الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 1st October,2002 العدد : 3

الثلاثاء 24 ,رجب 1423

الإفتتاحية
مجلة الجزيرة في عددها الثالث
هذا هو العدد الثالث من مجلة "الجزيرة"..
الإصدار الذي استقبلتموه بحفاوة..
وأشدتم به كإصدار مميز..
وقلتم فيه من الثناء ما لا نستطيع نحن أسرة التحرير أن نقوله عنه..
* * *
إنه العدد الجديد والثالث من مجلة الجزيرة..
بمضمونه وإخراجه وما استجد فيه..
يحاول الزملاء أن يكون مستوى المجلة مواكباً مع ما يتقد من طموح في كل واحد منهم..
وأن يكون هذا الإبهار في عمل صحفي كهذا متواصلاً ومستمراً وصولاً إلى ما هو أفضل..
* * *
المجلة لا تزال في بداياتها..
وهذه قناعة كل الزملاء..
وهم يعدونكم بمشروع صحفي أكثر تميزاً مما هي عليه مجلة الجزيرة الآن..
إنهم باختصار يتجهون إلى الابتكار لا إلى المحاكاة في إصدار مجلة الجزيرة وهذا هو التحدي..
ويقولون: إن العدد الأول ثم الثاني وهذا العدد الذي بين أيديكم لا تعدو أن تكون البداية لهذا المشروع الصحفي الكبير..
* * *
اطمئنوا إذاً..
فمجلة الجزيرة لن تكون محاكاة لمثيلاتها..
وبالتأكيد لن تكون مثل غيرها..
وملامحها ومظهرها وموادها تنطق بما لم نقله عنها..
* * *
المهم أن يستمر الزملاء على هذا المستوى من الحماس والتصميم.. وأن تكونوا كقراء العين التي تراقب وتكشف لنا مكامن الخلل إن وجد لنعمل على تلافيه..
* * *
بقي أن أذكِّركم بأن شعارنا وشعاركم..
الجزيرة تكفيك..


خالد المالك

الخصوصية والأمان والنظافة أهم المعايير الجمالية في برك السباحة

معلوم أهمية الرياضة وبالذات السباحة في الترفيه وتقوية الجسم. وقد يشكل وجود بركة للسباحة بالبيت حافزا لممارسة الرياضة بانتظام لمن يمكنه ادخال هذا العنصر المائي. ولكن هناك بعض الاعتبارات التي تحدد ادخال بركة السباحة في الكثير من الاحيان. وهي تتلخص في النقاط التالية:
الخصوصية الرقابة الصيانة.
أما الخصوصية فتتجلى في حال الرغبة في اضافة بركة سباحة خارج المنزل ومقدارالخصوصية التي يمكن ان يتمتع بها اصحاب المنزل بعيدا عن تطفل الرقباء أو بمنأى عن مفاجآت الزوار. وأفضل وسيلة غالبا وضعها داخل المنزل. اما الفكرة بأن تكون خارج المنزل وفي نفس الوقت داخلية فتجيب عنها الصورة المرفقة لبركة السباحة الخارجية التي يمكن تصميمها ضمن بيت زجاجي يعطي الاحساس بالداخل والخارج معا.
ولتوفير عامل الرقابة والامان تظهر الصورة وجود منطقة جلوس مرتفعة قليلا بالاضافة الى الخزانة المثبتة قرب الجدار لحفظ الطعام والشراب بالاضافة الى المقاعد والمناضد. وقد يتجاوز المصمم ذلك الى اضافة بعض النباتات الصغيرةالتي تنمو على جانب البركة . وجمالية البركة ضمن التكوين والمنشأ الزجاحي تتمثل في عكس الطبيعة المحيطة والوقت من اليوم بالاضافة الى أشعة الشمس والسماءالصافية. ويقوم المصمم في الآونة الاخيرة باستعمال مواد معينة لها مزايا وظيفية وجمالية. فمثلا يتم تبليط الارضيات الخارجية المحيطة ببركة السباحة بالبلاط الحجري ليس الاملس تماما، منعا للانزلاق، إنما المدقوق بدقة ناعمة. ومن ناحية أخرى يمكن ملاحظة ان المنشأ الزجاجي يحتوي الواحا زجاجية مائلة من اجل عملية التنظيف والصيانة. اذ ان الزجاج المتسخ بفعل مياه الامطار ومع مرور الوقت قد يعمل على توفير جو عكسي غير مريح. اما شكل بركة السباحة فغالبا ما يعتمد الشكل المنتظم كالمستطيل لعوامل معلومة في مخر عباب الماء جيئة وذهابا. كذلك من المهم ملاحظة المنظر الذي ستشرف عليه بركة السباحة حيث ان الحديقة المحيطة والتي ترى من خلال الواجهات الزجاجية تضفي جمالا وجوا مرحا طبيعيا أثناء التواجد داخل البركة.
وتتواجد معدات الشواء بالقرب من البركة في الحديقة في بعض الاحيان الا انها لا تناسب في حال وجود البركة في هيكل شبه مغلق. اما من حيث السلامة وبخاصة في البرك المنزلية فيحبذ وقوع البركة على مرأى من صالة الجلوس العائلية الداخلية وليس في منأى عن رقابة أهل الدار في معظم الاحيان، وحتى في حال وجود البركة ضمن هيكل داخلي زجاجي. اما المواد التي يمكن استعمالها للهيكل الخارجي فيمكن ان تكون من الدعامات المعدنية او الاخشاب أو المواد الخفيفة التي يسهل تكوينها بحيث تكون شفافة. أما المنشآت الدائمة الحجرية مثلا فقد تعطي الاحساس بالوجود بالداخل وهو عكس المطلوب في التمتع بالحديقة والطبيعة أثناء السباحة. وفي بعض الاحيان قد ينجح المصمم بتوفيراجزاء متحركة من المنشأ اما في السقف المائل بحيث يمكن توفير الهواء النقي والتمتع بالشمس وامكانية تغطية السقف وفتحه حسب الحاجة.
أما الالوان المستعملة للمواد فتحبذ المواد المتناسقة مع لون البركة. اوالالوان الباردة الفاتحة والتي لا تشكل تضاربا وتناقضا مع الطبيعة المحيطة في حال وقوع البركة ضمن الحديقة وبين الاشجار. واحيانا يعمد المصمم الى وضع البركة بجوار شجرة ضخمة تلقي بظلالها على جانب من البركة. مع الحذر في تنظيف مخلفات الشجرة المتساقطة على ماء البركة. بالاضافة الى اهمية توفير مسافة كافية بين اساسات البركة وبين جذور الشجرة. هذه بعض القواعد العامة في البركة كملحق ترفيهي وسط الحديقة. مع تذكر ان البركة يمكن ان تصمم كعنصر متكامل مع الحديقة والمنزل في آن واحد.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
تحت الضوء
ذاكرة التاريخ
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
حول العالم
النصف الاخر
الطب البديل
تحت المجهر
تربية عالمية
الفن السابع
عالم الصقور
عالم الاسرة
المنزل الانيق
كتاب الاسبوع
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
عواصم ودول
الفيروسات والاختراقات
نادي العلوم
هنا نلتقي
ظواهر نادرة
أحلامك
المستكشف
داخل الحدود
الصحة والتغذية
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved