الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 3rd June,2003 العدد : 36

الثلاثاء 3 ,ربيع الثاني 1424

عن الصحافة..
الصحافة قضية إن نأت بنفسها عن الأحداث..
وهي كذلك إن وضعت نفسها طرفاً فيها..
والمعادلة المطلوبة لإرضاء كل القراء يستحيل تحقيقها..
ومن العبث إضاعة الوقت حتى ولو بالتفكير فيها..
ما أعنيه أننا أمام مفهوم غريب أحياناً..
كلٌّ يريد أن يضع مقاسات معينة لما ينشر فيها..
ومواصفات لها تتفق مع قناعاته ودون اهتمام بغيره..
* * *
والمطلوب في ظل هذا الفهم..
أن تختار الصحافة بين أن تكتب
بقناعات هؤلاء أو لا تكتب..
أن يأتي رأيها في هموم الأمة منسجماً مع ما يريده هؤلاء أو أن تصمت...
وتلك قاعدة لا يمكن أن يُبنى عليها مستقبل العمل الصحفي الناجح..
* * *
على الصحافة مسؤولية كبيرة..
ورسالة ينبغي أن تقوم بها..
فهي لسان حال الأمة..
وهي ضمير كل قارىء من قرائها..
ولا ينبغي أن تنكفىء على نفسها..
أو تتعامل مع الأحداث بسلبية..
لأنها حينذِ سوف تفتقد لأهم متطلبات صدورها..
* * *
وبهذا الفهم المتواضع..
لكاتب هذه السطور..
في ضوء ما يقال وما سوف يقال..
من دور يُرسم لها..
ومن اجتهادات تفرّغها من مسؤولياتها..
وتضعها في الموقع الذي يجب أن تكون بعيدة عنه..
أقول لكم صادقاً..
وبأمانة..
انطلاقاً من نقاش نسمعه بين الحين والآخر..
ومن آراء يتكرم بعض القراء في إسماعنا إياها..
إن الصحافة سيبقى ما ينشر فيها محور خلاف..
وتباين في وجهات النظر..
وتلك ظاهرة صحية..
لكن علينا أن نتأمل في قراءة وتفسير ما ينشر فيها..
لكي لا نشطّ في آرائنا..
لكي لا نبتعد عن بعضنا..
* * *
ولأنه يستحيل أن يرضى جميع القراء عن الصحافة..
وأن يُقابل بعين الرضا كل موضوع.
ينشر فيها...
سواء في صحافة المملكة..
أو صحافة الدنيا كلها..
سواء في هذا الوقت..
أو في الأزمان الغابرة..
لهذا يجب أن نسقط هذا من تفكيرنا..
وأن نبعده عن خانة التمنيات التي نسعى لتحقيقها..
دون إغفال منا لأخلاقيات الصحافة..
أو تجاهل لرسالتها..
مع الابتعاد عن كل ما يكون سبباً في تشويهاتها..
فهذا هو المطلوب منها ومنا..
الآن ومستقبلاً.


خالد المالك

الاختناقات المرورية.. الهاجس يعود مجدداً
العليا التخصصي.. ازدحام يفوق التصور
* توجيه سمو أمير الرياض.. فك الاختناقات وتكثيف تواجد المرور

* جولة وتحقيق حسين فقيه / تصوير حسين حمدي
رغم الجهود الواضحة التي بذلت من جهات الاختصاص لتقليل الاختناقات المرورية في مدينة الرياض وخاصة في المحاور الرئيسية الا ان الكثير من الناس يلاحظ مظاهر ازدحام كثيف واختناقات شديدة في بعض الشوارع وخاصة ايام العطلات الرسمية.
وتعاني الشوارع التي تحتضن المراكز التجارية الكبيرة ومراكز التجمعات التسويقية ازدحاماً واضحا مثل شارع العليا العام والشوارع المتفرعة منه، وشارع التخصصي..
لاستقصاء اسباب هذا الازدحام كانت لنا جولة مع بعض مرتادي هذه الشوارع وبعض رجال المرور العاملين في تلك المناطق واليكم حصيلة الجولة من خلال التحقيق التالي:
نائف السعدون.. ضابط عسكري يعمل في وزارة الدفاع التقيناه في حي العليا وتحدث الينا قائلا: اعتقد ان هنالك اسبابا كثيرة لهذا الازدحام، منها اوقات الفراغ التي يعاني منها الشباب وبالتالي تواجدهم في هذا الحي وذلك لكثرة المحلات التجارية والتسويقية وكذلك تواجد المقاهي (الإنترنت) حيث تتواجد هذه المقاهي ومحلات الكوفي شوب بنسبة 70% وكذلك عدم تواجد اماكن اخرى يتوجه اليها الشباب سواء كانت ترفيهية او رياضية.
فلو وجدت مثل هذه الاماكن لساعدت في التخفيف من هذا الأزدحام. حيث يمثل الشباب 90% من مرتادي هذه المناطق (العليا، التخصصي)، وعن عدم توجه الشباب الى أماكن ومناطق اخرى للتمشية والتسوق قال: بأن منطقة العليا تضم الكثير من المحلات التجارية العالمية وكذلك تواجد برجي الفيصلية والمملكة وبسبب هذا الازدحام قمت بالتسجيل في احد الأندية الرياضية لأرتاح من هذا الازدحام ومن وجهة نظري الخاصة اتمنى تواجد اماكن او برامج ترفيهية ورياضية تشغل اوقات الفراغ لدى الشباب وتسليهم.
مراكز التسوق
سعود بن صالح السبهان.. من مدينة جدة ومقيم بالرياض التقيناه بحي العليا فذكر لنا انه يأتي الى هذه المنطقة باستمرار وذلك لوجود محلات الكافي شوب والمحلات التسويقية ولتجمع اصدقائه في هذه المنطقة، ويرى أن أسباب هذا الازدحام ترجع الى عدم صيانة الشوارع بشكل سريع ولابد من الانتهاء من الحفريات التي تعمل بالشوارع في اقل فترة زمنية لتجنب ازدحام السيارات وكذلك تواجد لوازم السيارات بمنطقة العليا وعدم توفر أماكن للنزهة والتمشية الا في الثمامة عقب نزول الأمطار.
احياء راقية
محمد عبدالله السلوم أحد السكان في منطقة العليا يرجع أسباب الازدحام الى عدم توفر المساحات الكافية في الشوارع، وكذلك تواجد الأماكن التجارية بالحي، بالإضافة الى تفضيل الكثير من الشباب وخصوصا من كان في سن المراهقة منهم للدوران بهذا الحي حيث يعتبر منالأحياء الراقية في مدينة الرياض. ويضيف ان اماكن الجلوس مثل المنتزهات والحدائق مقتصرة على العوائل، وبالتالي فلا يوجد مكان غير الشارع لادور به بالسيارة اكثر من مرة، والحل الافضل للتقليل من ازدحام السيارات بالشوارع في اوقات الإجازة هو انشاء مجمعات للشباب تسويقية ورياضية.
فراغ قاتل
* هاشم فيصل شريف: يذكر لنا بأن هذا الازدحام للسيارات في الشوارع يرجع الى تواجد الكثير من المراكز التجارية ومنها برجي المملكة والفيصلية، وكذلك الى اوقات الفراغ لدى الكثير من الشباب ويضيف ان أيام الأسبوع دراسة ودوام اما ايام الإجازة فإني افضل الالتقاء بأصدقائي في هذه المنطقة للدوران ومشاهدة الزحمة، كذلك وجود المقاهي الكثيرة ومحلات الكافي شوب، وعند سؤالنا له: الا تعتقد أن مثل هذا الدوران يسبب المشاكل للآخرين فأجاب: أكيد.. كذلك يفضل الأخ هاشم توفر المراكز الشبابية والتسويقية للتخفيف من ازدحام السيارات في الشوارع.
العطلة.. والشوارع
محمد بن عبدالعزيز التركي.. التقينا به لدى أحد محلات الكاسيت وسألناه عن اسباب الازدحام في اوقات العطلة في منطقة العليا بالتحديد فأجاب: ان تخطيط الشوارع غير صحيح، فطريق الخدمة مساحته كبيرة بنفس مساحة الطريق الرئيسي ومن المفترض اغلاق طرق الخدمة غير الضرورية في بعض الشوارع وخصوصا في الأماكن التجارية وعندما سألناه عن الحل لتقليل ازدحام السيارات قال: يجب اعادة النظر في تخطيط الشوارع، وكنت أتمنى ان تكون معلوماتي أكثر للإجابة بشكل جيد لخدمة هذا التحقيق.
عبدالله الناصر.. موظف حكومي تحدث عن سبب ازدحام السيارات التي يقودها الشباب بغالبية كبيرة قائلاً: بأن منطقة العليا تعتبر منطقة تجارية والكثير من الاشخاص يذهبون اليها وبالتالي فلابد من وجود هذا الإزدحام في السيارات وكذلك كثافة الشباب وكثرة السيارات مع الأخذ في الإعتبار بأنه يوم إجازة كذلك لعدم توفر أماكن أخرى للشباب غير الدوران في السيارات، وأتمنى توفر منتجعات خاصة وبالتالي تخف زحمة السيارات فغالبية السيارات يقودها شباب في حين ان جميع اماكن الجلوس في المنتزهات والحدائق مخصصة للعوائل.
الشباب.. الدوران..!!
مشعل بن عبدالمحسن أبا حسين.. التقيناه في أحد الشوارع المزدحمة بالسيارات فتحدث الينا قائلا: اعتقدان كثرة الأسواق التجارية ومحلات الكافي شوب أو مقاهي الانترنت هي السبب، وبالتالي فإن جميع هذه الأماكن يقصدها الشباب وذلك يسبِّب الازدحام في هذه الأماكن وكذلك سوء تخطيط الشوارع وعندما سألناه هل توجد اماكن اخرى يتوجه اليها الشباب لتخفيف الإزدحام؟ اجاب: البديل قليل.
عبدالله الزياد: من اصحاب محلات الكافي شوب في منطقة العليا سألناه عن ازدحام السيارات في المنطقة فذكر لنا: ان المنطقة تعتبر مركزاً للتجمع فهي تقع في وسط المدينة وبالتالي فإن هناك كثافة في اعداد السيارات وخاصة في اوقات الذروة من 9 ـ 10 مساء وذلك لخروج الموظفين العاملين في الشركات، ووجود المراكز التجارية والمؤسسات وكثرة العائلات للتسويق، كما ان الشباب يفضلون منطقة العليا للتمشي والتنقل لوجود المزيد من الوقت لديهم فهناك سيارات معينة تتجول في الشوارع من 5 ـ 6 ساعات واشار الى ان الشوارع تحتاج الى تخطيط جيد وانفاق ولكن من الصعب انشاء الأنفاق في شوارع مضى عليها اكثر من 20 سنة، كذلك فإن تقليص شوارع الخدمة في بعض الشوارع سوف يزيد من ازدحام السيارات بشكل كثيف لأن شارع الخدمة يمثل 50% من الشارع الرئيسي وبالتالي فليس هناك مواقف للسيارات بالشكل الكافي وتضطر للوقوف امام المحلات التجارية الموجودة 0على جانبي الشارع وهذا يجلب اضراراً اقتصادية على المحلات بهذا الموقع.
شوارع لها روادها
واتمنى ان تكون جميع شوارع الرياض رئيسية ولها خطوط خدمة كذلك اتمنى ان لا تطول اعمال الصيانة في شارع التحلية فمثلاً الجانب الشرقي من الشارع استغرق العمل فيه اكثر من 6 أشهر وارجو من المسؤولين الاهتمام بالجزء الباقي من الشارع حتى نتجنب الازدحام الشديد للسيارات والاضرار الاقتصادية على المحلات.
كما اشار الى ان البعض من الشباب يتجولون ويدورون اكثر من مرة فالشباب يفضلون الالتقاء بزملائهم والتمشية معا، وعن تفضيل الشباب لهذه الشوارع دون غيرها اجاب: ان هناك العديد من المناطق والشوارع في العالم (باريس، لندن، مدريد، لوس انجلس) لها محبيها ومن الطبيعي ان تكون هناك مناطق مرغوبة من المواطنين والمقيمين.
كما اشار الى الأخذ في الإعتبار مواقف البنايات الموجودة على اطراف المحلات لتخفيف العبء عن الشوارع وفي نهاية حديثه قال: اتمنى أن تتم دراسة الشوارع بشكل جيد، واود ان اقدم شكري الى الدوريات الأمنية في الشوارع على الجهود التي تبذلها في تخفيف الإزدحام.
جهود مرورية مكثفة
كما التقينا بعدد من رجال الأمن الذين يعملون بشكل مستمر في تنظيم حركة السير في شوارع منطقة الرياض بشكل عام، وأجرينا معهم هذه اللقاءات.
النقيب محمد القريني من ادارة مرور الرياض قائد منطقة (أ) بشمال الرياض.
ذكر ان هناك كثافة حركية بالقرب من المراكز التجارية مثل (المملكة والفيصلية) وذلك لكثرة المتسوقين في اوقات الإجازة الاسبوعية وأن هناك مزيدا من اوقات الفراغ لدى الشباب وبالتالي فهم يفضلون التجول بسياراتهم في منطقة العليا ولكن الحركة تعتبر جيدة.
كما اشار الى ان وجود السيارات المتجولة اكثر من مرة وخاصة السيارات التي يقودها صغار السن وايضا كثرة المتسوقين تسبب لهم بعض الصعوبات التي تساعد في ازدياد الإزدحام ومن هذه الصعوبات الوقوف الممنوع في بعض الشوارع وبالتالي زيادة الإزدحام في الشوارع، وأشار الى ان هناك استعدادات كاملة لتخفيف الإزدحام في اوقات العطل الرسمية ومنها وحدة الوقوف الممنوع التي تقوم بتسهيل حركة السير والمرور السري "الوحدة المستحدثة في ادارة المرور" مع وجود الآلية السرية لمعالجة الاختناقات المرورية وايضا توقيت الإشارات بالإضافة الى الربط الآلي للإشارات في جميع الاتجاهات ووجود الدراجات النارية.
وهناك اجراءات بتكثيف التواجد المروري خلال الطرق الرئيسية وفي الآونة الأخيرة تم افتتاح الطريق الدائري الغربي لفك الاختناقات المرورية داخل مدينة الرياض وتواجد افراد الراجلة بجانب المجمعات التجارية وجميع هذه الاجراءات بتوجيهات من سيدي صاحب السمو الملكي امير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز في حرصه الدائم على تسهيل حركة السير داخل المدينة.
الوحدة السرية
ملازم سعود القحطاني من شعبة السير مرور الناصرية ضابط ميدان التقيناه في شوارع منطقة العليا لمتابعة حركة السير وسألناه عن اسباب الإزدحام في أوقات العطلة الرسمية وعن الإجراءات التي يقومون بها لتخفيف ازدحام السيارات في شوارع المنطقة فقال تعتبر منطقة العليا في وسط مدينة الرياض وبالتالي فهي تكون منفذا الى العديد من مناطق الرياض الاخرى وكذلك لتواجد بعض المؤسسات والشركات بها ولكثرة الاسواق والاماكن التجارية التي يقصدها الكثير من المواطنين بغرض التسوق كذلك التجمعات الشبابية لدى محلات الكافي شوب ومقاهي الانترنت التي تتواجد في منطقة العليا بشكل كبير.
كما اشار الى ان تجمعات الشباب في بعض المناطق التي تحدث بها حوادث مرورية تساهم في ازدحام حركة السير واود ان اوجه ندائي الى الشباب وجميع المواطنين عدم التجمهر في المناطق التي تحدث بها حوادث مرورية، وان افضل شيء يقدمونه هو اخلاء الموقع لتسهيل وصول الفرق الاسعافية بأنواعها، وان هناك استعدادات كاملة لفك الاختناقات المرورية وخاصة في اوقات الذروة وذلك بتوقيت الاشارات والتواجد المروري في اوقات الذروة بشكل مستمر من 8 ـ 11 مساء في اوقات الإجازة الرسمية، وتكثيف الدراجات النارية والدوريات السرية وهي وحدة مستحدثة لضبط المخالفات بشكل عام والحوادث المرورية وفك الاختناقات المرورية، وهي تساعد في ضبط المخالفين لأنظمة السير كونها سرية.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
تحت الضوء
تكنولوجيا الحرب
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
هنا نلتقي
داخل الحدود
الصحة والتغذية
الملف السياسي
فضائيات
أطفال التوحد
من الصفر
السوق المفتوح
العمر الثالث
المقهى
أماكن
جولة
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved