Al Jazirah Magazine Tuesday  05/06/2007 G Issue 221
فن عربي
الثلاثاء 19 ,جمادى الاولى 1428   العدد  221
 

نجوى كرم: علاقتي بـ(روتانا) متينة

 

 

شمس الأغنية نجوى كرم من الأسماء التي حفرت في ذاكرة المتلقي العربي بأحرف من إبداع حقيقي التزمت الأغنية اللبنانية وحافظت عليها كلبنة في مشروعها الذي تمضي في سبيل تحقيقه بكل ثبات، ترى أن روتانا بيتها الأول، وتعبر عن رأيها في كثير من التعاونات التي تمت بينها وبين فنانين آخرين، كل ذلك وغيره قالته من خلال الحوار التالي:

* نجوى كرم و(روتانا) العلاقة التي أصبحت نموذجاً للعلاقة بين الفنان وشركة الإنتاج، ما أسباب هذا التوافق؟

- أنا ابنة (روتانا) أشعر بأن علي واجبات تجاهها لما لها من فضل كبير علي، وهذا اعتبره من الوفاء الذي هو في الأصل من طباعي كما أن لي فضلاً عليهم فعندما وقعت معهم عقدي كانت الشركة في بداياتها لكنني أعجبت بها وبطريقتها فكل منا قدم للآخر ويعرف أفضاله عليه لذا فإن العلاقة بيننا متميزة وستستمر على ذلك.

* ماذا لو فسخت (روتانا) عقدها مع نجوي خاصة بعد أن احتلت هذه المكانة المتميزة، عفواً نحن لا نعني تنكر (روتانا) لأبنائها لكن ماذا لو...؟

- لا اعتقد أن (روتانا) ستفعل معي ذلك في يوم من الأيام، ولم أفكر في هذا مطلقاً لكن لو حدث كما قلت فإنني سأعتزل الفن نهائياً.

* هناك ناحية تسويقية وإن لم تأتِ في المقام الأول فإنها حتماً لها اعتبارها وقد فطن لها البعض وبدأوا في التنويع بين اللبناني والخليجي والمصري ألا تخشين أن تركيزك على اللون اللبناني قد يضعف موقفك لدى (روتانا)؟

- هذا الكلام فيه الكثير من أوجه الصواب لكنه ينطبق على شركات أخرى وليس (روتانا)، فالمسؤولون فيها يتمتعون بقدر عال من الفهم لذا فهم يتفهمون أنني فنانة لديها رسالة وهم يؤمنون بذلك ويعطونه قدراً من الاهتمام ولا أعتقد أنهم يمكن أن يفكروا بهذا المنطق.

* تضم (روتانا) مجموعة من أميز الفنانين على مستوى الوطن العربي ما يشعل المنافسة والغيرة اتوافقيننا على ذلك؟

- من ناحية أن مجموعة (روتانا) الأكثر تميزاً فأنا أوافق على ذلك دون تردد وهذا يخلق جواً من المنافسة فهذا صحيح لكنها منافسة شريفة تأتي ضمن إطار تقديم الأفضل وليس أكثر من ذلك.

* تردد أنك متضايقة من التركيز الإعلامي على ألبوم لطيفة الأخير؟

- لقد سمعت هذا الكلام كثيراً وأغضبني جداً لكن مثل هذه الشائعات أصبحت عادة في الوسط الفني، وأقول لكم كما قلت مراراً إن التركيز على هذا العمل يسعدني جداً لأنه اهتمام بالعمل الجيد وفي هذا حماية لي ولغيري من الفنانين، ثم إن هذا العمل الذي قدمته لطيفة وزياد الرحباني عمل يستحق الاهتمام فكلاهما فنان له تاريخ ولا يجب أن يمر لقاؤهما هذا عابراً دون إعطائه حقه من الإعلام.

* برغم هذا الرأي الإيجابي بزياد لماذا لم نر تعاونا بينكما؟

- كما قلت زياد كبير وإضافة نوعية لكل من يتعامل معه ولو كنت أعلم أنه سيتعاون معي في أي عمل لما انتظرت بل لبادرت وذهبت إليه.

* على ذكر التعاونات الفنية سمعنا عن تعاون بينك وبين عبدالله الرويشد؟

- بالفعل هناك تعاون بيننا سيرى النور قريباً وأتمنى أن يكون عند حسن ظن الذين ينتظرونه.

* كان عملك مع وديع الصافي رائعاً هل هذا ما فتح شهيتك للدويتو ومحاولة تكراره مع آخرين؟

- العمل مع وديع الصافي له طعم آخر ومميز فهو من جيل العمالقة ومرد مشاركته إضافة حقيقية وقد أعادني العمل إلى أمجاد الأغنية في فترات سابقة ولن أخفيك أن تجربتي مع وديع الصافي هي من أهم الأسباب التي رسخت لدي صواب اختياري بالتركيز على الأغنية اللبنانية.

* في حفل قريب غنيت (موجوع) لسمير يزبك ما الدافع وراء ذلك؟

- هو نوع من الوفاء والتكريم لسمير يزبك، فقد تعلمت على يده منذ بداياتي غناء المواويل فكان لا بد أن أرد له الدين وفاءً وأظهر معه، وتجربة سمير ذات اللونية الخاصة تحتاج منا أن نلفت الانتباه إليها تكريماً له ولفنه.

* ما وجه الخلاف بينك وبين الملحن سمير صغير؟

- ليس هناك أي خلاف بيننا وهذه مجرد شائعات ولقد شكلنا معاً ثنائياً رائعاً في بداياتي وقدمنا أعمالاً نالت الإعجاب وأتمنى أن يعود التعاون بيننا لكي نقدم أجمل مما قدمنا ولكي نخرص الألسن التي تطلق مثل هذه الشائعات.

* (مع حبي) الذي يعرض على شاشة (روتانا) استقطب عدداً من الأسماء المهمة كأحلام ونوال وأصالة وصابر الرباعي رغم ذلك رفضت الظهور فيه بحجة أنه برنامج المبتدئين، هل هذا صحيح؟

- لم أقل هذا حرفياً وأعتقد أن حديثي قد حرف فلم أقل سوى أنه لماذا لا يكون هناك برنامج يختص بتقديم الفنانين الذين لهم تاريخ.

* خمسة عشر ألبوماً غنائياً حصدت خلالها نجوى كرم قلوب الملايين ما هي النقاط المتألقة والأخرى المعتمة في مسيرتك؟

- معظم ألبوماتي حقق النجاح المرجو لكن هناك ما هو دون ذلك فألبومات مثل (ندمانة) (وروح روحي) وغيرها حققت نجاحاً ساحقاً وأخرى مثل (شو مغيره) حققت نجاحاً متوسطاً بينما مجموعة ثالثة مثل (اتهموني) وما حدا حداً فأعتبر أن حظها كان قليلاً مقارنة بأخواتها وعموماً أنا أعتز بجميع هذه الأعمال فقد شكلت نقاطاً مهمة في مسيرتي.

* بعد هذا النضوج هل تتوقفين لإعادة الحسابات بين فترة وأخرى قبل معاودة الانطلاق من جديد؟

- بالطبع ففي هذا الوقت اتوقف مع نفسي أكثر مما مضى وأحسب لكل خطوة حسابها حتى لا أقدم عملاً يكون خصماً على تاريخي، وأنظر بعين العقل لكل سلبيات الماضي محاولة تلافيها ويأتي على رأسها المحسوبيات والمجاملة وما عداها مما يؤثر في مسيرة الفنان.

* كيف تختار نجوى أغنياتها؟

- اختار أولاً الكلمة التي أقتنع بها ومن ثم اللحن الذي يناسب صوتي وأراعي في العمل بصورة عامة أن يمثلني ويعبر عني.

* هناك اتهام مفاده أن نجوى تتحدى الرجل في كلمات أغانيها؟

- لا أتحدى الرجل لكن اختار الكلمة التي تمثل المرآة كما أحب لها أن تكون وما يظهرها قوية متماسكة وفي نفس الوقت جميلة وأنثى.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة