الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 5th September,2006 العدد : 188

الثلاثاء 12 ,شعبان 1427

حرب لبنان: مَنْ المنتصر؟!
لا يمكن لمنصف تابع الحرب بين إسرائيل بقوتها الهائلة وحزب الله اللبناني بإمكاناته العسكرية والبشرية المتواضعة، إلا أنْ يقفَ إعجاباً بصمود المقاتلين اللبنانيين على مدى أكثر من شهر في مواجهة أقوى جيش في المنطقة، وأن يقرر بأن إسرائيل قد خرجت من هذه الحرب بدروس قاسية ومريرة وموجعة لمؤسستها العسكرية بخلاف ما اعتادت أن تؤول إليه حروبها السابقة مع العرب.
***
وبينما يختلف الجميع بين مَنْ يرى أن إسرائيل قد حققت الانتصار الذي سعت إليه، ومَنْ يقول إن حزب الله منع إسرائيل مِنْ أنْ تحققَ أهدافَها في هذه الحرب، فيما يدخل على الخط مَنْ يعتقد أنَّ أياً من الجانبين لم يكسب الحرب لا في الضربة القاضية ولا في عدد النقاط، بما يستخلص منها المراقبون بأن جولة جديدة من الحرب ربما اندلعت من جديد إنْ لم تحل دون حدوثها القوات الدولية المرابطة على الحدود بين لبنان وإسرائيل.
***
كان هدف إسرائيل من توسيع عدوانها على لبنان تحرير أسيريها لدى حزب الله، وعدم القبول أو التسليم برغبة الحزب في مبادلتهما بما لدى إسرائيل من أسرى لبنانيين ينتمون إلى حزب الله، متذرعةً بهذا الحادث لتقليم أظافر مقاتلي الحزب، والحيلولة دون استمرار بناء ترسانته العسكرية، بما يشكل قوة تهدد أمن وسلامة إسرائيل والإسرائيليين، أو هكذا أرسلت إشاراتها عن سبب هذه الحرب، وامتناعها عن تكرار تجربة تبادل الأسرى التي كانت ستوفر على الجانبين المزيد من الخسائر البشرية إلى جانب الأضرار الأخرى.
***
وفيما لا يزال الجدل محتدماً في تحديد هوية المنتصر في هذه الحرب، فإنَّ الرئيس الأمريكي بوش يطالب العالم بالتريث في الحكم، مؤكداً أنه سيتبين في المستقبل أن إسرائيل قد كسبت الحرب في مقابل خسارة حزب الله لها، فيما لا يزال الشارع الإسرائيلي يغلي ويُحمِّل حكومة أولمرت المسؤولية عن فشل الجيش الإسرائيلي في إدارته للمعركة مع حزب الله اللبناني، بل إنَّ رئيس الوزراء الإسرائيلي اعترافاً منه بالتكتيك الخاطئ للحرب ومن وجود أخطاء كثيرة في إدارته للمعركة، قد سارع إلى تحمل المسؤولية عن كل نتائجها، مع صدور قرار منه بتشكيل لجنة للتحقيق في سوء التحضير والاستعداد للمعركة وما صاحب ذلك من إخفاقات.
***
ولم تكن المعارضة الإسرائيلية راضية عن نتائج الحرب بين دولة وحزب، خصوصاً حين تكون هناك مقارنة بين الإمكانات بين إسرائيل وحزب الله، فقد سارع رئيس وزراء إسرائيل الأسبق (باراك) إلى تخطئة الحكومة الإسرائيلية في توسيع رقعة الحرب، بينما كان عليها لتجنب هذه الأخطاء أن تكون مناوشات محدودة بحسب وجهة نظره، ولم يكن رئيس وزراء إسرائيل الأسبق (نتنياهو) أقل من سابقه في نظرته وقراءته لنتائج المعركة بين الجانبين، وهو ما يعني أن الحكومة الإسرائيلية بقيادة أولمرت لم تُحْسِنْ اختيار التوقيت والتكتيك وتقدير قوة عدوها قبل مغامرتها في حرب كلَّفتها القول بأنها لم تعد تملك جيشاً لا يُقهر.
***
وعلى الطرف الآخر، فقد كان صوت حزب الله عالياً ومدوياً بقوله إنه حقق انتصاراً لم تحققه الجيوش العربية مجتمعة و منفردة في حروبها مع إسرائيل منذ قيامها في عام 1948م، وإن الأسيرين الإسرائيليين بقيا حتى توقف آلة الحرب وإلى اليوم في قبضتها ولن تستطيع قوة في العالم تحريرهما بدون تبادلهما مع أسرى حزب الله القابعين في سجون إسرائيل، متباهين بأن مقاتلي حزب الله قد تصدوا ببسالة وشجاعة لكل إنزال إسرائيلي على أرض لبنان أثناء الحرب، وأنهم قد أوقعوا في العناصر الإسرائيلية الكثير من القتلى ومثلهم من الإصابات، فضلاً عن وصول صواريخهم إلى داخل العمق الإسرائيلي محققةً المزيد من القتلى والإصابات في صفوف الإسرائيليين.
***
ولتكتمل صورة هذه الحرب بنتائجها وتداعياتها بشيء من الموضوعية والتجرد في تناولنا لهذه الحرب الدامية، فلا بد من الإشارة إلى وجهة نظر الطرف الثالث (غير إسرائيل وحزب الله) المتمثلة في القول بأن نتائج هذه الحرب قد دمرت البِنية التحتية للبنان بما تحتاج لإعادة بنائها وتأهيلها إلى سنوات طويلة وإلى مالٍ كثير، وبأن حزب الله خرج من الحرب ضعيفاً في قوته العسكرية بعد أن فقد الكثير منها خلال الحرب، وبعد أن طوقت الحدود لضمان عدم وصول سلاح جديد إلى قواته، وأن إسرائيل ضمنت بذلك وجود قوات دولية ستنوب عنها في مراقبة الحدود مع لبنان ومنع أي اختراقات عسكرية قادمة من حزب الله، والمكسب الأكبر لإسرائيل من هذه الحرب أن حزب الله قد ابتعد تماماً من الحدود اللبنانية الإسرائيلية، وأن العمل دولياً يجري لنزع السلاح من عناصره، بما لا قدرة لحزب الله على مواجهة العالم في مثل هذه القرارات الصعبة، وبخاصة أن خصومها من اللبنانيين كُثر.
***
ومع هذا، فعلينا الانتظار لنرى مَنْ كسب المعركة فعلاً، فمثل ما قِيل عن خسائر حزب الله، فإنَّ الحديث في إسرائيل هو أيضاً عن هزيمتها وإذلالها والمس من سمعة جيشها في معركته مع حزب الله، وقد يُظهر لنا المستقبل ما يُكذِّب رأي الرئيس الأمريكي المتعاطف مع إسرائيل، أو يُصدِّق وجهة نظره، برغم تقاطعها مع ما يُقال حالياً عن نتائج الحرب في كلٍّ من لبنان وإسرائيل.


خالد المالك

تواصل جني الأرباح على حساب معاناة الشعوب
مصالح الشركات الكبرى تشعل الصراع في فلسطين!

* إعداد - أشرف البربري:
بعيداً عن صخب أصوات المدافع والصواريخ الإسرائيلية التي تدك الأراضي الفلسطينية المحتلة، هناك قطاع عريض من الرأي العام العالمي يتوقف عند نقطة شديدة الأهمية وإن لم تحظ بالاهتمام الكافي وتتعلق بذلك الدور الذي تقوم به الشركات العالمية الكبيرة من ممارسات تصب في النهاية في صالح الاحتلال الإسرائيلي.
والمفارقة أن هذه الشركات تحاول دائماً الظهور بمظهر البريء الذي لا يعرف ........
التفاصيل

ماكوفسكي الخبير في الشؤون الإسرائيلية:
شارون لم يكن ليشن الحرب لهذه الأسباب


* إعداد - محمد الزواوي
قال ديفيد ماكوفسكي الخبير في السياسات الإسرائيلية: إنه في أعقاب الصراع بين إسرائيل وحزب الله الذي امتد لأكثر من شهر برزت أسئلة عديدة تحتاج إلى إجابات تتعلق بفاعلية حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت.
وأضاف في حوار أجراه معه موقع العلاقات الخارجية الأمريكي: (هناك تساؤلات عديدة حول إذا ما كانت حكومة أولمرت سوف تستطيع البقاء، فالبعض يشكك في قدرتها على البقاء ........
التفاصيل

عدوان إسرائيل على لبنان
حرب بلا منتصر!
* ترجمة - محمد الزواوي
بعد شهر من القتال، وأكثر من ألف قتيل لبناني، وما يقرب من 800 ألف مهجر وخسائر تقدر بملياري دولار يتساءل البعض عن النتائج التي أفرزتها تلك الهجمة على لبنان؟ ومن الذي انتصر في تلك الحرب الدموية - هذا إذا افترضنا أن الحرب توقفت بالفعل، ولم يكن هناك خرق لوقف إطلاق النار -. وبالرغم من عدم إفراز تلك الحرب لنتائج واضحة، إلا أن القادة الإسرائيليين الذين قاموا بتلك المغامرة العسكرية ........
التفاصيل

بتكلفة 82 مليون درهم
بدء أعمال البناء في المجمع السكني لموظفي مركز دبي التجاري العالمي

* دبي - مجلة الجزيرة:
وضع مركز دبي التجاري العالمي حجر الأساس لإقامة مجمع سكني للموظفين بتكلفة تبلغ 82 مليون درهم في منطقة رأس الخور بدبي، وذلك خلال احتفال رسمي أقيم بمناسبة بدء أعمال البناء في المشروع الضخم.
وحضر الاحتفال هلال سعيد المري، مدير عام مركز دبي التجاري العالمي، بالإضافة إلى عدد من كبار الموظفين في المركز، ومتعهدو المشروع شركة الفهدي للاستشارات الهندسية.
وسيوفر مجمع رأس الخور ........
التفاصيل

2.5 مليار ريال دخل محافظة الطائف من السياحة للعام الحالي
* الطائف - واس:
حققت الأسواق والمطاعم والمرافق السكنية السياحية والترفيهية بمحافظة الطائف أكثر من مليارين و 500 مليون ريال دخلاً صافياً للموسم السياحى للعام الحالي 1427هـ حيث يعد أعلى رقم تسجله الطائف منذ بدء أعمال التنشيط السياحي بهذه المحافظة منذ 20 عاماً.
وأوضحت الاحصائيات الأولية للجهات المختصة أن التدفق السياحي للمحافظة واصل ارتفاعه مع بداية الموسم إلى ان وصل الذروة في الشهر الأخير حيث ........
التفاصيل

وزير الاقتصاد اللبناني يتوقع تعافي بلاده من آثار الحرب في 2007

قال سامي حداد وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني إن حرب إسرائيل مع حزب الله دمرت كل قطاعات الاقتصاد اللبناني ومحت النمو هذا العام، لكن أموال إعادة الإعمار ستوفر فرص عمل وتعزز الاقتصاد في 2007م.
وقال حداد إنه فضلا عن تدمير ما تقدر قيمته بنحو 3.6 مليار دولار من البنية التحتية جراء خمسة أسابيع من الضربات الجوية الاسرائيلية فإن نمو الاقتصاد من المتوقع الآن أن يكون صفرا أو سلبيا بدلا من التوقعات السابقة ........
التفاصيل

ألمانيا... الخارج أكثر من الداخل
أكدت بيانات رسمية أن ألمانيا شهدت خلال العام الماضي أكبر معدلات هجرة للخارج في خلال المئة عام الماضية حيث هاجر البلاد نحو 145 ألف ألماني بشكل رسمي، وهي أول مرة تفوق فيها أعداد المهاجرين أعداد العائدين من الخارج.
وعلى الرغم من موجة الهجرة التي تعانيها ألمانيا إلا أن الخبراء تجنبوا وصف ألمانيا بأنها بلد (طارد للعقول والبشر)، وأرجعوا أسباب الهجرة في المقام الأول إلى الرغبة في البحث عن عمل في ظل ........
التفاصيل

عنوسة الرجل.. ظاهرة جديدة تهدد الشباب العربي

* القاهرة /تحقيق - دعاء نبيل فايد
الزواج نظام اجتماعي يكفل وجود علاقة دائمة بين رجل وامرأة، وهو سلوك اجتماعي لا يتحدد فقط برغبات الشخصين بل تحدده معايير المجتمع المتغيرة والمتطورة بصفة مستمرة، كما أنه يخضع لمقاييس مختلفة ومتداخلة أهمها الظروف الاقتصادية التي أصبحت تلقي بظلالها على حياتنا الاجتماعية، ونتيجة لذلك ظهرت العنوسة التي أصبحت تطال الرجال بعدما تأخر سن الزواج، وأصبح لقب (عانس) يخيف كلاً ........
التفاصيل

هروب الخادمات..الأسباب والحلول

* إعداد - صلاح عمر شنكل
هروب الخادمات من منازل كفلائهن، مشكلة قديمة أخذت تتجدد في ثوب عصري، وتتفاقم بشكل مقلق، وليس الهروب من أجل العودة الى أوطانهن، بل للعمل في موقع آخر، ولدى أسرة جديدة، وأحيانا تسافر الخادمة لتأتي باسم جديد وتأشيرة جديدة لتعمل في مكان بعيد عن موقعها الأول، ترى ما الأسباب وراء هروب الخادمات؟ وما هو موقف الجهات الأمنية ووزارة العمل، وما دور المجتمع في محاربة هذه الظاهرة ........
التفاصيل

انتبهي.. أنتِ لستِ المرأة الخارقة!

تشكو غالبية نساء اليوم من الانشغال الدائم الذي يملأ أيامهن ولا يترك لهن أي وقت للراحة؛ فالنهارات كلها متشابهة، وكأنها جري دائم لا يتوقف وصراع مستمر مع عقارب الساعة. وللأسف، وبإجماع كل النساء، يسمم هذا الانشغال الدائم حياتهن ويجعلهن سريعات الغضب وشديدات التأثر، فيشعرن بالمرارة، والكبت، وبأن صمام الأمان يكاد ينفجر في حياتهن. ونادراً ما تتوقف أي من هؤلاء النساء قليلاً لتسأل نفسها إذا كانت على ........ التفاصيل

مقص الرقيب
محطات خارج السرب
لازالت محطات المغرب العربي تحلق خارج السرب الفضائي العربي ولا يجد المراقب إجابة شافية لهذا الإنطواء الإعلامي (عربياً) رغم أن قنوات بلاد المغرب العربي العامة والخاصة تحمل مواد كثيفة ومميزة وتناقش العديد من القضايا الهامة ذات الصلة العربية لأنها هوية القائمين عليها، وقد بات المشاهد العربي على يقين أن هذا التوجه ربما يكون عمداً وأن التغريد خارج الفلك الفضائي العربي (مقصود) وإلا فلماذا لا تتجه هذه ........ التفاصيل

كلمة المحرر
دجل عيني عينك

يبدو أن البعض قد فهم عصر الفضاءات المفتوحة خطأ لأنهم لم يدركوا أن هذه المحطات الفضائية واحة من المعرفة - إذا استغلت الاستغلال الصحيح - فبعد أن كانت القنوات لنقل آخر المستجدات على الساحة العالمية من أخبار وأفكار جديدة وأبحاث ونتائج توصل إليها الآخرون أصبحت مرتعاً لكل من (هب ودب) فظهرت محطات (الشات، والزواج، وعرض المنتجات، وغيرها الكثير إلا أن ما يثير الاشمئزاز هو هذا المنحنى الخطير الذي آلت إليه ........ التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
دعم الإجراءات التعليمية
بنظرتها الثاقبة رأت المحطات الفضائية والقائمون عليها أن هذه الفترة من العام هي فترة التسجيل والقبول في المدارس العربية أو معظمها لذا قررت بث برامج لهذا الغرض تستضيف خلالها كل محطة شخصية على دراية بالقبول والتسجيل لدى المدارس وفي القطر الذي تتبعه وذلك لتوفير الوقت والجهد على الجمهور وكذلك الموظفون الذين يتعاملون مباشرة مع الراغبين في قيد أبنائهم أو بناتهم دون علم مسبق بالإجراءات النظامية المطلوبة. ........ التفاصيل

تحلم بتقديم برنامج للعربية من مصر
دينا سالم: أعمل على تقديم مكانتي الإعلامية


إعلامية من طراز فريد تملك حساً راقياً مريحة استطاعت أن تدرك مقعداً مميزاً بين نجوم ونجمات الإعلام العربي القلائل. لديها إصرار على التجديد وتملك إدارة قوية للوصول لأعلى سلم الأداء المهني الراقي وغير التقليدي ملتزمة تؤدي فروضها باستمرارية، تحب الوسطية وتكره المغالاة. مذيعة تألقت في التلفزيون المصري وقدمت البرامج السياسية، والثقافية، والاجتماعية قبل أن تنتقل إلى قناة العربية، وفي الوقت الذي ........
التفاصيل

طموحها تقديم الفن الرائع للناس وإرضاء أذواقهم
منى زكي: أفلام اليوم تفتقر إلى المقومات الحقيقية للسينما

فنانة رومانسية تحمل ملامحها الهادئة وصوتها الدافئ الكثير من مواصفات نجمات زمن الفن الحقيقي، لديها قاعدة جماهيرية عريضة حصدتها بما قدمته من أدوار عديدة نالت استحسان ورضا الكثير وربما يكون لما تملكه من (كاريزما) دور كبير في هذا، لأن هذا ليس من صنع اليد ولكنه إحدى هبات الله للناس.
هي النجمة الرقيقة منى زكي التي تعتبر بدايتها الحقيقية في دنيا الفن عندما وقفت إلى جانب الفنان أحمد زكي في فيلم ........
التفاصيل

عودة سيدة الشاشة

بعد غياب خمسة أعوام تطل سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة على جمهورها من خلال المسلسل التلفزيوني (وزيرة على المعاش) وهو اسم مؤقت تجسد فيه شخصية وزيرة تعيش في مزرعتها الخاصة بعد تركها لمنصبها الوزاري وتحاول من خلال موقعها الجديد بسط روح المودة وإرساء العديد من القيم الجميلة المفتقدة حالياً ولو على المحيطين بها فقط وقد أبدت السيدة فاتن إعجابها بالسيناريو لكنها لم تستقر بعد على المخرج او المشاركين معها ........ التفاصيل

(بيت الوحش)

عندما تشاهد فيلم بيت الوحش، ستكتشف أن الفيلم أكثر إضحاكا وغرابة عن الانطباع الذي تركه إعلانه بداخلك، خصوصا أن صناع الفيلم أرادوا إضفاء هذا الشعور على الفيلم فمنتج الفيلم روبرت زيميكس قام بتقديم بيت ألعاب داخل حديقة ملاهي، وشخصياته مستوحاة من فيلم ديزني
(pirates of the Caribbean 2)،
يقول عنه الصناع إنه رحلة كوميدية من المغامرات المثيرة. المفاجأة في هذا الفيلم أنه يعرض القصة بحرفية شديدة ........
التفاصيل

هل هناك زون مثالي ثابت يجب الالتزام به؟
اكتشف وزنك المثالي

* إعداد - د. نهاد ربيع البحيري
في الحقيقة لا يوجد وزن مثالي لأي إنسان ولكن يوجد معدل صحي يتراوح فيه الوزن ارتفاعا وانخفاضا. والنقطة المهمة هي وصول كل فرد للوزن الصحي الذي يشعر فيه بالارتياح والصحة.
والسعي لفقد الوزن لا يكون من أجل المظهر فحسب بل يجب أن يكون من أجل الوصول لصحة أفضل والمقدرة على القيام بالمزيد من الأعمال المرغوبة. وتذكر أن البدانة المفرطة قد تكون سببا من أسباب الوفاة في سن مبكرة، ........
التفاصيل

ترقق العظام مرض صامت ينهشنا من الداخل
علاج بديل يرتكز على الأغذية الطبيعية والتمارين
هشاشة العظام أو (ترقق العظام) من الأمراض الصامتة التي تنهش جسم الإنسان مع تقدم السن، وهي تصيب أهم الأجزاء (العظام) التي يرتكز عليها الجسم، وينتج هذا المرض المخيف بسبب نقص في كمية النسيج العظمي التي تحتوي عليها عظام الجسم بما يعرضها لسهولة الكسر عند مواجهتها أقل صدمة أو رضة.
في الحياة العصرية الحديثة بكل ما يحيط بها من سلوك غذائي وعوامل بيئية دخل (ترقق العظام) ضمن قائمة الأمراض التي باتت تقلق ........
التفاصيل

فتح في تقنية الأطراف الإلكتروحيوية
تثبيت الأطراف الصناعية بالهيكل العظمي البشري مباشرة

أفادت تقارير صحفية بأن العلماء البريطانيين نجحوا في تطوير تقنية جديدة تمكِّن الطرف الصناعي من التّعلق بالهيكل العظمي الآدمي بصورة مباشرة.
ونجح الباحثون في جامعة (يونفيرستي كوليدج) بلندن في استزراع أنسجة جلدية حول المعدن، وهي فكرة أساسية استندت إليها الكثير من أفلام الخيال العلمي مثل (المدمر) للنجم أرنولد شوارزينجر.. وتسمح هذه التقنية للطرف الصناعي باختراق الجلد دون مواجهة خطر التعرض لعدوى. ........
التفاصيل

الأوزون.. خطر إذا اقترب ويحمي الحياة عن بعد
* إعداد - أحمد عبد اللطيف
نسمع كثيرا عن الأوزون وعن تأثيره على الصحة العامة وعلى التغيرات المناخية، كما نسمع عن طبقة الأوزون وثقب الأوزون وغير ذلك من مصطلحات الأوزون التي أصبحت شائعة بسبب ترديد وسائل الإعلام لها، وفيما يلي بعض المعلومات الأساسية عن هذا المركب.
ما هو الأوزون؟
الأوزون في الواقع جزيء يتكون من ثلاث ذرات أكسجين (جزيء الأكسجين العادي يتكون من ذرتين)، ولذلك فهو غير مستقر وسريع ........
التفاصيل

ثقب الأوزون لن يختفي قبل 60 عاماً

أفادت وكالتان في الأمم المتحدة أنهما لا تتوقعان عودة طبقة الأوزون التي تحمي الأرض من الأشعة فوق البنفسجية والتي تضررت كثيراً خلال القرن العشرين إلى حالتها الطبيعية كاملة قبل سنة 2065 عوضاً عن 2049 وقال 250 عالماً في تقرير نشرته المنظمة العالمية للمناخ وبرنامج الأمم المتحدة لحماية البيئة إن المواد الكيماوية المسيئة لطبقة الأوزون وبعضها يدخل في مكونات الثلاجات المنزلية العادية، تستخدم وتنتج بكميات ........ التفاصيل

دراسة أمريكية: الموجات فوق الصوتية قد تؤثر سلباً في الدماغ
أثبتت دراسة أمريكية أن كثرة استخدام أشعة الموجات فوق الصوتية يمكن أن يؤثر سلباً على الأقل على مخ الفئران واكتشف الباحثون الأمريكيون أن بعض خلايا مخ الفئران تستجيب لجرعات كبيرة من هذه الأشعة مما يجعلها تضل وجهتها خلال تجولها.
وتبين من خلال الدراسة أن أشعة الموجات فوق الصوتية تصل إلى إحدى الطبقات السفلى للمخ دون الاقتصار على قشور إحدى الطبقات العليا.
ومن المقرر أن تبين دراسات مستقبلية في هذا ........
التفاصيل

خنفساء هتلر مهددة بالانقراض

الانقراض يواجه نوعا من الخنافس أطلق عليه اسم (خنفساء هتلر) بسبب الإقبال الشديد للحصول عليه نظرا لاسمه غير المعتاد.
وتقول مجلة (ناشيونال جيوجرافيك دويتشلاند) الشهرية في عدد لها صدر مؤخراً إن الخنفساء العمياء بنية اللون أصبحت مطلوبة بشدة من قبل العلماء والنازيين الجدد.
ويعلق على الظاهرة مارتين بير خبير الخنافس بمتحف الحيوانات بمدينة ميونيخ بقوله: إن هواة تجميع الحيوانات يسعون للحصول على هذه ........
التفاصيل

فيروس الإيدز يتخفّى في مكامن داخل الجهاز المناعي
قال باحثون أمريكيون إن الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (ايدز) له شريك متواطئ معه داخل الجسم يساعده على إصابة خلايا جهاز المناعة التي يهاجمها.. وهي خلايا أخرى بجهاز المناعة.
بل إن هذه الخلايا الأخرى التي أطلق عليها اسم (الخلايا بي) عامل رئيسي في واقع الامر في الاصابة بالايدز كما قال الباحثون من جامعة بيتسبرج امام مؤتمر عالمي لمكافحة الايدز.
وقال الدكتور تشارلز رينالدو الذي قاد الدراسة إن ........
التفاصيل

نظام للإنذار المبكر من التسونامي بانتهاء عام 2008م

أفادت مصادر مركز الأبحاث الجغرافية بمدينة بوتسدام الألمانية بأن العمل جار لإعداد نظام للإنذار المبكر من التسونامي وتشغيله في المحيط الهندي بنهاية عام 2008م.
وصرح يوخين تسشاو، مدير قسم طبيعة الأرض بالمركز، لوكالة الأنباء الألمانية بأن إندونيسيا من المناطق المرشحة للتعرض لهزات أرضية تصل قوتها إلى سبع درجات على مقياس ريختر بسبب انفصال القشرة الأرضية عند الساحل الإندونيسي.
وأوضح الخبير أن ........
التفاصيل

النحل يفضل رحيق الزهور الدافئة
يقول العلماء إن النحل الطنان يفضل الرحيق الدافئ ويتعلم استخدام ألوان النباتات لاختيار الأزهار ذات الرحيق الأدفأ. فعن طريق التجربة والخطأ يعرف النحل الطنان الزهور الدافئة التي تقدم ميزة إضافية في شكل حرارة أو طاقة للحشرات الملقحة.
وقد توصل إلى ذلك باحثون في كلية الملكة ماري بجامعة لندن باستخدام أربعة أنواع من الزهور الصناعية المختلفة ذات الألوان المختلفة ودرجات الحرارة المتفاوتة، حيث اختار معظم ........
التفاصيل

في دراسة لجامعة هارفارد:
الدول النامية في مجلس الأمن تحقق مكاسب اقتصادية ببيع أصواتها للدول الغنية!


خلصت دراسة أجرتها جامعة هارفارد الأمريكية أن الدول النامية التي تنجح في الحصول على عضوية مجلس الأمن الدولي يمكنها تحقيق مكاسب اقتصادية من الدول الغنية، ولا سيما الولايات المتحدة، التي ترغب في شراء أصواتها عند التصويت على مشروعات القرارات الدولية.
ويقول اثنان من خبراء الاقتصاد بجامعة هارفارد إن المساعدات الأجنبية التي تحصل عليها هذه الدول يمكن أن تزداد في أوقات الصراعات أو الأزمات ........
التفاصيل

شركات مستحضرات التجميل ممنوعة من الكذب!
أعلنت المفوضية الأوروبية أنها قررت إلزام شركات إنتاج مستحضرات التجميل بإعلام زبائنهم بكافة الآثار الجانبية غير المحببة لاستخدام تلك المستحضرات وكذلك الكشف عن مكونات تلك المنتجات بصورة دقيقة.
وقال متحدث باسم المفوضية إنه سيتم تطبيق هذه القواعد الجديدة على جميع مستحضرات التجميل المنتجة والمباعة في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي والبالغ عددها 25 دولة.
وستضطر شركات إنتاج مستحضرات التجميل بناء على ........
التفاصيل

وفاة أكبر معمرة في العالم عن 117عاماً

توفيت أكبر معمرة في العالم الاكوادورية ماريا استير هيريديا ليكارو التي عزت عمرها الطويل إلى تناول حليب أنثى الحمار عن عمر ناهز 117عاما جراء التهاب رئوي، حسبما أعلنت إحدى حفيداتها.
وقالت سيسيليا يازا كابوفيلا لوكالة فرانس برس (توفيت جدتي بسبب امتلاء رئتيها بالماء بعدما دخلت المستشفى للمرة الاولى في حياتها).
ونقلت ماريا استير التي كانت ستكمل عامها السابع عشر بعد المئة بعد عشرين يوما، الى ........
التفاصيل

زوج حفيدة أوناسيس:
الخيول هي سر سعادتي الزوجية!

رغم أنها تحرص على مرافقة زوجها في التسوق والرحلات وأيضا في بطولة الفروسية التي تستضيفها مدينة آخن الالمانية حاليا إلا أن أثينا أوناسيس، حفيدة أسطورة الشحن اليوناني أوناسيس، تحرص على الابتعاد تماما عن الصحافة ووسائل الاعلام، وهو ما يثير شغف الجميع لمعرفة تفاصيل حياة السيدة التي تعد واحدة من أغنى نساء العالم.
وعلى غير المتوقع وافق الفارس البرازيلي الفارو أفونسو دي ميراندا، زوج أثينا ........
التفاصيل

سباق الهجن


متسابقان يقودان جمليهما خلال مهرجان سباق الهجن العاشر الذي أقيم في مدينة العريش بشمال شرق القاهرة وشارك فيه عدد من الدول العربية. (أ.ف.ب)........
التفاصيل

الطب البديل
الفن السابع
فن عربي
المنزل الانيق
نادي العلوم
الملف السياسي
اقتصاد
منتدى الهاتف
تحقيقات
مجتمعات
روابط اجتماعية
صحة وتغذية
تميز بلا حدود
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
جرافيك
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved