الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 7th January,2003 العدد : 17

الثلاثاء 4 ,ذو القعدة 1423

المرأة.. والصحافة..!
لدينا في بعض جامعاتنا أقسام تُدرِّس الإعلام.. ويتخرج فيها سنوياً أعداد من المتخصصين في هذا المجال..
مؤهلين بما يجعلهم قادرين على العمل كل وتخصصه الدقيق..
فهذا في الصحافة..
وذاك في الإذاعة..
والأخير في العلاقات العامة..
وهكذا..
***
وقد يوجد من يعتقد أن هذا التخصص متاح للبنات كما هو للأولاد..
باستنتاج يعتمد على ما يقرأه من مقالات وتحقيقات وأخبار في صحفنا لكثير من الزميلات..
اعتقاداً منه بأنه لا يقوم بمثل هذا وبهذا التمكن إلاّ من دَرَس في الإعلام وتخصص فيه..
وهذه معلومة غير صحيحة..
واستنتاج في غير محله..
وتصور يخالف الواقع..
***
فأقسام الإعلام الموجودة في أكثر من جامعة.. منذ إطلالة أول قسم إعلامي من جامعة الملك سعود.. وإلى اليوم..
والقبول فيها يقتصر على البنين دون البنات..
دون تبرير مسبب لعدم تحقيق ذلك لهن.. على الأقل حتى لا يثار أو يناقش هذا الموضوع من فراغ..
وإن أثير أو نوقش فيكون بحضور هذه المبررات..
***
أسأل أصحاب القرار..
في جامعاتنا.. وفي كليات البنات..
ما هو التصور في عدم فتح قسم للإعلام تقتصر فيه الدراسة على البنات..؟
مثله مثل كل الأقسام الأخرى..
بنفس الشروط.. وحتى الضوابط..
متى كانت هناك حاجة إليه..
***
إنني لا أرى ما يبرر غياب الفتاة عن دراسة علم مهم كهذا..
وهي التي تكتب اليوم بتفوق..
وتتعاون مع الصحافة بقدر هائل من التميز..
ولبعضهن ريادة في العمل الصحفي..
يتفوقن به على كثير من رجال الصحافة..
مع أنهن لم يتخصصن في هذا المجال..
وعلاقتهن بالصحافة علاقة هاتف وفاكس وبريد..
***
لماذا لا يتم عمل مسح أو استبانة في مدارس البنات للتعرف على ميولهن وموقفهن من الدراسة في مثل هذا القسم..؟
وما الذي يمنع من أن يكون هذا التخصص ضمن كليات البنات إذا ما تعذر لسبب أو لآخر افتتاحه في احدى جامعاتنا الثماني..؟
وهل يصح أن تكون ممارسة المرأة للعمل الصحفي تحديداً مبنية على اجتهادات شخصية تفتقر إلى الدراسة الأكاديمية ودون أن تمر بمرحلة من مراحل التدريب أو الممارسة الفعلية..؟
***
لقد قصدت من هذه الفكرة أن ألفت النظر إلى قضية مهمة..
فالإعلام اليوم بما له من أهمية..
وبما يمثله من دور كبير على مستوى العالم..
يجب أن نحشد له كل القدرات والإمكانات..
استعداداً لمواجهة هذه الهجمة الإعلامية الشرسة..
وحتى لا يأتي يوم يقال فيه: ليس لنا فيها حول ولا قوة..
وقد آن الأوان لإعادة النظر في الأقسام الإعلامية القائمة..
بما يحسن من مستوى خريجيها..
استعداداً للدور القادم..
وقد يكون من المناسب ضمن تفعيل هذه الأقسام..
السماح للفتاة بالدراسة في قسم للإعلام..


خالد المالك

المختصون ينصحون بهذه الوصفات الغذائية للمرضى
10 آلاف مريض كلى سعودي خلال الـ 10 سنوات المقبلة!!

إعداد: د. عبد العزيز بن محمدالعثمان
تشير بيانات المركز السعودي لزراعة الأعضاء الخاصة بمرضى الفشل الكلوي النهائي وفقاً للاحصائيات المتوفرة للعام 2000م إلى وجود 6694 مريضاً يعالجون بالتنقية الدموية، بزيادة سنوية تبلغ 11%.
يؤكد هذا المعدل حدوث الفشل الكلوي النهائي بما يقارب 120 حالة لكل مليون نسمة بالسنة. ومن المتوقع وفقا لتقارير مختصة أن يصل عدد هؤلاء المرضى إلى 000 ،10 مريض خلال العشر سنوات المقبلة.. بينما يبلغ متوسط تكلفة الغسلة الواحدة حوالي 632 ريالاً سعودياً بتكلفة سنوية حوالي000 ،100 ريال لكل مريض.
الفشل الكلوي بصفة عامة هو حدوث قصور في عمل الكلية ووظائفها مما يؤدي إلى اختلال عام في جسم الإنسان وخاصة عندما تصل حالة شخص مصاب بفشل كلوي إلى مراحلها النهائية.
تقوم الكليتان بوظائف مهمة جداً ومن أهمها إزالة المواد الضارة والأملاح والماء من الجسم والمحافظة على توازن ضغط الدم، وإفراز هرمون يسمى Erythropoietin والذي بدوره يحفز إفراز كريات الدم الحمراء. وتقوم الكلية بتحويل فيتامين "د" إلى الشكل النشط والذي يساعد على امتصاص الكالسيوم المهم في بناء وسلام العظام. وهكذا فان كل شخص لديه قصور في عمل الكلية سيكون معرضاً لتراكم السوائل (edema) والمواد السامة والضارة في الجسم، وفقر الدم وزيادة ضغط الدم ومشاكل في العظام.
أنواع الفشل الكلوي
ينقسم الفشل الكلوي إلى قسمين رئيسيين، الاول : الفشل الكلوي الحاد Acute Renal Disease ويظهر بسرعة نتيجة أسباب عدة قد لا تكون للكلية علاقة بها ومن حسن الحظ أن هذه الأسباب معروفة ويمكن في كثير من الأحيان الوقاية منها ومعالجتها.
فقد يحدث الفشل الكلوي الحاد نتيجة لانسداد في مجرى البول أو نتيجة لتعرض الكلية لإلتهابات شديدة أو استخدام بعض الأدوية التي لها تأثير سمي على الكلية. كذلك يمكن أن يحدث هذا النوع من الفشل الكلوي بسبب قلة التروية الدموية "في الدم أو البلازما أو السوائل" نتيجة لنزيف الدم أو انخفاض ضغط الدم وكذلك في حالة الحروق الشديدة وفي الجفاف وخاصة عند الأطفال.
النوع الثاني هو الفشل الكلوي المزمن Chronic Renal Disease والذي لا يحدث فجأة ويكون نتيجة لإصابة الكلية لفترة طويلة خلال أشهر أو عدة سنوات. ومن أهم الأسباب المؤدية لهذا النوع من الفشل الكلوي مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وقد يحدث نتيجة لالتهاب الكلى أو انسداد المجاري البولية لوجود حصوة في الحالب أو المثانة أو نتيجة للاستخدام المفرط لبعض الأدوية وخاصة الأدوية المسكنة وبعض المضادات الحيوية.
الحمية الغذائية
تتركز الحمية الغذائية لمريض الفشل الكلوي الذي لا يخضع لعمليات الغسيل الكلوي على خفض كمية استهلاك البروتين "6 ،0 إلى 8 ،0 جم /كجم من الوزن المثالي للمريض" وذلك لقصور عمل الكلية في التخلص من المواد النيتروجينية التي تتراكم في الدم كنواتج نهائية لعمليات هضم البروتين. وعندما نقلل استهلاك البروتين يجب أن نركز على تناول البروتين عالي القيمة الحيوية والذي يحتوي على الأحماض الأمينية الضرورية ويصنف بروتين البيض كأعلى قيمة حيوية.
ومن المصادر الأخرى للبروتين عالي القيمة الحيوية: الحليب واللحوم الحمراء والأسماك. ويحتاج أيضا مريض الفشل الكلوي إلى خفض كمية ملح الطعام وكذلك البوتاسيوم إذا لوحظ ارتفاع نسبته في الدم.
ويمكن التعايش مع الفشل الكلوي المزمن سواء كان خفيفاً أو متوسطاًَ أو حاداً إلا أن الفشل الكلوي في مراحله النهائية يعتبر مميتاً إذا لم يستعض عن الكلية بما يؤدي وظيفتها. فهناك ثلاثة خيارات ممكنة لعلاج الفشل الكلوي عندما يصل مراحله النهائية وهي:
تنقية الدم "الديلزة" أو التنقية الصفاقية أو زراعة الكلى.
ويحتاج معظم المرضى إلى البدء في العلاج عندما يفقدون 90% من مجمل الوظائف التي تؤديها الكليتان لديهم.
الاحتياجات الغذائية
إن اخصائي التغذية العلاجية هو الشخص المتخصص الذي يتمتع بالمعرفة والخبرة المطلوبة لمساعدة مريض الكلى في وضع خطة لنظام التغذية الخاص به إلى جانب شرحه للكيفية التي يتناول بها المريض بعض الأدوية.
البروتين
ينصح مريض الفشل الكلوي في بداية المرض بتقليل استهلاك البروتين ولكن إذا تطور الفشل الكلوي وبدأ المريض في عملية الغسيل فسيحتاج المريض إلى زيادة استهلاك البروتين والتي تقدر ب 2 ،14 ،1جم كجم من وزن المريض الذي يخضع لعملية الغسيل الدموي وقد يحتاج أكثر من هذا المستوى وخاصة في عملية التنقية الصفاقصية، فعملية الغسيل الكلوي تسبب فقدانا للبروتين والأحماض الأمينية لذلك نحاول تعويض النقص واستهلاك أكثر من 50% من البروتين عالي القيمة الحيوية.
السوائل والصوديوم
يعاني معظم مرضى الفشل الكلوي من قلة أو عدم إفراز البول، لذلك لا بد من تقليل استهلاك السوائل لمنع تجمعها في الرئتين أو الأطراف (edema). والسوائل تشمل الماء والقهوة والشاي والشوربة والايسكريم وجميع المواد السائلة عند درجة حرارة الغرفة. ويختلف تحديد كمية السوائل المسموح بها لمريض الفشل الكلوي حسب حالة المريض ومقدار زيادة الوزن الناتجة من انحباس السوائل في الجسم. وننصح المريض باستشارة الطبيب أو اخصائي تغذية الكلى لتحديد كمية السوائل التي يجب أن يشربها في اليوم. وبإمكان المريض متابعة زيادة الوزن وذلك بوزن نفسه يومياً حتى يتجنب زيادة الوزن المفرطة. وللتحكم في كمية الصوديوم المستهلكة دور كبير في التحكم باستهلاك السوائل إذ أن زيادة الصوديوم تزيد الإحساس بالعطش مما يدفع المريض إلى شرب كميات كبيرة من السوائل، وتؤدي كذلك إلى زيادة ضغط الدم مما يزيد من جهد القلب في ضخ الدم إلى أجزاء الجسم.
البوتاسيوم
كل شخص يحتاج إلى نسبة معينة من البوتاسيوم في الدم ولكن زيادته عن النسبة المطلوبة لها مخاطر كبيرة على العضلات وخاصة القلب. فعدم اتباع مريض الفشل الكلوي للحمية الغذائية الخاصة به قد يسبب ارتفاع في البوتاسيوم لعدم قدرة الكلية على التخلص منه. وهذا ما نلاحظه عند بعض المرضى في هذه الأيام من إقبالهم على تناول الرطب دون التقيد بالكميات المحددة رغم أنه من أغنى المصادر بالبوتاسيوم.
الكالسيوم والفوسفور
الكالسيوم ضروري جداً لبناء وسلامة العظام وكذلك الفسفور لكن زيادة نسبة الفوسفور في الدم تؤدي إلى انخفاض الكالسيوم في الدم. وقد يصعب التحكم في مستويات الكالسيوم والفوسفور باتباع حمية غذائية خاصة وذلك لوجودهما في نفس الأصناف من الأطعمة التي نتناولها يوميا مثل الحليب واللبن والجبن والزبادي. ولكي نقلل من استهلاك الفوسفور يستلزم ذلك تناول كميات قليلة من البروتين حيث يحتوي على نسبة عالية من الفوسفور ولكن مريض الفشل الكلوي الذي يخضع لعمليات غسيل الكلى يحتاج إلى كميات عالية من البروتين لتعويض ما يفقده أثناء الغسيل. لذلك تلعب الأدوية دوراً أساسياً في التحكم بمستويات الكالسيوم والفوسفور في الدم وتجنب حدوث مشاكل في العظام نتيجة انخفاض الكالسيوم وزيادة الفوسفور في الدم. وفيما يلي قائمة ببعض الوصفات الغذائية:
* الأغذية عالية الفسفور: البيض الحليب اللبن القشدة الزبادي الخبزالأسمر البقوليات المكسرات المشروبات الغازية الجبن الآيس كريم الشكولاته الفواكه المجففة.
* الأغذية عالية الصوديوم: ملح المائدة اللحوم المجففة المعلبات الصلصات المخللات الزيتون المكسرات الكاتشب الأطعمة المدخنة الصودا.
* الأغذية عالية البوتاسيوم: البطاطس القرع السبانخ الطماطم الجزر المشمش الشمام التين الجوافة الكيوي البرتقال الخوخ المانجو التمر الزبيب قمر الدين الرمان الخضروات ذات الأوراق الخضراء.
* الأغذية عالية البروتين: الحليب اللبن الزبادي الجبن البيض اللحوم.
تناول الأدوية
يجب على مريض الفشل الكلوي اتباع نصائح الطبيب وأخصائي التغذية في اختيار الأوقات الصحيحة عند تناول الأدوية وذلك حرضا على فعالية الأدوية التي قد تتعارض مع أدوية أخرى أو مع الوجبات الغذائية.
وفيما يلي أدوية يمكن ان توصف لبعض مرضى الفشل الكلوي:
1 أدوية التقليل من امتصاص الفوسفور: مثل كربونات الكالسيوم (Caltrate أو Ulsaheal أو Amphojel) فهذه الأدوية يجب أن تؤخذ مع الوجبات وذلك لفعاليتها عند تناولها مع الوجبة حيث تعمل على منع امتصاص الفوسفور في الوجبة. وقد توصف كربونات الكالسيوم لأجل زيادة الكالسيوم فلذلك ينصح بتناولها بين الوجبات في هذه الحالات.
2الحديد : توصف أدوية الحديد للمرضى الذين يعانون من فقر الدم الذي يصاحب بعض مرضى الفشل الكلوي. يجب تناول هذه الأدوية بين الوجبات أو في الليل عندما تكون المعدة خالية. كما يجب عدم تناول هذه الأدوية مع أدوية التقليل من امتصاص الفوسفور فالغذاء وأدوية التقليل من امتصاص الفوسفور تقلل امتصاص الحديد.
3 اسكوبلكس ( Ascoplex): تحتوي هذه الأقراص على فيتامين "ج" الذي يساعد على امتصاص الحديد فلذلك يجب تناولها مع أقراص الحديد وأفضل وقت لتناولها هو بعد ثلاثة ساعات من تناول وجبة العشاء.
4 أدوية البوتاسيوم : مثل Kayexalate والتي تستخدم عند ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم. ويجب عدم تناولها مع عصير البرتقال أو الحليب ومشتقاته والأغذية التي تحتوي على كميات عالية من البوتاسيوم وقد تسبب هذه الأدوية الإمساك فلذلك ينصح بتناول الأغذية الغنية بالألياف مثل السلطات والفواكه بقشورها.
5 أدوية ضغط الدم : إذا كان المريض يتناول أدوية لمعالجة الدم فعليه أن يسأل الطبيب عن إمكانية تناول هذه الأدوية قبل إجراء عملية غسيل الكلى. وسيخبره الطبيب إذا كان عليه تناول هذه الأدوية قبل عملية الغسيل أم لا.
6 أدوية السكري : على مريض السكري الذي يستخدم الأنسولين أو الأقراص أن يأخذها مع وجبة الطعام في المنزل قبل أن يحضر لإجراء عملية غسيل الكلى.


علي بن ماضي المجول
معيد التغذية الاكلينيكية كلية العلوم الطبية التطبيقية

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
الجريمة والعقاب
فن الادراة
حول العالم
النصف الاخر
تربية عالمية
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
ثقافة عالمية
نادي العلوم
هنا نلتقي
المستكشف
داخل الحدود
الصحة والتغذية
الصحة والتأمين
أنت وطفلك
عالم الفضاء
الملف السياسي
فضائيات
مهرجان الجنادرية
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved