الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 5th April,2005 العدد : 121

الثلاثاء 26 ,صفر 1426

كلمة عن الموسمين
موسمان يقتربان منا..
يدنوان من محطة اهتماماتنا..
ويحرضاننا للحرص على وضع مخطط لهما..
في تكرار تعودنا عليه..
وبما لا جديد فيه.
***
هذان الموسمان..
يأخذان من أفراد الأسرة حقهما من الاهتمام وأكثر..
تلتئم الأسرة في اجتماعات متكررة لوضع تصور لما تسعى أو تفكر أو تخطط له..
فهما شغل الأسرة الشاغل..
ولهما الأولوية من الاهتمام والمتابعة والحرص المتواصل دون توقف.
***
ومعهما ينشغل الجميع..
استعداداً..
وتخطيطاً..
وينصب تفكير كل أفراد الأسرة على بذل الجهد للخروج بأقل الخسائر وتحقيق أكبر المكاسب.
***
الموسمان تربطهما علاقة حميمة..
وصلة جوار..
وتقارب في الأزمنة والمسافات..
فمن محطة جهد وبذل وعطاء..
إلى أخرى للراحة والاسترخاء.
***
وها هو موسم الامتحانات يطل علينا..
يذكرنا بموسم دراسي امتد لعام كامل ويوشك أن يودعنا ونودعه..
وها هي إجازة العام الدراسي المنصرم تلوح بموعدها مثلما فعلت في الأعوام السابقة..
وجميعنا ننتظر لأبنائنا وبناتنا التفوق والنجاح..
ولا نمانع في إجازة معهم داخل أو خارج المملكة.
***
هما إذاً موسمان تربطهما صلة وتواصل..
وعلاقة حميمة أخذت مسارها بشكل تلقائي ودون ترتيب..
فلا يكاد يذكر موعد الامتحانات، إلا وكانت الإجازة حاضرة في الذهن..
وهذا الاهتمام لا يقتصر على الكبار فقط، وإنما يشاركهم فيه الصغار أيضاً.
***
والمطلوب التحضير الجيد للامتحانات..
والاستعداد المبكر لها..
والمطلوب بعد ذلك التخطيط السليم لقضاء الإجازة مع وبصحبة أفراد الأسرة الواحدة..
حتى يعود الجميع إلى نشاطهم مع بدء عام جديد بما ينبغي أن يكونوا عليه من همة وحيوية ونشاط.
***
وعلينا استغلال الإجازة أحسن استغلال..
والاستفادة من أيامها بما يضيف إلى معارفنا المزيد..
وأن تكون فيها إضافات كثيرة وجديدة إلى خبراتنا..
دون أن نفقد حقنا في الاستمتاع بها.
***
وعلينا قبل ذلك أن نُمضي الأيام التي تسبق الامتحانات
في التحضير المبكر لها..
بصحبة الكتاب..
وصداقته..
واستيعاب الدروس التي تعلمها الأبناء والبنات على مدى عامل كامل..
حتى يكون للإجازة معناها ومتعتها ويتحقق الهدف النبيل منها.


خالد المالك

تدريب الطلاب على تطوير قدراتهم:
هل تنجح المدارس فيما تعجز عنه الجامعات والمعاهد؟

تدريب وتطوير قدرات الطلاب إن لم يكن مهمة الأسرة في المقام الأول فهو واجب ومطلب رئيسي من المدرسة فالوقت الذي يقضيه الطالب في المدرسة أكثر مما يقضيه مع أهله وأسرته كما أن المدرسة تملك من الأدوات ما لا تملكه الأسرة غالبا فضلا عن تمايز العلاقة بين الطالب والمعلم عنها في المحيط الأسرى وما يملكه المعلم من خبرة في مجال التطوير بحكم الدراسة التي حصل عليها طوال سنوات تعلمه وقدرته على فتح مجالات أكبر أمام الطلاب ليطوروا مواهبهم من خلالها.
(جزيرة النشاط) سألت الطلاب والمتخصصين أو المسؤولين عن تعليمهم لترى مدى استعداد الطلبة للتطوير وما يتميزون به من مواهب يأملون تنميتها، وكان السؤال الرئيسي الذي وجه الى الطلاب هو: ما هو شكل التدريب الذي ترغب فيه؟ مثلا هل تفضل أن يكون ذلك بأدوات علمية حديثة أم من خلال الألعاب؟ وهل تفضل أن يتم ذلك أثناء الحصص الدراسية أم خارج الدوام المدرسي؟
***
دورات تدريبية خارجية
عبده شراحيلي (ثانوية الشيخ الفريان) قال إن الأفضل من وجهة نظره أن يتم التطوير من خلال دورات تدريبية تنظم من قبل معاهد عامة ولا تعتمد على رسوم أي انه من الأفضل أن يتم تنظيمها عن طريق وزارة التربية والتعليم وان تكون على فترات صباحية ومسائية.
عبده يأمل ان يتم التطوير بأدوات علمية حديثة فهي الأقدر من غيرها على إيصال المعلومة بسرعة إلى الطلاب في إطار شيق وممتع بدلاً من الأدوات القديمة، وهو يفضل أن تنظم تلك الدورات التدريبية في الفترة المسائية لان ذلك سيحقق عدة أهداف فهو لن يشغل الطلاب عن تلقي العلم في مدارسهم وبين زملائهم كما سيقضي من ناحية أخرى على الفراغ الذي يتعرض له الطلاب بعد انقضاء اليوم الدراسي يوظفونه في شيء مفيد.
نعم.. نحتاج إليه
عبدالمجيد الزيد من مدارس النخبة يجيد فن الإلقاء ويتمنى أن يصقل موهبته بالتطوير والتدريب على أصولها العلمية خاصة بعدما أحرز مع زملائه المركز الأول على مستوى مركز الجنوب في مسابقة (فرسان الإلقاء) لكن الفوز في رأيه لوحده لا يمكن أن يعينه إلا إذا اتجه إلى تقوية موهبته من خلال الحصول على دورات تدريبية في هذا المجال بعيدا عن المدرسة حيث التطوير مقتصر فقط على القدرات اللغوية.
ويشاركه الرأي زميله نواف السكروخي بالصف الثالث (طبيعي) فتطوير القدرات لا يوجد له مكان في المدارس الثانوية وغيرها لان الجميع مشغولون بالتحصيل العلمي المقرر فقط، وهو يتمنى أن يكون هناك اهتمام اكبر بالموهوبين وان تقدم لهم الدورات المناسبة لتطوير قدراتهم ومواهبهم.
أما زميلهم بالمدارس نفسها أحمد ناصر البابكري فيهوى الإعلام ويتمنى أن يتدرب على فنون المجال الإذاعي بشكل خاص لما يمتلكه من اداء صوتي متميز يؤهله للتعامل مع ميكروفون الإذاعة جيدا وهي مهارات اكتسبها من مشاركاته في مسابقات الإلقاء والخطابة أما لماذا الإعلام؟ فلأنه يراه لغة اليوم والترسانة الفعلية التي تعتمد عليها الدول كما انه يمثل الوسيلة التي تقرب بين الناس حتى انه استطاع يحول العالم الى قرية صغيرة يعرف أقصاها أدناها ويأمل أن يساهم مع الإعلاميين الموجودين الآن على الساحة في إنشاء إعلام ناجح يتصدى للشوائب التي يتهم بها الإسلام ليل نهار.
3 مهارات و.. إلقاء
الحاسب الآلي والكهرباء وكرة القدم هي المهارات الثلاث التي يريد عبدالمجيد الدرعان بمدرسة ابن الجزري الثانوية أن يتقنها من خلال دورات التدريب والتطوير المختلفة وان كان يفضل التميز في الإلقاء لأنها الموهبة التي يرى نفسه فيها ويميل إليها عن غيرها من المواهب الأخرى كما يعتبرها طريقه المستقبلي لنصح الأمة ولأنها تساعده في تزويد وتوسعة مجال الاطلاع والقراءة من أولى الفنون القديمة التي برز فيها العرب.
عبدالمجيد سبق له المشاركة في مسابقات على مستوى مدينة الرياض وحصل من خلالها على المركز الأول بفضل الله عليه.
خدمة الدين والوطن
الإعلام أيضا هو الوسيلة التي يراها أحمد منصور الشهراني (الصف الثالث الثانوي بمدرسة الفريان) طريقه الى خدمة الدين والوطن إذا تم تدريبه عليها بشكل جيد وهو يرى في الإعلام مادة دسمة للمعرفة والاطلاع وإيصال الكلمة الطيبة إلى المجتمع ويدخل فيها الدروس الدينية المفيدة التي تعد زاد المسلم وتوعية المجتمع بمخاطر بعض العادات ومنها تلوث البيئة الذي يتسبب في نقل الأمراض الفتاكة.
الإعلام سيمكن أحمد كذلك من محاربة الإرهاب وتوعية المجتمع بأخطاره وما يسببه من إزهاق للأرواح البريئة والعبث بمقدرات المملكة وأيضا حث الشباب على التمسك بالدين الحنيف دون مغالاة.
استجابة جيدة
من خلال موقعه كمدير لثانوية الفريان لتحفيظ القرآن يرى أحمد العواد أن ما انتهجته وزارة التربية والتعليم من تعميم مراكز مصادر التعلم في المدارس يعد خطوة طيبة في مجال تعويد الطلاب على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة فيما ينفعهم حاضراً ومستقبلاً.
ويرى العواد أيضا ضرورة تكثيف الدورات التدريبية للمعلمين للتعامل الأمثل مع الحاسب الآلي واستخدامه بمهارة في طرق التدريس. أما بالنسبة لمدى استجابة الطلاب لتطوير قدراتهم واستخدامه بمهارة في طرق التدريس. أما بالنسبة لمدى استجابة الطلاب لتطوير قدراتهم ومواهبهم فيجد ان مستواها جيد جدا كونه يرى بنفسه مدى اهتمام واقبال الطلاب واصرارهم وطلبهم من درس الحاسب الآلي تنظيم دورات تدريبية لهم أثناء الفسح وهو ما يعني استعدادهم القوي لتنمية مهاراتهم وتطويرها إذا اتيحت لهم الفرصة والإمكانيات.

..... الرجوع .....

الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
خارج الحدود
الملف السياسي
السوق المفتوح
استراحة
تقرير
إقتصاد
منتدى الهاتف
مجتمعات
اثار
من الذاكرة
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
x7سياسة
الحديقة الخلفية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
رياضة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved