الأحد 18 ,رمضان 1428

Sunday  30/09/2007

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 227

Telecom & Digital World Magazine Issue 227

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

بصمة الخروج

برنامج حاسوب يحول الحديث إلى لغة الإشارات

 

 

تمكَّن طلاب يعملون لدى شركة اي بي ام من تحويل اللغة المكتوبة والمحكية إلى لغة الإشارات من خلال نظام يُدعى (سيسي).. وسيساعد هذا النظام الصم والبكم على فهم ما يجري في الاجتماعات بشكل فوري طبقاً لما ورد في موقع (بي بي سي) على شبكة الإنترنت.. ويقوم البرنامج بتوجيه شخصية رقمية بفعل تعرُّفه على الكلام المحكي أو المكتوب. وتقول شركة اي بي ام إن هذا النظام الجديد سيساعد على حل مشكلة (المترجمين) في حال عدم توفرهم. ويمكن استخدام هذا البرنامج أيضاً لعمل ترجمة أتوماتيكية للبرامج التلفزيونية وبرامج الراديو وحتى المكالمات الهاتفية.. تكنولوجيا في خدمة الصم وقد حاز المفهوم الجديد على موافقة (المعهد الملكي للصم في بريطانيا).

وقال جيدو جيبيلز مدير المعهد لشؤون التقنيات الجديدة: (إن معهدنا يرحب بأي تقنية جديدة كفيلة بجعل الصم يستفيدون من تكنولوجيا المعلومات).. لكن جيبيلز قال إن الطريق ما زالت طويلة أمام تحويل هذا الاختراع إلى جهاز يستخدم في الحياة اليومية.

وجاء هذا الاختراع من خلال مشروع تدعو بموجبه شركة اي بي أم طلاباً من ذوي الميول التقنية للتعاون في ما بينهم لمدة 12 أسبوعاً.. وقد استخدم الطلاب نموذجين لشخص رقمي طورتهما جامعة ايست أنجليا، ويستخدم أحدهما نظام الإشارات البريطاني.. أما الآخر فيستخدم اللغة الإنجليزية المدعومة بالإشارات.

وسيكون بالإمكان لاحقاً تطوير نظام (سيسي) ليعمل مع لغات أخرى عدا الإنجليزية كما يقول أحد المشاركين في المشروع.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

عروض

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

أسواق

جوالنا

إبحار

سوفت وير

رؤى

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة