الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 4th October,2005 العدد : 146

الثلاثاء 1 ,رمضان 1426

يا سيد الشهور..!!
ربما يكون اليوم الثلاثاء هو أول أيام رمضان..
لا بأس، قد يكون غداً الأربعاء هو أول أيامه..
ما يهمني، أن أسألكم ونفسي ماذا أعددنا لأيامه الروحانية؟..
حيث هو أهم الشهور..
فيه نزل القرآن الكريم، وليلة القدر إحدى لياليه المباركة..
***
فيك يا رمضان نصوم عن الأكل والشرب..
وينبغي أن نصوم أيضاً عن كل شيء يفسد هذا الصوم، بما في ذلك أن نصوم عن كل كلام لا يليق..
إذ فيك يا رمضان على المرء أن ينصرف إلى الإكثار من العبادات، التماساً لرضا رب رحوم غفور يستجيب للدعاء..
***
وحيثما كنا في سفر أو إقامة، بالليل أو النهار، فالمطلوب أن نتخلَّق بأخلاق الإسلام في هذا الشهر الكريم..
فلا نسيء إلى أحد، أو نتطاول على الغير بما يغضبه أو يبعده عنا..
بل نتصالح مع من كان لنا معه خصومة من قبل، أو خلاف أو تباين في المواقف والتوجهات..
***
ففيك يا رمضان، يا أحب الشهور..
نزكِّي أموالنا..
ونعطف على الفقير منَّا..
بالصدقات والزكوات والكلمات الجميلة التي تليق بسيد الشهور..
فلا كَسِبَ من فاتته أيامك دون أن يطهِّر نفسه ويحسِّن صورته أمام ربِّه بالاقتداء بالرسول الكريم والصحابة الخيِّرين في سعيهم لمرضاة ربِّهم في سلوك والتزام هم فيه القدوة التي علينا أن نتعلَّم منها ونقتدي بها..
***
تجيء يا رمضان..
حبيباً تهفو إليه النفوس..
وضيفاً عزيزاً طال الشوق إلى لقياك..
فما أسعد من سيصومه، ويعيش أيامه ليضيف إلى رصيده صوم شهر جديد يمضيه كله في عبادة والتزام..
وما أتعس من أضاع الفرصة، وأنهى الشهر دون أن ينال ثواب ربِّه وعفوه ومغفرته..
***
أعدادٌ هائلةٌ - إي والله - كانت معنا في رمضان الماضي..
آباء وأمهات أبناء وبنات وأقرباء وأصدقاء وزملاء..
لكنهم رحلوا عن دنيانا..
ودَّعونا ولن يعودوا ثانية..
وسيرحل آخرون منَّا، ولن يكون بعضنا ممن سوف يكتب له أن يصوم في شهر رمضان من العام القادم..
بل قد لا يدرك بعضنا حتى صيام كل أيام هذا الشهر من هذا العام..
***
نتذكَّر كل هذا..
نقف في خوف مشدودين عند معلومة كهذه..
يثيرنا هذا الخوف والقلق كلما مرَّ هذا الشريط من الحقائق أمامنا..
وقد يكون فيه عبرة وبعض درس يدفعنا ويشجعنا للالتزام بما أُمرنا به ونُهينا عنه، وهذا هو المنى..
***
هذا - إذاً - هو موسم الحصاد..
في الشهر الذي تكتمل فيه - إن شاء الله - أعمال المرء الخالدة..
مَن إذا طلب شيئاً من ربِّه استُجِيبَ له إن شاء الله..
إذاً ما عَمَّرَ لياليه وأيامه بما يرضي ربَّه، فهلاَّ اهتبلنا الفرصة، وكسبنا ما ينفعنا في آخرتنا، يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون؟!.


خالد المالك

المسلسلات والبرامج الخليجية وحضور قوي
يعود طاش ما طاش هذا العام في حلة جديدة على محطة الmbc في جزئه 13 والذي يضم بين جنابته عدداً من الحلقات التي من المتوقع أن تثير جدلاً واسعاً.
طاش من بطولة عبدالله السدحان وناصر القصبي ومحمد العيسى وفهد الحيان وغيره من الأبطال من ضمن الحلقات التي ستعرض (سواليف نواعم) و(يوم لك يوم عليك) و(واعيناه) و(الديرة) و(الصندوق).
(أولاً مطيلق)
وهو مسلسل فكاهي يعرض على القناة الأولى السعودية من بطولة (محمد العيسى وفايز المالكي) وهو عبارة عن أسرة شعبية تتكون من أربعة إخوان تدور أحداثه حول هذه العائلة والمفارقات التي تحصل فيها.
(الفرسان)
برنامج مسابقات يعني بالمعرفة ويقدم جوائز أكثر من مليونين، بالإضافة إلى استقبال مكالمات المشاهدين وهو يدور في إطار فكاهي.
مسابقة القرآن
كالعادة يقدم التلفزيون السعودي مسابقة القرآن الكريم ويقدم عليها جوائز مالية قيمة، تشجيعاً لحفظ القرآن ومعرفة تفسيره.
قرقيعان 3 وجبة كوميدية تعتمد
على المنوعات أكثر من الدراما
يعود النجم الكوميدي داود حسين هذا العام مجدداً لتقديم الجزء الثالث من برنامجه الجماهيري (قرقيعان) بمشاركته أبطاله الدائمين وهم المخرج المبدع أحمد الدوغجي والكاتب ساهر والنجم حسن البلام والجديد فيه أنه سيكون هناك شخصيات جديدة ستشارك فيه كضيوف شرف هذا العام أمثال السورية شكران مرتجي والسعودي يوسف الجراح والبحريني طارق خميس والمصري ريكو واللبنانية ميس حمدان وكويتيان ولد الديرة وعلي سلطان والبحرينية دينا خنجي وغيرهم، حيث سيعرض في رمضان على قناتين فضائيتين هما الرأي وإم بي سي.
صحوة زمن وطموحات الشباب
في زمن العولمة
نبدأ جولتنا مع المسلسل الاجتماعي (صحوة زمن) حيث يقع المسلسل في ثلاث حلقات وتدور أحداثه حول قضايا وظروف وتطلعات مجموعة من الأسر مع أبنائها حيث يتناول بشكل خاص طموحات الشباب في زمن العولمة أما الجديد في العمل لأول مرة تقتحم مرام مجال التمثيل وياسر العماري يخوض تجربة الإنتاج وسعاد عبدالله تعود لأدوار المرأة القوية والدكتاتورية أما عيال المنصور فقاموا بأدوار مختلفة فمنصور رجل بخيل ومحمد زوج مغلوب على أمره وحسين يعود من السفر ليجد فتاته تزوجت من آخر.
العمل من تأليف وهج وإخراج عبدالعزيز المنصور وبطولة أولاد المنصور وسعاد عبدالله وزهرة عرفات وسعاد علي ومرام وخالد البريكي وياسر العماري وشيماء السبت وغيرهم، وسيعرض على محطة إم بي سي، حيث غنت المقدمة المطربة أحلام.
عديل الروح واستجواب وزير
للكاتبة الكويتية فجر السعيد التي عودتنا كل عام على عمل جريء يطرح قضايا المجتمع الكويتي ويلتف حوله المشاهدون من كل الأعمار ويتطرق العمل إلى خط سياسي جريء وجديد على الدراما الكويتية فالبطل وزير يتعرض لاستجواب ودائماً منشغل عن أسرته بالسياسة ودهاليزها فيتعرض أبناؤه للعديد من المشاكل.
الجديد في العمل تخوض مشاعل زنكوي دورا جريئا وقويا يبرز مواهبها التمثيلية، كذلك بدرية وشجون تقدمان دورين جريئين جداً. والعمل من بطولة الفنان خالد النفيسي وإبراهيم الحربي وعبير أحمد وبدرية أحمد ويعقوب عبدالله وشجون وحمود بوشهري ومشاعل وخالد العجيرب وفلاح مطر وغيرهم، أما الإخراج فرمضان علي مخرج منفذ، فراج الفراج وإدارة إنتاج نايف شاهر وماكياج آلاء دشتي وأزياء أنسام الخلف، وسيعرض حصرياً على قناة دبي، أما المقدمة فكانت من كلمات الشيخ دعيج الخليفة الصباح وألحان عادل المسيليم وغناء خالد سليم.
مجاديف الأمل يسلط الضوء على حقبتين من الزمن
أما المسلسل السعودي (مجاديف الأمل) للكاتب إسماعيل إبراهيم حيث إن العمل يتناول حقبتين من الزمن، فالجزء الأول سيكون في فترة الثمانينيات أما الجزء الثاني يتناول حقبة بعد مرور 25 سنة أي في الوقت الراهن. المسلسل اجتماعي يسلط الضوء على الإرث بخط كوميدي تراجيدي وهو من بطولة زهرة عرفات وعبدالمحسن النمر وأحمد الجسمي وفضيلة مبشر وليماء طارق وهيفاء حسين وغيرهم وإخراج الأول عبدالخالق الغانم والثاني حسن حسني ويعرض على قناة السعودية ويقع في 34 حلقة.
محمد المنصور رجل مزواج بكل لغات العالم
أما المسلسل السعودي (عائلة معجب العربية) للمخرج عامر الحمود وللكاتبة د. ليلى الهلالي فتدور أحداثه حول رجل (محمد المنصور) يتزوج من عدة زوجات من عدة دول عربية ويضطر بعد حوالي 20 سنة لجمعهن في بيت واحد وزوجاته من جنسيات.. كويتية ومغربية وسعودية ولبنانية ومصرية، وتسير أحداث العمل في قالب كوميدي ساخن وتحدث مفارقات بين اللهجات والعادات بين الزوجات والأبناء. العمل من بطولة محمد المنصور - محمد جابر - أسمهان توفيق - زهرة عرفات - إبراهيم الزجالي - وسام صباغ - أحلام - شهد وغيرهم.. المقدمة غناها فنانو العمل وتم التصوير ما بين الأردن والسعودية. سوف يعرض حصرياً على قناة السعودية.
اللقيطة دراما جريئة تضرب ناقوس الخطر
أما المسلسل الاجتماعي (اللقيطة) للكاتب طالب الدوس وللمخرج محمد دحام الذي قال: إن القصة منذ بدايتها تكون واضحة للمشاهد حيث نسلط الضوء على طفلة لقيطة منذ أول مشهد ولكننا لا نقصد جنسية معينة بمثل هذه الحوادث الحرام وإنما نركز على (اللقيطة) كحالة إنسانية في المجتمع ليس لها ذنب نتيجة نزوة عابرة لأب أو لأم وهدفنا هو أن تعامل مثل هذه اللقيطة بكل احترام وأن تحاسب بناء على تصرفاتها وليس بناء على ذنب الأب أو الأم. ومع بداية الأحداث نجد أن هناك أسرة كويتية تحتضن هذه اللقيطة التي لا تدرك أنها لا تنتمي إلى أب أو أم، وحتى لا نريد حرق العمل تابعونا في رمضان. العمل من بطولة جاسم النبهان وغازي حسين وزهرة عرفات وباسم عبدالأمير وفاطمة حوسني وحسن البلام وهيفاء حسين وجواهر ليلي سلمان، وسيعرض حصرياً على قناة دبي الفضائية، وتصدت المطربة رباب لغناء المقدمة.
غربة مشاعر يكشف خبايا المجتمع
أما المسلسل الاجتماعي (غربة مشاعر) للكاتب عبدالعزيز الطوالة وللمخرج الإماراتي جابر آل رحمة فتدور أحداث العمل في قالب درامي اجتماعي جريء جداً ويسلط الضوء على الكثير من القضايا المستوحاة من واقعنا وأبرزها السلوكيات الخطأ التي يقع فيها بنو البشر من دون إدراك لما يفعلون. ومع مرور الأحداث يدفع هؤلاء ثمن هذه الأخطاء فمنهم من يعود إلى صوابه في نهاية الأحداث. المسلسل يشترك في بطولته نخبة من النجوم: غانم الصالح - علي جمعة - فاطمة حوسني - زهرة الخرجي - بدرية أحمد - جواهر - والوجه الجديد المذيع مشعل الجاسر والممثلة نادية العاصي وغيرهم وسيعرض العمل على قناة الراي.
دار الزين
من المسلسلات الرمضانية التي تعرضت إلى
المشاكل والعقبات هو المسلسل الاجتماعي (دار الزين) الذي اضطر المخرج غافل فاضل إلى الانسحاب من العمل بسبب مشاكله العديدة مع المنتج فاضل معرفي. العمل تدور أحداثه في إحدى دول الخليج العربي في مرحلة الأربعينيات من القرن الماضي ويحكي قصة مطرب يؤديه (محمد البلوشي) وهذه أول تجربة له في مجال التمثيل حيث يعاني المطرب من الظروف الاجتماعية الضاغطة التي ترى أن الفن وحده من أكبر موبقات الدنيا، ويتصاعد الصراع الدرامي في الحالات الانفعالية والنفسية التي يعيشها المطرب ما بين موهبته وهوايته وضغط الأسرة والمجتمع عليه، ويرفض الابتعاد عن الغناء وبنفس الوقت يبذل قصارى جهده للاندماج في المجتمع. العمل من بطولة محمد البلوشي وسعاد علي ويلدا وعبدالله ملك وفيصل المسفر وغيرهم. وسيعرض على قناة تلفزيون الكويت ويتكون من 30 حلقة.
جبروت امرأة
لا يزال فريق عمل المسلسل الدرامي (جبروت امرأة) مشغولين في تصوير مختلف أدوارهم في العمل من أجل أن يسابقوا الزمن لإنجازه قبل حلول الشهر الفضيل، العمل من إخراج المخرج حسين أبل وتأليف ضيف الله زيد وإنتاج نايف الراشد. يشارك في بطولته نخبة من النجوم أمثال حياة الفهد وعبير أحمد وميساء مغربي وأحمد ايراج وعبير الجندي وأحمد الهزيم وفيصل دشتي وغيرهم، حيث تجسد حياة في هذا العمل الدور الرئيسي الذي تدور حوله مختلف الأحداث فتقدم شخصية المرأة القوية والأم المتجبرة التي تتحكم في قرارات أبنائها من خلال قصة اجتماعية مأخوذة من الواقع الخليجي. أما ميساء فهي زوجة نايف الراشد ابن الفنانة حياة الفهد وهي شخصية مادية وانتهازية أما عبير الجندي فتجسد شخصية (شريجة) ضرة حياة الفهد وهي شخصية طيبة تحتضن أبناء ضرتها بحنانها مما يدفعها إلى اللجوء إليها بعد معاناتهم من بطش وجبروت الأم. أما عبير أحمد فتجسد شخصية أروى ابنة الفنانة حياة وفي الوقت نفسه معيدة في الجامعة وتفضل الوقوف مع الحق حتى لو جعلها ذلك تبدو كمن تقف ضد والدتها.. وهكذا تدور أحداث العمل والذي سيعرض حصرياً على قناة الراي أما المقدمة فكانت من كلمات عبدالله البراك وألحان عادل المسيلم وغناء المطرب عبدالله الرويشد.
الدكتورة
المسلسل التلفزيوني (الدكتورة) وهو من تأليف حمد الشهابي وإخراج علي فريج وبطولة هدى حسين - عبدالرحمن العقل - جاسم النبهان - ليلى سليمان - خالد البريكي - أميرة محمد - عبدالله العتيبي - عبدالناصر الزاير ويحكي المسلسل قصة (منيرة) الفتاة ذات السبعة والعشرين ربيعا حصلت على أعلى درجات التحصيل العلمي وهي درجة الدكتوراه وتعيش في كنف اسرة متحابة تتكون من الوالد والوالدة اللذين تربطهما سعادة زوجية غامرة وتآلف وانسجام نادراً ما نجده بين الزيجات الحديثة. والطريف في الموضوع أن هدى حسين تحل مشاكل الناس وعندما تواجهها مشكلة لا تستطيع حلها وتطلب من الآخرين التدخل لحلها.
المسلسل دراما اجتماعية أسرية هادفة تقع أحداثه في ثلاثين حلقة. وسيعرض العمل على قناة الكويت الفضائية.
بريق المال
أما مسلسل بريق المال فدون سابق إنذار توفي الوالد العصامي الذي بنى نفسه عبر سنوات من الكفاح وأسس شركة متواضعة للمقاولات التي ورثها أبناؤه البكر منهم غانم المدلل المقرب لقلبه والفاهم لعمله ومع أنه لم يشارك والده رحلة كفاحه إلا أن مراقبته له جعلته الأكثر تأهيلاً لتسلم تركة والده ولم يكن معجباً بتواضع والده في إدارة الشركة لكي يقفز إلى أعلى ويحقق طموحاته المادية.. العمل من بطولة جاسم النبهان وفاطمة الحوسني وماغي مطران وليلى سلمان وعباس مراد وغيرهم ومن إخراج حسن سراب وتصدى لغناء المقدمة المطرب عبدالله الرويشد وسيعرض على قناة الكويت الفضائية.
عندما تغني الزهور
قال الفنان عبدالعزيز جاسم إننا هذا العام نزعنا رداء الشر من التراجيديا في رمضان ونرتدي بدلا عنه ثوب الكوميديا في المسلسل الجديد (عندما تغني الزهور) للمؤلفة وداد الكواي وهي تجربة يخوضها فريق العمل حيث سنقدم جرعات كوميدية في الدور الذي نجسده في المسلسل حيث تدور أحداثه حول شخصية أب متزوج وله من الأبناء سبعة يتركهم في كنف الزوجة وتجسدها الفنانة حياة الفهد التي تتحمل معاناة تربيتهم جميعاً لكي تحافظ على كيان الأسرة في غياب الزوج، وكذلك كي تحمي أبناءها من الانجراف في طريق الانحراف. والعمل من بطولة حياة الفهد وعبدالعزيز جاسم وغازي وهدي الخطيب ومحمد الصيرفي وغيرهم. والإخراج للمخرج أحمد المقلة وسوف يعرض على قناة قطر وإحدى المحطات الفضائية.
جني وعطبة
يعاود النجم أحمد الجوهر أداءه لأدوار الشر التراجيدية من خلال عمله الرمضاني (جني وعطبة) مع حشد من النجوم الكويتين والخليجين أمثال غانم الصالح وعبدالرحمن العقل ودينا خنجي وغيرهم، حيث سيطرح العديد من القضايا المهمة، والعمل سيعرض على قناة الكويت حصرياً.
البرامج
فريج بوصويلح عمل كوميدي خفيف سيعرض بعد الإفطار على قناة الكويت للفنان المنتج عبدالعزيز المسلم حيث حرص أن يقدم هذا العمل في قالب كوميدي مشوق وبشكل تراثي قديم لكن بروح معاصرة يشاركه في البطولة النجوم خالد النفيسي وعلي المفيدي وإبراهيم الصلال وغيرهم.
دريشة تشدو مقدمتها نوال الكويتية
تم الانتهاء من تصوير المسلسل الخليجي (الدريشة) للمنتج الفنان أحمد الجسمي محور العمل يدور حول أسرتين: الأولى عائلة (سالم) المكونة من الأب (هلال محمد والابن الظالم الذي يتحكم بكل صغيرة وكبيرة خاصة على أخواته الأربع) أما الأسرة الثانية عائلة (شمسه) المكونة من أم وثلاثة أبناء والأم لعبت دورها الممثلة العمانية شمعة محمد والأبناء هم أحمد الجسمي وعبدالمحسن النمر ومحمد العامري.. العمل يحتوي على مشاهد الضرب والسب والطرقات. مفاجأة العمل أن المطربة نوال سوف تغني المقدمة وهي من كلمات أنور المشيري وألحان أحمد الهرمي والعمل من بطولة أحمد الجسمي وسميرة أحمد وغانم السليطي وعبدالمحسن النمر ومنى شداد وشيماء سبت وغيرهم، وسيعرض على قناة دبي ويتكون من 30 حلقة.
أما من البرامج المنوعة التي ستجد لها رواجا ومتابعة قوية البرنامج الكوميدي (ريموت كونترول) للمخرج نواف الشمري حيث سيقلد العديد من المحطات الفضائية بأسلوب ساخر وكوميدي ونجم الحلقات الفنان عبدالناصر درويش ويشاركه مجموعة من الفنانين الشباب أمثال هيا الشعيبي وماغي مطران وغيرهم وسيعرض حصرياً على قناة دبي.
إذا فات الفوت توليفة فنية مميزة
قدمت هذا العام شركة النظائر أبرز أعمالها الدرامية هذا العام حيث صورت كافة مشاهدها في المسلسل الاجتماعي (إذا فات الفوت) حيث يطرح عدة قضايا اجتماعية تهم أفراد الأسرة يشارك في هذا العمل كل من: عبدالرحمن العقل وهدى حسين وزهرة عرفات وأحمد السلمان وعبير الجندي وإخراج يوسف حمودة وحتى الآن لا يعرف مصيره من العرض في رمضان.
ومن البرامج المنوعة المسلية للمشاهدين وهو برنامج دوري النجوم وهو عبارة عن فرق رياضية لعدد من نجوم الفن يشكلون فرقاً رياضية يلعبون على تصفيات لكن بما للوسط من غيرة ومنافسة شريفة حصلت العديد من الصراعات وانسحبت العديد من الفرق لعل أبرزها فريق طارق العلي، مما دعا المنتج عادل المسيليم أن يفك الخلافات لكن لم يستطع جعلهم يغيرون الفرق أكثر من مرة لكنه في النهاية برنامج جميل وخفيف وفكرة متجددة وسيعرض على أكثر من محطة فضائية.
أما عن برامج المسابقات التي ستكون ذات حضور قوي على محطة الكويت الفضائية برنامج (عينك على الوطن) حيث يشهد هذا البرنامج عودة بركات الوقيان لمجال المنوعات وتحديد مسابقات مع الجمهور حيث تشاركه في أولى إطلالاتها الإعلامية خصوصاً في برنامج ضخم المذيعة أمل العوضي، أما الإخراج فلخالد بطي وزملائه، وسيعرض في الساعة 10 مساءً كل ليلة.
أيضاً سيكون للمذيعة الكويتية غادة رزوقي حضور مميز من خلال سهرات تلفزيونية تستضيف فيها نجوم رمضان في الخليج والوطن العربي حيث سيقدم في منتصف الليل على مائدة السحور.
سيكون للفنان علي جمعة حضور مختلف في رمضان حيث سيقدم برنامجاً شبيهاً ببرنامج الكاميرا الخفية ويكون في قالب كوميدي مع نجوم الفن على قناة الكويت.
يعود البرنامج الصاخب (صادوه) بالجزء الثالث حيث يعمل مقالب كوميدية بالفنانين الشباب ومن خلال شخص يدعي أنه فنان ويظهر بزي مقزز ومقرف حتى ينرفز النجوم. وضحايا البرنامج كثيرون وسيعرض على العديد من المحطات الفضائية.

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
إقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
دراسة
روابط اجتماعية
شباب
x7سياسة
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
تقارير
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved