الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 4th May,2004 العدد : 79

الثلاثاء 15 ,ربيع الاول 1425

حقوق الإنسان بين أمريكا وبريطانيا
ما رأيناه من صور عن الممارسات الوحشية..
ومن لقطات مصورة عن العدوان الأمريكي الآثم..
حيث يجري تعذيب العراقيين بلا رحمة أو رأفة..
بمثل ذلك الأسلوب الذي يندي له الجبين..
وبهذا العمل المشين الذي تقشعر له الأبدان..
حيث لا التزام بمبادئ حقوق الإنسان..
أو رحمة بمن لا حول لهم ولا قوة للدفاع عن أنفسهم وهم قابعون في سجون الاحتلال المظلمة في العراق الجريح..
أقول إن ما رأيناه وما عرض علينا من مشاهد دامية، ليس بالضرورة أن يكون كل ما جرى ويجري من تعذيب للسجناء داخل السجون هناك..
فقد يكون هناك من يمارس ما هو أكثر قوة وأشد تنكيلاً في سلطة الاحتلال مما كان يمارسه صدام حسين قبل زواله وزوال حكمه..
***
لكن ماذا تفيد في مثل هذا الموقف وأمام تلك المشاهد دموع الرئيس بوش والسيد بلير..
وتأكيدهما على أن من قام بهذا العمل المشين سوف تتم محاسبته..
وكم من صور أخرى أخفاها الرقيب حتى لا تُظهر صورة الاحتلال البغيض على حقيقتها أمام عدسات المصورين..
وأين هي مزاعم الدولتين بالترويج لحقوق الإنسان والانتصار لشعب العراق ضد حُكْمٍ وحاكم فاسد..
وكيف يمكن بعد كل الذي رأيناه من إهانة لكرامة الإنسان أن تُجمَّل صورة الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا ويُحسَّن وجه تعامل الدولتين مع الأسرى والمساجين..
***
بعض أسئلة قاتلة..
تنتصب أمامنا حول ما يجري هناك..
بمثل هذا الخزي..
وفي مثل هذا التعامل القبيح..
لتعيد إلينا صورة الاستعمار من جديد..
بظلمه وظلامه وتاريخه الملطخ بالدماء..
ليذكّرنا ذلك كما لو أن هذا التاريخ القبيح يعيد نفسه بماضيه الأسود حين كانت الشعوب تحت العبودية وسطوة الاستعمار..
***
ما رأيناه يعد صورة لمرحلة قاتمة في تاريخ الإنسانية ليعزز بذلك ويؤصل الكراهية والحقد بين الدول وعلى مستوى الأفراد..
فضلاً عن أنه لا يساعد كما كنا نتمنى على استتباب الأمن في العالم، وإنما يوفر بيئة صالحة لتفريخ ما هو ضده في فترة زمنية يواجه فيها العقلاء الحرب مع الإرهاب..
وعلى أمريكا بعد ذلك ومثلها بريطانيا في ضوء ما رأيناه أن يفتحا السجون العراقية دون إبطاء أمام لجان حقوق الإنسان للتثبت من حقيقة أوضاع من أودعوا فيها من العراقيين..
وأن يُقتص عاجلاً لا آجلاً ممن عذب العراقيين بلا رحمة وبما يعيد لهم حقهم وكرامتهم ضمن تطبيق سيادة القانون على الجميع..
***
فهل تسمح أمريكا ومثلها بريطانيا لجهة مستقلة بالوقوف على حقيقة الأوضاع في السجون المكتظة بالعراقيين، لإجراء تحقيق أمين ونزيه بديلاً للدموع وإبداء مشاعر الحزن على ما عرض عن سوء المعاملة والتنكيل بأبناء العراق من قبل أفراد من عناصر الاحتلال يفتقدون الى الحس الإنساني ويتصرفون كما تتصرف الوحوش؟
هذا أقل ما يجب أن تفعله أمريكا..
أقل ما يجب أن تلتزم به بريطانيا..
إن كان قد بقي شيء من الحياء.


خالد المالك

حالات فرط الشعر
والشعرانية.. الأسباب والعلاج

إعداد: أ. د. داود جاسم الربيعي(*)
يوجد خلط بين مصطلحي فرط الشعر (HYPERTRICHOSIS) والشعرانية (HIRSUTISM) في الكثير من البحوث الطبية. فالأولى تعني كثرة نمو الشعر عند الرجال والنساء والأطفال.
أما الثانية فغالبا ما يقصد بها، نمو الشعر في أي جزء من جسم المرأة بدرجة اكثر مما هو عليه عند غيرها من النساء، بنفس العمر والسلالة. حيث إن هذه الظاهرة غير المرضية، لا تلاحظ في الرجال، بل في النساء فقط، وتلاحظ في الأطفال أحيانا. يولد الجنين وعلى جسمه زغب يستمر لفترة ستة أشهر تقريبا، ثم ينمو الشعر الدائم في الرأس فقط.
* عند مرحلة البلوغ للرجال، ينمو الشعر طبيعيا في منطقة الشارب واللحية والصدر والإبطين والعانة، وفي المنطقتين الأخيرتين في النساء، وتستمر خلال السنوات التالية.
ولكن يلاحظ أن قسما من الرجال ينمو الشعر في كل أجسادهم (فرط الشعر)، كما أن بعض النساء ينمو الشعر لديهن في منطقتي الشارب واللحية (الشعرانية)، والبعض الآخر في كل أجسادهن (فرط الشعر). والمعروف أن نمو الشعر على جميع أجزاء الجسم عند الرجال شيء مرغوب وغير مستنكر. أما ما يتعلق بنمو الشعر عند النساء فيمكن تصنيفه إلى صنفين على أساس مسبباته، كما يلي: أولا، فرط الشعر الأولي: (HYPERTRICHOSIS) وينشأ نتيجة أحد العوامل التالية:
1 الوراثة، أي أن هذه الظاهرة موجودة في تاريخ العائلة، وتعد من المظاهر الطبيعية، رغم أن البعض لا يعتبرها جذابة بالنسبة للنساء.
2تناول العقاقير مثل (phenytoin, diazoxide, minoxidil, cyclosporine, androgens, progestagens, danazol). ومن مظاهر هذا النوع هو انتظام دورات الحيض، والشعر النامي يكون طويلا ورفيعا، ويشمل أي منطقة من الجسم. وتوجد هذه الظاهرة بين الشعوب الآسيوية ولاسيما دول البحر المتوسط.
العلاج بالأعشاب:
ويمكن علاج هذه الحالة باستخدام الأعشاب كما يلي:
قبضة من أوراق الريحان الغضة تقطع وتهرس وتخلط مع زيت السمسم ويدهن بالخليط مكان الشعر مساءً ويغسل في الصباح.
ملعقة طعام من بذور الفول (الباقلاء) الجافة أو بذور الترمس، تطحن وتخلط مع قليل من الماء ويدهن مكان الشعر بالخليط مساء.
ملعقة طعام من مطحون درنات السعد مع أخرى من العسل فيتكون مرهم يدهن به المكان مساءً.
كوب من خليط مكون من مطحون (ربع كيلو غرام) من أوراق البرسيمالجت المجففة مع ربع كيلو غرام من بذور البرسيم، في قدح ماء مغلي. وبعد أن يبرد ويصفى، يشرب بمعدل مرة إلى مرات يوميا.
الغذاء:
وفيما يتعلق بأنواع الطعام المطلوب التقليل منها لمن يشكو هذه الحالة، يجب على المصاب اتباع ما يلي: التقليل من تناول المكسرات والدجاج والثوم والبصل والحبوب الكاملة والألبان واسماك الساردين والسالمون والتونة والخضراوات الورقية والزيوت النباتية الباردة والمشمش والحمضيات والتوت والفراولة والمانجو والأناناس والجوافة والفلفل البارد والجرجير والخس والفطر والقرع وبذور عباد الشمس والبقوليات والسمسم والموز واللوز والجوز والبطاطا الحلوة وصفار البيض وخصية الغنم والماعز أو البقر والجزر والملوخية والتفاح والكمثرى والسبانخ واللهانه والعسل الأسود وعسل النحل.
اللمس:
كما يمكن علاج فرط الشعر الأولي بواسطة نتف أو حلاقة أو قلع الشعر بالوسائل المعروفة.
* ثانيا الشعرانية أو فرط الشعر
الثانوي (HIRSUTISM)
تنشأ نتيجة لواحد أو اكثر من الأسباب التالية:
1 زيادة إنتاج الهرمون الذكري (الاندروجين) مع زيادة حساسية الجلد منه.
2 قصور غدد الأدرينالين والورم الحامضي للغدة النخامية وعدم انتظام عملهما.
3 تناول هرمونات ذكرية أو أدوية علاج الضغط العالي وعقار (minoxidil, androgenic steroids, testosterone).
4 ورم المبايض وتعدد أكياسها ومرض (Cushing) فرط بروتينات الدم.
5 التقدم بالعمر، أي فترة ما بعد سن اليأس.
6 السمنة (أحيانا).
7 الحمل (أحيانا).
8 الضغط الاجتماعي والشد العصبي (أحيانا).
ويرافق هذا النوع من الشعرانية عدم انتظام فترات الحيض، ونمو الشعر في منطقة الشنب والذقن، وكذلك في السيقان والأفخاذ والصدر والظهر، كما عند الرجال.
ويكون الشعر خشناً ولونه أسود لماع حيث تصبح بصيلات الشعر متضخمة وكثيرة الميلانين.
وعموما فان الأسباب الشائعة للشعرانية هي كثرة أكياس المبايض وفرط إنتاج الهرمون الذكري (الاندروجين)، أو قد يكون إنتاجه معتدلا ولكن مع وجود الحساسية الجلدية، ولاسيما حساسية البصيلات الشعرية، فيؤدي الأمر إلى تحفيز هذه البصيلات وبالتالي نمو الشعر.
وتظهر هذه الحالة في مرحلة البلوغ عند الفتيات وتستمر بتقدم العمر.
وقد لوحظ أن عاملي التهاب وعدم انتظام عمل غدد الأدرينالين وتعدد أكياس المبايض يسببان الشعرانية عند 95% من النساء المصابات بها.
أما الأسباب النادرة، فتتمثل في عدم انتظام نشاط المبايض أو تورمها وإصابتها بالسرطان، والحمل والسمنة وسن البلوغ.
وغالبا ما يرافق ذلك قلة الحيض وعدم انتظامه وفرط إفراز الهرمون الذكري. وأحيانا يرافق ذلك أيضا خشونة الصوت، وتضخم العضلات والأعضاء التناسلية، مع ضمور نسبي في حجم الثديين.
ولابد من التعرف عن سبب نمو الشعر، من قبل الطبيب، كي يمارس العلاج الصحيح.
ويمكن علاج هذه الحالة كما يلي:
1 الأعشاب:
* ربع ملعقة كوب من الكافور المطحون في قدح ماء يذوب ويشرب على جرعات يومياً.
* ملعقة كوب من مطحون خيوط الذرة أو الشعير أو الدخن أو العدس أو السداب أو النبق أو البربين (البقلة الحمقاء) في قدح ماء مغلي، وبعد أن يبرد ويصفى يشرب منه قدحين يومياً.
*ملعقة كوب من النعناع المجفف المطحون في قدح ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى ، يشرب ثلاث مرات يوميا.
* ملعقة كوب من البابنك في قدح ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى يشرب نصف قدح ثلاث مرات يومياً وذلك قبل ثلاثة أيام من حدوث الحيض.
* ثلاث ملاعق طعام من بذور الشمر في لتر ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى يشرب منه قدحين يومياً. وذلك قبل ثلاثة أيام من حدوث الحيض.
* ملعقة كوب من إكليل الجبل في قدح ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى، يشرب قدحين يوميا قبل ثلاثة أيام من حدوث الحيض. ويمكن الاستعاضة عنها بالاخليليا.
* ملعقة كوب من بذور الكراويا في قدح ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى يشرب ثلاثة أقداح يومياً. ويمكن الاستعاضة عنه بكيس الراعي أو بذور البقدونس أو جذوره أو النعناع.
* ملعقة طعام من مطحون كل من الجعده وبذور البقدونس والكرفس وأوراق وبذور الملوخية والبطنج وبذور الشمار والحبة السوداء والزعتر واليانسون وأوراق المروكوش وخيوط الذرة وأزهار الأقحوان. تخلط ويؤخذ من الخليط ملعقة طعام في قدح ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى يشرب قبل موعد الدورة بثلاثة أيام. ويكرر ثلاث مرات يومياً.
* ملعقة طعام من أزهار المرمية في لتر ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى يشرب قدح صباحاً والآخر مساءً ويمكن الاستعاضة عنها بالشيح أو حشيشة الدينار.
* ملعقتا طعام من أزهار الاخليليا في لتر ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى يشرب قدحين يوميا.
* تخلط كميات متساوية من بذور الجت والشمر وازهار البابنك والورد الجوريالبلدي والمرمية والحلبة والبنفسج، ويؤخذ من الخليط ملعقة كوب في قدح ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى يشرب مرتين إلى ثلاث مرات يوميا.
* يخلط ربع كيلو غرام من مطحون رجل الأسد (لوف السباع)، مع نصف ربع كيلو غرام من العفص المطحون، ومثله من قشور ثمر البلوط.
ويؤخذ من الخليط ملعقة كوب في قدح ماء مغلي، وبعد أن يبرد ويصفى، يؤخذ كحقنة فرجية مرتين إلى ثلاث مرات يوميا. وذلك في حالة أورام وأكياس المبايض.
* ملعقة كوب من بذور البرسيم (الجت) وأخرى من اليانسون وثالثة من أوراق البرسيم الجافة في قدح ونصف ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى، يشرب نصفه صباحاً والآخر مساءً.
* ملعقة كوب من لسان الحمل، في قدح ماء مغلي بعد أن يبرد ويصفى يشرب 23 مرات يوميا.
* شرب قدح لبن زبادي مخفف قليل الدسم يومياً.
* منقوع عرق السوس، يشرب منه قدح يومياً لمدة أسبوع ويترك أسبوع ثم يعاود عليه أسبوع وهكذا. وتتجنبه الحوامل ومرضى الضغط العالي والسكر.
2 الغذاء:
* تجنب أو تقليل تناول المكسرات والدجاج والثوم والبصل والحبوب الكاملة والألبان واسماك الساردين والسالمون والتونة والخضروات الورقية والزيوت النباتية الباردة والمشمش والحمضيات والتوت والفراولة والمانكا والأناناس والجوافة والفلفل البارد والجرجير والخس والفطر والقرع وبذور عباد الشمس والبقوليات والسمسم والموز واللوز والجوز والبطاطا الحلوة وصفار البيض وخصية الغنم والماعز أو البقر والجزر والملوخية والتفاح والكمثرى والسبانغ واللهانه والعسل الأسود وعسل النحل.
* الإكثار من تناول الحلبة والخيار والبزاليا والجرجير والبصل والحمضيات والملوخية.
* شرب ملعقة طعام من زيت السمسم يومياً.
3اللمس:
* نتف أو قلع الشعر بمختلف الوسائل المعروفة، ثم دهن مكانه بملعقة طعام من مطحون بذور الشوكران المخلوطة بقليل من الماء وذلك مساء، ويغسل في الصباح.
* ممارسة الرياضة الخفيفة.


(*) عضو الجمعية الملكية البريطانية للأعشاب
Emil: dawod50@hotmail.com

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
نادي العلوم
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
من الصفر
حوار
السوق المفتوح
العناية المنزلية
استراحة
أقتصاد
منتدى الهاتف
بانوراما
تحقيق
مجتمعات
من الذاكرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved