الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 30th April,2006 العدد : 160

الأحد 2 ,ربيع الثاني 1427

تتعلق كأس العالم لكرة القدم
لعبة تُصحح أخطاء الإصدارات الأخرى من Fifa

تصفح قائمة الأشياء التي تريدها في لعبة كأس العالم لكرة القدم، الألعاب، الرسومات والصوت، كل هذه التفاصيل تجعل من كرة قدم لعبة فيديو خاصّة، فهناك روعة الكأس، وهناك اللاعبون اللامعون الذين يشرقون في مرحلة كرة القدم الكبرى، وهناك الدورات التأهيلية، والملاعب الرسمية للدولة المضيفة واللاعبون والفرق الكلاسيكية.
ففي عالم اتحاد كرة القدم العالمي لعام 2006، تضع EA علامة بجانب كلّ سمة تريدها في لعبة كأس العالم، مما يجعل لعبة هذه السنة لعبة كرة قدم كأس العالم الأكثر شمولية حتى تاريخ اليوم.
بالطبع، كانت ألعاب كأس العالم ينقصها العمق بشكل تقليدي، حيث تعرض عادة فقط 32 فريق وطني في المراحل النهائية للكأس، لكن بجانب العدد واللاعبين الرسميين، فإن ذلك هو كل ما يمكنك الحصول عليه مقابل 50$، وهو نفس سعر لعبة FIFA التي تعرض مئات فرق الأندية وتشكيلة من أنماط اللعبة، ولذلك فإن EA مستعدة لتغيير كل ذلك.
***
لعبة كأس العالم فيفا 2006
لعبة كرة قدم صلبة تمحو الخطأ الذي ارتكبته EA في لعبة IFA 06 : ROAD TO FIFA WORLD CUP التي تم إصدارها على أجهزة الإكس بوكس 360 في نوفمبر الماضي.
ولا تعرض اللعبة فقط الـ32 فريق الذي وصل إلى النهائيات في ألمانيا، ولكنها تتضمّن الفرق الأخرى الـ95 أيضا التي شاركت في مباريات التأهيل ولكن لم تستطع الوصول إلى النهائيات مثل تركيا.
نعم، أنت تستطيع البدء بالتصحيح في النهائيات بإحدى الفرق الـ32، لكن الآن أنت تستطيع البدء من الدورات التأهيلية في كلّ منطقة: أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية، آسيا، أوروبا، إفريقيا ومنطقة أوشيانيا، حسنا، لدينا الآن بطولة كأس العالم الشاملة.
لكن هل هناك أي شيء آخر؟ ماذا عن الفرق واللاعبين الكلاسيكيين؟ تحصلEA هنا على نصف علامة، فهناك أربع وعشرون لاعبا تقليديا يمكن أن يدخلوا على مقعد فرقهم الوطنية الخاصة.
وهناك أيضا التحدّي العالمي، نمط جديد يعيدك في الوقت المناسب إلى 40 لحظة من كأس العالم الكلاسيكي وتسمح لك بمحاولة استعادة المجد أو تعيد كتابة التاريخ، فهي لمسة عظيمة والشّيء الذي كان مفقودا في ألعاب كرة القدم عموما، إنّ الدقة الحقيقية الوحيدة هنا هي أنّك تستعيد لحظات كلاسيكية مع اللاعبين الحاليين وليس الفرق الكلاسيكية، أنا لا أعرف عنك، لكنّي أريد اللعب مثل بيليه.
لسوء الحظ، سيكون أمرا شبه مستحيل الحصول على ترخيص كلّ لاعب كلاسيكي، ليس هناك هيئة تحكيم يمكن أن توزّع هذه التراخيص قانونيا، لذا من المفترض أن EA قامت بالطرق على باب كلّ لاعب من آلاف اللاعبين الكلاسيكيين هناك وتجعلهم يوقّعون استمارة موافقة، ومعظمهم يطلب بعض مال من المحتمل أيضا.
ولكن كان يمكن أن يكون لطيف أن يكون عندنا لاعبون بدون أسماء ذلك مشابهين للأبطال القدامى، كما رأينا في ألعاب MADDEN مع الفرق الكلاسيكية، فليس هناك سبب وراء عدم استطاعتنا أن نحصل على ذلك في هذه اللعبة.
غرفة جلوس اتحاد كرة القدم العالمي، إعداد اللاعبين الممتاز لاتحاد كرة القدم العالمي يظهر لأول مرة هنا أيضا من خلال اللعبة التي تتضمّن أيضا إمكانية الاشتراك فيها بين اللاعبين من خلال الإنترنت حيث يمكن اللعب في مباريات مصنّفة وغير مصنّفة وبطولات أربعة أو ثمانية لاعبين وتم تنظيم المباريات إلى حدّ معقول، وكانت هناك نوبات التأخر هنا وهناك، لكن تجربتنا على الإنترنت لم تتأثر بشكل بالغ.
من خلال كلّ أنماط اللعبة، هناك الكثير للقيام به هنا، أكثر من أي وقت مضى في لعبة كأس عالم، ولقد حان الوقت لذلك، بالطبع، لا شيء من هذا يهمّ إذا لم يكن كأس العالم لعبة كرة قدم مشوقة للعب. وكما يعرف أنصار لعبة فيديو كرة القدم، فإن ملك التلّ من ناحية اللعبة هو ترخيص امتياز Winning من Eleven من شركة كونامي.
وإذا تتبعت اسم لعبة كرة القدم EA بعناية، ستلاحظ أنّ اللعبة انتقلت عبر السنوات لتقليد WE، وفي كأس العالم تقترب أكثر وأكثر من أي وقت مضى أول شيء ستلاحظه هو أنّ سرعة اللعبة ازدادت، وهو تغيير نحو الأحسن، حيث يؤدّي العمل السريع إلى بعض التبادلات الساخنة المتوترة، وهو الشعور الذي يشعر به لاعبي كرة قدم متى تم دفع المخالفة لتصل إلى حدّ إحراز هدف، أيضا، هناك عدد من التمريرات الجيدة مع الصور المتحركّة.
وتشتهر WE بامتلاك العديد من أفلام الصور المتحركة بحيث تشعر أنك لن ترى نفس الهدف مرّتين، ويجيء كأس عالم جميلا هنا، أنت سترى بعض الأهداف السخيفة ترتدّ من الإمالات وترتدّ من عمود المرمى.
فقد أدركت EA أنّ الهدف الجيّد يتعلق أحيانا بالحظّ بقدر ما هو مهارة، وأنت ستقفز من مقعدك نتيجة لذلك.
وفي مجال شبه الاحتراف، ستقسّم AI الكمبيوتر بالتأكيد، على خلاف Road to Fifa World Cup حيث يصعب تسديد هدف.
وسوف يستمتع المتمرسين في هذه اللعبة بالنمط العالمي الذي ينطوي على تحدّ جدّي حيث انك لن تفوز بكلّ لعبة تلعبها.
أما بالنسبة لعمليات التحكم فهي ليست بنفس عمق We ، وذلك لأن هناك العديد من الحركات في WE بحيث تقضي وقتا ممتعا وأنت تلعب تلك اللعبة بدون استعمال نصف قائمة التحرّك.
لكن الأساسيات هناك، مثل الصلبان القصيرة، التي تطلب من عضو في الفريق التمرير، وتغيير التكتيكات بسرعة فائقة مع وسادة D. لا تسيء فهما، لا يزال هناك الكثير من الإبداع هنا، وبشكل خاص في سمات اللاعبين اللامعين الجديدة، آلية إطلاق الهدف الجديدة وضربة الجزاء.
ومن خلال الاستدلال عليهم من خلال نجم فوق رؤوسهم، يسيطر لاعبون لامعون على اللعبة بطرق مختلفة.
هناك ممررو الكرة مثل ديفيد بيكهام؛ dribblers مثل رونالدينيو؛ speedsters مثل مايكل أوين؛ ومطلقي الأهداف مثل أليساندرو ديل بيرو؛ الفائزين بالكرة مثل أليساندرو نيستا؛ والنهائيين مثل تيري هنري، وقد أصبحت ضربات الجزاء أكثر متعة من أي وقت مضى، ويستطيع حراس المرمى المعارضين الآن الرقص والقفز والتحرّك إلى اليسار واليمين لدخول رؤوس مسددي الأهداف، وبصفتك مسدد أهداف، سيكون هدفك ضرب عمود صغير على عداد إطلاق الأهداف.
إذا ضربته، فسوف تزود الكرة بالطاقة لكي يتم توجيه الكرة نحو الهدف بسهولة، ونظريا، يبدو كأس العالم في حالة جيّدة، فهناك صعوبة دائما أن تجعل من كرة القدم العادية لعبة مميزة - فآلة التصوير بعيدة جدا لكي تقوم بذلك.
ولكن مع أفلام الصور المتحركة الناعمة ونماذج اللاعب السهلة التمييز، فإن كأس العالم يكفي، فمن خلال المشاهد والجوّ المحيط يشرق كأس العالم حقا.

..... الرجوع .....

العنكبوتية
الاتصالات
الالعاب
أمن رقمي
قضية تقنية
دليل البرامج
أخبار تقنية
تجارة إلكترونية
جديد التقنية
معارض
برمجة
منوعات
حاسبات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved