الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 4th November,2003 العدد : 57

الثلاثاء 9 ,رمضان 1424

الافتتاحية
مستقبل العراق
مع كل التطمينات التي يقدمها الرئيس الأمريكي بوش بين الحين والآخر لمواطنيه وللعراقيين وللعالم أجمع..
والوعود التي تتصدر كلماته وتصريحاته ولقاءاته في كل المناسبات..
مع كل التبريرات التي يفسر بها التحدي الكبير الذي تواجهه القوات الأمريكية في احتلالها للعراق..
وتقليله من أهمية المقاومة العراقية الشرسة والزعم بأن ما يجري في العراق لا يعدو أن يكون ترجمة لحالة اليأس والاحباط التي يعانيها فلول النظام السابق..
مع كل ذلك فإن تصاعد وتيرة المقاومة العراقية ضد الاحتلال الأمريكي يقول لنا ويحدثنا بغير ذلك..
وأن ارتفاع معدل القتلى في صفوف الأمريكيين والعراقيين على حد سواء يثير مخاوفنا مثلما يثير مخاوف الأمريكيين وإن أنكروا ذلك..
***
ومن تتبعنا لسيناريو وأسلوب المقاومة العراقية المتواصل والمستمر بضراوة وعنف شديدين..
وردود الفعل الأمريكية على الأرض وعبر وسائل الإعلام المختلفة..
ومن خلال قراءتنا لخريطة القتال الذي يجري هناك وبتصاعد كبير والذي لم يكن في حجم التقدير له قبل احتلال القوات الأمريكية للعراق..
سواء بنتائج هذا الاحتلال أو بأسبابه وما وصل إليه وبما هو مرشح له..
فإن المخاوف مما نراه يومياً تزداد وتتسع..
وبالقدر الذي يختفي فيه التخطيط العاقل والحكيم لإنهائه..
***
فما الذي ينبغي فعله لتطويق أزمة أضحت تلقي بظلال من الرعب والخوف والشعور باليأس على مساحات كبيرة تتجاوز حدود العراق الى منطقة الشرق الأوسط بكاملها وربما الى ما هو أكثر من ذلك بكثير؟..
***
في تقديرنا المتواضع أن الخروج من هذه المحنة والتخلص من تداعيات هذا الاحتلال وتخليص العراق أرضاً وشعباً من هذا الايذاء الدامي..
وإيقاف هذا السيل العرم من الدماء بين صفوف الأمريكيين..
إنما يقوم على إيكال مهمة استكمال عافية العراق إلى الأمم المتحدة..
ضمن تعاون دولي نزيه يراعي في قراراته وخطواته مصلحة شعب العراق أولاً وأخيراً..
وبذلك تُعفى الولايات المتحدة الأمريكية من دور في العراق باتت تخص به نفسها دون إذن أو رضا من شعب العراق..
ثم البدء بعد ذلك باختيار قيادة وحكومة ومؤسسات عراقية تقود العراق الى ما هو أفضل تحت مظلة المنظمة الدولية..
***
وبهذا لن يترحم أي من العراقيين على غياب نظام فاسد كان يقوده صدام حسين.


خالد المالك

مسلمو آذربيجان..
الخروج من العباءة الشيوعية

كانت أذربيجان قبل الفتح الإسلامي تحت الحكم الساساني الذي أخذها من البيزنطيين باتفاقية عُقدت بين الطرفين في عام 380م وحصل الساسانيون بموجبها على آذربيجان والأقاليم الشرقية من أرمينيا وجورجيا.
عقب انتصار المسلمين على الفرس بسقوط عاصمتهم المدائن في عام 16 هـ/637م وفتح نهاوند الذي أُطلق عليه فتح الفتوح عام 20 هـ/641م توجهت الفتوحات العربية صوب الشمال، لضم المزيد من الأراضي، وإخضاع الدول التي كان يرى الفا تحون ضرورة ضمها للدولة الإسلامية لتأمين حدودها، وبهدف نشر الدعوة الإسلامية.
في العصر الحديث، احتلت روسيا أذربيجان وندد الزعماء والعلماء المسلمون بمظالم الاحتلال الروسي وحكمه المستبد. ودعا العلماء والزعماء من سكان تلك البلاد إلى الجهاد والتآخي والتآزر. وكان مشروع استغلال نفط باكو الذي بدأ في عام 1859م قد أدى إلى زيادة التهجير الروسي إلى آذربيجان والاستيطان بها. وعملت الصحف والمجلات الإسلامية هناك مثل أيكنجي والضياء وكشكول وملا ناصر الدين والاتفاق، على إثارة مشاعر وحمية المسلمين، مما تمخض عنه ظهور نخبة من كبار المفكرين السياسيين والوطنيين أمثال «أحمد أغا أوغلو»، و«هاشم وزير»، و«حسن ياي زرادبي»، و«محمد أمين رسول زاده» وانضموا في حزب وطني تكوّن في عام 1904. بيد أن هذا الحزب قد انقسم على نفسه بفعل تأثيرات من الحركات الاشتراكية والشيوعية الروسية.
الموقع والمساحة
تتميز آذربيجان بطبيعتها الجبلية، ويحدها نهر سامور شمالاً، وجبال بهرة جنوباً وبحر قزوين (الخزر) شرقاً وبحيرة أرمينيا غرباً. وتُقدر مساحتها الإجمالية بحوالي 200 ألف كيلو متر مربع وتنحصر ما بين خطوط 4451 طولاً و2 ،366 ،45عر ضاً. ويغلب على طبيعة البلد الجبال والهضاب وكثرة المجاري المائية، ويقسمها حالياً نهر آراس بالعرض إلى نصفين سياسيين هما آذربيجان الجنوبية وآذربيجان الشمالية (جمهورية آذربيجان الحالية)، هي التي عُرفت باسم جمهورية آذربيجان الاشتراكية السوفيتية وكانت تُشكل إحدى الجمهوريات الخمس عشرة لهذا الاتحاد.
ويتفاوت مناخ آذربيجان ما بين شبه مداري على الساحل، حيث يعتدل المناخ في الصيف، بينما تصل درجة الحرارة إلى التجمد في الشتاء.
السكان
يبلغ عدد سكان آذربيجان زهاء 092 ،771 ،7وفقاً لتقديرات يوليو «تموز» 2001.. والآذربيجانيون هم القومية الرئيسية. وفي إحصاء عام 1998م، كانت النسب العرقية كالتالي: آذري 90% داغستاني 2 ،3% روسي 5 ،2% أرميني 2% آخرون 3 ،2% ويعيش معظم الأرمن في منطقة ناجورنو كاراباخ الانفصالية. ويتكلم سكان باكو اللغة الآرابيجية وهي لغة تركية لهجة آذربيجانية واللغة السا ئدة هي اللغة التركية العثمانية. وتوزيع اللغات كالتالي: الأزدية 89% الروسية 3% الأرمنية 2% أخرى 6% والإسلام هو الدين الغالب على السكان. ووفقاً لإحصائيات عام 1995 تبلغ نسبة المسلمين 93 ،4% ونسبة الأرثوذكس الروس 5 ،2% والأرمان 3 ،2% وآخرون 8 ،1% وتبلغ نسبة التعليم في آذربيجان حوالي 97% وذلك وفقا لإحصاء عام 2000. ويبلغ نصيب التعليم من الإنفاق العام في الجمهورية 3 ،3% بإحصاء عام 2000.
أحوال المسلمين
منذ الاحتلال الروسي لآذربيجان في عام 1828م والروس يعملون على محاربة الإسلام والمسلمين. وكان التحالف الروسي الأرميني مفاده رسم خطة في هذه السياسة الرو سية. وقد أدى اختلاف نظام الحكم الروسي بعد الثورة الشيوعية إلى تكثيف معاداة المسلمين هناك، حيث أخذت صبغة المجابهة المكشوفة والحرب العلنية المباشرة. ولم يأل الآذربيجانيون جُهداً في سبيل مقاومة هذه السياسة الغاشمة بكل قوة وشجاعة. فقد وقعت أربع وخمسون ثورة مسلمة أثناء السنين الأولى القليلة من الاحتلال الشيوعي لآذربيجان في عام 1920م.
وقد شنَّ الشيوعيون هجوماً عنيفاً على المساجد والجوامع التي يتوجه إليها المسلمون لأداء صلواتهم وبحث أمور دينهم. ورغم عدم توافر إحصاء دقيق لعدد المساجد قبيل الحكم الشيوعي في آذربيجان إلا أن انتشارها كان شاملاً.
واقع جديد
ونتيجة للتغييرات السياسية التي حدثت مؤخراً، تقرر افتتاح سبعة وثلاثين مسجداً، منها سبعة مساجد في باكو. وبهذا، يكون عدد الجوامع التي تفتح أبوابها للمصلين خمسة وخمسين مسجداً حتى عام 1989م، وهو عدد ضئيل جداً بالنسبة لعدد المسلمين هناك.
ويشترك المسلمون السنة والشيعة في أداء صلواتهم بتلك المساجد، خاصة في مناطق اختلاطهم. وقد حارب الشيوعيون اللغة الآذرية التي كانت تكتب بالأحرف العربية إلى أن فرضت الأبجدية اللاتينية في عام 1929، ثم فرضت الحروف السلافية في عام 1940. وفي الوقت الذي استمر الأرمن في استعمال لغتهم وأبجديتهم بحرية تامة، فرض الروس على الآذاريين استعمال اللغة الروسية في جميع المعاملات والإدارات والإجراءا ت الحكومية والرسمية في عام 1935م.
هذا وقد استعاد الآذاريون حق استعمال لغتهم الآذارية في المعاملات الرسمية والأجهزة الحكومية في عام 1989م، ويتطلعون إلى إعادة استعمال الأبجدية العربية في كتاباتهم، بل هناك من يدعو إلى أبجدية واحدة لعموم اللغات التركية كاللغة العربية، علاوة على ذلك، قام الشيوعيون بجمع الكتب الإسلامية والتاريخية وفرضوا قوانين صارمة للحيلولة دون تداولها وقراءتها، حتى إذا رغب المسلمون في معرفة عقيدتهم وأحكام دينهم لم تتوفر لهم الكتب اللازمة، وليس بوسعهم الاستفادة من كتب التراث نظراً لتغيير أبجديتها.

..... الرجوع .....

تكنولوجيا الحرب
الطب البديل
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
نادي العلوم
مسلمو العالم
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
من الصفر
حوار
الفتاوى
السوق المفتوح
العناية المنزلية
أقتصاد
حياتنا الفطرية
الواحة
كوارث عالمية
منتدى الهاتف
بانوراما
مهن رمضانية
وجوة فنية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved