Al Jazirah Magazine Tuesday  05/06/2007 G Issue 221
فنون عالمية
الثلاثاء 19 ,جمادى الاولى 1428   العدد  221
 

محفل سنوي للهواة والمحترفين
مهرجان الصواري.. مشاركة سعودية.. ووجوه جديدة

 

 

* إعداد - سعيد الحسنية

اختتمت مؤخراً فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الصواري الدولي للأفلام بمدينة المنامة البحرينية الذي انطلق في 20 مايو 2007 ونظمه مسرح الصواري. وشهد حفل الافتتاح عرض الفيلم البحريني (خافقان)، فيما انطلقت فعاليات عرض الأفلام بدءا من الاثنين، وشاركت 9 دول في المهرجان بـ65 فيلما حيث شاركت البحرين بـ(30) فيلما فيما شاركت الإمارات بـ(10) أفلام ويليها مصر بـ(8) أفلام كما شاركت الأردن أيضا بـ(5) أفلام وشاركت السعودية بـ(4) أفلام ولبنان بـ(3) أفلام فيما شاركت كل من إيران والكويت بفيلمين لكل منهما وشاركت الولايات المتحدة بفيلمين هما (المحطة الأخيرة) وفيلم (الحرب العالمية الرابعة). والثاني اختير ليكون فيلم الافتتاح لهذه الدورة من مهرجان الصواري للأفلام.

في الافتتاح تم عرض الفيلم البحريني (خافقان) من تأليف محمد الصفار واخراج محمد جناحي وبطولة حميد مراد تدور أحداث الفيلم عن شاب عاطل عن العمل يبحث عن ذاته وعن تحقيق أحلامه في ظل الظروف المحيطة به، يحلم بالوظيفة التي سوف تحدد مصيره وتحقق أحلامه من خلال منظوره الشخصي والتحليلي للتطور الاقتصادي والعمراني الذي يعيشه في وطنه، شاب مثل أقرانه من الشباب لديهم طاقة إبداعية ولكن المحيط الذي يعيشون فيه يحدهم ويعجزهم بحيث يقبلون على المعطيات مرة بسطحية ويغضبون مرات كثيرة من واقعهم المر جدا يحاول الشاب وأصدقاؤه تغيير ظروفهم ولكن تبقى الحواجز اكبر منهم.

محفل سنوي للهواة والمحترفين

ويتابع هذا المهرجان، الذي بات محفلا سنويا للهواة والمحترفون في مجالي الإنتاج السينمائي والتلفزيوني. وكان قد صرح مدير المهرجان محمود الصفار قائلا: يعد المهرجان تواصلا للمهرجان الأول، ونحاول من خلاله إظهار الوجوه الجديدة، وكذلك تقديم العروض الاحترافية من داخل وخارج البحرين.

وفي متناول يده، ولا تكلف إلا مبالغ زهيدة لا تكاد تذكر. ويسعى المهرجان بذلك إلى توفير فرص للعاملين في مجال الأفلام بالوسائط المتعددة وتحفيز الطاقات الإبداعية والفنية والتقنية المرتبطة بها.

وتتميز دورة هذا العام من المهرجان بعروض لعدد من الأفلام التي أنتجها المسرح، ومنها الفيلم الدرامي (خافقان) والفيلم الدرامي التوثيقي الذي يرصد تجربة مسرح الصواري (سرد الصواري)، وهو من إخراج أحمد الفردان لإخراج الفيلم الذي تعاون مع خالد الرويعي وعبدالله السعداوي في وضع التصورات وتحديد السيناريو الخاص بسرد الصواري.

مشاركة سعودية لافتة

الجدير بالذكر أن الأفلام السعودية التي شاركت في هذا المهرجان هي: (ليلة البدر) لمخرجه ممدوح سالم حيث تدور فكرة الفيلم حول رصد عادات وتقاليد وذكريات الفرح بمنطقة الحجاز خلال شعبان ورمضان والعيد ومناسبات أخرى وتوضيح أثر تلك العادات على الجيل الحالي من الشباب والشابات، في خطوة يهدف ممدوح من خلالها لتوثيق التراث الحجازي والعمق الاجتماعي لهذه المنطقة. والفيلم الثاني (حمامة حرب) للمخرج بدر الحمود وهو عبارة عن دراما حربية وتأملات فكرية لمعاناة الجندي في الحرب. وكذلك فيلم (اطار) الذي يتحدث عن ذكريات شاب تملكه ذكرياته من خلال صورة ورجل، بينهما إطار.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة