الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th March,2003 العدد : 14

الأحد 27 ,محرم 1424

الاتصالات عبر الإنترنت تهدد المكالمات الدولية

يمر قطاع الاتصالات بعيدة المدى بمرحلة تحول جذرية في المرحلة الراهنة تتمثل بتحول تدريجي من الاتصالات الهاتفية الدولية الى الاتصالات الصوتية عبر شبكة الإنترنت.
أشارت أحدث الإحصاءات المتوافرة إلى أن أكثر من 15% من الاتصالات الصوتية الدولية باتت تتم عبر شبكة الإنترنت حيث بلغت مدتها 7 ،18 مليار دقيقة خلال السنة الماضية 2002. ومقابل 9 ،9 مليارات دقيقة في نهاية 2001.
كما تبين أن معظم الاتصالات الصوتية الدولية عبر الإنترنت تنطلق من البلدان النامية، وهذا أمر طبيعي بالنظر إلى أن كلفة اتصالات الإنترنت لا تزيد على كلفة الاتصالات الهاتفية المحلية، ولكنها تسمح ببلوغ جميع أنحاء العالم.
تعتمد الاتصالات الصوتية عبر الإنترنت على مراسم (في أو آي بي)، و بدأ تنامي هذا النوع من الاتصالات يثير قلق الشركات المتخصصة في تأمين الاتصالات الهاتفية
الدولية، خصوصا وأنها تعمل حاليا من أجل الدخول إلى أسواق الدول النامية. وقد تمكنت هذه الشركات من حمل الحكومات في بعض تلك الدول على استصدار قوانين تحظر الاتصالات الصوتية الدولية عبر الإنترنت، ومن تلك الدول كانت حكومتها عقدت صفقة مع شركة (كايبل اندوايرلس) البريطانية لتتولى هذه الأخيرة الاتصالات الهاتفية الدولية هناك، غير أنه صدر قرار من المحكمة العليا هناك يلغي قانون منع اتصالات الإنترنت ... وهو قرار سيشكل سابقة بالنسبة إلى الدول الأخرى الراغبة بمنع تلك الاتصالات، ذلك أنه يستحيل وقف السير في ركاب التكنولوجيا الحديثة .. إشارة هنا إلى أن بعض شركات الاتصالات الهاتفية باتت تطرح خدمات اتصالات الإنترنت الدولية، ومنها على سبيل المثال شركات الهاتف في كل من (كولومبيا) و (فيتنام)، على أنه من غير المتوقع أن تحل الإنترنت مكان الاتصالات الهاتفية السلكية التقليدية على المدى المنظور، وينتظر أن تتقلص حصة الهاتف التقليدي بصورة تدريجية في السنوات القليلة المقبلة لمصلحة كل من الاتصالات عبر الإنترنت واتصالات الهاتف الجوالة.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
دنيا الاتصالات
وادي السليكون
هاي تك
الالعاب
الركن التقني
الامن الرقمي
تعليم نت
بورة ساخنة
ساحة الحوار
اقتصاد الكتروني
اطفال كوم
نساء كوم
الطب والتقنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved