Al Jazirah Magazine Tuesday  03/04/2007 G Issue 213
الحديقة الخلفية
الثلاثاء 15 ,ربيع الاول 1428   العدد  213
 

طلاب يصنعون آثار القرن الرابع

 

 

تمكن طلاب مدرسة مهنية فرنسية من صنع نموذج لمنشار هيدروليكي يعود للقرن الرابع الميلادي تم نصبه في موقعه الأصلي في مدينة جرش الأثرية شمال المملكة اليوم الأربعاء في إطار مشروع فرنسي أردني لترميم الآثار.

وقام طلبة مدرسة الآثار الفرنسية بصنع نموذج هذا المنشار، الذي كان مستعملا في جرش في القرن الرابع الميلادي والذي يعتبر أقدم آلة لقطع الحجارة عرفها العالم، بالحجم الطبيعي وهو أربعة أمتار في عشرة أمتار في مترين.

وقد وضع النموذج في (موقع معبد زيوس) الذي أقيم عليه المنشار الروماني في هذه المدينة الأثرية التي تقع على بعد نحو 50كم شمال المملكة.

ومشروع ترميم الآثار الذي سيفتتح رسمياً الخميس هو ثمرة تعاون بين السفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي للشرق الأوسط ووزارة السياحة والآثار الأردنية.

وبهذه المناسبة يزور فريق من خبراء الآثار الفرنسيين موقع المنشار والأماكن التي تشارك فرنسا في ترميمها في إطار هذا المشروع.

يشار إلى أن مدينة جرش الأثرية التي يعود تاريخها إلى أكثر من 6500 سنة، والتي عاشت عصرها الذهبي تحت الحكم الروماني، ظلت مطمورة تحت التراب لقرون عديدة قبل أن يتم التنقيب عليها وإحياؤها منذ سبعين سنة فقط.

وتوجد في هذه المدينة الأثرية شوارع معبدة ومعمدة ومعابد عالية على رؤوس التلال ومسارح وميادين وقصور وحمامات ونوافير وأسوار تفضي إلى أبراج وبوابات.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة