الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 29th January,2006 العدد : 147

الأحد 29 ,ذو الحجة 1426

(مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الكمبيوتر) تصنّف منطقة الخليج بالمرتبة الثالثة عالمياً
أعلنت (مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر لمجلس التعاون الخليجي)، الجهة المعنية بالإدارة والإشراف على عمليات توفير التدريب والاختبار للحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر في دول الخليج, أن الفجوة في الثقافة المعلوماتية قد شهدت تقلصاً ملحوظاً خلال العام الماضي في منطقة الخليج العربي خصوصاً في مؤسسات القطاع العام والمؤسسات التعليمية.
هذا وقد تم تصنيف منطقة الخليج في المرتبة الثالثة عالمياً في التقدم نحو مجتمع رقمي متكامل حسب ما أعلنته (مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الكمبيوتر).
وضمن الجهود الرامية إلى تطوير وصقل العملية التعليمية وتعزيز مشاركة الطلبة, قام عدد كبير من المدارس والجامعات في المنطقة بدمج برنامج الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر ضمن مناهجها الدراسية وجعلها معياراً لقياس درجة مهارات طلابها وموظفيها في استخدام الكمبيوتر. وبناء على ذلك، فقد قام أكثر من 32 ألف معلم ومعلمة بالالتحاق ببرنامج الرخصة خلال العام الماضي فقط بهدف الحصول على الشهادة. هذا وتعتبر (مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر لمجلس التعاون الخليجي) بأن المعلمين شكّلوا أكبر شريحة تلتحق ببرنامج الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر العام الماضي.
أما موظفو القطاع الحكومي، فقد شكّلوا ثاني أكبر شريحة تلتحق ببرنامج الرخصة خلال العام الماضي, حيث بلغت نسبة الدوائر الحكومية في المنطقة التي طبّقت برنامج الرخصة واعتمدتها كمقياس لمهارات موظفيها في تقنية المعلومات أكثر من 37%.
واعتمدت هذه الدوائر الاختبار الرسمي للرخصة وسيلة لقياس مستوى المهارات التي يتقنها موظفوها كجزء من إستراتيجيتها التي تهدف إلى تعزيز إنتاجيتهم والارتقاء بجودة خدماتها والإسهام في تحقيق وفورات اقتصادية في التكلفة المادية التي تتحملها هذه الدوائر لتشغيل الأنظمة المعلوماتية داخل أقسامها المختلفة.
وتتضمن هذه الشريحة موظفي دوائر تابعة للقطاع العام ودوائر تابعة لوزارات الدفاع بالإضافة إلى موظفي الدوائر شبه الحكومية في منطقة الخليج. وقال جميل عزو, مدير عام (مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر لمجلس التعاون الخليجي:) شهد برنامج الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر في دول مجلس التعاون الخليجي تضاعف عدد الملتحقين فيه خلال العام الماضي مقارنة بالعام الذي سبقه. ونتوقّع أن يزداد هذا العدد خلال العام الحالي.
ونثق أن جميع الذين لا يعملون على صقل مهاراتهم وتعزيز ثقافتهم التقنية سيواجهون صعوبات في أعمالهم في المستقبل.
لقد أثبت برنامجنا لنشر الثقافة المعلوماتية فعاليته في تعزيز خبرات المرشحين وتأثيره الإيجابي ليس فقط على مستوى الأفراد وإنما على مستوى المجتمعات أيضاً). وأضاف عزو: (خلال العام 2005، صُنّفت منطقة الخليج في المرتبة الثالثة على المستوى العالمي لجهة جهودها وإنجازاتها لإيجاد مجتمع رقمي متكامل.
وشهدت المنطقة زيادة كبيرة في تطبيق برنامج الرخصة.
ويعود ذلك للمبادرات المتميزة التي تبناها بعض صنّاع القرار في دول المنطقة والتي تركز على تعزيز الثقافة المعلوماتية ضمن مختلف مؤسسات القطاع الحكومي لتحسين الخدمات المقدمة كالطبية منها والتعليمية وإيجاد اقتصاد تنافسي).
وأضاف عزو: (على الرغم من النجاحات المتميزة التي حققناها في المنطقة لجهة تعزيز الثقافة المعلوماتية على مختلف الأصعدة، ندرك أنه يتوجب علينا بذل المزيد من الجهود لتحقيق هذا التوجه.
باتت تقنية المعلومات والاتصالات عاملاً أساسياً في تحقيق التطور على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي، كونها تساهم في تنويع مصادر الدخل وإيجاد فرص وظيفية جديدة.
من جهة أخرى، يجب أن تترافق عمليات تطوير البنى التحتية الخاصة بتقنية المعلومات والاتصالات مع توفير برامج التدريب الأساسية على تكنولوجيا المعلومات لكافة شرائح المجتمع.
ويمكن أن تصبح الثقافة المعلوماتية متاحة أمام الجميع من خلال إنشاء مؤسسات وطنية متخصصة تقدّم التدريب المجاني على الأساسيات في استخدام الكمبيوتر. إن المجتمعات التي تتميّز بمستوى متقدِّم من الثقافة المعلوماتية قادرة في النهاية على استغلال هذه الإمكانيات والمهارات لتحقيق التقدم الاجتماعي والاقتصادي).

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الامن الرقمي
قضية تقنية
اخبار تقنية
جديد التقنية
دكتور .كوم
منوعات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved