الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 3rd June,2003 العدد : 36

الثلاثاء 3 ,ربيع الثاني 1424

عن الصحافة..
الصحافة قضية إن نأت بنفسها عن الأحداث..
وهي كذلك إن وضعت نفسها طرفاً فيها..
والمعادلة المطلوبة لإرضاء كل القراء يستحيل تحقيقها..
ومن العبث إضاعة الوقت حتى ولو بالتفكير فيها..
ما أعنيه أننا أمام مفهوم غريب أحياناً..
كلٌّ يريد أن يضع مقاسات معينة لما ينشر فيها..
ومواصفات لها تتفق مع قناعاته ودون اهتمام بغيره..
* * *
والمطلوب في ظل هذا الفهم..
أن تختار الصحافة بين أن تكتب
بقناعات هؤلاء أو لا تكتب..
أن يأتي رأيها في هموم الأمة منسجماً مع ما يريده هؤلاء أو أن تصمت...
وتلك قاعدة لا يمكن أن يُبنى عليها مستقبل العمل الصحفي الناجح..
* * *
على الصحافة مسؤولية كبيرة..
ورسالة ينبغي أن تقوم بها..
فهي لسان حال الأمة..
وهي ضمير كل قارىء من قرائها..
ولا ينبغي أن تنكفىء على نفسها..
أو تتعامل مع الأحداث بسلبية..
لأنها حينذِ سوف تفتقد لأهم متطلبات صدورها..
* * *
وبهذا الفهم المتواضع..
لكاتب هذه السطور..
في ضوء ما يقال وما سوف يقال..
من دور يُرسم لها..
ومن اجتهادات تفرّغها من مسؤولياتها..
وتضعها في الموقع الذي يجب أن تكون بعيدة عنه..
أقول لكم صادقاً..
وبأمانة..
انطلاقاً من نقاش نسمعه بين الحين والآخر..
ومن آراء يتكرم بعض القراء في إسماعنا إياها..
إن الصحافة سيبقى ما ينشر فيها محور خلاف..
وتباين في وجهات النظر..
وتلك ظاهرة صحية..
لكن علينا أن نتأمل في قراءة وتفسير ما ينشر فيها..
لكي لا نشطّ في آرائنا..
لكي لا نبتعد عن بعضنا..
* * *
ولأنه يستحيل أن يرضى جميع القراء عن الصحافة..
وأن يُقابل بعين الرضا كل موضوع.
ينشر فيها...
سواء في صحافة المملكة..
أو صحافة الدنيا كلها..
سواء في هذا الوقت..
أو في الأزمان الغابرة..
لهذا يجب أن نسقط هذا من تفكيرنا..
وأن نبعده عن خانة التمنيات التي نسعى لتحقيقها..
دون إغفال منا لأخلاقيات الصحافة..
أو تجاهل لرسالتها..
مع الابتعاد عن كل ما يكون سبباً في تشويهاتها..
فهذا هو المطلوب منها ومنا..
الآن ومستقبلاً.


خالد المالك

(حارس ضد الرصاص)
Bullet proof Monk
لحماية مخطوطة الأسرار المطلقة
يون فات.. حارس ضد الرصاص

* إخراج: بول هنتر
كثيراً ما يلقي أبطال الأفلام بظلالهم على الأحداث بعيدا عن العناصر الأساسيةالمشوقة والتي يفترض أن تحدد قوة العمل السينمائي ونجاحه. ويساعد ذلك كثيرا في إزالة الارتباك الذي يعتري بعض الأعمال. وهذا ما يمكن أن نصف به فيلم هذا الأسبوع.
تدور قصة الفيلم حول رجل من التبت أمضى ستين عاما على الأقل في حماية مخطوطة قديمة تحوي أسرارا لها من التأثير ما جعله يمضي هذه الحقبة في حراستها وهوالآن يبحث عن شخص ينوي استغلال كل مافي هذه المخطوطة لخدمة مصالحه الخاصة. ويختبئ الشخص المطلوب في مدينة نيويورك ويتولى الحارس الوفي مهمة اللحاق به. وإيقافه ويتواصل سرد أحداث الرواية بعيدا عن المنطق مستعرضة محاولات هذا الحارس بلا اسم يقوم بدوره الممثل (شو يون فات) التي بذلها طيلة حياته لحماية وثيقة قديمة تعرف باسم القائمة المطلقة وهي مخطوطة يزعم أنها تولد طاقة بلا حدود لدى أي شخص يقرأها.
البحث عن حارس
يعرف هذا الحارس (شو يون فات) بعد قيامه بجولة في أنحاء العالم على مدى ستين عاما أن الوقت قد حان لخلع رداء العزلة والبحث عن شخصية جديدة تخلفه وتحمى هذه القائمة وهي مهمة ليست سهلة في القرن الحادي والعشرين الذي يتسم بالضوضاء والتعقيد حيث لم تعد التقاليد والطقوس الخاصة بالتبت قائمة تقريبا .
صراع المخطوطة
تمضى أحداث الفيلم وسط تكهنات بإمكانية أن يكون الحارس القادم هو "كار" الذي يقوم بدوره الممثل البارع سيان وليام سكوت بما يتسم به من تمرد وقدرة على معرفة الفنون الأساسية من مشاهدة أفلام كونج فو وفوق ذلك كله يساعد كار الحارس على الهرب من ستروكر الذي يؤدي دوره كاريل رودن الذي يتوق بشدة للفوز بهذه المخطوطة وهو نازي قديم مصاب بجنون العظمة ويريد استخدام قوته لتخليص كوكب الأرض من الأجناس الرديئة .
تأثير يون فات
وبغض النظر عن هذا الرجل أو الحارس الذي سوف يقع عليه الاختيار في النهاية. يتعين عليهم أولا توحيد صفوفهم لمحاربة عدوهم الرئيسي وحماية القائمة . لقد كان تأثير الممثل يون فات قويا في الفيلم بما يتمتع به من قوة الشخصية التي تتيح له تحقيق التوازن بغض النظر عما يقوم به ونجده في هذه الحالة يقاوم الإغراء الواضح للعب دور الحارس حيث يعتبر ذلك بمثابة تحد كبير له.
مشاهد الحركة
نظرا لان يون فات يعد واحدا من ابرز أبطال أفلام الحركة في الصين نجده يظهر في أحد مشاهد الفيلم وهو يقف على سطح سيارة تشتعل فيها النار مستوحيا في هذا الموقف شخصية "زن " التي اكتشفها في نفسه في فيلم النمر المتربص والتنين الخفي . وقد تطلب السيناريو من يون فات القيام بدور معقد وهو الأمرالذي نجح فيه دون أن يبدو مثيرا للسخرية .
الفتاة الصغيرة
تبدو في أحداث الفيلم الفتاة الصغيرة "كينج" على قدر من رباطة الجأش أنيقة متسمة بالقوة والتعقل معا . وقد سيطرت على نفسها ولكن سكوت البارع يخرج تماما لأول مرة في هذا العمل الفني عن إطار أدواره السينمائية المعهودة حيث يقدم وجبة فنية شهية يتخللها القليل من الكوميديا بشكل جيد .
أشباح الماضي
يعتمد إخراج فيلم حارس ضد الرصاص على صور الأشباح في أفلام الماضي ومن بينها فيلم النمر المتربص والطفل الذهبي لعام 1986 في وضع رواية الفيلم مما أدى إلى شيوع الأفكار المبتذلة فيه خاصة مشاهد هذا الشرير النازي الذي أمضى ستين عاما في البحث عن القائمة مستعينا بحفيدته التي تستتر تحت غطاء جماعة حقوق إنسان للقيام بمهمة دنيئة .
المنقذ يون فات
إن الدقائق القليلة الممتعة التي يقضيها المشاهد مع أحداث الفيلم لا تخرج عن مشاهد يون فات واستخدام المخرج بول هونتر الرائع لأسلوب الحركة السريعة بما يجعل من بقية هذا الفيلم أمرا مستساغا إلى حد ما ويبدو كل من وليامز وكينج المبتدئين بشكل جيد في أدائهما وإجمالا يمكن القول إن فيلم حارس ضد الرصاص يبدو خاليا من التشويق ولا يقدم أي نوع من التنوير ومع ذلك لم يكن كله مجرد ضياع للوقت بفضل المخرج بول هنتر .

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
تحت الضوء
تكنولوجيا الحرب
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
هنا نلتقي
داخل الحدود
الصحة والتغذية
الملف السياسي
فضائيات
أطفال التوحد
من الصفر
السوق المفتوح
العمر الثالث
المقهى
أماكن
جولة
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved