Al Jazirah Magazine Tuesday  05/06/2007 G Issue 221
ملف الأسرة
الثلاثاء 19 ,جمادى الاولى 1428   العدد  221
 
الأطفال يميزون بين اللغات

 

 

* إعداد - تنكزار سفوك

كشفت دراسة حديثة أن الأطفال الصغار يمكنهم التعرف من حركة الشفاه والوجه إذا ما كان الكبار يتكلمون بلغتهم الأم أم بلغة أجنبية.

وعلى الرغم من اعتقاد الكثيرين بأن الأطفال لا يهتمون بشيء سوى الحركة في جميع الاتجاهات ومحاولة لمس كل ما تقع عليه أعينهم إلا أن الدراسة كشفت أن مخ الأطفال الصغار يعمل بكفاءة عالية ويكوّن مجموعة من الإيقاعات اللغوية تصبح بعد ذلك حجر الأساس الذي يتعلم الطفل من خلاله اللغة.

ونقلت مجلة (فوكوس) الألمانية في موقعها على شبكة الإنترنت عن ويتني وايكوم، من جامعة بريتش كولومبيا بكندا قوله: (يستطيع الأطفال التفرقة بين اللغات المختلفة من خلال السمع).

واشترك ويتني مع مجموعة من الخبراء في الدراسة التي كشفت أن الأطفال الصغار يمكنهم التفرقة بين اللغات المختلفة من خلال حركات الوجه.

وقام الباحثون بعرض مجموعة من شرائط الفيديو المتحدثة بالإنجليزية والفرنسية ولكن بدون صوت على عدد من الأطفال وتابعوا الفترة التي يهتم فيها الطفل بمتابعة الشريط على أساس أن الأطفال غالباً ما يملون من الأشياء المألوفة لهم ولا يجذبهم سوى الشيء المختلف.

وكشفت الدراسة أن الأطفال في الفئة العمرية بين أربعة وخمسة أشهر يمكنهم التفريق بين لغتهم الأم واللغات الأجنبية من خلال مراقبة حركات الوجه فقط.وكانت المفاجأة أن هذه القدرة تختفي من الأطفال مع تقدمهم في العمر باستثناء الأطفال الذين ينشؤون لأبوين يتحدثان لغتين مختلفتين إذ يمكنهم الحفاظ على هذه الخاصية لفترة أطول.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة