الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 4th March,2003 العدد : 24

الثلاثاء 1 ,محرم 1424

هيئة الصحفيين: أمل وقد تحقق..!
ما كاد وزير الإعلام يعلن عن صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على إنشاء هيئة للصحفيين حتى رأينا بعض الزملاء من أهل المهنة يتسابقون في الحديث عنها من زاوية أحادية، مركزين على موضوعين رئيسيين، أحدهما ما سموه الفصل التعسفي للصحفيين، والآخر انتخابات رئيس وأعضاء مجلس الإدارة، كما لو أنهما هدفها الوحيد.
لا بأس أن يكون ضمن السياق حين نكتب عن نظام جديد كهذا كلام عن حقوق الصحفي ومن بينها فصله من عمله بطريقة تعسفية، مع أن نظام العمل مرجعية قانونية لا تسمح بمثل ذلك، وهي الأقوى في حماية الصحفي من تصرف كهذا حتى مع صدور نظام لهيئة الصحفيين.
ولا بأس أيضاً!! أن يطرح التساؤل حول اسلوب وآلية اختيار القيادات لهذه الهيئة، خلال انعقاد الجمعية العمومية وليس قبلها.
***
ما أثار انتباهي..
واستغرابي معاً..
أن نظام الهيئة لم يعلن بعد..
وأن الذين تحدثوا عنه لم يطلعوا عليه، وإنما بنوا آراءهم على ما سمعوه..
كما أن المطلعين على تفاصيله لم يستوفوا في أحاديثهم كل بنود هذا النظام، وليس هذا هو المطلوب منهم الآن.
وبذلك، فقد كان من الأفضل لو تريث الزملاء قليلاً ولم يستعجلوا الحديث عنه، بانتظار نشر النظام وإشهاره كاملاً..
حينئذ، ستكون وجهات نظرهم أقرب إلى تلمس الواقع، وإلى الإفادة من آراء تساهم في تأسيس هيئة صحفية بمستوى ما نتمناه..
***
ماذا يهمنا مَن سيكون رئيساً لمجلس ادارة الهيئة في دورته الأولى؟ ومَن سيُختار لعضوية المجلس من المنتسبين للهيئة..؟
إن ما يهمنا هو أن يُحسن الاختيار بعيداً عن العواطف والشللية..
بالتصويت لمن يرى الأعضاء أن فيه الكفاءة والكفاية للقيام بهذه المهمات..
ومن المهم عدم استباق موعد الانتخابات، بإملاءات قد لا تكون صحيحة، أو آراء لم يحن موعد الحاجة لها بعد..
قد يتبين لنا مستقبلاً وبعد الاطلاع على نظام الهيئة خطأنا في التقدير وفي كثير من التصورات.
وقد تتغير وجهات نظرنا، بعد الاستئناس ببنود هذا النظام إثر قراءتنا لها.
***
إن وجود هيئة للصحفيين يعد نقلة نوعية ومتقدمة لخدمة الصحفيين..
وإنجازاً كبيراً يحسب لمن فكر به ووافق عليه وأعلن عن مولده..
ولابد من تطويرها بما يتلاءم مع الحاجة التي استدعت انشاءها في هذا الوقت بالذات..
وهذا يتم وينبغي أن يتم بعد سنوات على قيام الهيئة..
ومن المهم أخيراً أن نتذكر أن الغرض من وجود هيئة للصحفيين بالإضافة إلى حماية الصحفي وصيانة حقوقه، تطوير كفاءته وتحسيس المجتمع بأهمية دوره، والقائمة تطول..
هل أنا متفائل بانشاء هذه الهيئة..؟
إذا سألتني، أقول نعم..!


خالد المالك

في محاولة لحمايتها من الانقراض
التفريخ المزدوج لنسور كاليفورنيا!!
النسور تتمتع بذكاء غير عادي وتعمل بشكل جماعي

* كاليفورنيا هال هيرنج(*):
تعتبر منطقة «سيرا سان بيدرو مارتير» العمود الفقرى لشبه جزيرة باجا بالمكسيك، وتكشف سفوح الجبال بها عن مساحات شاسعة من اشجار الصنوبر القديمة، ونباتات الحور التي تتمايل مع نسمات الهواء الرقيقة وجداول المياه التي تتهادى على الارض، بينما تمتد الصحاري لمسافات طويلة إلى احواض المياه المالحة لبحر كورتيس شرقا، وإلى المحيط الهادي الذي يغلفه طبقات الضباب غربا، نسر كاليفورنيا.
وسط اجواء هذا المكان البعيد الذي يلفه الصمت، يأمل الباحثون ان يتمكن نسر كاليفورنيا من ايجاد موقع قدم لنفسه، وان ينجو من خطر الانقراض، ويعد نسر كاليفورنيا واحدا من اضخم الطيور على الارض، حيث يصل طول جناحه إلى تسعة اقدام او اكثر.
لقد شهد شهراكتوبر اطلاق اول ثلاثة نسور من احدى الحدائق الوطنية بمنطقة جبلية عالية تم تربية هذه النسور بها، وسوف يتم اطلاق اثنين آخرين خلال هذا الشتاء، وهي ليست المرة الاولى التي تجرى فيها محاولة اعادة ادخال هذه النسور للمنطقة، حيث يعكف الباحثون على وضع برنامج مثير للجدل لتربية النسور منذ عام 1987 الذي تم فيه صيد آخر نسور كاليفورنيا البرية في محاولة يائسة لإنقاذ هذه الانواع من الطيور من الانقراض.
دروس الماضي
يعيش 76 نسرا حاليا في براري كاليفورنيا واريزونا، إلا ان معدلات الوفيات بينها لا تزال عالية، كما ان عمليات التربية في البراري لا تزال تتسم بالبطء الشديد إلى الحد الذي لا يمكن معه انقاذ هذه الطيور من الخطر، ومع اطلاق هذه النسور في باجا، يأمل الباحثون الاستفادة اخيرا من الدروس العديدة التي تعلموها من الاخطاء الماضية واختبار اسلوب تربية جديد، واطلاق طيور في منطقة لا يوجد بها الكثير من المخاطر، كما انهم يحاولون وضع هذه الطيور في اقصى جنوب هذه السلسلة الجبلية التاريخية.
قليل من الأخطار
يقول مايك والاس رئيس فريق استعادة النسور في كاليفورنيا، والباحث منذ فترة طويلة في حديقة حيوان سان دييجو «لدينا سجلات عن نسور كاليفورنيا في منطقة «سيرا سان بيدرو مارتير» ترجع إلى ثلاثينات القرن الماضي، ان كل شيء نحتاجه لا يزال هنا، إلا انه يوجد على الاقل بعض الاخطار التي تواجهها طيور الولايات المتحدة، وهي ليست كثيرة» وعلى سبيل المثال فإن خطوط الطاقة الكهربائية ذات الضغط العالي، التي تشكل تهديدا كبيرا على هذه الطيور في الولايات المتحدة، لم تعد قائمة في هذا الجزء من باجا، إلى جانب اختفاء الصيادين والكريات المسممة بالرصاص التي تلتهمها هذه الطيور، اضافة الى عدم وجود المتنزهين المسلحين من الاماكن العامة الأمريكية، وهم الذين لا يستطيعون ان يتحاشوا اطلاق النار على الطيور الكبيرة.
عمر النسر
ان هذه النسور تعيش وتتربى وتكبر بمعدلات بطيئة في تناقض صارخ لعالم يهيمن عليه سباق النشاط الانساني والتقدم التكنولوجي، يقول بروس بالمر من هيئة الحياة البرية والاسماك الامريكية «ان انثى النسر تضع بيضة واحدة كل عامين.. بينما تستغرق تربية الافراخ حتى يكتمل ريشها وقتا طويلا، ولا يعرف اي شخص على وجه التحديد المدة الزمنية التي يعيشها النسر، الا انها ربما تتراوح بين 40 ـ50 عاما».
خطر المبيدات
لقد عانت النسور في الاعوام التي كان يستخدم فيها المزارعون الامريكيون المبيدات الحشرية «دي دي تي» من نفس الخسائر التي عانت منها انواع الطيور الجارحة الاخرى كالصقور في التوالد والتكاثر، إلا انه نظرا لان النسور تعتمد على الجيف في طعامها، وليس الكائنات الحية، فإنها تقع ضحية للاجسام الحية السامة والوطواط المستخدم في الحملة الرامية إلى التخلص من الحيوانات المفترسة، وقد ادت كل هذه الاساليب مجتمعة إلى القضاء على هذه الانواع من الجوارح حسبما يقول بالمر.
ذكاء خارق
ويقول والاس ان النسور تتمتع بذكاء غير عادي، يعمل في بعض الاحيان في غير صالحها، ويرى «ان افضل طريقة لفهم هذه الطيور، تتمثل في النظر إليها على انها طيور تتغذى على القمامة في صورة كاسحات اجتماعية، مثل الذئاب.. ان هذه الطيور تتفاعل معا في اطار مجموعة، ولا تستطيع ان تعمل على انفراد، من هنا كانت اهمية ان نتعرف على ذكائها، الذي يشبه ذكاء الانسان».
التفريخ المزدوج
يواجه المربون الذين يقومون بتربية بعض افراخ النسور بالطريقة اليدوية مشاكل كثيرة، فبعد قيام الباحثين الذين يحاولون زيادة اعداد النسور الى اقصى حد بنقل البيض من الاعشاش، ووضعه في حضانات لتفقس، وبهذه الطريقة يمكن ان تضع انثى النسر بيضة في نفس الموسم، وهوالاسلوب الذي يسمى «التفريخ المزدوج».
يقول والاس انه نظرا لان هذه الطيور تتميز بأنها اجتماعية، وتميل الى التجمع، فانها تربي الافراخ في اطار مجموعة، وتطلقها معا دون وجود نسر كبير معها، مشيرا إلى انه «قد ثبت ان هذه المجموعات تتمتع بفضول رائع، وهي لا تميل إلى الحذر غالبا، تماما مثل مجموعات الشباب المراهقين، ففي الايام التي يكون اتجاه الرياح فيها من ناحية اليمين، فانها تطير فوق نادي جبل باين وفي الايام الاخرى ربما تلجأ إلى تطويق شاحنة واقفة، وتنقض عليها وتمزق المساحات التي تحجب الرياح، انها تبدو كما لو كانت ملك الطيور».
أسفرت المغامرات «التي شملت التخريب المتعمد للمباني والمعدات في نادي جبل باين» عن ارتفاع نسبة الخسائر بين الطيور التي يتم اطلاقها إلى 15% في الوقت الذي ارتفعت فيه بعض الاصوات المعارضة لجهود استعادتها في جنوب كاليفورنيا.
التغذية بالدمية
ان عملية اطلاق النسور في باجا سوف تكون اختبارا لاسلوب تربية جديد، يقوم على اساس دمية على شكل نسر طورها والاس تتولى تغذية الافراخ، كما انه يتم وضع الافراخ في مكان قريب من مجموعة من النسور الكبيرة حتى تلاحظها وتتعلم منها.
ويقول والاس «ان عملية تربية افراخ النسور في البرية، تتم على انفراد، في عش منعزل، مع ابوين يتسمان بالشدة والقوة، في اجواء لا يسود فيها الشجار، كما انها تنتج طائرا اكثر حذرا وجبنا، امامه فرصة اكبرعلى البقاء» ومن اجل تعزيز هذا الحذر، فان النسور الخمسة التي تم اطلاقها في باجا تصاحبها انثى نسر كبيرة تحمل اسم «الطائر المعلم» ستبقى في المحمية طوال المدة الضرورية قبل العودة إلى حديقة لوس انجلوس.
عودة النسر
لقد شهد اطلاق طيور النسر في اكتوبر تنظيم احتفال ضخم على قمة جبلية عبر واد ضيق، خاطب خلاله اكسيويل ايزكيورا، رئيس المعهد الوطني للبيئة في المكسيك، حشدا تجمع بين اشجار الصنوبر قائلا «لقد مرت 60 سنة غابت فيها النسور عن المكسيك، ولكنها عادت اليوم ترفرف بأجنحتها تماما كما كان يفعل اسلافها. وأشاد ايزكيورا بتجربة اطلاق هذه النسور باعتبارها فصلا جديدا في جهود الحماية الوطنية الثنائية.


(*) خدمة كريستيان ساينس مونيتور خاص ب«مجلة الجزيرة»

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
النصف الاخر
تربية عالمية
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
نادي العلوم
المستكشف
الصحة والتغذية
مسلمو العالم
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
الملف السياسي
فضائيات
وجهة نظر
الحدث صورة
الفتاوى
السوق المفتوح
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved