Telecom & Digital World Magazine Sunday29/04/2007 G Issue 206
حكومة الكترونية
الأحد 12 ,ربيع الثاني 1428   العدد  206
 

خدمات إلكترونية بتربية الرياض

 

 

تم مؤخراً تدشين الموقع الجديد لإدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض بعد الانتهاء من تطويره وإضافة العديد من الخدمات الإلكترونية للمجتمع بشكل عام وللمجتمع التربوي بشكل خاص؛ انطلاقاً من الاهتمام والتوسع في استخدام التطبيقات الإلكترونية. وتأتي هذه الخطوة انطلاقاً من الاهتمام بمختلف بتحويل العمل الورقي إلى عمل إلكتروني وهو جزء من اهتمامات الدولة لميكنة العمل واستخدام تطبيقات التقنية وإدخالها إلى جميع الأعمال.

ويأمل القائمون على الموقع أن تستطيع إدارة التربية والتعليم بالرياض تقديم جميع خدماتها من خلال التقنية خدمةً للمجتمع التربوي خاصة من معلمين ومديري مدارس ومشرفين تربويين وطلاب وأولياء أمور توفيراً للوقت والجهد والمال.

وهناك العديد من الخطط المستقبلية التي تطمح الإدارة إلى تحقيقها، ومن أبرزها توحيد الاتصالات الإدارية إلكترونياً، والأرشفة الإلكترونية، والهاتف التفاعلي، وغيرها من المشاريع التي تعمل عليها حالياً، وتسعى لتحقيقها.

وكانت الإدارة العامة للتربية والتعليم قد بدأت قبل سنوات في توفير خدمة التقدم للمفاضلة على النقل الداخلي والخارجي للمعلمين، ويتم تحديث البيانات آلياً عبر شبكة الإنترنت، وسيتم تفعيل خدمات جديدة سيلمس المعلمون والمجتمع التعليمي فوائدها قريباً.

ويواصل الفريق الفني لتطوير الموقع - ممثلاً في نادي الحاسب الآلي بالرياض - جهوده لإضافة الجديد من الخدمات على موقع الإدارة؛ بهدف الاستفادة من جميع خدمات الإنترنت، وتسخير هذه التقنية لخدمة التعليم.

وقد تم إطلاق أحدث الأنظمة في برمجة الموقع من برامج أساسية وبرامج الرسم المختلفة، واستخدمت لغات البرمجة Php. Ajax. XML واستخدمت برامج Php Expert Edito لكتابة أكواد البرمجة. وتم تصميم البرامج من خلال طاقم فني وكوادر وطنية محترفة؛ وذلك تلافياً للثغرات البرمجية الخطيرة في هذه البرامج؛ مما يجعلها غير موثوقة وغير آمنة، وهذا كلف جهداً ووقتاً كبيرين؛ حيث تم إنشاء 58 قاعدة بيانات Database مصنفةً بحسب الأقسام و62 لوحة تحكم و58 مركز ملفات و59 نموذج مراسلة مباشرة، ويجري العمل حالياً على برمجة مركز للتعليم الإلكتروني يحتوي على جميع ما يحتاج إليه الطالب من وسائل تعليمية تساعده على فهم المادة العلمية في المنهج الدراسي، إضافة إلى برامج تعليمية وإدارية ستضيف إلى الموقع أهمية كبيرة على المستوى التربوي، كما أن هناك برنامج استعلام للمعلمين عن بياناتهم وتحديثها وبرنامج استعلام عن معاملتك، وبرنامج المستودعات للربط بين المدارس والإدارة المعنية وبرنامج زيارة مشرف وبرنامج النموذج الإحصائي وبرامج أخرى للقبول في المدارس، وهناك مشروع لاستضافة مواقع المدارس بحيث يكون هناك موقع مستقل لكل مدرسة، إضافة إلى مشاريع وخدمات كثيرة ستقدم للطلاب والمعلمين باستخدام رسائل الجوال في التعليم هي في طريقها إلى النور.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة