الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 5th October,2004 العدد : 101

الثلاثاء 21 ,شعبان 1425

شراكة المرأة...!
بدأت تضيق فرص العمل أمام من أنهين تعليمهن الجامعي من بناتنا..
وتلك مشكلة أطلت بكامل جسمها منذ بعض الوقت؛ فعانى من عانى منها..
واشتكى من رأى فيها هدراً لجهد دراسي طويل..
وقال عنها نقداً مَن رأى فيها تهميشاً لدور المرأة في العمل..
***
هذه مشكلة بحق..
والخريجات بازدياد..
بل إن الإحصائيات تقول: إنهن في السنوات القليلة القادمة ربما فقن في العدد الخريجين من الرجال..
بما يعني أن المشكلة تتفاقم..
وأن الحلول المطروحة أبعد من أن توفر العلاج الصحيح لها..
نعم سعودت المدارس بالسعوديات..
بما في ذلك تلك المدارس التي تقع في مناطق نائية..
وحُلت المشكلة جزئياً ووقتياً..
لكن ماذا سنعمل أمام ازدياد الخريجات، وعدم قدرة المدارس على استيعاب المزيد منهن..؟
***
لا بدّ من دراسة هذه الظاهرة..
بوعي ..
وعقل ..
وتفهّم لآثارها الاجتماعية المدمّرة..
فضلاً عن أن هذه المشكلة تمثل خسارة للوطن بتعطيل النصف الآخر من سكانه عن فرص العمل..
إذ إن حصر عمل المرأة في التدريس بمدارس تعليم البنات..
مع فرص محدودة وضيقة لها للعمل في مجالي التمريض والطب ومجالات أخرى صغيرة..
لا يعدّ كافياً لمعالجة المشكلة التي توشك أن تفترس بأنيابها الكثير من قناعاتنا..
***
هناك مجالات كثيرة..
تناسب وضع المرأة..
وتتفق مع اهتماماتها..
وتنسجم مع تعليمها وتخصصها..
يمكنها أن تقوم بها على النحو الذي تتمنى..
مع التزام بالثوابت..
وبالجيد من التقاليد..
بما لا يمس القيم والأخلاق..
وفي حدود تعاليم ديننا..
فلماذا لا نفعل شيئاً يفيد المرأة..
ويكرّس نجاحاتها..
وبالتالي يستفيد الوطن الذي يعتمد اليوم على سبعة ملايين من غير المواطنين في خدمته..؟
***
أستطيع أن أقدّم قائمة طويلة بالأعمال والمجالات التي تناسب طبيعة المرأة..
وبياناً ثرياً وغنياً بالأعمال التي لا مجال لاعتراض أيّ منا على عمل المرأة في حدودها..
لكن المهمّ ليس هذا..
والحوار يفترض أن تتسع له الصدور..
ويقبل به الجميع..
وتوفر له الأجواء المناسبة لإنجاحه..
بأمل أن نصل إلى تحديد هوية الأعمال التي تناسب المرأة، وخاصة في القطاع الخاص، ودون استثناء القطاع العام.


خالد المالك

A B C D
صعوبة تعلم الإنجليزي..والأسباب والحلول!
تشكل قضية صعوبة تعلم اللغة الإنجليزية هاجسا يؤرق الطلاب والطالبات والمعلمين وأولياء الأمور على حد سواء؛ وذلك لارتباط هذه اللغة بمعظم العلوم العصرية مثل الحاسب الآلي الذي يمثل لغة العصر، وكذلك باعتبارها اللغة العالمية الأكثر انتشارا، ولارتباطها أيضا بمعظم مقررات الدراسات العليا التي صارت حلم الأجيال في الوقت الحاضر.
تفاوتت مشاركات قراء المنتدى حول اسباب صعوبة الانجليزية، فالبعض يرى ان المشكلة تكمن في عدم وجود المدرس المؤهل تأهيلا
صحيحا للقيام بتدريس هذه اللغة العالمية، بينما يرى آخرون ان عدم وجود الاستعداد النفسي والذهني لدى الطلاب هو السبب الحقيقي وراء هذه المشكلة، وذهب البعض الى ان تدريس الانجليزية ابتداء من المرحلة المتوسطة يعتبر متأخرا وان اقتراح البدء بتدريسها من الصف الثالث الابتدائي يعتبر علاجا ناجعا لهذه القضية.
جادت قرائح أعضاء المنتدى بنصائح وحلول قيمة لقضية يعترف الجميع بوجودها لنقرؤها سويا:
***
إبراهيم الشايع: يبدأ تعلم اللغة الإنجليزية بالتعلم الذاتي عن طريق أشرطة الفيديو ويستخدم هذا الاسلوب بجانب تعليم اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية, ويجيء إعداد وتدريب معلمي اللغة الإنجليزية بهدف التنوع في التعليم والاطلاع على طرق التدريس الحديثة للمدرس من خلال واقع يعيشه مع الآخرين.
فقد يكون المعلم درس في دولة أوروبية وبالتالي يطبق ما درسه في الخارج على تلاميذه مما يؤدي إلى التعلم الصحيح للغة الإنجليزية.
وممارسة التحدث بطريقة مثالية لتعلم اللغة الانجليزية تعتبر المدخل الاساسي الى العالم المعلوماتي.
***
تراكم الكلمات
عهود الحسان: صحيح ان اللغة الإنجليزية هي لغة العصر وهي التي يجب أن تكون اللغة السائدة في كثير من المجالات، ولكن في حدود وضوابط معينة، بحيث لا تتعدى على لغتنا الأصلية وهي العربية ويجب الحذر عند تعلمها حتى لا يضطر الناس لهدم لغتهم لكي يتعلموا اللغة الإنجليزية ويقتلون اللغة الفصحى على ألسنة أبنائهم، فيجب ألا تطغى الإنجليزية على لغتنا العربية.
***
عدم التركيز
نورة صالح سعد: صعوبة تعلم اللغة الإنجليزية يرجع أولا إلى عدم التركيز مع المعلم أو المعلمة أثناء الحصة، والسبب الثاني غياب الطالب أو الطالبة دون عذر، وقد تفوته بعض الدروس ومنها اللغة الإنجليزية، وتتراكم عليه الكلمات الصعبة وتصبح بداية حقيقية لعدم الرغبة في التعلم.
***
ليست صعبة
حسن حمد مقبول: أولا يجب أن نعلم أن اللغة الإنجليزية أصبحت اللغة التي يتحدث بها العالم وأصبحت معظم تعاملاتنا تتم بها ومنها بعض أجهزة الجوال والأجهزة الإلكترونية ولا ننسي أهم ما يربطنا بالإنجليزية وهو الحاسب الآلي حيث أصبحت كل الوظائف تتطلب اللغة وإجادة الحاسب الآلي, ولا توجد صعوبة في تعلم اللغة لو توافر المعلم الجيد وحرصه على توجيه الطلاب لتعلم هذه اللغة فيجب تنمية قدراتهم.
وللمدرس دور كبير, وقد كانت فكرة تعلم اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية فكرة جيدة جدا نشكر وزارة التربية والتعليم عليها.
***
مفردات الواقع
عبدالرحمن المدلول: من واقع تجربة أنا أعيشها بسبب ترسبات وعقد قديمة في صعوبة معرفة اللغة الإنجليزية، فاننا إذا تمكنا من إزالة هذه الترسبات والتي امتدت لعدة سنين فإننا نستطيع أن ننشئ أولادنا علي ما يعينهم في هذه الحياة كتعلم اللغة بطريقة قوية.
فوزه الخمالي (رسامة كاريكاتير وفنانة تشكيلية ): أولا هذا الموضوع موفق جدا ونشكركم على
حسن الاختيار فصعوبة اللغة سببها يرجع إلى أنه يجب أن نبدأ بدراسة اللغة بكلمات سهلة لذلك يجب أن تكون بدايات تعلم اللغة بكلمات يسهل فهمها مع عدم التركيز على الأشياء العلمية لصعوبتها.
ويجب أن يكون تعلم اللغة الإنجليزية من مفردات الواقع من حولنا وفي البيئة الحياتية ليسهل تعلم اللغة بالنسبة للمتعلم؛ لأن الشخص الذي يدخل المدرسة أصبح الآن بامكانه أن يتحدث اللغة وقد كانت المدارس قبل ذلك تصعب على الطلبة معرفة اللغة وكانت وسيلة التعليم غير جيدة, وهذا الموضوع يستحق تسليط الضوء عليه بصورة أوسع.
***
دور المعلم
سمر محمد الشايع: أعتقد أنه من أهم الحلول لتسهيل تعلم اللغة الإنجليزية هو توفير مدرسين أكفاء ويجب أن يكونوا على مستوى عال من الخبرة والتجربة، كما يجب أن يكون منهج اللغة الإنجليزية سهلا وبسيطا ومشوقا حتى يحبه الطالب.
***
إعادة هيكلة
أمل: أعتقد أن تدريس اللغة الإنجليزية يحتاج إلى إعادة هيكلة وبناء وإعادة نظر, فيجب عدم العمل على حشر المواضيع وكثرتها حتى لا يضيع الطالب بين المنهج والمعلم, فتدريس اللغة بهذا الشكل لا يقدم ولا يؤخر.
ويجب تخصيص فترات أطول للمحادثة فهذا مهم بالنسبة لتعلم اللغة فكل المناهج الدراسية تعتمد على تعلم اللغة من حيث الامتحانات الشفهية وتعلم قواعد اللغة فقط وهذا ليس الأسلوب الأمثل لتعلم اللغة فيجب إدخال فترة كبيرة للحوار لأنه أساس تعلم أي لغة, ولا يمكن أن يتخرج طالب قد درس الإنجليزية لمدة سنوات ولا يستطيع أن يتكلم كلمة واحدة منها.
***
مدخل معلوماتي
نوال خضران المطيري: تعلم الانجليزية ضروري للطلاب ولغيرهم لانها اصبحت لغة مهمة في هذا العصر الذي يعتمد على الحاسب والتقنية الحديثة، بل هي المدخل الحقيقي للحصول على المعلومات التي تعتبر أساس التقدم والتطور، سواء كان على المستوى الشخصي أو العام.
***
سلاح مهم
أشواق عبدالله: يجب أن يبدأ تعليم اللغة على يد معلم وأن يكون معلما كفئا وقويا في لغته وفي أسلوب تدريسه، وأن يحرص علي توضيح أهمية تعلم اللغة بالنسبة للطلاب، لأنها سلاح مهم في مواجهة عقبات الحياة.
***
الأسباب والحلول
محمد الصويغ: يرجع عدم استيعاب الطلبة والطالبات للغة الإنجليزية لعدم فهم المادة جيدا ويحصل الطلاب على درجات ضعيفة فيها وقد يحدث ذلك إهمالا منهم للمادة وربما
لانهم لم يفهموا المادة أو لم يتم الشرح لهم بطريقة جيدة لأن بعض المعلمين والمعلمات يشرحون المادة بطريقة صعبة ولا يسهلون المادة لطلابهم والأسباب هي : إهمال الأسرة للطالب عدم المتابعة من قبل المدرسة أحيانا يكون المعلم ليست لديه الخبرة الكافية لتقديم المعلومة بشكل جيد عدم مراجعتها بشكل مستمر من الطالب.
والحلول التي اقترحها هي: ايجاد المعلم الكفء القوي شرح المادة باللغة العربية في الفترة الأولي لكي تكون سهلة على الطالب تجنب الاسئلة الصعبة في الامتحان الشهري أو النهائي لكي يستطيع الطالب النجاح فيها بكل سهولة.
***
مجرد وهم
ةبشاير الخالد: في اعتقادي لا توجد صعوبة حقيقية في تعلم اللغة الإنجليزية، بل نحن نتوهم ذلك، وليس لدينا طموح في تعلمها، والكثير منا يسعى فقط للحصول على درجات النجاح فيها، وهذا كل ما نشعر به من صعوبة في تعلم هذه اللغة.
***
الوسائل الإيضاحية
عبده بن أحمد الجعفري: صعوبة تعلم اللغة الإنجليزية تكمن في عدة أسباب أهمها عدم الجدية في تعلم اللغة، فكثير من الطلاب يعتقدونها مادة عادية تكمل الجدول الدراسي والكثير من المعلمين ليس لديهم الحرص علي توضيح أهمية اللغة بالنسبة للطلاب وأهميتها المستقبلية، والتي تتعدى مسألة النجاح أو الرسوب في الامتحان، وكذلك عدم تزويد المدارس بالوسائل التي تساعد على تعلم اللغة بصورة أسرع وأسهل مثل أشرطة الفيديو وغيرها من الوسائل السمعية والبصرية.
***
تأخر التعيين
خالد بن سليمان الحربي: تكمن أسباب صعوبة تعلم اللغة الإنجليزية في ضعف بعض المعلمين في المستوي العلمي، وكذلك طريقة التدريس المتبعة حالياً، وعدم ملاءمة المنهج للطلاب، وتخوف بعضهم من هذه المادة يساهم في تفاقم هذه المشكلة، اضافة الى تأخر تعيين المعلمين في المرحلة المتوسطة حيث تمضي فترة كبيرة من العام الدراسي ولا يحضر المعلم مما يجعله حينما يبدأ يسرع في شرحه لكي ينهي المنهج قبل انتهاء العام الدراسي.
أما الحلول في اعتقادي فيمكن أن تكون من خلال تطوير المعلمين من حيث اختيار الكوادر المتميزة لهذه المرحلة باعتبارها الأساس الذي تبنى عليه المراحل اللاحقة ووضع طرق تدريس مميزة لهذه المادة، والتعجيل في تعيين المعلمين قبل بداية العام الدراسي، وعدم تضخيم صعوبة المادة من قبل الآباء والمعلمين.
***
الابتدائي نقطة الانطلاق
حمد عبد العزيز اليحيي (ناقد واعلامي سعودي): لا أعتقد أن هناك صعوبة أبدا في تعلم اللغة الإنجليزية، وتطبيقها لدينا في مناهجنا وفي الصفوف لابد أن يتم وبشكل سريع وعاجل نظرا للتطورات التي يشهدها العالم وتشهدها جميع وسائل التعليم في كل الدول خصوصا المجاورة لنا فنجد أن اللغة الإنجليزية تدرس بالصفوف الابتدائية وحققت نجاحا كبيرا, وهذا الموضوع يجب أن تتولاه الوزارة المعنية فأعتقد أن مكتب التربية العربي المختص بدول الخليج الذي وضع من أجل التربية والتعليم ويحظي بالدعم من قادة دول مجلس التعاون قادر بالتعاون مع معهد الإدارة العامة علي ايجاد الآلية وطرق التنفيذ والاعداد وكيفية تطبيق اللغة الإنجليزية في شكل جيد وسهل, فأعتقد أن الموضوع يسير جدا فيمكن البدء من الصف الأول الابتدائي بأساسيات بسيطة بالتعرف على الحروف وبعض الكلمات، حيث يستدل بالصور لبعض الحيوانات وبعض الأدوات مما يسهل تطبيقها, أما ما يتردد عن تطبيقها من الصف الثالث الابتدائي فذلك لن يحقق الهدف المرجو منه لأن مرحلة الصف الأول الابتدائي أنجح وأنسب الطرق لكي يتم تعلم هذه اللغة الحية التي أصبحت ضرورة ملحة لكي يتم تطبيقها في هذا البلد الذي يواكب كل شيء، واللغة الإنجليزية أصبحت مهمة بحكم دخول العديد من الجنسيات لهذا البلد ومعظمها
لا يتكلم اللغة العربية (فمن تعلم لغة قوم أمن مكرهم) فيجب تعلم اللغة الإنجليزية من البداية لكي ينشأ الطالب قويا في هذه المادة.
***
الحاسب لخدمة الإنجليزية
عبدالرحمن فارس الشدي: المشكلة في تعلم الإنجليزية تكمن في عدم اعداد المعلمين الأكفاء خاصة أن كثيرا من المعلمين في السعودية من الأجانب ولا توجد ممارسة يومية للمخاطبة بهذه اللغة, ولا توجد توعية لدى الشباب بأهمية هذه اللغة.
كما ان اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي مرتبطان ببعضهما فإذا استطعنا تسخير الحاسب الآلي في هذه التقنية لاستطعنا التغلب على هذه المشاكل.
أولياء الأمور ليس لديهم نظام أو برنامج بالنسبة للغة ويصعبونها علي أبنائهم, فالمدارس غير مؤهلة لتعليم أولادهم اللغة الإنجليزية كما أن بعض مدرسي هذه اللغة في المدارس لا يتكلمون العربية مما يصعبها على الطلاب.
***
اهتمامات الأجيال
ممدوح خلف: بالنسبة لصعوبة تعلم الإنجليزية خاصة في بلادنا.. نحن نشأنا في بيئة إسلامية فكان الشغل الذي يشغلنا هو التوحيد والبعد عن الخرافات والشرك ونحن نهتم بالحديث والفقه والقرآن وأصبحت اهتمامات الأجيال المتعاقبة منصبة نحو تعلم أمور ديننا الحنيف وهذه كفيلة أن تجعلنا نتجاهل اللغة الإنجليزية ليس لصعوبتها ولكننا نملك الأهم والأقوى وهو اللغة العربية ويجب على كل شخص أن يتعلم اللغة الإنجليزية ولكن بعد إتقان اللغة العربية التي هي أساس ديننا الحنيف.
***
جملة من الأسباب
مناهل حمد الماضي: إن من أسباب صعوبة تعلم الإنجليزية الإهمال وترك عمل اليوم إلى الغد والاعتماد على الآخرين في أداء الواجب وجعلها في آخر المهام وعدم الاهتمام بها.
وهناك بعض المعلمين لا يقومون بشرح كلمات اللغة الإنجليزية باللغة العربية والتواكل وعدم المناقشة في الدرس.
ومن الحلول التي يمكن أن تقضي على هذه المشكلة متابعة المادة وعدم الإهمال في أداء الواجبات وربط موضوعات الدروس بالواقع والاعتماد علي النفس في أداء الواجبات وعدم التكاسل والخمول فمن سار على الدرب وصل والتوكل على الله والأخذ بالأسباب وجعل اللغة الإنجليزية من أهم المواد وانتهاز الفرصة لربط الدرس الحاضر بالدروس السابقة.
***
وسيلة الرقي والعلم
سعود الحربي: اللغة الإنجليزية يجب أن نتعلمها في الصفوف الأولى من الدراسة الابتدائية، وذلك لأهميتها القصوى، ويجب ألا تتأجل لبداية المرحلة المتوسطة أو ما شابه ذلك.
زينة: أعتقد أنه لا يوجد سبب منطقي حقيقي لصعوبة تعلم اللغة الإنجليزية بينما المشكلة في الشخص المتعلم، أي الطلاب وارادتهم فليست المشكلة في المعلمين أو المناهج وإنما المشكلة فيمن يتعلم.
***
نظرة خاطئة
عبده علي السهلي: المناهج المدرسية ضعيفة وأسلوب وطرق التدريس في مناهجنا تجعل تعلم اللغة الإنجليزية من أجل النجاح فقط ولا تدرس على أنها علم حديث يحتاجه المجتمع ونحتاجه في كل ما يهمنا في أمورنا الحياتية العلمية والعملية.
اضافة الى عدم وجود أسلوب مميز ومشوق للمادة التي تعتبر ركيزة اساسية في هذا العصر التكنولوجي،
عصر الطفرة المعلوماتية.. نحن نحتاج اللغة لأنها من أسباب الرقي والتعلم.
***
التعليم في الصغر
دارين: سبب صعوبة تعلم اللغة يعود لعدم تعلم الأطفال لها منذ المرحلة الابتدائية والحل في ذلك هو تعلمها منذ المرحلة الرابعة الابتدائية مما يسهل معرفتها, ويجعلهم يستطيعون شد الانتباه إليها والتمسك بالمعلومات للصغار لأنه كما نعلم في هذه المرحلة جميع الأطفال مستعدون لحفظ أي مادة جديدة من غير صعوبة وبسهولة.
***
المثابرة مطلوبة
محمد بن زيد: صعوبة تعلم اللغة الإنجليزية تكمن في أنها لغة اجنبية وأي شخص يتعلم أي لغة غير لغته لابد أن يواجه صعوبة لكن مع المثابرة والاجتهاد تتحول الصعوبة إلى سهولة, فيجب ألا يتعلمها فقط للرسوب والنجاح وانما يتعلمها بغرض الإتقان وليفيد نفسه.
***
ركيزة العصر المعلوماتي
مسفر القحطاني: من أسباب صعوبة اللغة الإنجليزية عدم طموح المتعلمين من باب عدم الحاجة لأهميتها وينظر لها الطلاب علي أنها للرسوب والنجاح فقط ولحل ذلك نحتاج إلى زيادة توعية الشباب والطلاب بأهمية اللغة التي أصبحت أحد محاور التعلم الهامة في هذا العصر المتدفق بالاختراعات والابتكارات العلمية التي تعتمد على اللغة الإنجليزية.
***
المشكلة في المعلم
منصور القحطاني: لا يمكن أن يتعلم أي إنسان شيئا دون أن يجد به صعوبة ما, والإنجليزية لغة سهلة في التعلم وأسباب صعوبة تعلمها تكمن في المعلم نفسه وطريقة التعلم ونوعية المنهج وبيئة التعلم، وكذلك العزم والجد من الطالب نفسه للوصول لأعلى نتائج.
مع ملاحظة ان يكون استخدامها لتعلم ما وصل إليه العالم في مجال التقنية.
***
التحفيز والترغيب
حصة على التميمي: يجب أن يكون هناك تحدٍ ودافع قوي، فيجب توفير فرص عمل جيدة لمن يجيدها حتى يكون هناك دافع قوي للشباب، فالمناهج الدراسية في مدارسنا لا تساعد على تعلم اللغة بإتقان كما أن انعدام الممارسة سبب قوي سواء في المدارس التي لا تهتم بهذا الجانب، فيجب التحدث بكلمات بسيطة بين الطالب والمدرس ولو حتى بكلمات Yes , No ويصححون لهؤلاء الطلاب النطق حتى يستطيع أن يتخرج الطالب وهو متقن للغة ولا تكون المادة مجرد حشو دراسي فيجب زيادة المنهج بالقصص القصيرة والمقال وغير ذلك من مجالات اللغة الإنجليزية.
***
لغة دخيلة!
سعاد علي الصالح: اللغة الإنجليزية ليست اللغة التي نشأنا عليها وأتقناها وانما هي دخيلة على مجتمعنا العربي ولذلك لا ريب أن تكون صعبة التعلم والنطق.. وتعود الصعوبة لكونها ليست لغتنا الأصلية، كما أن بعض الدروس في المناهج تكون صعبة ومعقدة.
وبعض المعلمين ليست لهم طريقة جيدة لاستيعاب اللغة ليسهل على الطلاب إتقانها.
أما الحلول في نظري فتأتي من خلال تسهيل مناهج اللغة بما يناسب كل مرحلة دراسية وإجبار المدرسين علي تعليم اللغة بإتقان وألا تعتمد على الحفظ فقط بل على الفهم والمناقشة مع الطلاب وألا تكون الأسئلة فوق قدرات
***
المناهج الاحترافية
هادي العنزي: أتحدث من منظور تعلم اللغة الإنجليزية في مدراس التعليم العام, وبكل اختصار المنهج ممل يفتقر للاحترافية وبهذا الأسلوب التقليدي يخرج الطالب وهو يشعر بصعوبة تلك المادة وتكون عقبة في طريقه ومشواره الدراسي وهي عكس ذلك فهي مادة شيقة ولدي في هذه العجالة اقتراحات موجزة وهي: أن تكون مادة لا نجاح فيها ولا رسوب، وتصميم معامل خاصة باللغة الإنجليزية كما في المعاهد الأهلية الخاصة وابتكار طرق جديدة لتعلمها بدلا من الأسلوب التقليدي الممل، وإزالة الرهبة والخوف من هذه المادة بالطرق التشويقية وادراجها بالصفوف الأولية لأن التعليم في الصغر كالنقش على الحجر، وعمل زيارات متبادلة بين المدارس الأجنبية والحكومية في بلادنا ودمجهم مع هؤلاء الطلبة والطالبات وتكون حصة في الأسبوع عملية حيث يتم التعلم مع البعض لأن تعليم اللغة الإنجليزية يحتاج إلى الممارسة.
ضيف الله العتيبي: اللغة الإنجليزية لا تدرس من أول الصف الأول الابتدائي، وهذا من أبرز أسباب صعوبة تعلمها، علما بأن الطفل في هذه المرحلة لديه الرغبة في التعلم وعندما يكبر تكون اللغة سهلة بالنسبة له.
***
غياب الممارسة
روان العلي: الحقيقة أن اللغة الإنجليزية غاية في الصعوبة بالنسبة لمعظم الطلبة، والمتفوقون منهم هم من يأخذون دورات خارجية، والسبب في صعوبتها هو عدم استعمالها خارج المدرسة، وحتى بالمدرسة تكون في حدود الواجبات والقواعد فقط, وبعض الطلاب لديهم تبلد للتعلم.
فالحلول تتطلب عدم اكتفاء المدرس بالمنهج فيجب إبداء رأيه مع الطلاب وأن يتكلم معهم باللغة الإنجليزية.
***
أسس واهية
غادة العثمان: من أسباب الصعوبة في تعلم اللغة الإنجليزية أنهم يتعلمون في مدارس غير مزودة بمعامل لتعليم اللغة.. أي أن الاهتمام باللغة يكون ضعيفا من أصله، ويقوم على أسس واهية لذا نجد اللغة ضعيفة أيضاً.
***
الكم لا الكيف
ةعبدالعزيز أحمد الصحن: قد يكون السبب في صعوبة تعلم الانجليزية راجعا الى ان القائمين على وضع المنهج في المدارس يعتمدون على الكم لا الكيف، إذ نجد منهج هذه اللغة طويلا، ولكن الحصيلة ضعيفة، لذلك نري أن الطالب يصعب عليه تعلم اللغة الإنجليزية, وهي بهذا الحجم لذلك يجب أن يقتصر المنهج على ما يفيد الطالب.
***
أسباب تكرس الضعف
سعيد الجرادي: هناك أربعة أسباب في نظري تكرس ضعف تعلم هذه اللغة وهي: تدريس اللغة في وقت متأخر (المرحلة المتوسطة) .
عدم الممارسة أو التحدث مع الآخرين.
صعوبة نطق الكلمات الإنجليزية وذلك لأن بعض المدرسين لا ينطقونها بشكل صحيح وعدم اهتمام الطلاب بالتواصل مع المدرس.
***
فكرة رائعة
هند زيد العطوي: في البداية أشكر جريدة الجزيرة التي تتيح لنا الفرصة في إبداء الرأي, أما أسباب صعوبة تعلم اللغة الإنجليزية فتعود
إلى غياب التأسيس منذ البداية، فأحيانا بعض الطلاب يصلون لمرحلة الجامعة وبعضهم لا يفهم أساسيات الإنجليزية.
وأحد الحلول أن يتأسس الطلاب من البداية أي من الابتدائية، وفكرة أن تدرس الإنجليزية من الصف الثالث الابتدائي فكرة رائعة ويشكر من قام باقتراحها وتطبيقها.
***
الأساس المتين
علي عبد الإله: أسباب صعوبة تعلم اللغة تكمن في عدم التأسيس لهذه اللغة من الصف الأول من المرحلة الابتدائية، فيكون التعلم متأخرا وهنا تأتي الصعوبة، ولكن أعتقد أن الاتجاه الجديد سيساهم كثيرا في حل المشكلة.
أمل عبدالله: صعوبة تعلم اللغة الإنجليزية سببها عدم تطبيق تدريس هذه اللغة منذ بداية المرحلة الابتدائية ويجب الاهتمام بالمدرسين لكي يكونوا مؤهلين لتعليم اللغة.
***
تجربة واقعية
إبراهيم يوسف: أنا أتكلم من واقع تجربة حيث سبق أن درست في أمريكا في عام 1416 وواجهت من الصعوبات الكثير وقد كان السبب الأول عدم وجود أرضية مهيأة لتعينني على التعلم هناك, فأعتقد أنه يجب تعلم اللغات الأجنبية وخاصة الإنجليزية وأن تتقن هذه اللغات جيدا حتى يستطيع أن يطبقها الشخص أينما ذهب.
***
العائق الأساسي
أبو عبدالله: مما لا شك فيه أن المملكة لا تدخر جهدا في تعليم اللغة الإنجليزية في المدارس والمعاهد والكليات والجامعات وتوفر المدرسين الأكفاء الذين لديهم قدرات تعليمية من أجل توصيل هذه المادة، لكن العائق الأساسي في تكلم اللغة الإنجليزية هو عدم التحدث بها رسميا أو في التعاملات الخارجية مع الناس الآخرين.

..... الرجوع .....

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
عواصم ودول
المستكشف
خارج الحدود
الملف السياسي
فضائيات
السوق المفتوح
استراحة
تقرير
أقتصاد
منتدى الهاتف
مجتمعات
من الذاكرة
جزيرة النشاط
روابط اجتماعية
شباب
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved