الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 28th September,2003 العدد : 40

الأحد 2 ,شعبان 1424

ينتشر مع البريد الدعائي
«سجل المفاتيح» فيروس جديد يسجل كل ما تفعله على الحاسب!

* القاهرة مكتب الجزيرة عاطف عوض:
ظهرت في الإنترنت سلالة جديدة من الفيروسات الدعائية تدعى «كي لوجير» أو «سجل المفاتيح»، تأتي عن طريق رسالة بريد الكتروني تحاول اقناع المستخدمين بالضغط على رابطة إلى عنوان موقع على الإنترنت، وبمجرد الدخول على هذا الموقع يصاب جهاز الضحية بالفيروس.
وقال خبراء في «منتدى تكنولوجيا المعلومات» المتخصص أن هذا الفيروس الدعائي vspam قد أصاب عدداً كبيراً من الضحايا وأنه ينتشر بالسرعة نفسها التي ينتشر بها البريد الدعائي الذي تضاعف عدده خلال العام الماضي لوحده.
وربما لا يبدو أن هناك جديدا في طريقة انتشار الفيروس هذه، لكن خبراء «منتدى تكنولوجيا المعلومات» يعتقدون أن الفيروس الذي يعمل بصورة سرية على جهاز الضحية يقوم بتسجيل جميع الأنشطة التي يقوم بها المستخدم وجميع ما يكتبه باستخدام لوحة المفاتيح ومن هنا يمكنه اكتشاف الأسرار الخاصة وتفاصيل العمليات البنكية وأرقام بطاقات الائتمان ثم يرسل هذه المعلومات إلى عنوان بريد الكتروني معين، ولذلك فقد تم اعتباره واحداً من أخطر الفيروسات على الاطلاق.
وقال «ديفيد روبرتس» رئيس مجلس إدارة المنتدى أن الضغط على رابطة في أي بريد دعائي يشبه بالضبط تسليم مفاتيح المنزل الى اللص طواعية !.
وأضاف أنه يجب على الناس أن تفهم أن كل بريد دعائي قد يحمل لهم صدمة كبيرة أو مشكلة خطيرة. وقد يمر أسبوع أو عدة أسابيع قبل أن تكتشف بالصدفة أن لديك فيروسا بالحاسب كان مصدره إحدى رسائل البريد الدعائي. فلن تجد إشارات ضوئية تحذرك من أنك قد قمت للتو بتحميل فيروس على الحاسب!وقال روبرتس ان الرسالة واضحة: كن حذرا.. فكر دوما قبل أن تضغط على أية رابطة ولا تنخدع بالعروض الوهمية التي يمتلئ بها البريد الإلكتروني دوما.
ويأتي الفيروس الجديد في عدة أشكال، ومن أشهر الرسائل التي تحمل الفيروس تلك التي تعرض خدمة إلغاء الاشتراك في خدمات الرسائل الالكترونية الزائفة وذلك بالضغط على رابطة واحدة، أو تلك الرسائل التي تحمل روابط الى مواقع تقدم «عروضا لا يمكن مقاومتها»، وتلك التي تدعو المستخدمين إلى تحميل بطاقات تهنئة ظريفة..!
جدير بالذكر أن مستخدمي الإنترنت يستقبلون يومياً مليارات الرسائل الدعائية معظمها يكون بهدف جذب المستخدمين إلى شراء منتجات أو خدمات من الإنترنت وعلى الرغم من أن الكثير يتضايقون من هذه الرسائل الدعائية الا أنهم يعتبرونها حتى الآن ازعاجاً أكثر منها تهديدا لمستخدمي الإنترنت.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved