الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 28th December,2003 العدد : 51

الأحد 5 ,ذو القعدة 1424

بعد أن أعلنت شركة كورية التحدي:
هل انتهى عصر محركات البحث

* القاهرة مكتب الجزيرة
عاطف عوض:
تشهد كوريا الجنوبية حاليا تجربة فريدة من نوعها حيث يقوم المستخدمون فيها بتطبيق تقنية جديدة تهدف الى الوصول السريع الى المواقع دون اللجوء الى محركات البحث وذلك عن طريق كتابة ما يريدون البحث عنه في شريط العناوين في المتصفح مباشرة
وسوف تؤدي التقنية الجديدة الى تسهيل عملية تصفح الإنترنت بالنسبة للشعوب التي لا تتحدث الإنجليزية السائدة عبر الإنترنت حتى الآن وخاصة في أسماء النطاقات domain names.
وكل ما على المرء أن يفعله باستخدام هذه التقنية الجديدة هو كتابة اسم (وليس عنوان) الموقع الذي يريد الوصول اليه في شريط العناوين داخل المتصفح باستخدام لغته الأصلية ليقوم المتصفح بالوصول الى الموقع المستهدف مباشرة. فمثلا، اذا ما كان يبحث عن موقع وزارة الكهرباء الكورية، فيستطيع بكل سهولة أن يكتب عبارة «وزارة الكهرباء» باللغة الكورية ليترجمها المتصفح تلقائيا الى عنوان الوزارة على الإنترنت.
وقد طورت هذه التقنية شركة تدعي «نيتبيا» Netpia وهدفها الذي لا تخفيه هو «القضاء على محركات البحث»! وقد قامت الشركة بترجمة عناوين مئات الآلاف من المواقع باللغة الكورية ووضعتها داخل قاعدة بياناتها وتقوم حاليا باختبار التقنية للعمل على 95 لغة أخرى!
وعلى أصحاب مواقع الإنترنت أن يقوموا بتسجيل الكلمات الدالة في قاعدة بيانات الشركة وذلك بعد دفع رسوم معينة قالت الشركة إنها فقط لتغطية نفقات التشغيل !
وقال «لي بان جانج» رئيس مجلس ادارة الشركة، إن حوالي ثلثي العالم يستخدم لغات أخرى غير الانجليزية واذا ما تم تطبيق هذه التقنية في باقي الدول فسيكون من السهل للغاية الوصول الى أي موقع، فالناس تشعر بارتياح أكثر عند استخدام لغتها الأصلية وهذه التقنية هي أداة فعالة لمساعدة الأطفال ومن لا يتقنون اللغة الانجليزية كلغة ثانية في تصفح الإنترنت بسهولة.
وأدى نجاح هذه التقنية في كوريا الجنوبية الى قيام شركة أمريكية تدعى «ريال نيمس» Realnames بتقديم تقنية مشابهة داخل الولايات المتحدة بل انها حاولت شراء شركة «نيتبيا» الكورية. ولكن الصفقة فشلت بعد اغلاق الشركة الأمريكية العام الماضي نتيجة انهاء مايكروسوفت عقد شراكة يتيح للأولى تطبيق هذه الخدمة على «متصفح الاتترنت» Internet Explorer الذي تنتجه مايكروسوفت.
والمشكلة الحقيقية التي تواجه الشركة التي لم يتجاوز عمرها ثمانية أعوام أن هناك عددا كبيرا من المستخدمين لا يعرفون هذه التقنية ومن ثم فانهم يبدؤون جولتهم على الويب بالطريقة التقليدية : محركات البحث، وان كانت هذه المشكلة المتعلقة بالدعائية في المقام الأول لم تقف حائلا دون نمو مبيعات الشركة بمعدلات كبيرة .. حيث وصل حجم مبيعات «نيتبيا» الى 800 ألف عنوان انترنت باللغة الكورية خلال هذا العام بعد أن كان هذا الرقم لا يتجاوز 10 آلاف عنوان في عام 1999 وهي تقوم بترجمة العنوان الواحد بما يعادل 50 دولارا أمريكيا ومن المتوقع أن تتوسع خدماتها لتشمل ترجمة عناوين البريد الالكتروني الى اللغة الكورية.
جدير بالذكر أن البنية التحتية القوية لكوريا الجنوبية قد ساهمت بشدة على نجاح الشركة في تحقيق أهدافها فكوريا الجنوبية تعد الأولى عالميا من حيث عدد وصلات الإنترنت المباشرة ذات السرعات الفائقة broadband connections بالنسبة الى عدد السكان.
وقد توقع الخبراء أن تستطيع الشركة منافسة شركات البحث العملاقة في المستقبل مثل «جوجل» على الرغم من أن هذه الأخيرة تقدم خدماتها ب 90 لغة عالمية مختلفة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
وادي السليكون
الالعاب
الامن الرقمي
تعليم نت
قضية تقنية
دليل البرامج
اقتصاد الكتروني
نساء كوم
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved