدرة على جذب جمهور كبير على شبكة الإنترنت الى لعبة (الثأر القاتل) يبدأ التسجيل, بعد انتهاء كل سباق وارلد تور فردى. تستطيع ان تقوم بإسراع اللعبة خلال السباق كله, وتبدأ في تسجيل مشهد, في أية مرحلة, يصل طوله الى30 ثانية، وبعد ذلك تستطيع ان تحفظ المشهد على جهازك, ثم تحميله على شبكات EA فبذلك يستطيع أصدقاؤك والريفينج رايفلز ان يشاهدوا مدى روعتك فى السباق, وتستطيع ان تفعل المثل من خلال المشاهد التي يقومون بتحميلها.
وبالإضافة الى ذلك, ستقوم EA بمراقبة العشرين مشهداً الأوائل وأيضاً ستُجرى مسابقات للوصول الى افضل الصدامات والهزائم، لا يبدو هذا أمراً شديد الأهمية, ولكن تسير الساف والشار في اتجاه ما تهدف اليه مايكروسوفت, من جعل الـ360 لعبة لها وجود على الإنترنت, ولها جمهورها.
يستطيع كثير من المصممين أن يحصلوا على صفحة من هذه الخصائص. تخيل لو كنت تستطيع مراقبة منافسينك على شبكة الإنترنت, في لعبة فايت نايت راوند 3 وخصوصاً، منذ ان قامت إى اه بعمل هذا التطوير الكبير في خاصية التنافس الجديدة, في اللعبة.
ابحث عن مزيد من الألقاب, للسير بخطوات واسعة الى الأمام في اللعب على شبكة الإنترنت. تُعد الخصائص الأخرى على الإنترنت, ثابتة وغير متغيرة: السباقات المصنفة أو غير المصنفة في مجموعة من طرق اللعب, متضمنة، راس وروود راج وكراش وكراش توور وكراش باتل.
لقد لعبنا بعض السباقات على شبكة الإنترنت اليوم دون وجود أي بطء على الإطلاق, ولكننا سنرى كيف سيكون أداؤها، عندما يتزاحم مئات اللاعبين، في وقت واحد يمكن ان يصبح اللعب اكثر إمتاعاً ونشاطاً، بوجود عدد يصل الى 6 من اللاعبين في أي سباق, وخصوصاً, في الفريق الذي يلعب بطريقة روود راج.
المخلص القديم
تحتوى (الثأر القاتل) على أشياء أخرى, غالباً, تعرفها مُسبقاً. إذا كنت لم تلعب أي من هذه السلسلة من قبل, فاستعد لمواجهة أسرع سباق رأيته على الإطلاق.
إن الخاصية الجديدة في بارن أوت هى عرقلة المرور, وهى القدرة على الاندفاع الى نفس اتجاه سير المرور, والإلقاء بالحافلات والعربات والسيارات نحو المباني والسيارات الأخرى وخصومك، وفي شكل الترافك أتاك الجديد, تصطدم بطريقة مستمرة بسير المرور هذا, مُحدثاً إتلافا كبيراً ومُغضباً الكثير من شركات التأمين. وبينما تستمر هذه التدميرات, تقوم باستنفاد وقتك يمر الوقت باستمرار, وإذا لم تقم بتدمير ما يكفي من العربات والسيارات المتواجدة في خط سير المرور, سينتهي الوقت وسنخسر.
للأسف يُعد هذا الشكل سهلا نسبياً, وممُل إلى حد ما, حقاً, بالمقارنة بأشكال روود راج, وحتى بأشكال السباق العادية. تستخدم روود راج، أيضاً ميقاتا زمنيا, ولكن في هذه المرة, تكون مهمتك هي هزيمة المتسابقين الذين يستخدمون طريق المرور والجدران والحدود الشهيرة.
والشيء المُفضل في الإتيرنال سيتي هو اعتراف الأرك ريفالز بالهزيمة, عندما تقوم بدفع متسابق عدو نحو جدران قوس روماني عتيق.
يوجد عدد لا نهائي من اعترافات الهزيمة، متواجدين داخل اللعبة وستستمتع بهم جميعاً يوجد عدد قليل من أساليب السباق المختلفة. في بعض الأنواع, تسير الى الأمام, وفي البعض الآخر تسوق في الاتجاه المعاكس. يوجد سباقات إليميناتور (مزيلة)، حيث يتم إزالة السائق الأخير، بعد وقت زمني محدد, وذلك مثل مزج الكراسي الموسيقية بمعركة السيارات.
بالرغم من عدم وجود اختلاف درامي بينهم, تجعل كل هذه الأساليب اللعبة تبدو أكبر من حجمها، وستستغرق وقتا لا نهائي لإنهاء كل سباق في توقيت رائع. إن إنهاء هذه اللعبة بالكامل, يُعد عملا فذا، سيبلغه عدد قليل من اللاعبين، وهذا شيء جيد يُعد بطل بارن أوت، بجانب المعدل الإطارى والسرعة, هو تصميم اللعبة. يوجد الكثير من الممرات للاختيار من بينهم, ويتضمنون مختصرات خطرة والعديد من القفزات.
صنعت كريتيرون عدداً كبيراً جداً من نقاط الازدحام, حيث يختنق فيها المرور، وفي هذا الموقف يجب ان تقتل أو تُقتل, لذلك لا يوجد نقص في عدد الهزائم, لانهم يملأون عداد التحكم, ويسمحون لك باستخدام عداد السرعة الماش -2 وانت تسير بسرعة هائلة دون عداد التحكم, لن تستطيع الإلحاق بخصومك المسرعين. يوجد العديد من الاختيارات في الحلبات، أيضا.
فستسير بجانب الكوليسيوم والحدائق الرومانية في حلبة الاتيرنال سيتي, ملقياً بمناضد ومقاعد المقهى بعيداً، أثناء سيرك في الوايت ماونتان, تسوق عبر قرية جبلية أوروبية، مع وجود انحناءات وطريق عام مفتوح، وبعد وصولك الى القرية, تقفز خلال شوارع صخرية مدببة ضيقة. وأروع شيء في كل هذه المدارات، انهم لا يقدمون كثيراً من العون, ما زال يوجد توتر كبير حينما تراوغ أعمدة التليفونات وخط المرور المقترب نحوك, وكل الأشياء الصغيرة التي وضعتها كريتيرون لجعلك تستمتع.
ستساعدك معرفة المختصرات، قليلاً, ولكن سيسمح لك فقط التحكم الجيد بالمضي في السباق دون إصابات ونعنى بجيد كامل. يعود أسلوب الكراش, مرة أخرى, ويحضر الـ360 معه,10ملتقيات صدمات جديدة.
تحتوى نسخة الجيل الحالي على عداد (جولف)، يُظهر معدل سرعتك وقد تمت إزالته للحصول على لعبة افضل، فتستطيع الآن ان تبدأ عداد سرعة جديداً كل مرة, وتستطيع ان تبحث فوراً عن أفضل طريقة لمحاربة أعدائك, بدلاً من القلق على عداد سرعتك.
يوجد عدد لا نهائي من المزج بين الاصطدامات التي يجب عملها على ملتقيات الصدمات المعقدة والمتعددة اللاعبين. ستحتاج في المستويات الأكثر صعوبة, ان تُحدث صداما كبيرا وأن تملأ عداد الصدمات الخاص بك, ثم تندفع الى شارع بأسفل لضرب السيارة المستهدفة.
يُعد أسلوب الكراش تحولا كبيرا بالنسبة لأساليب السباق التقليدية, ويظهر بعض مؤثرات الانفجار الضخمة, ومؤثرات تدمير السيارات, التي تخص الـ360.
التعليقات الختامية
تُعد (الثأر القاتل) لعبة سابقة لزمانها ولذلك تنتمي هنا الى الجيل القادم.
خسرت إى أه القليل من النقاط, بسبب طرح هذه اللعبة العام الماضي, ضمن العاب الجيل الحالي, ولم تضف شيئاً الى قائمة التجديد. ولكن تثبت (الثأر القاتل) انك تستطيع ان تأخذ لعبة تنتمي الى الجيل الحالي, وتضيفها الى تجربة الجيل القادم الرائعة.
وبالطبع لا نريد ان يتحول هذا الى اتجاه يتم اتباعه, وانه ما زال من الصعب تزكية شراء أي لعب الى أي أحد يمتلك لعبة الجيل الحالي. ولكن الى الآخرين, فإن (الثأر القاتل) لعبة السباق الأولى على الـ360.
سيجعلك شكل سوليدى اللعب وأشكال الإنترنت واللاعبين المتعددين الرائعين, تعود مرات أخرى لمدة طويلة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الالعاب
الركن التقني
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
تجارة إلكترونية
منوعات
حاسبات
الملف
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved