الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 7th February,2006 العدد : 159

الثلاثاء 8 ,محرم 1427

بين الإفراط والتفريط!
يبوح المرء أحياناً وعلى غير عادته بما لديه من أسرار إلى أقرب الناس إليه، ملغياً بذلك مبدأ السرية أو التحفظ التي تسود عادة العلاقات بين الناس..
يريد في هذا أن يتعرف على وجهة نظر من يتحدث إليه، أو أن يستمع إلى رأي سديد منه، أو مشورة ربما تفيده، أو مشاركة وتبادل في الرأي حول قضية أو موضوع بهدف الاستئناس بالرأي الآخر.
***
المرء معذور أحياناً إن هو أحاط خصوصياته بشيء من الاحتفاظ بها لنفسه..
ومن الطبيعي عدم إفشاء المرء لأسراره في بعض الأحيان، أو تعريف الناس بها، أو نقلها إلى الآخرين دونما سبب يبرر لذلك.
***
لكن بعض الناس يموت على كنز كبير من الأسرار..
يخلف وراءه ألغازاً كثيرة، وأسراراً مهمة، وتساؤلات لا نهاية لها..
وخفايا لا يعلمها أحد بما في ذلك أقرب الناس إليه..
مع أن بعضها من المفيد أن يكون أهله وأصدقاؤه ومن هو قريب منه على علم بها، كل وما يخصه وبما يكون مفيداً أن يعلم به من هذه الأسرار.
***
الغالب الأعم، أن المرء يموت ولا يضمّن وصيته بكل ما لديه..
ولا يُعثر فيها بعد وفاته على ما يجيب على كثير من الأسئلة..
فتضيع بذلك حقوق، وتختفي مطالب، وتغيب معلومات مهمة..
ولهذا السبب كثيراً ما تدب الخلافات بين أقرب الناس من الورثة وذوي الصلة القريبة بمن فارق الحياة.
***
ما عنيته في إشارتي لهذا الموضوع، وفي إشاراتي إلى بعض ما يسود المجتمعات حول هذا الشأن..
أن كتم الأسرار ليس كله شراً، مثلما أنه ليس كله خيراً..
لهذا لابد من المواءمة، وتدبر الأمر، وأخذ النصيحة، والبحث عن المشورة المفيدة، وهذه لا تتحقق إلا بأن يفتح المرء في حياته صندوق أسراره أمام من يثق بسداد رأيه، وأمام من تتوافر فيه الأمانة والصدق والإخلاص.
***
صحيح أنه ليس كل ما لدى المرء يمكن أن يقال، وأنه ليس من المناسب أن يمكّن الغير من أن يتعرف دائماً عليه..
وصحيح أن أموراً تتطلب المصلحة الشخصية للإنسان عدم اطلاع غير صاحبها عليها، أو الإفصاح عنها في غير توقيتها المناسب..
لكن هناك أشياء ربما كان من المفيد إشراك الغير بالحديث عنها، والبوح ببعض التفاصيل عن أمور منها..
وهنا يمكن القول بأنه لابد أن يتدبر المرء شؤونه، ويفكر بما ينبغي أن يقوله لمن هو لصيق به ممن هو موضع ثقته وقناعته بسداد رأيه.
***
إن إبقاء المرء على أسراره محتفظاً بها في ذاكرته، بما في ذلك أسراره الثقافية والتاريخية، إنما يبقي بذلك على مشاكل وتساؤلات كثيرة تورث عنه لغيره لو أنه مات قبل أن يتحدث بها لمن يعنيه أمرها أو يهمه موضوعها..
ولهذا كان على الإنسان أن يوثق ما يراه ضرورياً قبل أن يداهمه الموت على حين غرة، إذ إن الموت يزورنا دون استئذان أو أخذ موافقة من أي منا..
والظاهرة التي أتحدث عنها لها استثناءات ولا شك، ومن يستثنون ممن لا يصنفون ضمن هؤلاء المفرطين في توثيق ما لديهم هم أولئك الذين يبوحون بأسرارهم لفئة من الناس، أو يوثقونها كتابة ويودعونها خزائنهم ليجدها من يعنيه أمرها بعد وفاة صاحبها واضحة ومفصلة وتجيب عن أي سؤال. وليت كل منا يتصرف كما تصرف مثل هؤلاء.
فوز حماس يضع كل أطراف عملية السلام أمام خيارات صعبة
زلزال اسمه الانتخابات الفلسطينية

* إعداد - أشرف البربري
ربما لم يكن هناك وصف لفوز حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الكاسح في الانتخابات الفلسطينية أفضل من (الزلزال) وهو الوصف الذي تواتر كثيرا خاصة في وسائل الإعلام الإسرائيلية والغربية.
وبعيدا عن حالة (الصدمة والرعب) التي اجتاحت الدوائر السياسية في إسرائيل ومعها الدوائر الأمريكية والأوروبية فإن الحقيقة المؤكدة هي أن أشياء كثيرة قد تغيرت منذ الآن فيما يتعلق بالقضية ........
التفاصيل

الملف النووي الإيراني
بين التصعيد والتسوية


* إعداد - د. سيد محمد الداعور
على الرغم من تولي الغرب ممثلاً في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي الجزء الأكبر من مسؤولية التعامل مع الملف النووي الإيراني، فالحقيقة تقول إن هذا الملف ينطوي على أهمية بالغة الحساسية بل الخطورة بالنسبة لدول العالم أجمع.
فالعالم كله سيتأثر بتطورات هذا الملف سواء سلباً بدخوله مرحلة المواجهة الصريحة بين الغرب وإيران، أو إيجاباً بالتوصل إلى تسوية ........
التفاصيل

نجحت في وضع قدمها على بداية الطريق
أنجيلا ميركل.. سيدة أوروبا (الحديدية)!

* إعداد - عايدة السنوسي
عندما لمع نجم أنجيلا ميركل زعيمة الحزب المسيحي الديموقراطي الألماني في سماء السياسة الألمانية خلال الفترة الأخيرة استبعد الكثيرون وصولها إلى منصب رئاسة الحكومة في ألمانيا لأسباب عديدة أهمها أن المجتمع الألماني المحافظ ربما لن يقبل بأن تحكمه سيدة من الشطر الشرقي الفقير من ألمانيا. ولكن استحكام الأزمة الاقتصادية في ألمانيا ووصول معدلات البطالة إلى مستويات قياسية ثم ........
التفاصيل

الجرأة الوقحة للصحيفة الدنماركية في وجه العاصفة الإسلامية
حين يزمجر العملاق الإسلامي : كفى كفى


* الرياض - مجلة الجزيرة:
القضية ليست مجرد إساءة عابرة لشخص عادي، أو حتى لشخص مهم، فلو كان الأمر كذلك لأمكن تجاوزه عبر الكثير من القنوات المتعارف عليها، ولأمكن كذلك احتواء آثاره مع المتضرر وإعادة الأمور بسهولة إلى نصابها.
لكن الكارثة فيما جرؤت عليه صحيفة (جيلاندز بوستن) الدنماركية هي أنها أقدمت على الإساءة إلى النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وهي إساءة تصيب مشاعر ملايين المسلمين في ........
التفاصيل

المملكة رأس الرمح الإسلامي تعبّر عن غضبها من الفعل الشائن
مجلس الوزراء: هذه الإساءة تتنافى مع احترام وقدسية الأديان والرسل

كانت ردود الفعل الغاضبة التي انتظمت المملكة تجاه الفعل الشائن للصحيفة الدنماركية أمراً غير مستغرب، فالمملكة التي تمثل قبلة المسلمين وموئل الرسالة المحمدية ومثوى الرسول الكبير هي رأس الرمح في الدفاع عن العقيدة والذود عن كل ما يمس الدين الإسلامي ونبيه محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم.
ولعل من الصعب هنا الإشارة لكل ردود الفعل الغاضبة التي أبدتها القطاعات والفعاليات السياسية والدينية ........
التفاصيل

خاضت مع الخائضين فطار رئيس تحريرها
صحيفة (فرانس سوار) المتعثرة مادياً تدخل اللعبة المسيئة

لم يتردد صاحب الجريدة الفرنسية (فرانس سوار) السيد ريموند لاك، المنتمي إلى أصول مصرية في إقالة مدير تحرير جريدته المدعو جاك لفران الذي عينه في سبتمبر 2005 إثر قيامه بنشر الصور الكاريكاتورية للنبي - صلى الله عليه وسلم - في أول يوم من هذا الشهر التي نشرت في إحدى الجرائد الدنماركية في خطوة تنم عن حقد دفين، متذرعاً بحرية الصحافة تارةً وبحرية المعتقد تارةً أخرى، ومنتهكاً القيم الإنسانية جمعاء، وطاعناً ........ التفاصيل

أصداء وردود أفعال إسلامية غاضبة تجاه الرسوم المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم
سعي من الجامعة العربية لاستصدار قرارات دولية تمنع ازدراء الأديان والمساس بها
كان صدى غضبة المسلمين تجاه الكاريكاتيرات المسيئة للنبي - صلى الله عليه وسلم - كبيراً وملحوظاً، حيث كان للمسلمين في جميع أنحاء العالم شرقاً وغرباً مواقفهم المستنكرة للفعل الآثم الذي أقدمت عليه الصحيفة الدنماركية وشاركتها فيه صحيفة نرويجية.
كل المسلمين شاركوا في الاستنكار والتنديد، لذا يصعب حصر كل ردود الأفعال التي أعقبت نشر الكاريكاتيرات المسيئة.
من هنا قصدنا الاكتفاء ببعض الإشارات هنا وهناك ........
التفاصيل

انكشاف بهرج الزيف الذي يغطي الواقع الآسن
الإساءة للرسول الكريم.. أغراض مريضة وقراءة خاطئة للنتائج

هكذا تتكشف البواطن بما تطفح به الظواهر، وهكذا تتهاوى الشعارات المعروفة والمرفوعة الداعية للحفاظ على حقوق الإنسان في العيش والمعتقد والحياة والصحة والكرامة..
هذا البهرج الذي تتكئ عليه بؤر الزيف في أكثر من مكان من العالم (المتقدم)!! هو بهرج ظل دثاراً مرقعاً لواقع آسن، واقع يزدري الإنسان الآخر ولا يرى له مكانا بين البشر، واقع يجعل من هذا الآخر المتمثل في الشخص المسلم كائناً ليس جديراً بالبقاء ........
التفاصيل

مسلمو إسكندنافيا.. السويد والدنمارك مثالاً
انتشار ملحوظ للإسلام في السويد خصوصاً بين النساء
يقدر عدد المسلمين في السويد بنحو 60 ألفًا من بين ثمانية ملايين نسمة هم تعداد الشعب السويدي. وبالرغم من أنه ليس هناك ما يؤكد هذا العدد إلا أن التقديرات غير الرسمية ترتفع بهذا العدد إلى الضعف (120 ألف مسلم).
ويرجع السبب في ذلك إلى عدم احتواء البيانات الشخصية في الغالب على بند الديانة أحياناً، بينما يرجع في أحيانٍ أخرى إلى حقيقة أن هناك من يدين بديانة الإسلام دون أن يعلن، وذلك خوفاً من تعرضه لأي ........
التفاصيل

أطفال الحروب

*تنكزار سفوك
الحروب تنتشر على أصقاع الأرض شرقاً وغرباً، وتتبارز فيها قوى الصراع على اختلاف غاياتها ومراميها، لتخلف على الأرض كوارث يعجز حتى المنتصر عن الإحاطة بها وامتصاص صدمتها وأهوال نتائجها، كل شيء يتحول إلى رماد باستثناء المتحاربين على طرفي الجبهة.
تهدم البيوت وتحترق الأشجار وهي واقفة، وتفقد الأماني ويضيع المستقبل وتنقطع المياه والكهرباء وتنهار البورصة.
ويعيش الأطفال في أتونها حكاية من نوع ........
التفاصيل

تعداد السكان في العالم لا يبرز عدم التكافؤ بين الجنسين
تؤكد الأمم المتحدة في تقرير حديث لها إن الكثير من الدول النامية تتخذ قرارات اقتصادية وصحية وتعليمية دون معرفة عدد الذكور أو الإناث الذين يولدون أو عدد من يعمل أو يتوفى من الجنسين. ولم تجر بعض الدول مثل كولومبيا ونيجيريا وبيرو وأوزبكستان تعدادا للسكان منذ عام 1995 في حين أن البرازيل والصين والهند واندونيسيا والمكسيك وباكستان وفيتنام سجلت أقل من 90 في المئة من إجمالي عدد المواليد.
وأوضحت الدراسة ........
التفاصيل

البطالة العالمية تقفز إلى مستوى قياسي العام الماضي

قالت منظمة العمل الدولية إن البطالة العالمية سجلت مستوى قياسيا مرتفعا بلغ 192 مليون عاطل العام الماضي رغم انتعاش الاقتصاد العالمي وإن الشبان يشكلون حوالي 50 في المئة من العاطلين.
واضافت المنظمة التابعة للامم المتحدة إن حوالي نصف العمال في العالم وعددهم 2.8 مليارات ما زالوا يحصلون على أجر يقل عن دولارين في اليوم وهو خط الفقر الدولي بلا تغير عما كان قبل عشر سنوات.
ورغم نمو الناتج الاقتصادي ........
التفاصيل

الإيدز
خطر يتفاقم وأدوار توعوية منتظرة

مرض فقدان المناعة المكتسب الإيدز خطر داهم، بات يطرق كل الأبواب، ويزداد وينتفخ وينتشر باستمرار دون مبالاة، الكثير من الأمم تعاملت معه بشيء من الإهمال وعدم الإلمام بخطورته الحقيقية، وبتراخٍ شديد مما أدى الى تفاقمه وتأثيره على المعدلات السكانية وعلى التنمية الاقتصادية وقد بدا ذلك واضحاً في قارة إفريقية.
والغريب في الأمر أن الجميع يقفون في وجهه عاجزين، لكنه لم يتوقف عن المداهمة،
أحيانا ........
التفاصيل

سوق الإنترنت

***
منصة للكمبيوتر المحمول

Laser Laptop Stand
السعر : 49.95 دولار
موقع الشراء : http://www.mrgadget.com.au
* تسهل منصة الكمبيوتر المحمول هذه من عملية استخدام هذا الجهاز لكونها تقلل من فوضى المكتب وتبقي التوصيلات المربوطة به بعيدة عن النظر. كما أنها تسمح لك بتدوير الكمبيوتر النقّال لمشاركة الصور والمخططات مع الزبائن والزملاء. كذلك بالإمكان خزن بعض أغراضك الشخصية كبطاقات الأعمال ........
التفاصيل

مشاكل النوم عند الأطفال
*إعداد: تراجي فتحي
لعالمنا دورة تشمل الليل والنهار، وتتوافق أجسامنا بيولوجيا مع هذا التوقيت، ففي وقت متأخر من الليل، وفي ساعات الصباح الأولى، تبلغ درجة حرارة الجسم عادة أدنى مستوى لها سواء أكان الفرد نائماً أم مستيقظاً ويكون النشاط العقلي في أدنى مستوياته، ثم تتزايد مرة أخرى مع قدوم الفجر لتبلغ قمتها في حوالي منتصف اليوم.
إن النوم جزء ضروري من هذا التوافق البيولوجي، والوقت (الطبيعي) هو ذلك ........
التفاصيل

النادي الرياضي مدرسة حياة

بعيداً عن الفراغ الجزئي تعتبر الرياضة مدرسة حياة حقيقية، ووسيلة ترفيه مهمة. والانتساب إلى نادٍ رياضي ضمانة أكيدة للشعور بالراحة والمتعة، ودائماً يسأل الأهل مع بداية العام الدراسي وعند العودة إلى المدرسة: هل من الضروري إرسال أولادهم إلى نادٍ رياضي؟ والجواب الأكيد هو نعم؛ فالرياضة تمنح الطفل شعوراً جيداً على الصعيدين النفسي والجسدي، وتجعل أداءه المدرسي أفضل، وتشعره بالسعادة والثقة بتحقيق بعض ........ التفاصيل

متى أعلِّم طفلي القراءة؟
متى يبدأ الابن القراءة؟ إنه سؤال يلح دائماً على الوالدين. يختلف كل طفل عن الآخر في القراءة، فلا يوجد مقياس دقيق يوضح متى يكون الطفل قادراً عليها. وإذا كنت من الآباء الحريصين على القراءة مع أبنائهم ستلاحظ تطور قدرة ابنك عليها. أما إذا كنت من الذين لا يقرؤون لأبنائهم فيلزمك بعض الجهد للتعرف على قدرته بشأنها. وإليك بعض الأسئلة التي تساعد في اكتشاف قدرات ابنك على القراءة:
1 - هل يحب النظر إلى ........
التفاصيل

أي مكان يصلح للقراءة!

شجِّع ابنك على اصطحاب كتاب معه أينما ذهب، حتى إذا ذهب إلى الشاطئ! فالقراءة خلال إجازة الصيف تحسن مستوى قراءة الطفل خلال السنة الدراسية، وترفع من مهارة الاطلاع لديه، وتحسن من مستواه اللغوي، وتساعده في المذاكرة فيما بعد. فاختر الوقت المناسب، والمكان المناسب، والأجواء الهادئة لتجعل طفلك قادراً على القراءة بشكل سليم محباً لها واثقاً من نفسه......... التفاصيل

عندما تقود المرأة السفينة بمفردها
تهتز القوامة لدى الرجل.. وتتخلخل أركان الأسرة
*إعداد : وفاء الناصر
الحياة الزوجية شراكة مقدسة يتعاون فيها الزوجان لتسيير دفة سفينة الأسرة وتجنيبها الأنواء والأهوال والوصول بأفرادها إلى شواطئ الاسترشاد.. غير أن وسائل الحياة العصرية جعلت تنصل كلا الطرفين أو أحدهما في كثير من المواقف عن مسؤولياتها امراً واقعاً، مع توفر الحياة المادية الميسرة، ووجود خدم المنازل ووسائل الترفيه ورغد العيش، والسمة الغالبة في مثل هذه الحالات أن يتخلى رب الأسرة عن ........
التفاصيل

القائد الخارق

إلى كل من يطمح أن يصبح قائدا خارقا هنا سنتعرف على جملة من الصفات التي يتمتع بها القائد وتميزه عن غيره وتجعله منه قائدا متميزا محبوبا مؤثرا كيف يمكن لمدير تنفيذي على سبيل المثال أن يضع أثره وبصماته الدائمة على طرق الأداء وجميع الأعمال التي تنجز في مؤسسته؟
وكيف يتجه بجميع العاملين نحو هدف واحد؟ هل هناك سر في أسلوب حديثه للآخرين أم أنه داهية حاذق في تصرفاته أم أنه شخصية مثيرة بشكل مستمر؟
ربما تكون ........
التفاصيل

فتّش عن صديق
الإنسانُ مدنيٌ بطبعه.. ودلالة ذلك
كبيرُ الحرص على إقامة العلاقات.. وعظيمُ الشوق أن نتخذ الكثير زملاء لنا.. والسؤال الأهم ما هو التصنيفُ المناسب لكل شخص!
وما هي حدودُ العلاقة معه.. وقبل ذلك كيف نختار؟
إن من أعظم نعم الله على الإنسان أن يرزقه بصديق يجده في السراء يتضاعفُ الفرحُ معه ويخف الهمُ بتقاسمه معه.. وهؤلاء هم أصدقاءُ القلب وعُدلاء الروح..
كم من أشخاص اغتررنا به وظننا أنهم أوفياء ........
التفاصيل

فكّر خارج الصندوق!

شكا زبون إلى وكالة سيارته من أنه حين يذهب لشراء البوظة من المتجر المجاور لبيته فإن سيارته لا تعمل إذا اشترى بوظة بالفراولة! أما إذا اشترى بوظة بالشوكولاته أو الفانيلا فإنها تعمل! ظن موظف الاستقبال أن الرجل يمزح أو أنه غير عاقل! ولكن الزبون أصر فأرسلت الوكالة مهندساً فوجد أن المشكلة حقيقية واحتار في تفسيرها! واستمرت المشكلة والوكالة تهملها لأنها لا تعرف كيف تفسرها، حتى بحث مهندس (غير تقليدي) ........ التفاصيل

طفلي عنيد!
* طفلي عمره ثلاث سنوات وهو شديد العناد لا يكاد يوافقني على رأي ولا ينصاع لتوجيهاتي فما الحل؟
نورة.. الرياض
- العناد في هذه المرحلة ليس بالأمر المستغرب فالطفل في هذه السن يسميه التربويون بالسيد لا والتعامل معه يحتاج إلى حكمة وكياسة وتلك بعض النصائح لعلها بحول الله وعونه تغير من شخصيته:
1- أقلي من قول كلمة لا في عموم تعاملك معه.
2- ولتكن صيغة طلبك لا بعيدة عن الحدية (بمعنى أن الإجابة لا تحتمل ........
التفاصيل

غيّر حياتك!

هل تريد أن تتجه حياتك نحو الأفضل؟ الأمر أسهل مما تعتقد، فباستطاعتك أن تحدث تغييراً في حياتك عن طريق التركيز على ما تريده بالضبط من هذه الحياة وأن تتخذ خطوات جدية وعملية نحو تحقيق أهدافك..
وإليك بعض الملحوظات لاتخاذ خطوات إيجابية نحو تحقيق أهدافك:
***
راجع ما صنعت مؤخراً
من أجل وضع أهداف محددة نصب عينيك، عليك أن تنظر إلى ما تحقق لغاية الآن.. فإنجازاتك التي حققتها في السابق هي أكبر دليل على ........
التفاصيل

شذوذ إعلامي
للإعلام روح وجسد وقوة، تكمن روحه في أخلاقيته الرفيعة وجسده يتمثل في ثوابته التي لا يحيد عنها وقوته في مصداقيته وشفافيته ومن يحيد عن هذه الصفات ضال ومن يستهين بها مضلل، وما حدث في الدنمارك من إساءة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في إعلامهم (الحر) على حد زعمهم لا يمكن أن نطلق عليه إلا قصوراً فكرياً لأناس كانوا يدعون المهنية الراقية والحرفية العالية وفجأة سقطت عنهم الأقنعة البالية فتطاولوا على سيد ........ التفاصيل

الكلمة الطيبة


برنامج أكثر من رائع إعداداً وتقديماً وطرحاً ووقوفاً على كل جديد من القضايا ومستجدات الأمور كان محور حلقته الماضية ردوداً ونقاشات حول ماتعرض له رسول الله صلى الله عليه وسلم من فئة ضالة وشاذة إعلامياً وإنسانياً ومهنياً على مدى مايقارب الست ساعات وبحضور الشيخ الدكتور عائض القرني والشيخ الدكتور محمد العريفي وإدارة المذيع القدير عبدالرحمن العمري وأدبه الجم في تلقي سيل المشاركات من الجمهور الذي ........
التفاصيل

شرق المايكروفون
* النجم أحمد الحامد بأدائه الرائع في برنامجه (مستشار) على ال MBC Fm لازال يقدم شكلاً إذاعياً مميزاً استطاع به أن يحصد مزيداً من قاعدته الجماهيرية العريضة. الحامد إعلامي قدير فرض نفسه رغم طغيان الفضائيات.
* ماريا معلوف المذيعة في تلفزيون الجديد NTV بدت في حلقاتها الأخيرة من برنامج (بلا رقيب) أكثر من رائعة مهنياً وحرفياً حيث شمل أداؤها جرأة، وعلى الصعيد نفسه تملك أدباً جماً وانتقاء غاية في الدقة ........
التفاصيل

غرب الشاشة

* محطة دبي الفضائية تسعى دائما للتميز ولا تعتمد الهرولة أسلوباً ولكن التأني والتدقيق في اختيار برامجها والبحث الدائم عن الجديد في الشكل والمضمون. دبي محطة عربية يفخر بها كل العرب.
* شبكة mbc مازال لديها المزيد من الأفكار الإبداعية ليس على مستوى البرامج فقط ولكنه بلغ الآن حد المحطات حيث تستعد لإطلاق قناة سادسة لتثري الفضاء العربي بالمزيد من التألق وتحافظ على ريادتها التي بدأتها. جاء هذا التصريح ........
التفاصيل

الإعلامية رابعة الزيات:
برامجي تحمل ملامحي وطموحي

إعلامية من نوع خاص تجيد العزف بالكلمات وتملك إطلالة مريحة دافئة ورومانسية، أحبت الإعلام فبادلها حباً بحب، واقعية ولديها رؤى خاصة بها تعتمد الشفافية والصدق منهجاً والحرفية التامة سبيلاً لذلك اختصرت الطريق إلى قلوب الجماهير وصنعت لنفسها وبإسلوبها المميز الراقي قاعدة كبيرة من المحبين والمتابعين لها ولبرامجها ضارعت النجوم جماهيرية. انطلقت من شاشة NBN وحقق برنامجها الجمالي الرائع beauty in ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
نهاية برامج الواقع

يبدوا أن ماعرض أخيراً على برامج الواقع والذي أثار حفيظة العديد من الشرائح في المجتمعات العربية لدرجة كبيرة جعلتهم يقاطعون هذه الفئة من البرامج قد أجبر القائمين عليها وصناعها ومحطات عرضها على التخلي عنها والبحث عن كل مايوافق الذوق والعادات العربية حتى لايفقدوا جماهيريتهم وبالتالي مستقبلهم المهني......... التفاصيل

لم تدخل الفن من باب الجمال
مي عز الدين: سأخوض تجربة المسرح في الموسم الصيفي

فنانة شابة تحمل ملامحها آمالاً وأحلاماً كبارا، ببساطة وعفوية انطلقت في (رحلة حب) فنية حيث كانت البداية سينمائية ومن ثم طلت على الجمهور تلفزيونياً من خلال مسلسل (أين قلبي) مع يسرا فلاقت قبولاً كبيراً في هذا المسلسل جعلها تعجل بتجربتها التلفزيونية الثانية في (الحقيقة والسراب) مع فيفي عبده وأيضاً وجدت القبول وبصورة أكثر وضوحاً ولازالت تحلم بالمسرح كما شاركت في فيلم (كلم ماما) ومع كل خطوة ........
التفاصيل

للدراما حسابات أخرى

لفت انتباهي الدراما شديدة التوجيه التي عرضت من خلال مسلسل (للثروة حسابات أخرى) لأننا ومنذ فترة افتقدنا الأداء الذي يحث على الصمود أمام المغريات في حياتنا والتمسك بالقيم والعادات الأصيلة ولو وضعنا في خيار بينها وبين حياة البذخ والبهرجة والمجتمعات المخملية لاخترنا قيمنا دون لحظة ندم أو برهة من التردد، وهذا ما انتهى عليه العمل الفني الأكثر من جيد نتمنى أن نرى أعمالاً تبرز جوانبنا الجميلة ولا تركز ........ التفاصيل

على الهواء
* خسرنا 6 ملايين دولار وكسبنا أنفسنا والمشاهدين.
علي الحديثي مديرMBC
... الله يعوض.
* أنغام وشيرين موضة قديمة.
روبي - خبر صحفي
... يعني أنت نيولوك.
* عدم انتشار ألبوم أنت مالك ليس ذنبي.
عبير فضة المطربة
... أُمَّال ذنب مين؟.
* كنت غير موفق في البيت بيتك.
الإعلامي محمود سعد
... اطلع بره.
* الغرام يعمي بصيرة الإنسان.
ميسم نحاس
... لا حرج.
* إزاحتي غير ممكنة.
أحلام محمد
... يا ........
التفاصيل

جديد أليسا في فبراير

النجمة أليسا تضع اللمسات النهائية على ألبومها الجديد والذي ستطلقه أليسا مع بداية هذا الشهر فبراير (شباط). وقد انهت تصوير غلاف الألبوم مع المصور الأمريكي الشهير ماتيوس كلايمر الذي تستعين به نجمات هوليود في تصويرهن......... التفاصيل

تامر هجرس مشغول بالرقص
الممثل الشاب تامر هجرس مشغول حالياً بدرجة كبيرة وذلك لإتمام دوره في فيلم (ماتيجي نرقص) مع النجمة يسرا وإخراج إيناس الدغيدي الذي عمل معها في فيلم الباحثات عن الحرية. ويعقد تامر آمالاً كثيرة على تجربته الثانية مع إيناس الدغيدي. ........ التفاصيل

تامر وسلمى

يستعد المطرب تامر حسن للبدء في تصوير أحدث أفلامه السينمائية والذي سحمل اسم (عمر وسلمى). وتأتي هذه التجربة استثماراً للنجاح الذي حققه تامر في فيلم سيد العاطفي. وعمر وسلمى من تأليف تامر حسن والاخراج لأكرم فريد والبطولة النسائية لمي عز الدين......... التفاصيل

أخيراً سيعرض كلام في الحب
تقرر عرض فيلم (كلام في الحب) في الشهر الحالي وذلك بعد انتهاء كأس الأمم الأفريقية والفيلم تم إنهاء تصويره منذ ما يقرب من عام وتأجل عرضه عدة مرات وهو من بطولة يسرا، وحنان ترك، وهشام سليم وإنتاج العدل جروب وإخراج علي إدريس ومن تأليف زينب عزيز......... التفاصيل

مريام فارس (هتقلق راحتك)

أنهت الفنانة مريام فارس تصوير أغنيتها (هقلق راحتك) مع المخرج (وسام سمير). الأغنية اختارتها مريام من ألبومها الأخير (ناديني) وهي من تأليف شقيقتها (رولا فارس). ويعد هذا أول تعامل بين مريام والمخرج وسام......... التفاصيل

حكايات وأسرار دورة خاصة
الأفلام العربية في مهرجان مسقط السينمائي

* إعداد - محمد رضا
كان المرء يتمنى لو أن مهرجان مسقط السينمائي كبر حجمه وازداد عنفوانه وهو يلتئم في دورته الرابعة، ويُقام المهرجان مرة كل عامين والمرء إذا أمّ هذا المهرجان في دورته الثانية يلاحظ كم كانت كبيرة وزاخرة بالمقارنة مع هذه الدورة، وليس كل الحق على القائمين عليه،
فهناك أسباب أخرى.
كبداية، وحسب مسؤولين، تمت دعوة خمسين سينمائياً حضر نصفهم واعتذر (أو غاب من دون اعتذار) النصف ........
التفاصيل

العالم الجديد


سافر المغامر جيمز سميث في عام 1607 إلى قارة أمريكا الشمالية التي تم استكشافها حديثاً ليقع في بوكاهانتاس. وكرس الكابتن جيمز سميث الحقيقي، وليس الممثل كولين فاريل الذي يقوم بأداء دوره في الفيلم، الكثير من وقته لكتابة التسلسل الزمني لمغامراته في اوائل القرن السابع عشر مع ما اطلق عليه هو والمستعمرون البريطانيون الآخرون ب (البدائيين) وهم الأمريكيون الاصليون الذين كانوا يعيشون في المنطقة التي ........
التفاصيل

خطوط السكك الحديدية في العالم.. نشأتها وتطورها (3-3)
كيف ساهم القطار في توحيد الولايات المتحدة؟!

* إعداد - خالد حامد وأشرف البربري
شكل ظهور القاطرة البخارية بمظهرها المثير للفزع في أواخر القرن الثامن عشر صدمة حضارية حتى للشعوب الأوروبية التي وجدت نفسها أمام آلة معدنية ضخمة بمقاييس تلك الأيام تطلق كميات هائلة من الدخان وهي تشق طريقها فأطلقوا عليها اسم (العفريتة).
والحقيقة أن فرنسا شهدت أول محاولة لاختراع قاطرة بخارية قبل ظهور نتائج أبحاث البريطاني واط وميردوخ.
ورغم ذلك فقد كان ........
التفاصيل

قطار هادئ

نجحت إحدى الشركات الألمانية في تطوير جيل جديد من القطارات الصالحة للعمل داخل المدن حيث إنها تتفادى أحد أخطر عيوب القطارات وهي الضجيج والجلبة التي تثيرها القطارات نتيجة عجلاتها الحديدية التي تسير على قضبان حديدية.
والقطار الجديد مزود بعجلات مطاطية ما يجعله (قطارا هادئا). كما أنه لا يحتاج إلى شبكة القضبان الحديدية التقليدية وهو ما يجعله أقرب إلى السيارات من حيث المرونة والقدرة على الوصول إلى مناطق ........
التفاصيل

تحمي صحتك وتساعد في تقليل الوزن
الزيوت النباتية أكثر أماناً
في فترة سابقة اقترن اسم الزيت بالخطر القادم والمرض والسمنة، لكن الزيوت في الحقيقة جزء غذائي أساسي لا يستطيع الجسم أن يستغني عنه، وإذا تم تناوله باعتدال فإنه يقي القلب والعظام والجلد والحالة النفسية من الاعتلال، بل ان الزيوت تساعد في حرق الشحوم من خلال (الأحماض الدهنية الأساسية).
هناك اليوم أنواع عديدة من الزيوت النباتية، وكنا في السابق نعرف زيت الزيتون على نطاق واسع وربما أيضاً زيت السمسم وزيت ........
التفاصيل

العلاج بالفيتامينات

هناك عدة فتيامينات أثبتت الأبحاث فائدتها في علاج بعض الحالات المرضية، إليك بعضها:
***
فيتامين بي 3B3 النياسين
يفيد هذا الفيتامين في علاج الحالات التالية:
- الاكتئاب: يساعد فيتامين (بي 3) على علاج الاكتئاب الخفيف، ويعطى بمرافقة الحامض الأميني الترايبتوفان Tryptophan وهذه الخلطة تساعد على انتاج السيروتونين في الدماغ، الأمر الذي يخفف من الاكتئاب ويحسن المزاج.
- الماء الأبيض في العين (الساد) ........
التفاصيل

معجم الحياة الفطرية
السنجاب الطائر:
السنجاب الطائر هو أحد أنواع السناجيب من الحيوانات الثديية، وهو ليس طائرا بالمعنى الحقيقي، إذ إنه يملك غشاءً جلديا يمتد بين قوائمه الأمامية والخلفية علي كل جانب وعندما يفرد قوائمه فإنه يشكل ثنيتين جلديتين تعملان كجناحين تساعدانه في الانزلاق الهوائي من شجرة إلى أخرى ويساعده ذيله العريض المسطح في توجيه طيرانه. وقد سجلت للسنجاب الطائر انزلاقات هوائية وصلت مسافتها إلى أكثر من 46 مترا، ........
التفاصيل

محمية الطبيق..
الموطن الثاني للوعول الجبلية في المملكة


عند اقصى التخوم الشمالية لوطننا الحبيب قرب التقاء الحدود السعودية الاردنية يقع جبل الطبيق . . ومنه تأخذ البقعة التي نتحدث اليوم عنها الاسم الذي اصبحت تعرف به في سجلات الحفاظ والانماء لمفردات الحياة الفطرية الثرية على ارضنا الطيبة منذ ان أعلنتها الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها عام 1409هـ .
في منطقة جبلية شديدة الوعورة تجمع بين جبال الطبيق وجبال الدويخلات وجبال العراق التي ........
التفاصيل

حدث بالفعل
***
مهما كان الاتفاق
* كانت السيدة كريستين 54 عاماً تتلقى العلاج في إحدى المصحات النفسية في بريطانيا، حيث كانت تعاني من الاكتئاب، وأثناء وجودها في المصحة تعرفت على أحد النزلاء وصار بينهما علاقة صداقة جيدة.
وفي أحد الأيام وبينما هما جالسان في حديقة المصحة فوجئ الرجل أن السيدة تطلب منه أن يوفر لها من يقتلها لأنها تريد أن تتخلص من حياتها الكئيبة. عرضت السيدة كريستين مقابل ذلك 20.000 دولار من ........
التفاصيل

قصص ولكن

***
تربية الآباء
كانت المدرسة تعلم تلاميذها في الصف الأول الابتدائي كيف يتصرفون في الأمكنة العامة، فقالت لهم: (عندما نكون برفقة أبوينا في أحد الأمكنة العامة لا بد لنا أن نتبع بعض القواعد احتراماً للمكان الذي نذهب إليه، فعندما نذهب إلى المطعم مثلاً فلا بد ألا نرفع أصواتنا أكثر من حدود الطاولة التي نجلس عليها وألا ننادي على النادل بصوت مرتفع، وإنما ننتظر حتى يقترب منا فنهمس في أذنه بما نريد أن ........
التفاصيل

الأخبار السيئة تحطم القلوب
يقول الباحثون إن الاستماع للأخبار السيئة مثل وفاة الأقارب أو الأعزاء، قد يحطم القلب فعلاً.. ويشير فريق من الباحثين من جامعة جونز هوبكنز إلى أن الأخبار السيئة قد تجعل المرضى يتعرضون لعدة أيام لارتفاع في نسبة الأدرينالين وغيره من الهرمونات التي تفطر القلب. وتقول الدراسة المنشورة بالجريدة الطبية في نيو إنجلاند إنه قد يحدث خلط بين هذه الأعراض وأعراض النوبة القلبية.
إلا أنه من الممكن إصلاح تلك القلوب ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
مجانين!

*عبدالباسط شاطرابي
رغم كل الأهوال والأخبار المرعبة، هناك من يدفع فلوسه بسخاء من أجل مشاهدة الأفلام المخيفة!!
الناس - بجنونهم - يبحثون عن الإثارة حتى لو فتكت بهم، مجانين يقفزون بدراجاتهم النارية فوق كتل من النيران، وآخرون أكثر جنوناً ينتقلون مشياً على حبال بين أسطح ناطحات السحاب، ومهووسون بالإثارة يتابعون هذه الأحداث ويدفعون دراهمهم بكل حماس لمشاهدتها.
الأفلام المخيفة بدءاً من دراكيولا وانتهاء ........
التفاصيل

حالة ولادة نادرة في مصر
وضعت سيدة مصرية طفلاً بلغ وزنه عند الولادة سبعة كيلوجرامات، وهو ضعف المتوسط العادي لوزن المواليد من الذكور، وقد أجرى الأطباء عملية الولادة قبل أسبوعين من موعدها عن طريق جراحة قيصرية بعد أن انتابهم القلق إزاء الزيادة السريعة في وزن الجنين وأعلن الأطباء أن صحة الأم ووليدها جيدة، وقرر الأبوان إطلاق اسم كريم على وليدهما. وقد صرح الدكتور محمد سعيد، الذي أجرى عملية الولادة أن ولادة طفل بهذا الوزن تعد ........ التفاصيل

قس بريطاني يصطحب الحيوانات للصلاة في الكنيسة


هذا القسيس البريطاني (الاسترالي الأصل) واكليود ميلر يصطحب معه مجموعة من الحيوانات عندما يذهب للصلاة في الكنيسة.
ويضيف قائلاً: (لعبت الحيوانات دوراً مركزياً في قصص توراتية عديدة، وإنها يمكنها أن تساعد الناس في حياتهم اليومية). (ananova.com)........
التفاصيل

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
أنت وطفلك
الملف السياسي
استراحة
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
متابعة
مجتمعات
روابط اجتماعية
آفاق
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved