الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th March,2003 العدد : 14

الأحد 27 ,محرم 1424

«إن تي تي دوكومو» تسجِّل أولى خسائرها هذا العام

من المتوقع ان تسجل «ان تي تي دوكومو» الشركة اليابانية الرائدة في مجال الهواتف المحمولة أولى خسائرها هذا العام بعد ان قامت بخفض قيمة استثماراتها
عبرالبحار. وذكر كيدجي تاتشيكاوا رئيس الشركة أن اتخاذ اي قرار لتعديل قيمة استثمارات الشركة التي تصل الى 55 ،7 مليار دولار أو 16% من الاسهم في AT&T الامريكية يجب ان يتم يوم الجمعة وهو آخر يوم عمل في العام المالي الياباني. وتعديل استثمار الشركة اليابانية في AT&T قد ينتج عنه تراجع يتراوح ما بين 4 ،6 مليارات ين.
ويتوقع مارك بيرمن محلل في كريديه سويس فرست بوسطن ان تسجل ان تي تي دوكومو خسائر فوق العادة تتراوح ما بين 850 مليار ين و500 ،1 مليار ين بالنسبة لاجمالي استثماراتها عبر البحار هذا العام الذي انتهي 31 مارس الماضي. وتعني هذه التوقعات ان الشركة اليابانية ستتراوح خسائرها ما بين 100 مليار ين و150 مليار ين مقابل ارباح صافية قدرها 2 ،365 مليار ين خلال العام الماضي. كما قد تؤدي الى تسجيل الشركة الام NTT لخسائر.
وعلى الرغم من ان تي تي دوكومو لم تعلن صراحة انها ستخفض استثماراتها عبرالبحار الا ان التنويه ادى الى رفع قيمة اسهمها بنسبة 8 ،3% لتصل الى 360 الف ين.
والجدير بالذكر ان ما تعرضت له الشركة اليابانية من خلال استثماراتها عبر البحار لن يمنعها من التوسع في آسيا خاصة ان لديها حلفاء في هونج كونج وتايوان. وتواجه ان تي تي دوكومو منافسة شديدة من شركة فودافون البريطانية الشهيرة التي لديها حصة سيطرة في شركة جيه فون اليابانية، في الوقت نفسه لم تصل خدمات الجيل الثالث لدوكومو للمستوى المتوقع والذي كان موضوعاً قبل بدء الخدمة في اكتوبر الماضي. ومن المنتظر ان تؤتي استثمارات ان تي تي دوكومو في ايه تي اند تي ثمارها خلال الشهر المقبل عندما يتم طرح اجهزة ام مودا وخدمة الانترنت عبر المحمول المستخدمة فيها تكنولوجيا دوكومو في امريكا. وتعد عملية طرح اجهزة الام مود خطوة مهمة بالنسبة لدوكومو اذ انها تزايد على نجاح تكنولوجيا ال اي مود المنتشرة في اليابان. وتخطط ان تي تي دوكومو التي تم طرح اسمهمها في بورصتي لندن ونيويورك الشهر الحالي لتقديم خدمات الجيل الثالث عبر البحار خلال العام الراهن .

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved