الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 5th August,2003 العدد : 45

الثلاثاء 7 ,جمادى الثانية 1424

مستقبل الصحافة الورقية..!
تدور مناقشات علمية منذ بعض الوقت حول مستقبل الصحافة الورقية، تتحول أحياناً إلى حوارات جادة تشكك في قدرة الصحافة الورقية على الصمود أمام انبهار العالم بالصحافة «الالكترونية» رغم أن الأخيرة لم تبلغ بعد سن الرشد إذ لا تزال في سنوات طفولتها الأولى.
***
وبينما يرى البعض أن هناك متسعاً كبيراً من المساحة تكفي لإيواء كل الخيارات الحالية والقادمة، فإن آخرين لا يميلون إلى ذلك ويعتقدون أنها لا تتسع ولن تتسع للجمع بين أسلوبين وآليتين لنقل المعلومة إلى الانسان.
***
ومع أنه من المبكر جداً الحكم على الصحافة الالكترونية ومدى تأثيرها على مستقبل الصحافة الورقية بالنظر إلى أن صحافة الورق لا تزال إلى اليوم سيدة الموقف، فإن ذلك لا ينسينا ما نراه في جيل الشباب من افتتان بالمواقع الالكترونية متابعة لها واستفادة مما تضخه من معلومات بسرعة ومهنية عالية رغم حداثتها.
***
غير أن ما ينبغي أن نتدبره لمواجهة هذا الغزو المعلوماتي الجميل، هو أن نستثمره خير استثمار، وأن نستفيد منه بالقدر الذي يطور أسلوب العمل الصحفي ويرتقي به إلى آفاق أفضل، وهذا لا يتحقق إلا من خلال اعطاء هذا الموضوع حقه من الدراسة والبحث ضمن قراءة صحيحة لما نحن موعودون به في هذا المجال.
***
هناك طروحات كثيرة ومناقشات جادة عن هذه القضية، كُتُبٌ صدرت حول هذا الموضوع، ومقالات صحفية حاولت أن تلامس هاجس الناس، وما زالت مواقع الانترنت ودور النشر تضخ لنا الشيء الكثير حول هذا الجديد، ولكن من المهم في ظل هذا الاهتمام أن نستخلص النتائج الواقعية من هذا الكم الكبير من الطروحات للوصول إلى ما نريد.
***
هل هذه الثورة المعلوماتية الكبيرة ممثلة بالصحافة الالكترونية، ومواقع الانترنت أو الشبكة العنكبوتية تصب في مصلحة الصحافة الورقية، أم أنها اختراع عصري يأتي بديلاً لها؟، لا أدري فما زال الوقت مبكراً للحكم على ذلك، ولكن ما أعتقده أن جيلنا على الأقل سوف يقاوم وبقوة من أجل استمرار ما اعتاد عليه، ولعل له في ذلك عذراً وأنتم تلومون.


خالد المالك

متفرقات رياضية سريعة
ناكاتا لن ينتقل للازيو الإيطالي
أنكر رئيس نادي لازيو الإيطالي أوجو لونجو وجود أي مفاوضات بين ناديه ونادي بارما بخصوص انتقال لاعب خط الوسط وصانع الألعاب الدولي الياباني هيدوتشي ناكاتا، وأضاف بأن ناكاتا لاعب رائع ومتميز في وسط الملعب ولكن المدير الفني (مانشيني) أبدى عدم رغبته بضمه، نظراً لعدم حاجة الفريق لخدماته. وصرح لونجو عن نشاط نادي لازيو وتحركه في سوق الانتقالات بضم العديد من النجوم الذين من شانهم رفع المستوى وتحقيق النتائج المرجوة.
***
فيغو: لا منافسة بيني وبين بيكهام
أنكر لويس فيغو وجود أي تنافس بينه وبين ديفيد بيكهام خلال الحصص التدريبية للريال مدريد للعب على الجهة اليمنى، وأضاف بأنه لا يمانع أبداً من اللعب على الجهة اليسرى للفريق، وأعطى الفرصة كاملة لكابتن إنجلترا باللعب في الجهة اليمنى لقوته في هذا المركز، يذكر أن فيغو لا يشكو من أي مشكله، فمهارته العالية وقوته في تخطي الخصوم تجعله قادرا على الأداء في أي مركز من مراكز خط الوسط، وعبر فيغو عن حبه لفريقه والتزامه بما سيطلبه منه مدربه، ففي النهاية الجميع يبحث عن نفس الهدف وهو مصلحة الفريق.
***
بعد إخفاق ريال مدريد في التعاقد مع المدافع الأرجنتيني ميليتو لفشله في أختبار الكشف الطبي، وفي إطار سعي الفريق لسد مكان القائد المحنك فرناندو هييرو،يراقب الريال حالياً المدافع الفرنسي الدولي الموهوب والمطلوب من اكبر الأندية الأوروبية فيليب مكسيس (20 عاما). والذي شارك في بطولة القارات الأخيرة وقدم مستويات فنية رائعة، المشكلة الوحيدة التي تمنع الريال من إنهاء التعاقد مع مكسيس هي القضية المعلقة بين اللاعب وناديه الفرنسي أوكسيير.
***
أعطى الجناح الموهوب وصاحب المهارات العالية (خواكين) لاعب ريال بتيس الأسباني، الأمل لمانشيستر يونايتد والذي أجرى عدة محاولات للحصول على خدمات اللاعب،وذلك عندما صرح بأنه يواجه مشاكل مع فريقه بتيس بخصوص تجديد العقد، وأوضح بأن هناك خلافات مالية لم تحل حتى الآن، ومن المحتمل أن يغادر الفريق في حال عدم تلبية مطالبه، خواكين 21 عاما أضاف بأنه ليس من المحتمل أن ينتقل لمانشيستر يونايتد فهو سينظر لأفضل العروض المقدمة له.
***
وقع نادي مالقا والذي يلعب في القسم الأول من الليغا الأسبانية، عقدا مع المهاجم الأرجنتيني الجديد فريدريكو إنسوا، الذي يلعب في صفوف نادي إنديبيندينت الأرجنتيني، بنظام الإعارة لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد. اللاعب البالغ 23 عاما صرح بأنه سعيد جدا باللعب في الدوري الأسباني المليئ بالنجوم، والحافل بالأضواء من قبل الإعلام العالمي، وأضاف بأنه سيعمل بجد واجتهاد لتثبيت أقدامه في الفريق.
***
أكمل أتليتكو مدريد إجراءات انتقال المهاجم البرازيلي رودريجو من الفريق المنافس ريال مدريد، يذكر أن اللاعب كان معاراً في الموسم الماضي لنادي جريجوريو مانزانو في البرازيل، ووقع عقداً لمدة ثلاث سنوات، ويعتبر هذا هو التوقيع الخامس في هذا الصيف لنادي أتليتكو مدريد.
***
عبر النجم البرازيلي ديجالمينيا لاعب ديبرتيفو لاكورنيا السابق، والذي انتقل بنظام الإعارة للعب في فينا بالنمسا، بعد نشوب خلاف كبير مع مدرب ديبرتيفو خافيار إروريتا، بأنه يرغب العودة من جديد لفريقه للعب في الليجا الأسباينة. وأضاف بأنه إذا لم يرغب ديبرتيفو في عودتي إليه فإنني أتمنى اللعب مع فريق آخر في الدوري الأسباني.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
تحت الضوء
الجريمة والعقاب
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
المستكشف
داخل الحدود
الملف السياسي
فضائيات
أطفال التوحد
السوق المفتوح
المقهى
أقتصاد
حياتنا الفطرية
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved